2. Sayings > Definite Article (2/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢
"الْحَجَرُ الأسْوَدُ مِنَ الْجَنَّةِ" .
"الْحَجَرُ يَمِينُ اللهِ فِي الأرضِ يُصَافِح بِهَا عِبَادَهُ" .
"الْحَجَرُ الأسْوَدُ مِنْ حِجَارَةِ الجَنَّةِ".
"الْحَجَرُ الأسْوَدُ مِنَ الْجَنَّةِ، وَكَانَ أشَدَّ بَيَاضًا مِنَ الثلج حَتَّى سَوَّدَتْهُ خَطَايَا أَهْلَ الشِّرْكِ".
"الْحَجَرُ وَالْمَقَامُ يَاقُوتَتَانِ مِنْ يَوَاقِيتِ الْجَنَّةِ، وَلَوْلا أَنَّ اللهَ تَعَالى طَمَسَ نُورَهُمَا لأضَاءَا مَا بَينَ الْمَشْرق والْمَغرب" .
"الْحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنْ حجَارَةِ الْجَنَّةِ، وَمَا فِي الأَرْص مِنَ الْجَنَّةِ غَيرهُ، وَكَانَ أَبْيَضَ كَالْمَاءِ، وَلَوْلا مَا مَسَّهُ من رجْسِ الجاهليَةِ مَا مسَّهُ ذُو عَاهَة إلَّا بَرَأَ".
"الْحَجَرُ الأَسْوَدُ يَاقُوتَةُ بيضاءُ مِنْ يَوَاقيتِ الْجَنَّةِ، وَإنَّمَا سَوَّدَتَهُ خَطَايا الْمُشْرِكِينَ، يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِثْلَ أُحُد يَشْهَدُ لِمَنْ اسْتَلَمَهُ وَقَبَّلَهُ مِنْ أهُل الدُّنْيَا".
"الْحَجَرُ مَرْوَة مِنْ مَرُو الْجَنَّةِ، وَلَوْلا مَا مَسَّهُ (مِنْ) أَيدِى"
الْمُشْرِكِينَ وأنْجَاسِهمْ مَا مَسَّهُ ذو عَاهَةٍ إِلَّا بَرأَ".
"الْحَجَرُ يَمِينُ اللهِ، فَمَنْ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى الْحَجَر فَقَدْ بَايَع الله أَلا يَعْصِيَهُ".
"الْحَجَرُ الأسْوَدُ مِنْ حِجَارةِ الجَنَّةِ، وَزَمْزَمُ جَفْنةُ مِنْ جَنَاح جبْريلَ".
"الْحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنْ حِجَارَةِ الْجَنَّةِ، وَزَمْزمُ حَطَّتَهُ مَقَامُ جبْريلَ، وَسيَكُونُ لِبَنِى الْعَبَّاسِ رَايَةُ مَنْ تَبَعَهَا رَشَدَ ومِنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا هَلَكَ، وَلَمْ يَخْرجْ الأمْرُ إِلَى غَيرهِمْ".
"الْحِدَّةُ تَعْتَرى جُمَّاعَ الْقُرآنِ فِي أَجْوَافِهمْ".
"الْحِدَّةُ لَا تَكُونَ إِلَّا في صالحِى أُمَّتي وأبْرَارِهَا وَأَتْقِيَائِهَا، ثُمَّ تَفِئ".
"الْحِدَّةُ تَعْتَرِى خِيَار أُمَّتِي".
"الْحِدَّةُ لا تعْتَرى إِلَّا خِيَارَ أُمَّتِي".
"الْحَدَثُ حَدَثَان: حَدَثُ اللِّسَانِ وَحَدَثُ الْفَرْج، ولَيسَا سَوَاءً، حَدَثُ اللِّسَانِ أشَدُّ عنْ حَدَثِ الْفَرْجِ، وَفيهِمَا الْوُضُوءُ".
"الْحَدِيثُ عنِّي مَا تعْرِفُون".
"الْحَرَائِرُ صَلاحُ الْبَيتِ والإِمَاءُ فَسَادُ البيتِ".
"الْحُرَاقَةُ بَرَكَةُ، والتَّنُّورُ بَرَكَةُ والبيرُ بَرَكَةُ، والشَّاةُ بَرَكَةُ، فَأَعِدُّوهُنَّ فِي بُيُوتِكُمْ".
"الْحَرِيرُ والذَّهَبُ حَرَامٌ على ذكورِ أُمَّتِي وَحِلُّ لإِنَاثِهم".
"الْحَزْمُ أنْ تُشَاورَ ذَا رَأى ثُمَّ تُطِيعَهُ" .
"الْحَزْمُ أنْ تُشَاورَ ذَا لُبٍّ ثُمّ تُطِيعَهُ".
"الْحَرْبُ خُدْعَةٌ" .
ط، حم، خ (م) د، ت، حب، وابن جرير حب عن جابر حم، خ، م عن أَبي هريرة، (حم) وابن جرير، وأبو عوانة، ض، عن أَنس، د هـ وابن جرير عن كعب بن مالك.
"الْحَزمُ سوءُ الظنِّ".
"الْحَرْبُ خُدعَةٌ" .
