2. Sayings > Definite Article (1/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ١
" الشاةُ في الله البَيتِ بَرَكَةٌ، والشاتان بَرَكَتَان، والثلاثُ شياهِ ثلاثُ بركاتٍ".
"الشاةُ في الدار بركةٌ، والدجاجُ في الدارِ بركةٌ".
"الشاةُ تَرُدُّ سبْعيِنَ بابًا من الفقرِ".
"الشاةُ مِنْ دَوابِّ الْجَنَّةِ".
"الشَّاةُ بَرَكَةٌ، والْبِيرُ بَرَكَةٌ، والتَّنُّورُ بَرَكَةٌ، والْقَدَّاحَةُ بَرَكَةٌ".
"الشَّامُ صَفْوَةُ اللهِ مِنْ بِلادِهِ، إِلَيهَا يَجْتَبِى صَفْوَتَهُ مِنْ عِبَادِهِ، فَمَنْ خَرَجَ مِنَ الشَّام إِلَى غَيرِهَا (فَبِسَخْطَة)، وَمَنْ دَخَلَهَا مِنْ غَيرِهَا (فَبِرَحْمَةٍ) ".
"الشَّاهِدُ: يَوْمُ عَرَفَةَ، وَيَوْمُ الْجُمُعةِ، والْمَشْهُودُ (هُوَ) الْموعُودُ يَوْمَ الْقيَامَة".
"الشَّاهِدُ يَرَى ما لا يَرَى الْغَائِبُ".
خط، حم، كر عن علي .
قال: قلت: يا رسول الله إذا بعثتنى أكون كالسكة المحماة، أَم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب؟ قال: الشاهد وذكره.
"الشَّبَابُ شُعْبَةٌ من الجُنُونِ، والنِّسَاءُ حِبَالةُ الشَّيطَانِ".
"الشِّتاءُ ربيعُ الْمُؤمِن".
"الشِّتَاءُ ربيعُ المؤمِنِ، قَصُرَ نَهارُه فصَامَهُ، وطَال لَيلهُ فَقَامَهُ".
"الشِّرْكُ أخفى في أُمَّتِي من دبيب النَّمْل على الصَّفَا اللَّيلَةِ الظَّلْماءِ، وأدناهُ أنْ تُحِبَّ على (شيءٍ) من الجَوْرِ، أو تُبْغِضَ على شيءٍ من العدْل، وهل الدِّينُ إلَّا الحُبُّ في الله والبغضُ في الله؟ قال الله تعالى: قُلْ إِنْ كنتُمْ تُحبّونَ الله فَاتَّبعُونِى يُحْبِبْكمُ اللهُ".
"الشِّرْكُ (الخَفِيُّ) أنْ يَعْملَ الرَّجُلُ لمَكَانِ الرَّجُلِ".
"الشَّحِيحُ لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ".
"الشُّرْبُ من فَضْلِ وَضُوءِ المؤُمِنِ فِيه شُفاءٌ من سَبْعِين دَاءٍ، أدناها الهَمُّ".
"الشَّريكُ أحَقُّ بِصَقَبِة ما كَانَ".
الشَّريِكُ شَفِيعٌ والشُّفْعَةُ في كُلِّ شَيءٍ".
"الشَّرِيكُ شَفيعُ في كُلِّ شَيءٍ".
"الشَّعِثُ التَّفِلُ".
"الشُّفَاءُ في ثَلاثة: شَرْبَةِ عَسَل، وشَرْطَة مِحْجم، وَكيَّة نارٍ، وأَنْهَى أُمَّتِي عن الكيِّ".
"الشُّفْعَةُ كَحَلِّ العِقَالِ".
"الشُّفْعَةُ في كُلِّ شرْكٍ: في أَرْضٍ، أوْ رَبْعٍ، أَوْ حائطٍ، لا يَصلُحُ له أنْ يَبِيعَ حَتَّى يَعْرِضَ على شَريِكهِ فَيأخُذَ أو يَدَع، فَإِنْ أَبَى فَشِريكُهُ أحَقُّ به، حَتَّى يُؤذِنَهُ".
"الشُّفْعَةُ فيما لم تَقَعِ الحدودُ، فإِذَا وَقَعَت الحدودُ فلا شُفْعَةَ".
"الشَّفَقُ الحُمْرَةُ، فإِذَا غَابَ الشَّفَقُ وَجَبَتِ الصَّلاةُ".
"الشَّمْسُ والْقَمَرُ مُكَوَّرَان يَوْمَ الْقَيَامَةِ".
"الشِّرْكُ في أُمَّتِي أَخْفى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ عَلَى الصَّفَا".
"الشِّرْكُ فِيكُمْ أخْفَى من دَبيبِ النَّمْلِ، وسَأدُلُّكَ عَلَى شيءٍ إِذا فَعَلْتَهُ أذهَبَ عَنْكَ صِغَارهُ وكِبَارَهُ، تَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنا أعلم، وأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا أَعْلَمُ، تَقُولُهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ كُلَّ يَوْم".
"الشِّرْكُ أخْفَى فِي أُمَّتِي مِنْ دَبِيب (النَّمْل) الذَّرِّ على الصَّفَا، ولَيسَ بَينَ الْعَبْدِ والْكُفْرِ إِلا تَرْكُ الصَّلاةِ".
"الشَّرُودُ يُرَدُّ".
"الشِّعْرُ كَلامٌ بِمَنْزِلَةِ الْكَلامَ فَحَسنُهُ حَسَنُ الْكَلام، وَقَبِيحُهُ قَبِيحُ الْكَلامِ".
