2. Sayings > Definite Article (1/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ١
"The Most Merciful will show Mercy to the ones who show Mercy. Show mercy to those on earth and the one in the sky will show Mercy to you."
" الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ".
"الرَّحمُ شِجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ، فَمَنْ وَصَلهَا وَصَلَهُ الله، ومَنْ قَطَعَهَا قَطَعَهُ الله".
"الرَّاشِى والمُرْتَشِى فِي النَّارِ".
"الرَّاسِخَاتُ في الوَحْلِ، المُطعِمَاتُ في المَحْلِ، مَنْ بَاعَهَا فإِن ثمنَهَا بمنْزِلةِ الرَّمَادِ عَلَى شَاهِقَةٍ، هَبَّتْ بِهِ ريحٌ فَقَذَفَتْهُ".
"الرِّبَا اثْنَان وَسَبْعُونَ بَابًا أَدْنَاهَا مثل إِتْيَان الرَّجُلِ أُمَّهُ وإنْ أَرْبى الرِّبَا استطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخِيهِ".
"الرَّاعِي يَرْمِى بالليل، وبرعى بالنَّهَارِ".
"الرَّاكِبُ شَيطَانٌ، والرَّاكِبَانِ شَيطَانَان، والثَّلاثةُ ركبٌ".
"الرّاكِبُ يَسِيرُ خَلفَ الجَنَازَةِ، والماشِى يَمْشِي خَلفَهَا وأَمَامَها وَعَنْ يَمِينهَا وَعَنْ يَسَارِهَا قَريبًا مِنْها، والسِّقْطُ يُصلى عَليهِ، وَيُدْعَى لوالدَيهِ - بالمغْفِرَةِ".
"الرَّاكِبُ خَلفَ الجَنَازَةِ، والماشِى حَيثُ شاءَ مِنْهَا. والطِّفْلُ يُصلى عليه".
"الرُّؤْيَا مُعَلَّقَة بِرِجْلِ طَائِر مَا لم يُحَدِّثْ بها صَاحِبُهَا، فَإِذَا حَدَّثَ بها وَقَعَتْ فَلَا تُحَدِّثَنَّ بها إلَّا عَالِمًا أو لَبيبًا، والرؤيا الصَّالحةُ جُزءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِين جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ".
"الرؤيَا يُبَشَّرُ بها المؤمِنُ جزء مِنْ سِتَّة وَأرْبَعِينَ جزْءًا من النبوة، فمن رَأى ذَلِكَ فليخْبر بها وَادًا، وَمَنْ رَأى سوَى ذلكَ فَإنَّما هُوَ مِنَ الشَّيطَانِ ليحْزُنَه، فلينْفُثْ عَنْ يَسَارهِ ثَلَاثًا، وَلْيَسكتْ، وَلَا يُخْبرْ بها أحَدًا".
"الرُّؤيَا الحَسنَةُ هِى البُشْرَى، يَرَاهَا المُسْلِمُ، أَوْ تُرَى لهُ".
"الرُّؤيَا الصَّالحَةُ يُبَشَّرُ بها العَبْد جُزْءٌ مِنَ تِسْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ".
"الرُّؤْيَا عَلَى ثَلَاثَةِ مَنَازلَ، فَمِنْهَا: ما يُحَدِّثُ به المرءُ نَفْسَهُ، ولَيسَ ذَلكَ بشىْءٍ، وَمِنْهَا مَا يَكُونُ مِنَ الشَّيطَان، فَإذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يكْرَهُ، فَليَبْصُقْ عَنْ يَسَارهِ ثَلَاثًا، وَيَسْتَعِذُ بالله مِنَ الشَّيطَان فلن (تَضُرَّه) بَعْدَ ذَلِكَ وَمنْها بُشْرَى مِنَ الله، رُؤيَا الرَّجُل الصَّالح، جُزءٌ مِن سِتَّة وأربعين جُزءًا مِنَ النُّبُوة، فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ الشَّىْءَ يُعْجبه فليَقُصُّهَا عَلَى ذي رَأي نَاصِح، وَلْيَقُلْ خَيرًا، وَلْيَتَأوَّلْ خَيرًا".
"الرُّؤيَا جُزْءٌ مِن سِتَّةَ وَأَرْبَعِينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوةِ، وهي مُعَلَّقةٌ برجْلِ طَائِر مَا لمْ يُحَدِّثْ بهَا، فَإِذَا حَدَّثَ (بها) سَقَطَتْ ولا يُحَدِّثْ بهَا إِلا حَبيبًا أو لَبيبًا" .
