1. Sayings > Letter Hamzah (2/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢
"أربعٌ يَسْتأنفون العملَ: المريضُ إذا بَرأ، والمشركُ إذا أسلم، والمنصرف من الجمعة أيمانًا واحتسابًا، والحاجُّ".
"أربع مُسَبَّعَاتُ، وأربعُ ماحياتُ، فأمّا المسبِّعاتُ، فنفقتُك في سبيل الله بسبعمائةٍ، ونفقتُك على أبويك بسبعمائةٍ، وذبيحتُك شاتَكَ يومَ فطرِكَ لأهلِكَ بسبعمائة ، وأَما الماحياتُ فصيامُ شهر رمضان، وحجُّ البيت، وإتْيانُ مسجد رسول الله ﷺ ، وإتيانُ مسجد بيت المقدس.
"أربعٌ لا يُمْسِك عنْهُنَّ جنبٌ ولا حائضٌ: سُبْحانَ اللهِ، ولا إلَه إلَّا اللهُ أكبر".
"أربعٌ فَرضهنَّ اللهُ ﷻ في الإِسلا م، فمنْ جاءَ بثلاثٍ لم يُغْنينَ عنْهُ شيئًا حتَّى يأتِي بهن جميعًا: الصَّلاةُ، والزَّكاةُ، وصومُ رمضانَ، وحجُّ البيت".
the Prophet ﷺ said: "There are four kinds of women for whom there is no Li'an: a Christian woman married to a Muslim, a Jewish woman married to a Muslim, a free woman married to a slave, and a slave woman married to a free man." (Using translation from Ibn Mājah 2071)
"أربعٌ من النِّساءِ لا مُلاعنةَ بينهُنَّ، النصرانيةُ تحْت المسلم، واليهوديةُ تحتَ المُسلم، والحرة تَحتَ المملوك، والمملوكةُ تحت الحُرّ".
"أربَعٌ مِنْ سُنن المرسلين: الحياءُ، والحلم، والسِّواكُ، والتَّعطُّرُ".
"أَربَع فتنٍ تكونُ بَعدِى: الأولى: تُسْفَكُ فيها الدِّماءُ، والثانيةُ: تُسْتَحل فيها الدماءُ والأموالُ، والثَّالثةُ: تُسْتَحل فيها الدماءُ والأموالُ والفُروجُ، والرابعةُ: صماء عمياء مطبِقةٌ، تَمُورُ مُوْرَ الموْجِ في البحر حتَّى لا يجدَ أَحد من النَّاسِ منها ملجأ، تطيفُ بالشَّام، وتَغْشى العراقَ، وتَخْبطُ الجزيرةَ بيدها ورجلها، تعدِلُ الأمَةُ فيها بالبَلاءِ عِدلَ الأديم، ثُمَّ لا يستطيعُ أحدُ من النّاسِ، أنْ يقُولَ فيها: مَهْ مَهْ، لا يدفعونها مِنْ ناحيةٍ إلَّا انفقعت مِنْ ناحيةٍ أَخرى".
"أربَعٌ من الجاهليةِ في الإسلام: النياحةُ، والتفاخرُ بالأحساب، والعدوى، والأنْواءُ".
"أربَعٌ لا يُجزئن في الأضاحِى: العَوْراءُ البينُ عَوَرُها، والمريضةُ البيِّنُ مرضُها، والعرجاءُ البيِّنُ ظَلعُها، والكسيرَةُ التي لا تُنْقِى".
"أربعٌ مَنْ كُنَّ فيه فهو مُؤمنٌ، ومَنْ جاء بثلاثةٍ وكتمَ واحدةً فقد كفرَ: شهادَةُ أن لَا إِلَه إِلا اللهُ، وَأنِّي رسولُ الله، وَأَنَّهُ مبعوثُ (من) بعدَ الموْتِ، وإِيمانٌ بالقدَرِ خيِره وشرِّه".
"أربعٌ لَنْ يجدَ رجل طعمَ الإِيمان حتَّى يُؤمن بهنَّ (شهادةُ) أن لَا إلَّا إِلا اللهُ وحده لا شريكَ لَهُ، وأَنِّي رسولُ الله بعثنى بالحقِّ، وأنَّه ميتُ ثُمَّ مبعوثُ من بعد الموت، ويُؤْمن بالقدرِ كلِّه".
