2. Sayings > Definite Article

٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔

2.8 Section

٢۔٨ ال مع الذال

suyuti:10849a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٤٩a

" الذُّبَابُ في أَحَدِ جَنَاحَيه دَاءٌ وفِى الآخَر شِفَاءٌ، فَإِذَا وَقَعَ عَلَى الطَّعَامِ فاغْمِسُوه ليهِ، يُذْهِبُ الله الداءَ بالدواء".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن فاطمة بنت الحسين عن أَبيها عن علي
suyuti:10850a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٠a

"الذُّبَابُ كُلُّهُ فِي النَّار إِلَّا النَّحْلَ" .  

[طب] الطبرانى في الكبير (ورواه [طس] الطبرانى في الأوسط بأَسانيد، ورجاله بعضها ثقات كلهم) عن ابن مسعود [ع] أبو يعلى [طب] الطبرانى في الكبير [عد] ابن عدى في الكامل عن ابن عمر [طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس
suyuti:10852a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٢a

"الذَّكَاةُ في اللَّبَّة، والنَّحْرُ، وَلَوْ طَعَنْتَ في فَخِذهَا لأَجْزاكَ" .  

الطيالسى، والطبراني، والحرث من حديث (ابن) أَبى العشر، (الدارمي، واسمه ساير بن بكر) واسمه (أَبى العشر) بلال
suyuti:10853a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٣a

"الذِّكْرُ يُفَضَّلُ عَلَى النَّفَقَةِ في سَبيِلِ الله مِائَةَ ضِعْفٍ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن معاذ بن أَنس [حم] أحمد عنه (ولفظه الذكر في سبيل الله يضعف على النفقة بسبعمائة ضعف"
suyuti:10854a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٤a

"الذِّكْرُ الَّذي لا تَسْمَعُهُ الحَفَظَةُ يزِيد عَلَى الذِّكْرِ الَّذي تَسْمَعُهُ الحَفَظَةُ سَبْعِينَ ضِعْفًا (فَإِذَا جَمَعَ الله الخَلقَ وَجَاءَت الحَفَظَةُ بمَا كتَبُوا وَحَفِظُوا يقُولُ الله تعالى: "انْظُرُوا هَلْ بَقِي لَهُ مِنْ شَيْءٍ؟ فَيقُولون رَبّنَا. شيئًا إِلا أَحصيناه وكتبناه. فيقول الله: فإِن لكم عندي خفيًّا لا يعلمَ به أَحدٌ غيرى. وأنا أَجزيك به وهو الذكر الخفى) ".  

ابن شاهين في التركيب، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن عائشة، وفيه إِبراهيم بن المختار عن معاوية بن يحيى ضعيفان
suyuti:10855a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٥a

"الذِّكْرُ خَيرٌ مِنَ الصَّدَقَة، والذِّكْرُ خَيرٌ مِنْ الصِّيامِ".  

أَبو الشيخ عن أَبي هريرة
suyuti:10856a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٦a

"الذَّنْبُ شُؤْمٌ عَلَى غير فاعلِه إِنْ (غَيَّرهُ) ابْتُلِى بِهِ، وإنْ اغْتَابَهُ أَثِم، وإِنْ رَضِى بِه شَارَكَهُ".  

الديلمى عن أَنس
suyuti:10857a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٧a

"الذَّهُبُ بالذَّهَبِ مِثْلًا بمثلٍ، الفِضَّةُ بالفضَّة مِثلًا بمِثْلٍ، والتَّمْرُ بالتمْرُ مِثْلًا بمِثلٍ، والبُرُّ بالبُرِّ مِثْلًا بمِثل، والمِلح بالمِلح مِثْلا بمِثل، والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ مِثْلًا بِمثِلٍ فمن زادَ أوَ (ازْدَادَ) فَقَدْ أرْبى. بيعُوا الذَّهَبَ بالفِضة كَيف شِئْتم يَدًا بِيَدٍ، وبيعوا البُرَّ بالتَّمْرِ كَيفِ شِئتم يَدًا بِيَدٍ وبيعُوا الشَّعِيرَ بالتَّمْر كَيف شِئْتُم يَدًا بِيَدٍ".  

[عب] عبد الرازق [ت] الترمذي حسن صحيح عن عبادة بن الصامت
suyuti:10858a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٨a

"الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وزنًا بِوَزْنٍ".  

[م] مسلم [طب] الطبرانى في الكبير عن فضالة بن عبيد (أَتى النبي ﷺ وهو بخيبر بقلادة فيها خرز وذهب تباع بالذهب فأمر بالذهب الذي في القلادة فنزع وحده ثم قال: وذكره)
suyuti:10859a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٥٩a

"الذَّهَبُ بالذهبِ، والفِضَّةُ بالفضَّة، وَزنًا بوَزْنِ. فَمَنْ زَادَ أَو استَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى".  

[حم] أحمد عن أزواج النبي ﷺ (وسنده ضغيف)
suyuti:10860a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦٠a

"الذَّهبُ حِليةُ المشْرِكِينَ، والفِضَّةُ حَليَةُ المسْلمينَ، والحديدُ حليةُ أَهل النار".  