"الرُّؤيَا لِأَوَّلِ عَابرٍ".
"الرُّؤيَا مِنَ الله، وَالحُلْمُ مِنَ الشَّيطَانِ، فَإذَا رَأَى أَحَدُكُمْ شَيئًا يَكْرهُه فَليَبْصُقْ عَنْ يَسَارهِ ثَلَاثًا، ويَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجِيم ثَلَاثًا، وَليَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبه الَّذِي كَانَ عَلَيهِ".
"الرُّؤيَا ثَلَاثٌ: فَبُشْرَى منَ الله، وَحَديثُ النَّفْس، وَتَخْويفٌ مِنَ الشَّيطَانِ، فَإِذَا رَأى أحَدُكُمْ رُؤيَا تُعْجبُهُ فَليَقُصَّهَا إِنْ شَاءَ، وَإنْ رَأى شَيئًا يكْرهُهُ فَلَا (يَقُصُّهُ) عَلَى أحَدٍ وَلْيَقُمْ يُصَلِّي، وَأكْرهُ الغُلَّ وَأُحِبُّ القَيدَ وَالقيدُ ثَبَات في الدِّينِ".
"الرُّؤيَا عَلَى رجل طَائِر مَا لم تعَبَّرْ، فإِذا عُبِّرَتْ وَقَعَتْ، وَلَا تَقُصُّهَا إِلا عَلَى وَادٍّ أو ذِي رأىٍ".
"الرُّؤيَا بُشْرَى مِنَ الله ﷻ، وَهَى مِنْ سَبْعينَ جُزءًا من النُّبُوَّة"، وَإِنَّ نَارَكُمْ هَذِهِ مِنْ سَبْعينَ جُزءًا مِنْ سَمُومِ جَهَنَّم، وَإِنَّ مَنْ أَتَى المسْجِدَ يَنْتَظُر الصَّلَاةَ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ مَا لمْ يُحْدِثْ، وَمَنْ عَقَبَ الصَّلَاةَ بَعْدَ الصَّلَاة فَهُوَ فِي صَلَاة مَا لمْ يُحْدِثْ".
"الرُّؤيَا الصَّادِقَةُ الصَّالحَةُ جزءٌ مِنْ سَتَّةٍ وَسَبْعِينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّة".
"الرُّؤيَا الحَسَنَةُ مِنَ الرَّجُلِ الصَّالِح جُزْءٌ مِنْ سِتَّة وَأَرْبَعِينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّة".
"الرُّؤيَا ثَلَاثَة: مِنْهَا (أَهَاويلُ) مِنَ الشَّيطَان لِيَحْزُنَ ابْنَ آدَمَ، وَمِنْهَا مَا يَهُم بِهِ الرَّجُلُ في يَقَظَتِهِ فَيَرَاهُ في مَنَامهِ، وَمِنْهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّة وَأَرْبَعيِنَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّة".
"الرُّؤيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوةِ".
"الرُّؤيَا ثَلَاث: فَرُؤيَا حَقٌّ، وَرُؤْيَا يُحَدِّثُ بِهَا الرَّجُلُ نَفْسَهُ، وَرُؤْيَا تَحْزينٌ مِنَ الشَّيطَانِ، فَمَنْ رَأى مَا يَكرَهُ فَليُصَلِّ، وَيُعْجِبنُي القَيدُ، وَأَكْرَهُ الغُلَّ. القَيدُ ثَبَاتٌ في الدِّين".
"الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ الله تَعَالى، وَالرُّؤيَا السُّوءُ منَ الشَّيطَان، فَمنْ رَأى رُؤيَا فكره منها شيئًا، فليَنْفُث عنَ يَسَاره، ولَيَتَعَوَّذ بالله من الشيطان فإِنَّها لَا تَضُرُّه، ولَا يُخْبر بها أَحَدًا، فَإِنْ رأَى رُؤيا حَسنَةً فَليُبَشِّرْ ولا يُخْبر بهَا إلا منْ يُحبُّ".
"الرُّؤيَا الصَّالحِةُ مِنَ الله ﷻ فَإِذَا رَأى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ فَلَا يُحَدِّثْ بهَا إلا مَنْ يُحِبُّ، وَإِذَا رأى مَا يَكْرَهُ فَليتْفُل عَنْ يَسَاره ثَلاثًا، وَلْيَتَعَوَّذ باللهِ مِن شَرِّ الشَّيطَان الرَّجيم، وشرِّها، ولا يُحَدِّثْ بها أَحدًا، فإِنها لا تَضُرُّه".
