1. Sayings > Letter Hamzah (2/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢
"أتانى جبريلُ فقال: (يا) محمدُ: من صلى عليك من أُمَّتِك صلاةً كتبَ اللهُ له بها عشرَ حسناتٍ، ومحا عنه عشر سيئاتٍ، ورفعه بها عشر درجاتٍ، وقالَ له الملكُ مثل ما قال لكَ، قلتُ: يا جبريلُ: وما ذاك الملكُ؟ قال: إن الله - ﷻَّ - وَكَّلَ بك ملكًا من لدُنْ خلقكَ إلى أن يبعثَكَ، لا يصلى عليك أحدٌ من أمَّتِكَ إلَّا قال: وأنت صلى الله عليك".
"أتانى جبريلُ آنفًا فقالَ: بَشِّر أمتك أنه من صلَّى عليك صلاةً كُتِبَ له به بها عشرُ حسنات، وكُفّر عنه بها عشرُ سيئاتٍ ورُفِعَ له بها عشرُ درجاتٍ، وردَّ الله عليه مثل قوله، وعُرضت عليك يوم القيامةِ".
"أتانى المَلكُ فقال: يا محمد أما يُرضِيكَ أنَّ ربَّك ﷻ يقولُ: إنَّه لا يصلى عليك أحدٌ من أمتك صلاة إلَا صليت عليه بها عشرًا، ولا يُسَلَّم عليك أحد من أمتك تسليمةً إلا سلمتُ عليه عشرًا، قلت: بلى أىْ ربّ".
The Prophet ﷺ said: Gabriel came and taking me by the hand showed the gate of Paradise by which my people will enter. AbuBakr then said: Messenger of Allah! I wish I had been with you so that I might have looked at it. The Messenger of Allah ﷺ then said: You, AbuBakr, will be the first of my people to enter Paradise. (Using translation from Abū Dāʾūd 4652)
"أتانى جبريل فأخذ بيدى فأرانى بابَ الجنةِ الذى يدخل منه أمتى، قال أبو بكر: وددت أنى كنتُ معك حتى أنظرَ إليه، قال: أما إنك يا أبا بكرٍ أولُ من يدخلُ الجنة من أمتى".
"أتانى جبريلُ فبشَّرنى أن الحسنَ والحسين سيدا شبابِ أهلِ الجنةِ".
"أتانى جبريلُ بقِدْرٍ فأكلت منها فأُعطيت قوةَ أربعين رجلًا في الجماعِ".
"أتانى جبريلُ بِقِدْرٍ، يقاَل له: الكَفِيتُ فأكلت منه أكلةً فَأعْطِيتُ قوة أربعين رجلًا في الجماع".
The Messenger of Allah ﷺ came one day with a joyful expression on his face. He said: "Jibril came to me and said: 'Will it not please you, O Muhammad, (to know) that no one of your Ummah will send salah upon you but I will send salah upon him tenfold, and no one will send salams upon you but I will send salams upon him tenfold?" (Using translation from Nasāʾī 1295)
"أتانى جبريل فقال: يا محمدُ إن ربك يقولُ: أما يرضيك أنه لا يصلى عليك أحد من أمتك إلا صليتُ عليه عشرًا، ولا يسلم عليك أحدٌ من أمتك إلا سلمت عليه عشرًا".
"Jibril, peace be upon him, came to me and said: 'The month is twenty-nine days."' (Using translation from Nasāʾī 2133)
"أتانى جبريل فقال: الشهرُ تسعٌ وعشرون يومًا".
"أتانى جبريلُ في أولِ ما أُوحِى إلىَّ، فعلمنى الوضوءَ والصلاة، فلما فرغ من الوضوءِ، أخذ غَرفةً من الماءِ فنضح بها فرجه ".
"أتانى جبريلُ في ثلاثٍ بقينَ من ذى القَعْدَة، فقال: دَخَلتْ العمرةُ في الحجَّ إِلى يوم القيامةِ".
"أتانى جبريل آنفًا فقال: إنا لله وإنا إليه راجعون، قلت: أجل، إنا للهِ وإنَّا إِليه راجعونَ، فمِمَّ ذاك يا جبريلُ؟ فقال: إن أمتك مُفْتَتَنَةٌ بعدك بقليلٍ من الدهر غير كثير، وقلت: فتنة كفرٍ أو فتنةَ ضلالة"؟
قال: كل ذلك سيكونُ، قلت ومن أين ذاك، وأنا تارك فيهم كتابَ الله؟ .
