2. Sayings > Definite Article (1/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ١
" الحَائضُ تَنْظرُ ما بينَها وبين عشر، فإن رَأَت الطُهْرَ فهي طاهرُ، وإنَّ جَاوَزَت العَشْرَ فهي مُسْتَحاضةُ تَغْتَسلُ وتُصَلى، فإِنْ غَلَبهَا الدمُ احْتشَتْ واستثفرت وتَوَضأُ لكُلِّ صلاةٍ، وتَنْتظر النُفسَاءُ مَا بَينَها وَبين الأرْبَعين، فإِنْ رَأَت الطُهْرَ قَبْلَ ذَلكَ فهي طاهرُ، وإنَّ جَاوَزَتِ الأرْبعين فهي بمنزْلَة المُسْتَحَاضة، تَغْتَسلُ وتُصلِّى، فإِنَّ غَلَبَها الدمُ احْتَشتْ واستثفرت، وَتَوَضَّأُ لكُلِّ صلاة".
"الحَائضُ والنُفَساءُ إِذا أتَتَا على الوقْتَ تَغْتَسِلان وتُحْرمَان، وَتقْضيان المنَاسِكَ كلَّهَا غَيرَ الطوافِ بالبيت".
"الحَائط تُلقى فيه العذرةُ النتنُ إِذا سُقِيَ ثلاثَ مراتٍ فَصلِّ فيه".
"الحَاج والمُعتمرُ والغَازى في سَبيل الله والمجَمَّعُ في ضمان الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم".
"الحَاجُّ والعُمَّارُ وفدُ الله، إِنَّ دَعَوْهُ أَجَابَهُمُ، وإِنْ اسْتَعمروه غَفَرَ لهم".
"الحَاجُّ الراكبُ له بكل خُفٍّ يضعُه بَعِيرُهُ سنة، والماشِى له بكُلِّ خُطوة يَخْطُوها سَبْعُونَ حسنةً من حَسَنَاتِ الحَرَم".
"الحَاجُّ الشَّعْثُ التَّفِلُ" .
"الحَاجُّ في ضَمَان الله مُقْبلًا مُدْبرًا، فإِنَّ أصَابَهُ في سَفَره تَعَبُ أو نَصَبُ غَفَر اللهُ له بذلك سَيئاتِه، وكان له بكُلِّ قَدَم يَرْفَعُه ألفُ دَرَجَة في الجَنَّةِ، وبكُلِّ قَطرَة تُصيبهُ مِنْ مَطر أجرُ شَهيد".
"الحَامِلُ المُتَوفَّى عنها زوجها لَا نفَقَةَ لها".
"الحَامِلُ والمُرضِعُ والشَّيخُ الكبير إِذا خَافُوا على أَنْفُسِهم في شهر رمضان أَفْطَرُوا وأَطْعَمُوا عن كُلِّ يوم مسكينًا".
"الحافى أَحقُّ بصَدْرِ الطريق من المُنْتَعِل" .
"الحُبَاب شَيطان".
"الحُبُّ في اللهِ فريضة، والبُغْضُ في اللهِ فريضة".
"الحُبُّ في الله والبُغْضُ في الله أفْضَل الأعْمال".
"الحِجَامَةُ في الرأس هي المُغَيثَة، أَمَرنى بها جبريلُ حين أَكلتُ طعام اليهودية".
"الحجَامَةُ يَومَ الثُلاثَاءِ لسبعْ عَشْرَةَ من الشهر دواءٍ لداءِ السنة".
"الحِجَامَةُ في الرَّأسِ شِفَاءٌ مِنْ سَبعٍ: من الجنون والجُذَامِ والبَرَصِ والأَضْرَاسِ والنُّعاس".
"الحِجَامَةُ في الرأسِ شِفَاءُ من سَبع إِذا ما نَوَى صَاحِبُهَا: من الجُنُون والصُدَاع والجذَامِ والبرَصَ والنُّعَاسِ ووجَع الضِّرْس وظُلمَةٍ يَجِدُها في عَينَيهِ".
"الحِجَامَة تَزيد في العَقْل، وتَزِيدُ الحَافِط حِفظًا" .
"الحِجَامَةُ على الريق أَمْثَلُ وفيها شفاءٌ وبَرَكَةٌ" .
"الحِبةُ السَّوْدَاءُ شِفَاءُ من كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السام" .
"الحَجُّ في سَبِيلِ اللهِ تُضعَّفُ فيه النَّفَقَةُ بسَبْعمائةَ ضِعْف" .
"الحجُّ من الجهَادِ وَنفَقَتَهُ تُضَاعَفُ بسَبْعمائة ضِعف".
"الحَجُّ جَهادُ كُلِّ ضَعيف، وَجِهَادُ المَرأةِ حُسْنُ التّبَعُلُّ".
"الحَجُّ المَبْرُورُ ليس له جزاءُ إِلَّا الجَنَّة، قالوا يا رسول الله ما بِرُّ الحَجُّ؟ قال: إِطعامُ الطعَامِ، وإِفشاءُ السَّلام".
"الحَجُّ عرفةٌ من جَاءَ قَبْلَ صلاةِ الصُّبْح مِنْ لَيلَةِ جَمع فقد تَمَّ حَجُّه، أيامُ مِنى ثلاثةُ، فَمَنْ تَعَجَّلَ في يومين فَلَا إِثْمَ عليه ومَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عليه" .
"الحَجُّ وَالْعُمْرَةُ فَريضَتَان، لا يَضُرُّكَ بِأيِّهِمَا بَدَأْت" .