"أربَعةٌ مَنْ كُنَّ فيه كانَ مِنَ المسلمين، وبنى اللهُ له بيتًا فِي الجنةِ أوسعَ من الدُّنيا وما فيها: مَنْ كان عصمةُ أمره لا إله إلَّا اللهُ، وإذا أصابَ ذنبًا قال: أستغفرُ الله، وإذَا أُعطِى نعمةً قال: الحمدُ لله، وإذا أصابتْه مصيبةُ قال: إِنَّا للهِ وإِنَّا إِليه راجعون".
"أربَعةُ لعنَهم اللهُ مِنْ فوْقِ عَرشِه وأمَّنتْ عليهِم الملائِكةُ: مُضِلُّ المساكِين -قال خالد: الذِى يَهْوى بيَدِه إلى مسكينٍ فيقولُ: هلْ أُعطيِكَ؟ فإِذا جاءَهُ قال: ليسَ مَعِي شَيءٌ، والذي يقول للمكفوفِ: اتق البئرَ وليسَ بينَ يَدَيه شيءُ، والذي يسألُ عن دارِ القَوم فيَدُلُّونه على غيرِها، والرجُل يضرب الوالدين حتى يستغيِثا".
"أربَعةٌ لا يجتمعُ حبهم في قلبِ منافقٍ، ولا يحبُّهم إلا مؤمنُ: أبو بكرٍ، وعُمرُ، وعثمانُ علي ".
"أربَعةٌ يُؤْذونَ أهْل النارِ على ما بِهم مِنَ الأذَى، يَسْعَوْنَ بينَ الحميم والجحيم، يدعُونَ بالويلِ والثبورِ، يقولُ (أَهل النارُ) بعضُهم لبعضٍ: ما بَالُ هؤلاءِ قَدْ آذوْنَا على ما بِنَا مِنَ الأذَى؟ فرجلُ مُغْلَقٌ عليه تابوتٌ مِنْ جَمرٍ، ورجلُ يجرُّ أمعاءَهُ، ورجلُ يسيلُ فوه قَيحَا (ودمَاء) ورجلُ يأكلُ لحمه، فيقال لصاحب التابوتِ: ما بالُ الأبعَدِ (قد آذانَا على ما بِنَا مِنَ الأذى؟ فيقولُ: إنَّ الأبعدَ) ماتَ وفي عنقِه أموال النَّاسِ، ما يجدُ لها قضاءً، ثم يُقَالُ للذي يجرُّ أمعاءَه: ما بالُ الأبْعدِ قد آذانا على ما بِنَا من الأذى؟ فيقولُ: إنَّ الأبعد (كان) لا يبالى أينَ أصابَ البولُ منه لا يَغسِله، ثم يقالُ للذي يسيلُ فوه قَيحًا ودمًا، ما بالُ الأبعدِ قد آذانًا على ما بنا من الأذى؟ فيقولُ (إن الأبعد كان ينظر إلى كل كلمة قذعة خبيثة، يستلذُّ بها كما يُستلذُّ الرفثُ، ثم يُقَال للذي يأكلُ لحمه: ما بالُ الأبعدِ قد آذانا على ما بنا من الأذى؟ فيقول : إنَّ الأبعدَ كانَ يأكلُ لحومَ النَّاسِ بالغيبِ، ويمشى بالنميمة".
"أربَعةٌ لعنهم اللهُ فوْق عرشه، وأمَّنتْ عليه ملائكتُه: الذي يُحصنُ نفسه عن النساءِ ولا يتزوجُ ولا يتسرِّي لئلَّا يُولَد له، والرجلُ يتشبَّهُ بالنساءِ وقد خلقه اللهُ ذكرًا، والمرأة تتشبَّهُ بالرجال وقد خلقها الله أنْثَى، ومُضَلِّلُ المساكينِ".
"أربَعةٌ لُعِنُوا في الدُّنيا والآخِرةِ وأَمَّنت الملائكة: رجلُ جعله الله ذكرًا فأنت نفسه وتشبَّه بالنساءِ، وامرأةُ جعلها اللهُ أُنْثَى فتذكِّرتْ وتشبَّهتْ بالرجال، والذي يُضِلُّ الأعمى، ورجلُ حصورُ، ولم يجعل اللهُ حصورًا إلا يحيى بن زكريا".