قال: بكتاب الله يضلون، وأولُ ذلك من قِبَل قرائهم وأمرائهم، يمنع الأمراءُ الناسَ حقوقَهم، فلا يُعطوْنَها فيقتتلوا، ويتبعُ القراءُ أهواء الأمراءِ فيمدون في الغَىِّ ثم لا يُقْصِرون، قلت: يا جبريل فبمَ سَلم مَنْ سلم منهم؟ قال: بالكفَ والصَبْرِ إِن أُعطوا الذى لهم أخَذُوه، وإِن مُنِعوه تركوه".
"أتانى جبريلُ فقال: يا محمد، إِن الأمةَ مفتونةٌ بعدك، قلت له: فما المخرج يا جبريلُ؟ قال: كتابُ اللهِ فيه نبأُ ما قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكمُ ما بينكم، وهو حبلُ اللهِ المتينُ، وهو الصراطُ المستقيمُ، وهو قولٌ فصلٌ، ليس بالهزلِ، إن هذا القرآن لا يليه من جبارٍ فيعمل بغيره إلا قصَّمه اللهُ، ولا يَبتغى علمًا سواهُ إلا أضلَّهُ اللهُ، ولا يخَلقُ عن رَدِّه، وهو الذى لا تفنى عجائبه، من يقُلْ به يصدُق، ومن يحكم به يعدِلْ، ومن يعمل به يؤجَر، ومن يَقْسم به يُقْسِط".
"أتانى جبريل آنفًا فقالَ: يا محمدُ من صلَّى عليك مرةً كتب اللهُ لهُ بها عشر حسناتٍ ومحا عنه عشر سيئاتٍ، ورفع له بها عشر درجات".
"أتانى جبريلُ فقالَ: يا محمدُ ربُّك يقرأُ عليك السلام، ويقولُ لك: إِنَّ مِنْ عبادى مَنْ لا يَصْلح إيمانُه إِلا بالغنى، ولو أفقرته لكفرَ، وإنَّ من عبادى مَنْ لا يصلُحُ إيمانُه إلا بالفقرِ، ولو أغنيته لكفرَ، كان من عبادى مَن لا يصلُح إِيمانُه إلا بالسَّقَم ولو أصْحَحْتُه لكفرَ، وإنَّ من عبادى مَنْ لا يصلح إيمانُه إِلا بالصحةِ ولو أسْقمته لكفرَ".
The Prophet ﷺ said: Allah has cursed wine, its drinker, its server, its seller, its buyer, its presser, the one for whom it is pressed, the one who conveys it, and the one to whom it is conveyed. (Using translation from Abū Dāʾūd 3674)
"أتانى جبريلُ فقالَ: يا محمدُ إن اللهَ ﷻَّ لعن الخمرَ وعاصرَها، ومُعْتِصرَها وشاربَها وحامِلَها والمحمولةَ إِليه، وبائعها ومبتاعها وساقيها ومُسْقِيها .
"أتانى جبريل فذكر أن في نعِلى قَذَرًا فخلعتُها، فصلوا في نِعَالِكم".
"أتانى جبريلُ فقال: إن الله ﷻ يأمُرُكَ أن تدعُوَ بهؤلاءِ الكلماتِ، فإنهُ يعطيك إِحداهن، اللهم أنى أسألك تعجيل عَافِيتكَ، وصبرًا على بليَّتِك، وخروجًا من الدنيا إِلى رحمتِك".
"أتانى جبريلُ فقال: يا محمدُ قُلْ، قلتُ: وما أقولُ؟ قال: قل: أعوذ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ التى لا يجاوزهُنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خَلقَ، وذرأ وبرأ، ومن شرِّ ما ينزل من السماءِ، ومن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض وبَرَأ، ومن شر ما يخرُج منها، ومن شر فتن الليل والنهارِ، ومن شر كلِّ طارقٍ يطْرُقُ إلا طارقًا يطرُق بخيرٍ: يا رحمن".
