2. Sayings > Definite Article (1/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ١
" العَادِلُ في رَعِيَّتِهِ يَوْمًا واحِدًا أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ العَابِدِ في أَهْلِهِ مِائَةَ سَنَةٍ وَخَمْسِينَ سنةً ".
"العَافِيةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ، تِسْعةٌ منها فِي الصَّمْتِ، والعَاشِرَةُ الاعْتِزَالُ عن النَّاسِ ".
"الْعَافِيةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ: تسعةٌ في طَلَب المعيشة وجُزءٌ في سَائِر الأَشْياءِ ".
"العَالِمُ والْمُتَعَلِّمُ شَرِيكانِ فِي الْخَيرِ، وسَائِرُ النَّاسِ لَا خَيرَ فِيهمْ".
"العَالِمُ أَمينُ الله في الأَرْضِ".
"العَالِمُ بِغَيرِ عَمَل كَالمِصْبَاحِ يَحْرِقُ نَفْسَهُ ويُضِئُ لِلنَّاسِ ".
"العَالِمُ والعِلْمُ والعَمَلُ في الجَنَّةِ فَإِذَا لَمْ يَعْمَل العالم بِمَا يَعْلَمُ كَانَ العِلْمُ والعَمَلُ في الجَنَّةِ والعَالِمُ في النَّارِ ".
"العَالِمُ عَالِمَانِ: عَالِمٌ طَلَبَ بِعِلْمِهِ الله لَمْ يَأخُذْ عليه طَمَعًا وَلَمْ يَشْتَرِ بِهِ ثَمنًا، وعَالِمٌ طَلَبَ بَعِلْمِهِ الدنيَا، اشتَرى به ثمنًا وأَخَذَ عَلَيه طمَعًا بَخِلَ بِهِ على عبادِ
الله، يُلْجِمُهُ القيامَة بِلِجَامٍ مِنْ نارٍ فَيُنَادِى عَلَيهِ مَلَكٌ منَ الملائكةِ: أَلا إِنَّ هَذَا فُلانُ ابنُ فُلانٍ آتَاهُ الله في دَارِ الدُّنْيا عِلمًا فاشْتَرى به ثمنًا وأَخَذَ عليه طَمَعًا، فَلا يَزَالُ يُنَادِى عليهِ حتى يُفْرَغَ من النَّاسِ ثمَّ يَصْنَعُ الله بهِ ما أَحَبَّ ".
"العالِمُ إِذَا أَرادَ بِعِلْمِهِ وَجْهَ الله هَابَهُ كُلُّ شَيْءٍ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُكْثِرَ بِهِ الكُنُوزَ هَابَ مِنْ كُلِّ شَيءٍ ".
"العَارِيَّةُ مُؤَدَّاةُ والْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ ".
"العَاريَّةُ مُؤَدَّاةٌ والْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ، ومَنْ وَجَدَ نَعْجَةً مُصَرَّاةً فَلَا يَحِلُّ لَهُ صِرَارُهَا حَتَّى يَرُدَّهَا ".
"العَارِيَّةُ مُؤدَّاةٌ، والْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ، والدَّينُ مَقْضِيٌّ ، والزَّعِيمُ غَارِمٌ".
"العَامِلُ بالحقِّ عَلَى الصَّدَقَةِ كَالْغَازِى في سَبيل الله حَتَّى يَرْجعَ إِلى بَيتِهِ ".
"العَامِلُ إِذَا اسْتُعْمِلَ فَأَخَذَ الحقَّ وأَعْطَى الحقَّ لم يَزَلْ كالمُجَاهِدِ في سبيلِ الله حتى يَرْجعَ إِلى بَيتِهِ ".
"العائِدُ في هِبَتِهِ كالعائِد في قَيئِهِ إِلَّا الوَالِدَ مِنْ وَلَدِهِ ".
"العَائِدُ في هِبتَهِ كَالْعَائِدِ فِي قَيئِهِ ".
"العَائِدُ في هِبَتِهِ كَالكَلْبِ يَعُودُ في قَيئِهِ ".
"العَائِدُ في هِبَتِهِ كالكَلْبِ يَقِئُ ثم يَعُودُ في قَيئِهِ ".
"العِبَادَةُ في الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِليَّ "
"العِبَادُ عِبَادُ الله والبِلادُ بِلادُ الله، فَمَنْ أَحْيَا مِنْ مَوَاتِ الأَرضِ شيئًا فَهُوَ لَهُ، ولَيسَ لِعرْق ظالمٍ حَقٌّ".
"العِبَادُ عِبَادُ الله والبلادُ بِلادُ الله، مَنْ أَحْيَا أَرْضًا فَهى لَهُ ومَنْ نَصَبَ ماءَ بُطحَانَ فهو له ".