"أربَعةٌ تجرِى عليهم أجوُرهُم بَعدَ الموتِ: من مات مرابطًا في سبيلِ اللهِ، وَمَنْ علَمَ عِلمًا أُجْرِى لَه عِلمُه مَا عُمِلَ به، ومَنْ تَصدَّق بصدقة فأجْرُها يجْرى له ما وجدِتْ، ورجلُ ترك وَلدًا صالحًا فهو يدعو لَهُ".
"أربَعةٌ يُؤتَوْنَ أجَورَهم مرَّتينِ: أَزْواجُ النَّبِيِّ ﷺ ، وَمَنْ أسْلَمَ مِنْ أهْلِ الكتاب، ورجلُ كانَتْ عِنْدَهُ أمة فأعجبتْهُ فأعْتقها ثُمَّ تزوَّجها، وعبْدٌ مَملوكٌ أدَّى حق اللهِ وحق سادَتهِ".
"أربَعةٌ مِنْ كُنْزِ الجنَّةِ: إِخْفاءُ الصَّدقةِ، وكتمانُ المصيبةِ، وصلة الرحم، وقوْل: لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلا بالله".
“Four rivers are the river of Jannah: Pishon, Gihon, Nile, and the Euphrates.”
"أربَعةُ أَنْهارِ من أنهارِ الجنَّةِ": سَيحانُ، وجيحانُ، والنيلُ، والفراتُ".
"أربَعةٌ ليس بينهُم لِعَانٌ: ليسَ بَينَ الحر والأمةِ لعانٌ، وليس بين الحُرة والعبْدِ لعانُ، وليس بين المسلم واليهوديَّة لعانُ، وليسَ بين المُسْلم والنصرانية لعانُ".
"أربَعةٌ ليسَ بينَهم ملاعنة: اليهوديَّةُ تحت المسلم، والنصرانية تحتَ المُسْلم، والعبْدُ عنْدَه الحُرَّةُ، والحرّ عنْده الأمةُ".
The Prophet ﷺ prohibited to kill four creatures: ants, bees, hoopoes, and sparrow-hawks. (Using translation from Abū Dāʾūd 5267)
"أربَعةٌ مِنَ الدَّوابِّ لا يُقْتلن: النملةُ، والنحلة، والهدهدُ، والصَّرَدُ ".
"أربَعةٌ يُصبحونَ في غَضبِ اللهِ، ويُمسُون في سَخَطَ الله: المتشبهون من الرّجال بالنساءِ، والمتشبِّهاتُ من النساءِ بالرِّجالِ، والذى يأتي البهيمةَ، والذي يأتي الرجُلَ".
"أربَعةٌ أنا لهم شفيعٌ يوم القيامة: المُكرِمُ لذُريِّتي، والقاضي لهم حوائجهم، والسَّاعى لهم في أمورهم عندما اضطُرُّوا إليهِ، والمحبُّ لهم بقلبهِ ولسانِه".
"أربَعةٌ من كن فيه بَنَى الله له بيتًا في الجنَّة، وكان في نورِ الله الأعظم: من كانت عِصمتُه لَا إلَه إلَّا اللهُ، وإذا أصابَ حسنةً قال: الحمدُ لله، وإذا أصابَ ذنبا قال: أستْغِفرُ الله، وإذا أصابَتْه مُصيبةُ قال: إِنَّا لله، وإِنَّا إليه راجعونَ".
"أربَعةٌ في الدَّار فيهنَّ البركُة: الشَّاةُ في الدَّارِ بركةُ، والرُكِيُّ في الدار بركةُ، ورحى اليدِ في الدَّارِ بركةُ، والقدَّاحَةُ في الدَّارِ بركةُ، وكِيلُوا طعامَكم يُبارِكَ اللهُ لكم فِيه".
"أربَعة دنانيرَ، دنيار أعطيتَهُ مِسكينًا، ودينار أعطيته في رغبة، ودينار أنفقته في سبيلِ اللهِ، ودينارٌ أنفقته على أهْلِك؛ أفضلُها الَّذي انفقته على أَهْلك".
"أربَعةٌ دعوتهم مُسْتَجَابة: الإِمامُ العادِلُ، والرجُلُ يدعو لأخيه بظهرِ الغيبِ، وَدعوَةُ المظلوم، ورجل يدعُو لوالديه".
"أربَعةٌ لا ينظر اللهُ إليهم يوْمَ القيامةِ: عاقٌّ، ومنان، ومُدمِنُ خَمرٍ، ومُكذِّبُ بقدرٍ".