"الحَجُّ جهادُ كل ضعيف" .
"الحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيسَ لَهُ جَزَاء إِلَّا الْجَنَّةِ".
"الحَج جِهَاد، والْعُمَرةُ تَطَوَّعٌ" .
"الحَجُّ مكتوبٌ والعمرةُ تطوُّعٌ" .
"الحَجُّ والْعُمَرَةُ فَرِيضَتَانِ واجِبَتَانِ" .
"الحَجُّ (قَبْلَ) التَّزويج" .
"الحَجُّ يُكَفِّرُ مَا بَينَهُ وَبَينَ الْحَجّ الَّذي قَبْلَهُ، وَرَمَضَانُ يُكَفِّرُ مَا بَينَهُ وَبَينَ رَمَضَانَ الَّذِي قَبْلَهُ، والْجُمُعَةُ تُكَفِّرَ مَا بَينَهَا وَبَينَ الْجُمُعَةِ الَّتِي قَبْلَهَا" .
"الحَاجُّ يَشْفَعُ في أرْبَع مائة مِنْ أَهْل بَيته، ويَخرج مِنْ ذُنُوبه كَيومَ وَلَدَتْه أُمُّهُ".
"الحُجَّاجُ والعمَّارُ وفدُ الله، إنْ سَأَلُوا أُعْطُوا، وإنْ دَعَوْا أجيُبوا، وإنْ أَنْفَقوا أُخلِفَ لهم، والَّذى نَفْسُ أَبى القاسم بيده ما كبَّر مكبِّر على نَشَزٍ ولا أَهَل مهِلٌّ على شَرَف من الأشراف إِلا أهَلَّ ما بين يديه وكبَّر حتَّى (ينقطع به " منقطع التراب" .
"الحَجُّ عَرَفةٌ، مَنْ لَمْ يُدْرِكْ عَرَفَة قَبْلَ أَنْ يَطلُعْ الْفَجْرُ فَقَدْ فَاتَه الْحَجُّ".
"الحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ، شَوَّال، وَذُو القِعْدَةِ، وَذُو الحِجَّةِ" .
"الْجَنَّةُ تَحتَ أَقْدَامِ الأُمهات" .
"الْحُجَّاج والْعُمَّار وَفْد الله ﷻ، يعطيهم ما سَألُوا، وَيَسْتجيبِ لَهُمْ مَا دَعَوْا، وَيُخْلفُ عَلَيهم مَا أَنْفَقوا، الدِّرْهَم أَلْفَ أَلْفٍ".
"الْحُجَّاج والْعُمَّارُ وَفْدُ الله، دَعَاهُمْ فَأجَابُوُه، وسَألُوه فَأَعْطَاهم".
"الْحُجامةُ عَلَى الرِّيق أَمْثَلُ، وَفِيها شفاءٌ وَبَرَكَةٌ، وَتَزيدُ في الْحِفْظ وفي الْعَقْل، فاحْتَجَمُوا عَلَى بَرَكَةِ الله يَوْمَ الْخَميس واجتَنبوُا الحجَامَةَ يوْم الْجُمُعَة وَالسَّبْت والأَحَدِ، واحْتَجمُوا يومَ الاثْنَين والثُّلَاثَاءِ، فَإنَّهُ الْيَوم الذِى عَافَى اللهُ فيه أَيُّوبَ منَ الْبَلاءِ، واجْتَنبُوا الحجَامَةَ يَوْم الأرْبَعَاءِ، (فإنَّهُ الْيَوم الَّذي ابْتُلى فيه أَيوبَ وَمَا يبدو جُذَامُ، ولا بَرْصُ إِلَّا في يَوْمِ الأَرْبَعاءِ أو في لَيلَةِ الأَربعاءِ" .
"الْحُجَامةُ في الرَّأس مِنَ الْجُنُون والجُذَام والْبَرص والنُّعَاسِ والضَّرْسِ" .
"الْحجْمَة التي فِي وَسطِ الرأسِ مِنَ الجُنُون وَالجُذَامِ والنَّعَاس والأَضراس وَكانَ يُسَمِّيها مَنْقَذَةُ".
"الْحِجَامَةُ يَوْم الأحَدِ شفَاءٌ".
"الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيق دَوَاءٌ، وَعلى الشِّبع دَاءٌ، وَفِي سَبْع عَشْرَةَ مِنَ الشَّهْرِ شِفَاءٌ وَيومَ الثُّلاثَاءِ صِحَّةُ لِلبَدَنِ، وَلَقَدْ أوْصَانِى جبْريلُ بالْحَجْم حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ لابُدَّ مِنْهُ".
"الْحِجَامَةُ في نُقْرَةِ الرأسِ تُوَرَّثُ النّسيَانَ، فَتَجَتبوا ذَلِكَ، وأَكْثِرُوا مِنْ قَوْلِ لَا إِلهَ إلَّا الله والاسْتِغْفَارِ، فإِنهما أمَانٌ فِي الدُّنْيَا مِنَ الذُّلِّ، وَفِي الآخِرَةِ جُنَّة مِنَ النَّارِ" .
"الْحِجَامَةُ تَنْفَعُ مِنْ كُلِّ دَاء لَكَ فاحْتَجمُوا".
"الْحجَّةُ الْمَبْرُورَةُ ليسَ لَهَا ثَوابٌ إِلَّا الْجَنَّةَ، والْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمَرةِ تُكَفِّرُ ما بَينَهُما".
"الْحَجَرُ الأسْوَدُ يَمِينُ الله فِي الأرْضِ" .