2. Sayings > Definite Article (2/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢
"الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشرُون" .
"الشَّهْرُ تسعٌ وعِشْرُونَ فَلَا تَصُوموا حَتَّى تَرَوْهُ ولا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ، فإِنْ غُمَّ عَلَيكم فأَكْمِلُوا العِدَّةَ ثَلاثينَ".
"الشَّهْرُ هكذا وهكذا وهكذا وعَقَدَ إِبْهَامَهُ في الثَّالِثَةِ، صُومُوا لِرُؤيَتِهِ وأفْطِرُوا لِرُؤيَتِهِ فإِنْ أُغْمِى عليكم فَاقْدُرُوا ثَلاثِينَ".
"الشَّهْرُ ثَلاثُونَ والشَّهْرُ تِسعٌ وعِشْرُونَ فإِنَّ غُمَّ عَلَيكمْ فَعُدُّوا ثَلاثينَ".
"الشَّهْرُ يَكُونُ تِسْعَةً وعِشْرِينَ وَيَكُونُ ثَلاثينَ فإِذَا رأيتُمُوه فَصُومُوا وإذَا رأيتُمُوه فأَفْطُروُا وإِنْ غُمَّ عَليكُمْ فأَكْمِلُوا العِدَّةَ".
"الشَّهْوَةُ الْخَفِيَّةُ والرِّياءُ شِرْكٌ".
"الشَّهِيدُ ابْنُ الشَّهِيدِ يَلْبَسُ الوَبَرَ ويَأكُلُ الشَّجَرَ مَخَافَةَ الذَّنْبِ يُريدُ يَحيى بن زكريَّا".
"الشَّهْيدُ لَا يَجِدُ مَسَّ القَتْلِ إِلَّا كَمَا يَجِدُ أحَدُكُم القَرْصَةَ يُقْرَصُهَا".
"الشَّهِيدُ يَشْفَعُ في سَبْعِينَ مِن أهْلِ بَيتِهِ".
"الشَّهِيدُ لَيَجِدُ ألَمَ القَتْلِ كَمَا يَجدُ أحَدُكُمْ ألَمَ القَرْصَةِ".
"الشُّؤمُ سُوءُ الخُلُقِ".
"الشُّؤمُ في ثلاثَةٍ: في المَرْأةِ والمَسْكنِ والدَّابَّةِ".
"الشَّيَاطيِنُ يَسْتَمتِعُون بثيابِكُمْ فإِذا نَزعَ أحَدُكُمْ ثَوْبَهُ فَليَطْوهِ حتى تَرْجعَ إِليه أَنْفَاسُهَا فإِن الشَّيطَانَ لا يَلبِسُ ثَوْبًا مَطوَيًّا".
"الشيْبُ نُورُ، مَنْ خَلَعَ الشَّيبَ فَقَدْ خَلَعَ نُورَ الإِسْلامِ، فإِذَا بَلَغَ الرَّجُلُ أرْبَعِينَ سَنَةً وقَاةُ اللهُ الأَدْوَاءَ الثَّلاثَةَ: الجُنُون وَالجُذَامَ والبَرَصَ".
"الشَّيبُ في مُقَدَّمِ الرَّأسِ ثم العِذَارَين سَخَاءٌ، وفي الذوائب شَجَاعَةٌ، وفي القَفَا شُؤُمٌ".
"الشَّيخُ في أهْلِهِ كَالنَّبيَّ في أُمتِهِ".
"الشَّيخُ في بَيتِهِ مِثْلُ النَّبِيِّ في قَوْمِهِ" .
"الشَّيخُ والشَّيخَةُ إِذا زَنَيَا - فَارُجمُوهُمَا البتة ما قَضَيا من اللذة".
"الشَّيطَانُ يَفِرُّ من حِسِّ عُمَر".
"الشَّيطَانُ ذئْبُ الإِنْسَانِ كَذِئْبِ الغَنَم يَأخُذُ الشَّاةَ الشَّاذَّةَ والقَاصيَةَ والنَّاحِيَةَ، فعليكم بالجَمَاعَةِ والأُلْفَةَ والعَامَّةِ والمَسَاجِدِ، وإيَّاكُمْ والشِّعَابَ".
"الشَّيطَانُ مُلْتقِمُ قلْبَ ابنِ آدَم فإذا ذَكَرَ اللهَ خَنسَ، وإذَا نَسِيَ اللهَ التَقَمَ قَلْبَه".
"الشَّيطَانُ يَهُمُّ بالْوَاحِدِ والاثْنَين فإِذَا كَانُوا ثَلاثَةً لم يَهُمَّ بِهِم".