"There are four whom Allah, the Mighty and Sublime, hates: The vendor who sells his wares by means of false oaths, the poor man who shows off, the old man who commits Zina and the Imam who is unjust." (Using translation from Nasāʾī 2576)
"أربَعةٌ يُبغضُهم اللهُ: البيَّاعُ الحلَّافُ، والفقيرُ المختالُ، والشيخُ الزانى، والإِمامُ الجائرُ" .
"أربَعةٌ يحتَّجونَ يَوْمَ القيامة: رجل أصم لا يسمعُ شيئًا، ورجل أحمقُ، ورجلٌ هَرِمٌ، ورجلٌ ماتَ في فترةٍ؛ فأمَّا الأصم: فيقُولُ: ربِّ لقد جاءَ الإِسلامُ ومَا أسْمَعُ شيئًا، وأمَّا الأحمَق فيقول: ربِّ جاءَ الإِسلامُ والصبيانُ يَحذِقُونَينِي بالبعرِ، وأمَّا الهرمُ: فيقولُ: ربِّ لقد جاءَ الإِسلامُ وما أعقل شيئًا، وأمَّا الَّذي ماتَ في الفَتْرَة فيقول: ربِّ ما أتانِي لك رسولُ. فيأخُذُ مواثيقَهم ليطيعنَّه، فيرسلُ لهم أن ادخُلوا النارَ، فمن دخلها كانت عليه بَردًا وسلامًا، ومَنْ لَمْ يدخُلها سُحِبَ إلَيها".
"أربَعةٌ أبواب مِنْ أبْوابِ الجنَّةِ مُفتَّحة في الدُّنيا: الإِسكندريةُ، وعسْقلان، وقزوينُ، وعُبادَانُ، وفضلُ جُدَّةَ على هؤُلاءِ كفضلِ بيتِ اللهِ الحرام على سائر البيوتِ".
"أربَعةُ أجَبُلٍ مِنْ جِبالِ الجنةِ: أُحُدُ، وطيبةُ. وطُورٌ، ولُبْنان، وأربَعةُ أنْهارٍ مِنْ (أنْهارِ) الجنَّةِ: النيلُ: والفُراتُ، وسيحانُ، وجيحانُ؛ وأربعةُ مَلاحِم مِن ملاحِم الجنةِ: بَدرُ، وأحدٌ، والخندق، وحنين".
"أَربَعة أصناف مِنْ أمتي ليس لهم في الإسلام نَصيبُ، ولا في الجنةِ نصيب، ولا تنالُهم شفاعَتِي، ولا ينظرُ اللهُ إليهم، ولا يكلمهم، ولهم عذاب أليمُ: المرجئةُ، والقَدَريةُ، والجهميةُ، والرافضةُ".
"أربَعونَ خصلةً أعلاهُنَّ مَنيحَةُ العَنْزِ، لا يعملُ عبْدٌ بخصلةٍ منْها رجاءَ ثوابِها وتَصديقًا بموعودها إلَّا أدخلَهُ اللهُ بِها الجنةَ ".
"أربَعونَ رجلًا أمَّة، ولم يُخلص أربَعونَ رجلًا في الدُّعاء لميتهم إلَّا وهبه اللهُ لهم وغفر له ".
"أربَعونَ دارًا جارٌ ".
"ارجع أبا وهْب إِلى أباطح مكَّةً فقرُّوا على سُكْنَتِكم، فقد انقطعت الهجرةُ، ولكن جهادُ ونيةُ كان اسْتُنْفرتُم فانفروا".
"ارجع فقد بايعناكَ".
ارجع فأحسن وضوءكَ".
"ارجع إلى ثوبكَ فخذه، ولا تمشُوا عراةً".
"ارجع إلى سيِّدتكَ، فإنَّ مَثَلَكَ مَثَلْ عبدٍ لا يُصلى إن متَّ قبْلَ أنْ ترجعَ إليها، وأقرأ عليها السَّلامَ".
"ارجع فلن أستعينَ بمشركٍ ".
"ارجع إلى والديكَ، فأحسنْ صُحبَتهُمَا ".
"ارجع إليهما، فأضحِكهما كما أبكيتهما ".
"ارجع إلى أبويكَ، فاستأذنْهما، فإنْ أذِنا لَكَ فجاهد وإلَّا فبرهما ".
"ارجع فقلْ: السَّلامُ عليكم أأدخُلُ؟ ".
"ارجع إليهنَّ، فإنْ أبينَ فاحثُ فِي أفْواهِهِنَّ التُّرابَ".