"الْعَائِدُ في هَبَتِهِ كَالكَلْب أَكَلَ حَتَّى إِذَا شَبِعَ قَاءَ عاد في قيئِهِ ".
"العبادَةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءِ: تسعةٌ منها في الصَّمْتِ، والعاشِرَةُ كَسْبُ اليدِ مِنَ الحلالِ ".
"العَبَّاسُ مِنِّي وأَنَا مِنْهُ ".
"العبّاسُ عمُّ رسُولِ الله، وإنَّ عَمَّ الرَّجُل صِنْوُ أَبيه ".
"العِبَادَةُ في الهَرْج والفِتْنَةِ كالهجْرَةِ إِليّ ".
"العبَّاسُ وَصيِّى وَوَارثِى".
"العباس وصيي وَوَارِثى، وعليٌّ مِنِّي وأَنَا مِنْهُ ".
"العباسُ مِنّى وأَنا منه، لا تؤْذوا العبَّاسَ فتؤْذونى، مَنْ يسَبَّ العباسَ فقد سَبَّنى".
"العباسُ بن عبد الْمُطَّلِب عمِّى وصنوُ أَبى فَمَنْ شَاءَ فَلْيُبَاهِ بعمِّهِ ".
"العباسُ عمِّى وصِنْوُ أَبِي".
"العباسُ عمِّى وصِنْوُ أَبى مَنْ آذاه فقد آذانى ".
"العباسُ عمِّى وصِنْوُ أَبى، وَبَقِيَّةُ آبائى، اللهم اغْفِرْ لَهُ ذَنْبَهُ وتَقَبَّلْ منه أَحْسَنَ ما عَمِلَ وتجاوزْ عنه سَييِّءَ ما عمل وأصْلِحْ لهُ في ذُرِّيّته ".
"العبَّاسُ مِنِّي وأَنا مِنْهُ لا تَسُبُّوا أَمواتنا، فتؤذوا به الأَحياءَ ".
"العبدُ لا يُعْطَى من الغنيمة شيئًا، ويُعطى مِن خُرْتى المتاع، وأَمانُه، وأَمانُه جائزُ ".
"الْعَبْدُ عِنْدَ ظنِّهِ بالله ﷻ وَمَعَ أَحِبَّائِه يَوْمَ القيامة ".
"العَتِرَةُ حَقٌّ ".
"الْعجبُ أَنّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يؤُمُّونَ الْبَيتَ لِرَجُل من قُرَيشِ قَدْ لَجأ بالْبيتِ حتَّى إِذَا كَانُوا بالْبَيداءِ خُسِفَ بِهِمْ، فيهم الْمُسْتَبْصِرُ والمجبورُ وابنُ السبِيلِ، يَهْلِكُونَ مَهْلكًا وَاحِدًا ويَصْدُرُونَ مصادِرَ شَتَّى يَبْعُثهُمْ الله علَى نِيَّاتِهم ".
"الْعجْماءُ جرْحُها جُبارٌ والْمَعْدِنُ جُبُارٌ ".
"الْعجْماءُ جَرْحُها جُبارٌ، والمعدنُ جُبارٌ، والنارُ جُبارٌ، وفي الركَّاز الْخُمْسُ".
"العجماءُ جُبارٌ، والْبئْرُ جُبارُ، والْمعْدِنُ جُبارٌ، وفي الركَازِ الْخُمْس".
"الْعِرافَةُ أَوَّلُهَا مَلامةٌ، وآخِرُهَا نَدامةٌ والْعَذَابُ يَوْم الِقيامة" .
"الْعربُ نُورُ الله في الأرْض، وفَنَاؤُهُم ظُلْمةٌ، فَإِذَا فَنِيَت الْعربُ أَظلَمت الأَرض وذهَب النُّورُ ".
"الْعُرْفُ ينْقَطِعُ فيما بين الناسِ ولا ينْقَطعُ فيما بين الله وَبَينَ مَنْ فَعلَه ".
"الْعَرَبُ كلُّهَا بَنُو إِسْمَاعِيلَ بن إِبراهيم إلَّا أَرْبَع قَبائِل. إِلَّا السَّلَفَ والأَوزاعَ وَحَضْرمَوْت وثَقِيفَ".
"الْعُزْلَةُ سلامةٌ ".
"الْعبْدُ مع منْ أَحبَّ ".
"الْعَبْدُ الآبِقُ لا تُقْبَلُ له صِلاةٌ حتَّى يرْجع إِلى مواليه ".
"الْعجْماءُ جَرْحُهَا جُبارُ، والْبِئْرُ جُبارٌ، والمَعْدنُ جَرْحُهُ جُبارٌ، وفي الركازِ الخُمْس" .
"الْعجْماءُ جُبارٌ، والْمعْدِنُ جُبارٌ، والسَّائمَةُ جُبارٌ، وفي الركَازِ الْخُمسْ".