2. Sayings > Definite Article (1/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ١
" الخازنُ المسلمُ الأمينُ الذي يُعطى مَا أُمر به كامِلًا مُوَفَّرًا طيبه به نُفسه فيدفعه إِلى الذي أمِرَ له به أحدُ المُتَصَدِّقينَ".
"الخالُ وارثُ مَنْ لا وَارثَ لَه، يَعْقِل عَنْهُ وَيرِثُه".
"الخالُ وارثٌ".
"الخالُ وارثُ مَنْ لا وارثَ لهُ".
"الخالُ وارثُ من لا وارثَ لهُ، ورسولُ الله مَوْلَى مَنْ لا مَوْلى له".
"الخالةُ بمنزلة الأم".
"الخالةُ والدةٌ".
"الخُبْثُ سبعُون جزءًا: لِلبَرْبَر تسعة وستون جزءًا وللجِنّ والإِنس جزء واحدٌ".
"الخبز من الدَرْمك".
"الخَبَرُ الصالحُ يَجِئُ به الرجلُ الصالحُ، والخبرُ السّوءُ يجئُ به الرجل السُّوءُ".
"الختانُ سنةٌ للرجالِ ومكْرُمَةٌ للنساءِ".
"الخَراج بالضمان".
"الخُرق شُؤْمٌ، والرّفقُ يُمْنٌ".
"الخُضْرة في النَّوْم الجنَّةُ، والتَّمرُ رزقٌ، واللبنُ فِطرةٌ، والسفينة نجاةٌ، والحَمْلُ حُزْنٌ، والمرأَةُ خيرٌ، والقَيدُ ثَبَات في الدِّين وأكرَهُ الغُلَّ".
"الخاصرةُ وَجَعُ عِرق الكُليَة فإِذا تحرّكَتْ آذت صاحبها، فداوُوها بالماءِ المُحرَق والعَسَلِ" (الخاصرة: وجع الخصر وهو الجنب، والمحرق: الماءُ المغلى) .
"الخَضِرُ هُوَ إِليَاسُ".
"الخط الحسن يزيد الحق وضوحا".
"الخطيئَةُ إِذَا أُخْفِيَتْ لَمْ تَضُرّ إِلا صَاحِبَها، وَإذَا ظَهرَتْ فلم تُغيَّر؛ ضَرَّتْ العامَّة".
"الخَلقُ كُلُّهم عِيالُ الله وتَحْتَ كنَفِهِ، فأحَبُّ الخَلق إِلى الله منَ أحْسنَ إلى عِيَالِهِ وأبغَضُ الخَلقِ إِلى الله من ضَيَّقَ عَلى عِيَالِهِ".
"الخَلقُ كلُّهُمْ عِيالُ الله تعالى، فأحَبُّهمْ إِلى الله أنفَعُهُمْ لِعيَالِهِ" .
"الخَلقُ (كلُّهم) عِيالُ الله (تعالى) وأَحب الناس إِلى الله من أحسن إِلى عياله".
"الخلقُ كلُّهُمْ يُصَلُّونَ عَلى مُعَلِّم الخيرِ حتى نِينَان البَحْرِ".
"الخُلُقُ الحَسَنُ يُذيبُ الخَطَايا كما يُذيبُ الماءُ الجليدَ، والخُلُقُ السُّوءُ يُفْسِدُ العَمَلَ كما يُفْسِد الخلُّ العَسَل".
"الخُلُقُ الحسنُ زمَامٌ من رحمة الله (في أَنف صاحبه والزمامُ بيد الملك والملكُ يَجُرُّهُ إِلى الخير، والخيرُ يجُره إِلى الجنة، وإِن الخلُقَ السَّئَ زمام من عذاب الله في أنفِ صاحبه، والزمامُ بيد الشيطانِ، والشيطانُ يجره إِلى السَّئ والشَّر، والشَّرّ يجُره إِلى النار" .
"الخُلُقُ وعَاءُ الدِّين" .
"الخُلُقُ الحَسَنُ لا ينزعُ إِلَّا منْ وَلَد حَيضة أوْ وَلَد زَنْيَةٍ" .