الزَّمَخشرى في جزئه عن أَنس
suyuti:10861a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦١a

"الذَّهبُ بالذهب رِبًا إلا مِثْلًا بمثْل، لا زِيَادَةَ فما زَادَ فهو رِبا".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن عمر وأبي سعيد معًا
suyuti:10862a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦٢a

"الذَّهبُ بالذَّهَبِ، والفضةُ بالفِضَّة، والبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِير بالشَّعِيرِ، والتَّمر بالتَّمْرِ، والمِلح بالمِلح، مِثْلًا بمثلٍ، سَواءً بسواءٍ، يدًا بيدٍ، فإِذا اخْتَلَفَتْ هذه الأَصنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُم إِذَا كانَ يدًا بيدٍ".  

[ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد [م] مسلم [د] أبو داود [هـ] ابن ماجة عن عبادة بن الصامت
suyuti:10864a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦٤a

"الذَّهبُ بالذهب، والفضَّةُ بالفضة، والبُرُّ بِالبُرِّ، والشَّعِيرُ بالشَّعِير والتَّمْرُ بالتَّمرِ، وَالملْح بِالمِلْح، مِثْلًا يِمِثلٍ، يَدًا بِيِد، فَمَن زَادَ أَوْ اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى، والآخِذُ والمُعْطَى فِيهِ سَوَاءٌ".  

[ط] الطيالسي [ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد وعبد بن حميد، [عب] عبد الرازق [م] مسلم [ن] النسائي عن أَبي سعيد
suyuti:10865a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦٥a

"الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بوَزْن، مِثْلًا بِمِثلٍ، والفِضةُ بالِفضةِ وَزْنًا بوزن مِثْلًا بِمِثلٍ، فمن زاد أَوْ استزاد فهو ربا".  

[حم] أحمد [م] مسلم [ن] النسائي عن أَبي هريرة
suyuti:10866a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦٦a

"الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ وَالحَريرُ وَالدِّيبَاج، هِيَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا، وَلَكُمْ فِي الآخِرَةِ".

(لهم أي الكفار).  

[خ] البخاري عن حذيفة بن اليمان، [م] مسلم عن عبيد الله بن حكيم
suyuti:10867a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦٧a

"الذَّهَبُ (بالوَرِق) ربًا، إلا هَا وهَا، والبُرُّ بالبُرِّ ربًا إلا هَا وَهَا، والتَّمْرُ بالتَّمْر ربًا إلا هَا وَهَا، وَالشَّعِيرُ بالشَّعِير ربًا إلا هَا وَهَا".  

مالك والحميدى والعدنى، والدارمي [ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد [عب] عبد الرازق [خ] البخاري [م] مسلم [د] أبو داود [ت] الترمذي [ن] النسائي [هـ] ابن ماجة وابن الجارودى [حب] ابن حبّان عن عمر
suyuti:10868a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦٨a

"الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرُهَا وَعَيها، والفِضَّةُ بالفِضَّة تِبْرهَا وَعَينُهَا، وَالبُرُّ بالبُرُّ مُدَّين بمُدَّين، والشَّعيرُ بالشَّعِير مُدَّين بمُدَّين، والتَّمْرُ بالتَّمْرُ مُدَّين بِمُدَّين والمِلحُ بالملِح مُدَّين بمدَّين، فَمَنْ زَادَ أوْ ازْدَادَ فَقَدْ أرْبى، وَلَا بَأس بِبَيعِ الذَّهَب بِالفِضَّةِ والفِضَّة بالذَّهَبِ أَكثَرَهما يَدًا بيَدٍ، وأما نَسيئَه فلا، ولا بَأسَ ببَيع البُرُّ بالشَّعِير، والشَّعِير بالبُرِّ أَكثَرَهما يَدًا بيدٍ وأما نسيئةً فَلَا".  

[د] أبو داود [ن] النسائي عن عبادة بن الصامت
suyuti:10869a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٦٩a

"الذَّهَبُ والحريرُ حِلُّ لأناثِ أُمَّتِي، وحَرامٌ عَلَى ذكورها".  

الطحاوي، وسمويه [عق] العقيلى في الضعفاء [طب] الطبرانى في الكبير عن زيد بن أَرقم [طب] الطبرانى في الكبير عن واثلة
suyuti:10870a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٧٠a

"الذَّهَبُ بالذَّهَبِ وَزنًا بِوَزْنٍ مِثْلًا بمثْل، تبرُهُ وعَينُهُ، فمنْ زَادَ أَو اسْتَزَادَ فقد أَرْبَى، والشَّعِير الشَّعِيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْر، والمِلْحُ بالمِلْحَ مِثْلًا بِمِثْلٍ فمنْ زَادَ أو اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أَبي سعيد
suyuti:10871a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٧١a

"الذَّهبُ بالذَّهَبِ وَزْنٌ بِوَزْنٍ، والفِضَّةُ بالفِضَّة وَزْنٌ بِوَزنٍ، الزَّايِدُ والمَزيدُ فِي النَّارِ".  

عبد بن حميد عن أَبي بكر
suyuti:10872a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٧٢a

"الذَّهبُ بالذَّهَب، والوَرقُ بالورق، مِثْلًا بمِثْل، عَينًا بعَينٍ، وَزْنًا بوزْنٍ فَمنْ زَادَ أوْ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى".  

[ع] أبو يعلى عن أَبي هريرة، وأبي سعيد، وابن عمر معًا
suyuti:10873a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٨٧٣a

("الَّذي يَخْفِضُ وَيَرْفَعُ قَبْلَ الإِمَامِ، إِنما نَاصِيَتُهُ بِيَد شَيطَانٍ".  

[طس] الطبرانى في الأوسط [بز] البزّار في سننه من حديث أَبي هريرة وإِسناده حسن "