"أتانى جبريلُ بسفرجلةٍ من الجنةِ، فأكلتها ليلة أُسرى بى، فعِلقت خديَجةُ بفاطمةَ، فكنت إذا اشتقتُ إلى رائحةِ الْجَنَّةِ شَمِمتُ رقبةَ فاطمةَ".
"أتانى جبريل وأخبرنى أن أمتى ستقتل ابنى هذا - يعنى الحسين - وأتانى بتربة من تربته حمراء".
"أتانى جبريلُ فقال: يا محمدُ إن الله تعالى بعثنى فطفتُ شرق الأرض وغربَها، وسهلها وجبَلها، فلم أجد حيًا خيرًا من العرب، ثم أمرنى فطفت في العرب فلم أجد حيًا خيرًا من مضرَ، ثم أمرنى فطفت في مضرَ فلم أجد حيًا خيرًا من قريش، ثم أمرنى فطفت في قريش فلم أجد حيًا خيرًا من بنى هاشم ثم أمرنى أختار في أنفُسهِم فلم أجد فيها نفسًا خيرًا من نفسك.
"أتانى جبريلُ فقالَ: إن عفريتًا من الجنّ يكيدُك، فإذا أويتَ إلى فراشِك فاقرأ آية الكرسِىَّ".
"أتانى جبريلُ فأمرنى أن أضع هذه الآية بهذا الموضِع من هذه السُّورةِ: " {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ} .
"أتانى جبريلُ فقال: إذا أنت عطَسْت فقل: الحمدُ لله ككرَمِه، والحمدُ للهِ كعِزَّ جلالِه، فإن الله ﷻ يقولُ: صدق عبدى، صدق عبدى، مغفورٌ له".
"أتانى آتٍ من ربى، فأخبرنى أنه لم يُصلِّ عَلَى أحدٌ من أُمَّتِى إلا ردَّها اللهُ عليه عشر أمثالِها".
The Prophet ﷺ said "Gabriel continued to recommend me about treating the neighbors Kindly and politely so much so that I thought he would order me to make them as my heirs. (Using translation from Bukhārī 6014)
"أتانى جبريلُ فما زال يوصينى بالجارِ حتى ظننت أنه يُوَرَّثُهُ".
"أتانى جبريلُ فقالَ: يا محمدُ لولاك ما خلقتُ الجَّنةَ ولولاك ما خلقتُ النارَ .
"أتانى جبريلُ فقال: يا محمدُ جئتك بكلماتٍ لم آت بِهِنَّ لأحدٍ قبلك، قل: يا من أظهر الجميلَ، وستر على القبيح، ولم يؤاخِذْ بالجريرةِ، ولم يهتكْ السِّتر، يا عظيم العفوِ والصفحِ، ويا صاحب كل نَجوى، وبا مُنتهى كل شكوى، ويا مبدئ النِّعمِ قبل استحقاقِها، يا رباهُ، ويا سيداه، وبا أُمْنِيَّتاهُ، ويا غاية رغبتاه، أسألك ألا تُشَوَّه خَلْقِى بالنارِ".
"أتانى جبريلُ فقال: إن في أمتِك ثلاثةَ أعمالٍ لم تعْمَلْ بها الأمم قبْلَها: النباشون والمُتَسَمَّنُونَ، والنَّسَاءُ بالنَّسَاء".
"أتانى جبريلُ، فقلتُ: مَنْ يُهاجرُ معى؟ قال: أبو بكر، وهو يلى أمر (أمَّتِك) من بعدِكَ، وهو أفْضلُ أمَّتِك".
"أتانى جبريلُ حين زاغت الشمسُ فقال: قُم فصلِّ، فصَلَّى الظُّهْرَ، ثم جاء حين كان ظِلُّ كُلِّ شئٍ مِثْلَهُ، فقال: قُم فصلَّ، فصلَّى بى العصرَ، ثم جاء حين غابت الشمسُ ودخل الليلُ فقال: قم فَصَلَّ، فصلَّى المغربَ، ثم جاء حين كتاب الشفقُ، فقال: قم فصل، فصَّلى العشاءَ، ثم جاء حين أضاء الفجرُ فقال: قم فصل، فصلى الفجرَ، ثم جاء الغدَ حين كان ظل كل شئ مثله فقال، قم فصل فصلى الظهر، ثم جاء حين كان ظل كل شئ مثليه فقال: قم فصل، فصلى العصر، ثم جاء حين غابت الشمسُ ودخل الليل فقال قم فصل، فصلى المغرب، ثم جاء حين ذهب ثلثُ الليل، فقال: قمْ فصَلَّ، فصلَّى العِشاءَ، ثم جاء حين أسْفَرَ فقال: قم فصلَّ. فصَلَّى الفجرَ، ثم قال له: هذه صلاة النبِّيين قَبْلكَ فالزم".