"الشُّفَعَاءُ خَمَسَةٌ: الْقُرآنُ، والرَّحِمُ، والأَمَانَةُ، ونَبيُّكُمْ، وَأَهْلُ مِلَّتِكُم".
"الشَّفْعَةُ كَحَلِّ الْعِقَالِ".
"الشُّفْعَةُ فِيما لَمْ يُقْسَمْ، فإِذَا وَقَعَتْ الحُدُودُ وصُرِّفَتِ الطُّرُقُ فَلا شُفَعَةَ" .
"الشُّفْعَةُ لا تَرِثُ ولا تُورَثُ".
"الشُّفْعَةُ في العَبِيدِ وفي كُلِّ شيءٍ".
"الشُّفْعَةُ أَولَى من الجار، والجارُ أولَى من الحَسَبِ".
"الشَّقِيُّ مِنْ شَقِى في بَطْن أُمِّهِ، والسَّعِيدُ مَنْ سَعِدَ في بَطْنِها".
"الشَّقيُّ مَنْ أدْرَكَتْهُ السَّاعَةُ حَيًّا لَمْ يَمُتْ".
"الشَّمْسُ تَطْلُعُ وَمَعَها قَرْن الشَّيَطانِ، فإِذَا ارْتَفَعَتْ فارَقَهَا، فإذَا اسْتَوَتْ قارَنها، فإِذَا زَالتْ فارَقها، فإِذَا دَنتْ للغُرُوب قَارَنَها، فإِذا غَرَبَتْ فَارَقَهَا".
"الشَّمْسُ والقَمَرُ: ثَوْرَانِ عقيرانِ في النَّارِ إنْ شَاءَ أخْرَجَهمَا، وإِنْ شَاءَ تَرَكَهُمَا".
"الشَّمْسُ والقَمَرُ وُجُوهُهمَا إِلى العَرْشِ وأَقْفَاؤُهُمَا إِلى النَّاس".
"الشَّمْسُ بالجَنَّةِ والجَنَّةُ المشْرقِ.
"الشَّهَادَةُ سَبعٌ سوى القَتْلِ في سَبيلِ الله المقْتُولُ في سَبيِل الله شَهِيدٌ، والمطعُون شَهيدٌ، والغَريقُ شَهيدٌ، وصَاحِبُ ذاتِ الجَنْب شَهدٌ، والمبْطُوُنُ شَهيدٌ، وصَاحِبُ الحَريق شَهِيدٌ، والذى يَمُوتُ تَحْتَ الهَدمِ شَهيدٌ، والمرأةُ تَمُوتُ بجُمع شَهيدةٌ" .
"الشَّهَادَةُ تُكَفِّرُ كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا الدَّين، والغَرَقُ يُكَفِّرُ ذَلِكَ كُلَّهُ".
"الشُّهَدَاءُ أُمَنَاءُ اللهِ قُتِلُوا أوْ مَاتُوا عَلَى فِرَاشِهِم".
"الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ وَالمَبْطُونُ والغَرِيقُ وصَاحِبُ الهَدَمِ والشَّهِيدُ في سَبِيلِ اللهِ".
"الشُّهَدَاءُ ثَلاثَةٌ: رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ في سَبِيلِ اللهِ لا يُرِيدُ أنْ يُقَاتِلَ ولا يُقْتَلَ يُكثِّرُ سَوَادَ المُسْلِمينَ، فَإِنْ مَاتَ أوْ قُتِلَ غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ كُلُّهَا، وأُجِيرَ من عَذَابِ القبْر وَيُؤمَّنُ من الفَزَعِ".
"الشُّهَدَاءُ أرْبَعَةٌ: رَجُلٌ مُؤمِنٌ جَيِّدُ الإِيمانِ لَقَى الْعدُوَّ فَصَدَقَ اللهَ حَتَّى قُتِلَ فَذَاك الَّذِي يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيهِ أعْيُنَهُم يَوْمَ القِيَامَةِ هكذا، ورَجُلٌ مُؤمنٌ جيِّدُ الإيمانِ لَقَى العَدُوَّ فَكأنَّما ضُرِبَ جِلْدُهُ بِشَوْكِ طَلحٍ من الْجُبْنِ أتاهُ سَهْمٌ غَرْبٌ فقَتَلَهُ فهو في الدَّرجة الثَّانِيَةِ، ورَجُلٌ مُؤمِنٌ خلطَ عَملًا صَالِحًا وآخَرَ سَيِّئًا لَقَى العَدُوَّ فَصَدَقَ اللهَ حَتَّى قُتِلَ فَذَاكَ في الدَّرَجَة الثَّالِثَةِ، وَرَجُلٌ مُؤمِنٌ أسْرَفَ عَلى نَفْسِهِ لَقِيَ العَدُوَّ فَصَدَقَ اللهَ حَتَّى قُتِلَ فَذَاكَ في الدَّرَجَةِ الرَّابِعَةِ".
"الشُّهَدَاءُ على بَارقٍ -نَهْرٍ بِبَابِ الجَنَّة- في قُبَّةٍ خَضْرَاء يَخْرُجُ عَلَيهُم رِزْقُهُم مِنَ الجَنَّةِ بُكْرَةً وعشيًّا".
"الشُّهَدَاءُ عِنْدَ اللهِ على منَابِر من يَاقُوتٍ في ظِلِّ عَرْشِ اللهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إلا ظِلُّهُ على كَثِيبِ من مِسْكٍ فَيَقُولُ لهم الرَّبُّ: ألَمْ أَفِ وَأَصدُقْكمْ فَيَقُولُونَ بَلَى وَربِّنَا".