"الخَلِيَّةُ والبَرِيَّةُ والحَرَامُ لا تحلُّ حتى تَنكح زوجًا غيره".
"الخَمْرُ مِن هَاتَين الشجَرَتَينِ: النَّخْلَة والعِنَبَة" .
("الخَمْرُ أُمُّ الخَبَائث" .
"الخَمْرُ أُمُّ الخَبَائِث، وَمَنْ شَرِبَها لم يقْبل الله منه صَلاةً أَرْبَعيَن يوما، وإن مات وهي في بَطنه ماتَ مِيتَةً جاهِلِيّة" .
"الخمر أُمُّ الفَوَاحِشِ، وأكْبَرُ الكبائِرِ، مَنْ شَرِبَهَا وَقَعَ على أمه وخالتِه وَعمتِه" .
"الخمرُ أمُّ الفَواحِشِ، وأكبرُ الكبائر، ومَنْ شَرِبَ الخمرَ تَرَكَ الصلاةَ ووقع على أمِّه وعمَّتِه وَخَالتِه".
"الخمرُ من سَبْعٍ: من التَّمرِ والعِنَبِ والزَّبيبِ والعَسَل والبُرِّ والشَّعِير والذُّرةِ، ثُم يَجْعَلُونَ فيه من سائِر الأشْياءِ في آخر الزمان ويُسَمُّونَهُ بِغْير اسْمِه" مع اختلاف في ألفاظه" .
"الخَمْرُ تَعْلُو الخَطَايَا كما أن شَجَرَها يَعْلو الشَّجَر".
"الخمر من العِنَبِ والسَّكَرُ من التَّمْر، والمزرُ من الذُّرة، والغُبيراءُ من الحِنْطةِ، والبِتْعُ من العَسَل، كل مسكر حرام والمَكْرُ والخَدِيعَة في النار، والبَيعُ عن تراضٍ".
"الخَوَارجُ كِلابُ النار" .
"الخلافةُ في قُرَيش، والحُكم في الأنْصَار، والدعوةُ في الحبشة، والجهاد والهجرةُ في المسلمِين (والمهاجرين) بَعد".
"الخلافةُ فِيكُمْ والنُّبوةُ" قاله للعباس".
"الخلافةُ (بالمدينة) والمُلكُ بِالشَّامِ".
"الخلافةُ بَعدِى في أمَّتى ثلاثون سنةً مُلكٌ بَعْد ذلك".
"الخلافةُ في قُريش، والقَضَاءُ في الأنْصَار، والأذَان في الحَبشة، والجهادُ والهجَرُة في المُسلمين والمُهاجرين".
"الخلافةُ في وَلد عميِّ صنْوُ أبي حتَّى يسلمّوهَا إِلى المسيح".
("الخمرُ ليستْ بدَوَاءٍ ولكنَّها دَاءٌ. قاله ﷺ لطارق بن سويد حين سأله أن يجعلها في دواءٍ".
ط، م عن وائل بن حجر والحرث بن أبي أسامة عن أَبي النضر عن شعبة إِلا أنه قال: سأله سويد بن طارق.
"الخوَارج فيهم رَجل مُخدَج اليد أو مَوْزُون اليد أَو مثْدُون اليد".
"الخمْر حَرَامٌ وبَيعُها حَرامٌ وثَمَنُها حَرَامٌ".
"الخيرُ عَشرةُ أعشَار، تسْعةٌ بالشام وَوَاحِدٌ في سائِر البُلدَان، والشر عشرةُ أَعْشار، وَاحدٌ بالشام وتِسعةٌ في سائِر البُلدَان، فإِذا فسدَ أَهلُ الشّام فَلا خَيرَ فيكُم".
"الخيارُ ثلاثَةُ أيام".
"الخيرُ مَعقُودٌ في نَواصِى الخيل إلى يومِ القيامةِ ومثلُ المنفقِ على الخيل كالمتكَفِّفِ بالصَّدَقَة" .
"الخيرُ مَعَ أَكابركُمْ".
"الخَيرُ أسْرعُ إِلى البَيتِ الذي يُطعَمُ فيهِ الطعام مِن الشِّفْرةِ إِلى سَنامِ البعِير".