"أتانى جبريل فقال لى: يا محمدُ إن الله يأمُرك أن تستشيرَ أبا بكر".
[Machine] Jibreel came to me holding a white mirror in his hand, in which there was a black dot. So I said: "O Jibreel, what is this?" He said: "This is Friday." I said: "And what is Friday?" He said: "It is a day of goodness for you. It will be a festival for you and your people after you. In it, there is an hour when a Muslim slave prays to Allah, asking for anything of this worldly life or the Hereafter, except that Allah grants it to him or reserves for him something better. Or he seeks refuge from an evil that is destined for him but it is turned away from him. Such an evil is greater than what he asked for."
I said: "And what is this black dot in it?" He said: "It is an hour. It occurs on Friday, which is the master of days for us. We invoke Allah on it, the Day of Increase." I said: "Why is that?" He said: "Because your Lord, may He be blessed and exalted, has taken in Paradise a valley of white musk. When it is Friday, He descends from 'Abd al-'Aziz to His Throne - may He be blessed and exalted. Then the Throne is covered with pulpits of gold adorned with jewels. Then the Prophets come until they sit on it, and the people of the chambers descend until they sit on that heap. Then Allah manifests Himself to them - may He be blessed and exalted. Then He says: "Ask Me and I will give you." They ask Him for His pleasure, and He says: "My pleasure is to grant you my abode and receive you with honor. So ask Me and I will give you." They ask Him for His pleasure, and He testifies that He is pleased with them. Then He opens to them what no eye has seen, no ear has heard, and no human heart has conceived. That is the extent of your departure from Friday. Then He rises, and the Prophets, the sincere ones, and the martyrs rise with Him. The people of the chambers return to their chambers, which are white pearls with no break or flaw, or red pearls or green jasper. They have rooms, and their doors are wide open, and they have rivers and hanging fruits. There is nothing more in need of Friday than they are, to increase their sight of their Lord and increase in honor from Him."
"أتانى جبريل وفى يده كالمرآة البيضاء فيها كالنُّكْتَةِ السوداءِ، فقلت: يا جبريلُ ما هذه؟ قال: هذه الجمعة، قلت: وما الجمعة؟ قال: لكم فيها خيرٌ، قلتُ: وما لنا فيها، قال: يكون عيدًا لك، ولقومِكِ من بعدِكَ، فيها ساعة لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ يسأل الله فيها شيئًا من الدنيا والآخرة هو له قُسِم إلا أعطاه إِياه، أو ليس له يقسم إِلا ذُخِرَ له عنده ما هو أفضل منه، أو يتعوذ من شر هو عليه مكتوب إلا صُرفَ عنه من البلاءِ ما هو أعظم منه،
قلت: وما هذه النكتة فيها؟ قال: هى الساعةُ، وهى تقوم يوم الجمعة، وهو عندنا سيد الأيام، ونحن ندعوه يوم القيامة، يومَ المزيد. قلت: ممَّ ذلك؟ قال: لأن ربك - تبارك وتعالى - اتخذ في الجنةِ واديًا من مسك أبيض، فإذا كان يومُ الجمعة هبط من عليين على كرسيه - تبارك وتعالى -، ثم حُفَّ الكرسى بمنابرَ من ذهبٍ مكَلَّلَةِ بالجوهرِ، ثم يجئُ النَّبيون حتى يجلِسوا عليه، وينزلُ أهلُ الغُرَف حتى يجلسوا على ذلك الكثيب، ثم يَتَجَلَّى لهم - تبارك وتعالى -، ثم يقولُ: سلونى أُعْطِكم، فيسألونه الرضى، فيقول: رضاى أحلكم دارى وأنالَكم كرامتى، فسلونى أعطكم، فيسألونه الرضى، فيشهدهم أنَّهُ قد رَضِى عنهم. فيَفْتَحُ لهُمْ ما لم تَرَ عينٌ، ولم تَسْمَع أذنٌ، ولم يخطر على قلبِ بشرٍ، وذلكم مقدار انصرافكم من يوم الجمعة، ثم يرتفِعُ ويرتفع معه النبيُّون، والصديقون، والشهداء، ويرجع أهل الغرف إلى غرفِهم، وهى درة بيضاء ليس فيها فَصْمٌ ولا قْصَمٌ أو درة حمراء أو زبرجدة خضراء، فيها غرفها، أبوابها مطرورة ، وفيها أنهارها، وثمارها مُتَدَلَّيةٌ، فليسوا إلى شئ أحوج منهم إلى يوم الجمعة، ليزدادوا إلى ربهم نظرًا، وليزدادوا منه كرامةً.