"الْحَرِيرُ ثيابُ مَنْ لَا خلاقَ له".
"الْحَريرُ ثيابُ من لا خلاق لَهُ ".
"الْحَسبُ المالُ، والكرمُ التَّقْوَى" .
"الْحَزمُ سوءُ الظَّنِّ .
"الْحَسنُ والحسينُ سَيِّدَا شباب أهلِ الجنَّةُ".
"الْحَسنُ والحسينُ سيدَا شبابِ أهلِ الجنَّةِ وأبوهُما خيرٌ منْهُمَا" .
" ...... فؤاد الحزين ويَسِّرُوا عن فُؤَاد السَّقِيم ".
"الْحَسنُ والحسينُ سيِّدَا شباب أهل الجنَّةَ مَنْ أحبَّهُمَا فقدْ أحبَّنى ومَنْ أَبْغَضَهُما فقد أَبْغَضَنى".
"الْحَسنُ والحسينُ شيدَا شَبابِ أهل الجنَّةِ إِلَّا ابْنَى الخالة عيسَى ويَحيى عليهما السَّلام".
"الْحَسنُ والحسينُ سِبْطَان من الأَسْبَاط" .
"الْحَسنُ والحسينُ هُمَا ريحَانَتاى منَ الدنيا".
"الحُسَينُ مِنِّي وَأَنا مِن حُسينٍ أحبَّ اللهُ من أحبَّ حُسَينَا، حُسين سبْطٌ من الأَسْبَاطِ".
أي أُمةٌ من الأُمم في الخير .
"الحَسنُ والحسينُ منَ أَحبَّهُمَا أحْبَبْتُه، ومن أحْبَبْتُه أَحبَّهُ اللهُ، وَمن أحبَّهُ اللهُ أدْخَلَهُ جَنَّات النَّعِيم، ومن أَبْغَضَهُمَا أو بَغَى عليهما أبْغَضْتُه، ومَنْ أَبْغَضْتُه أبْغَضَهُ اللهُ، ومَنْ أَبغضهُ اللهُ أَدْخلُه نارَ جهَنم وله عذابٌ مقيمٌ" .
"الْحَسنُ والحسينُ سيِّدَا شَباب أَهلِ الجنةِ إِلا ابْنَى الخالةِ عيسى (بنَ مريم) ويَحيى بن زكريا، وفاطمة سيدةُ نساءِ أَهل الجنَّةِ إِلَّا ما كان مِنْ مَريمَ بنت عمران"
"الْحَسنُ والحسينُ سيِّدَا شباب أَهلِ الجنةِ في الجنة) اللهم إِنى أحبُّهما فأَحِبَّهُمَا".
"الْحَسنُ والحسينُ ابنى فَمَنْ أحَبَهُمَا أحَبَّنِى، وَمَنْ أحَبَّنِى أَحبَّهُ اللهُ، وَمَنْ أحبَّ اللهُ أدْخَلَهُ الجنَّةَ، وَمَنْ أبْغَضَهُما أَبْغَضنِى، وَمَنْ أَبْغَضَنِى أَبْغَضَهُ اللهُ، ومَنْ أَبْغَضَهُ اللهُ أَدْخَلَهُ النَّارَ".
"الْحَسنُ منِّي والْحُسَينُ مِنْ عليِّ ".
"الْحَرِيصُ الَّذِي يَطلُبُ الْمَكْسِبَةَ مِنْ غَيرِ حِلِّهَا. ".
"الْحَزْمُ سُوءُ الظَّنِّ ".
"الْحَسَدُ يَأكُلُ الْحَسَنَات كَمَا تأكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ، والصَّدَقَةُ تُطفِئُ الْخَطِيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النَّارَ، والصلاةُ نورُ الْمُؤْمِن، والصِّيامُ جُنَّةٌ مِنَ النَّارِ" .
"الْحَسَد في اثْنَتَين: رَجُل آتاهُ اللهُ القُرآنَ فَقَامَ بِهِ وأَحَلَّ حَلالهُ وحَرَّمَ حَرَامَهُ، وَرجُل آتاهُ اللهُ مَالًا فَوَصَلَ بِهِ أقْرِبَاءَهُ وَرَحِمَهُ وَعَمِلَ بِطَاعَةِ اللهِ، تَمَنَّى أَن يكونَ مِثْلَهُ وَمن يَكُنْ فِيهِ أَرْبَعُ (خِصَالٍ) فَلَا يَضُرُّهُ مَا زوى عنهُ من الدنيَا: حُسْنُ خلَيقةٍ، وعَفَافٌ، وَصِدْقُ حَدِيث، وحِفظُ أمَانَةٍ" .
"الْحَسَدُ يُفْسِدُ الإِيمانَ كما يُفْسِدُ الصَّبِرُ الْعَسَلَ" .
"الْحَقُّ مع عفَار ما لمْ يَغِلبْ عليه دَهْلَهُ الكِبَر".
"الْحَقُّ مع ذا: الحقُّ معَ ذَا: يَعْنى عليًّا".
"الحقُّ بَعْدِى مَعَ عُمَرَ بنِ الخطاب حيثُ كَانَ" .