"الرُّؤيَّا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ من سَبْعِين جزْءًا من النُّبُوَّةِ".
"الرُّؤيَا الصَّالحَةُ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَة وَعِشْرينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّةِ".
"الرُّؤيَا الصَّالِحَةُ مِنَ الله، وَالحُلْمُ مِنْ الشَّيطَان. فَإِذَا رَأى أَحَدُكُمْ شَيئًا يَكْرَهه فَليَنْفُثْ حِينَ يَسْتَيقِظ عَنْ يَسَارِه ثَلَاثًا وليتعَوَّذ بالله مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّها لَا تَضُرُّه".
"الرَّجُلُ الصَّالِحُ يَأتِي بالْخَبَرِ الصَّالِحِ، وَالرَّجُلُ السُّوءُ يَأْتِي بالْخَبَر السُّوءِ".
"الرَّجُلُ عَلَى دِين خَلِيلِهِ، فَليَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالّ".
"الرِّجْلُ جُبَارٌ".
"الرِّزْقُ إِلى بيتِ فيه السَّخَاءُ أَسْرَعَ من الشَّفْرةِ إِلى سَنَام البعير".
"الرَّضَاعةُ تُحَرِّمُ ما تُحرِّمُ الولَادَةُ".
"الرُّؤيَا سِتَّةٌ: المَرْأةُ خَيرٌ، والبَعِيرُ خَوْفٌ، واللَّبنُ الفِطرَةُ، والخُضْرَةُ الجَنَّةُ، والسَّفِينَةُ نجاةٌ، والتَّمْرُ رزْقٌ".
"الرِّبا اثْنَانِ وسبعون بابًا، أَدناها مثْلُ إِتيان الرَّجُلِ أُمَّه، وأَرْبَى الرِّبَا استطالةُ الرَّجُلِ في عِرْضِ أخيه".
"الرِّبَا سَبْعُون حَوْبًا أهوانها مِثْل وقُوع الرَّجُل على أمِّه.
"الرِّبَا ثلاثَةُ وسَبْعُونَ بَابًا، والشِّرْكُ مِثْلُ ذلك".
"الرِّبَا في النَّسِيئَة".
"الرِّبَا سَبْعُونَ حَوْبًا أيسَرُهَا أنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ".
"الرِّبَا ثَلاثَة وَسبْعُونَ بابا".
"الرِّبَا سَبْعُونَ حَوْبًا، وأَيسَرُهَا كَنِكَاحِ الرَّجُلِ أُمَّهُ، وإنَّ أَرْبَى الرِّبَا عِرْضُ الرَّجُلِ المُسْلِمِ".
"الرِّبَا ثَلَاثَةٌ وسَبْعُونَ بَابًا، أَيسَرُهَا مثْلُ أن يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ، وإنَّ أرْبَى الرِّبَا عِرْضُ الرِّجُل المُسْلِم".
"الرِّبَا وَإِنْ كَثُرَ فَإِنَّ عَاقِبَتَهُ تَصِيرُ إِلى قُلٍّ".
"الرِّبَا سَبْعُونَ بَابًا، أَدْنَاهَا كالَّذِى يَقَعُ عَلَى أُمِّهِ".
"الرِّباطُ أفْضَلُ الرِّباطِ انْتِظارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، ولُزُوُم مجالِسِ الذِّكرِ، مَا مِنْ عَبْدٍ يُصَلِّي ثُمَّ يَجْلِسُ في مَجْلِسِه إلا صَلَّتْ عليه المَلَائِكَةُ حَتَّى يُحْدِثَ".
"الرِّبا أحَدٌ وَسَبْعُونَ، أَو قال: ثَلَاثَةٌ وَسْبعُونَ حَوْبًا، أهْوَنُهَا مثْلُ إِتْيَانِ الرَّجُلِ أُمَّهُ، وإنَّ أَرْبَى الرِّبَا اسْتطَالةُ المَرءِ في عِرْضِ أَخيه المُسْلِم".
"الرَّجلُ الَّذِي لَيسَ في جَوْفِهِ شَيءٌ من القُرآنِ، كالبَيتِ الخَرِبِ".
"الرَّجُلُ أحَقُّ بِصدْرِ دَابَّته، وأَحَقُّ بِمجْلِسِهِ إِذا رَجَعَ".