"أتانى ملك. جرمه يساوى الكعبة. فقال: اخْتَرْ أن تكونَ نبيًا مَلِكًا أو نبيًا عبدًا؟ فأومأ إلىَّ جبريل، أن تواضع لله، فقلت: بل أحب أن أكون عبدًا نبيًا، فشكر ربى ﷻ ذلك، فقال: أنت أول من تنشقُّ عنه الأرض وأوَّل شافع.
"أتانى ملك فسلم على، نَزلَ مِن السماءِ، لم ينزل قبلَها. فبشرنى أن الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة، وأن فاطمة سيدةُ نساءِ أهل الجنةِ" .
"أتانى ملكٌ برسالة من الله ﷻ. ثم رفع رجله فوضعها فوق السماء والأخرى في الأرض لم يرفعها".
"أتانى ملكٌ - لم ينزل إِلى الأرض قبلها قطُّ - برسالةٍ من ربَّى فوضع رجلَهُ فوق السماء الدنيا، ورجلُه الأخرى ثابتة في الأرض لم يرفَعْها".
"أتانى البارحةَ رجلان فاكْتَنَفَانِى فانطلقَا، بى حتَّى أَتَيا على رجلٍ في يده كُلابٌ يُدْخِلُه فِى (فِى) رجلٍ فيشقُّ شِدْقَه حتى يبلغَ لَحْييه، فيعودَ فيأخذ فيه، فقلتُ: من هذا؟ قال: هم الذين يسعونَ بالنميمةِ".
" أتانى ناسٌ من عبدِ القيسِ، فشغلوننى عن الركعتين اللتين بعد الظهرِ، فهما هاتان".
"أتى الشيطانُ العراقَ فقضى حاجته مِنْها، ثم دخل الشامَ فطروده، ثم دخل مصرَ فباض فيها وفرَّخَ، ثم بسطَ عَبْقَرِيَّه" .
"أتأكل التمرَ وبك رمدٌ".
"أَتُوْمنُ بشجرةِ المسكِ وتجدها في كتابكم؟ فإن البولَ والْجنابَة عَرَقٌ يسيلُ من ذَوائِبهم إلى أقدامِهم المِسْكُ - يعنى - أهل الجنةِ".
"اتبعُوا ولا تبتدِعُوا فقد كُفيتُمْ".
"اتبعوا العلماء فإنهم سُرُجُ الدنيا، ومصابيحُ الآخرةِ".
"اتَّبِعونى تكونوا بُيوتًا، وهاجروا تورِثوا أبناءكم مَجْدًا".
"أتتكُم القُريعَاءُ فتنةٌ يكونُ فيها مثلُ البَيْضَةِ".
"أتَتكُمْ الأزدُ، أحسنُ الناسِ وُجوهًا، وأعذبُهُ أفواهًا، وأصدقُهُ لقاءً".
"أتَتكْمُ الْمَنِيَّةُ راتبةً لازمةً، إمَّا بشقاوةٍ، وإما بسعادةٍ".
"أتتكُم الموتَةُ راتبةً لازمةً، جاء الموت بما جاء به، جاء بالرَّوحِ والراحةِ والكرَّةِ المباركَةِ لأولياء الرحمن من أهلِ دار الخلود الذين كان سعْيهم ورغبتّهم فيها لها، ألا إن لكل ساعٍ غايةً، وغاية كلَّ ساعٍ الموت، سابقٌ ومسبوق".