2. Sayings > Definite Article (2/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢
"الْعْجماءُ جُبارٌ، والمعدنُ جُبارٌ، والبئرُ جُبارٌ، والرِّجْلُ جُبارٌ، وفي الركَاز الْخُمس" .
"الْعجْوةُ مِنَ الْجنَّة، وفيها شِفَاءٌ من السُّمِّ، والكَفأةُ مِنَ الْمَنِّ، وماؤها شِفَاءٌ لِلْعين ".
حم، ت حسن غريب هـ عن أبي هريرة.
"الْعجْوةُ والصَّخْرةُ من الجنَّة ".
"الْعجْوةُ والصَّخْرةُ والشَّجرةُ مِن الْجنَّة ".
"الْعجْوةُ من الْجنَّة، وفِيها شفَاءٌ مِنَ السُّمِّ، والكَفأَةُ من المنِّ، وماؤهَا شِفَاءٌ لِلْعين، والكبْشُ الْعربيُّ الأَسْودُ شِفَاءٌ من عِزقِ النَّسا، يُؤْكل منْ لحمهِ ويُحسى مِنْ مرقهِ" .
"الْعِدةُ دَينٌ، ويلٌ لِمنْ وَعَدَ ثمَّ أَخلَفَ، ويلٌ لِمَنْ وَعَدَ ثُمَّ أَخْلَف، ويلٌ لِمَن وَعَدَ ثُمَّ أَخْلَف ".
"الْعِزُّ إِزَارُهُ، والكِبْرياءُ رِداءُه، فمن ينازعُنِى عذَّبْتُه ".
"الْعِدةُ عطِيَّةٌ".
حل، والقضاعى عن ابن مسعود (ورواه طس من حديث قَبَّاث بن أَشيم بلفظ الترجمة، ورواه الطبراني في الأَوسط، والقضاعى من حديث ابن مسعود أَنه قال: لا يعِدْ أَحدكم صبيه ثم لا ينجز له، فإِن رسول الله ﷺ قال: وذكره ورواه أَبو نعيم في الحلية ولفظه: "إِذا وعد أَحدكم صبيَّه فلينجز له وذكر باقيه، ورواه أَبو داود في مراسيله وابن أَبي الدنيا عن الحسن مرفوعًا، وفي لفظ عن الحسن.
"الْعِدَةُ دِيَنٌ ".
"الْعَرَب للعرب أَكْفَاءٌ، والْمَوَالِى أَكفَاءٌ للمَوَالِى إِلَّا حَائِكٌ أَوْ حجَّامٌ ".
"الْعَرَبُ بَعضُهَا أَكْفَاءٌ لِبَعض، قبيلَةٌ بقبيلة، ورجُلٌ برجُل، والْمَوَالِى بَعضُها أكْفَاءٌ لِبَعْض، قبيلة بقبيلة، ورجل برجل، إِلَّا حَائِكٌ أَوْ حجَّامٌ ".
"الْعَرْجَاءُ الْبيِّنُ ضَلَعُها -ويُروى "عَرَجُها"- والْعورَاءُ الْبيِّنُ عَوَرُها والْمَريضةُ الْبيِّنُ مَرَضُها، والْعَجْفَاءُ الَّتِي لَا تُنْقِى ".
"الْعُسَيْلَةُ الْجِمَاعُ ".
"الْعَشْرُ عَشْر الأَضْحَى، والْوَتْرُ يَوْمُ عرفة، والشَّفْعُ يومُ النَّحْرِ ".
"الْعُطَاسُ والنُّعَاسُ والتَّثَاؤُبُ في الصَّلاةِ، والحيضُ والقَىْءُ والرُّعَافُ مِنَ الشَّيطَانِ ".
"الْعُطَاسُ من الله، والتَّثَاؤُب مِنَ الشيطان، فَإِذَا تثاءَبَ أحَدُكُم
فَلْيَضَع يَدَه على فيه، وإذا قال آه آه فإِنَّ الشيطانَ يَضْحَكُ من جَوْفِهِ، وإِن الله يُحِبُّ العُطَاسَ وَيكْرهُ التَّثاؤُب ".
"الْعَطْسَةُ الشَّديدةُ والتَّثاؤُب الرَّفيعة من الشيطان ".
"الْعَفْوُ أَحَقُّ مَا عُمِلَ بِهِ ".
"الْعَفْوُ لَا يَزيدُ الْعَبْدَ إِلَّا عِزًّا، فَاعفُوا يُعِزَّكم الله وَالتَّوَاضُعُ لَا يَزِيدُ الْعَبْدَ إِلَّا رفْعَةً، فَتَوَاضَعُوا يَرفَعكُم الله ".
"الْعَصَبيَّةُ أَنْ تُعِين قَوْمَكَ عَلَى الظُّلْم ".
"الْعَقْل عَلَى الْعَصَبَةِ، وفَي السِّقْطِ غُرَّةٌ عَبْد أَو أَمَة ".
"الْعَقْل عَلَى الْعَصَبَةِ، والدِّيةُ عَلَى الميراث ".
"الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْع أَوْ لأَربَعَ عَشَرَةَ، أَوْ لإِحدَى وعِشرين ".
"الْعَزْلُ. الْوَأد الْخَفِيُّ ".
"الْعَقِيقَةُ حقٌّ. عَنِ الْغُلام شَاتان مكَافِئتان، وعن الْجَاريَةِ شَاةٌ" .
"الْعلَمَاءُ مصابيحُ الأَرضِ، وخلَفَاءُ الأَنْبِياءِ، وورَثَتى وَورثةُ الأَنْبياءِ ".
"الْعُلَمَاءُ أُمَنَاءُ الرُّسُل على عبادِ الله، ما لم يخالِطُوا السُّلطَانَ ويُدَاخِلُوا الدُّنْيَا، فإِذَا خالطُوا السُّلطَانَ وَدَاخَلُوا الدُّنْيَا فَقَد خَانُوا الرُّسُلَ فَاحذَرُوهُم أَو اعتَزِلوهم".
ولفظ الديلمى "واجتنبوهم ".
"الْعُلَمَاءُ أُمَناءُ الله عَلَى خَلْقِهِ ".
"الْعُلَمَاءُ وَرَثَةُ الأَنْبياءِ، يُحبُّهم أَهْلُ السَّماءِ، ويَسْتَغْفِرُ لَهُم الْحِيتَانُ في الْبَحْرِ إِذَا مَاتُوا: إِلَى يَوْمِ القيامة ".
"الْعُلَمَاءُ وَرَثَةُ الأَنْبياء، إِنَّ العُلَمَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دينارًا وَلا دِرهمًا، وإنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْم "
"الْعُلَمَاءُ قَادَةٌ، والْمُتَّقُونَ سَادَةٌ، ومُجَالسَتُهُم زِيَادةٌ ".
"الْعُلَمَاءُ أُمَنَاءُ أُمَّتِي ".
"الْعُلَمَاءُ ثَلاثَةٌ، رجُلٌ عاشَ بهِ النَّاسُ وعاشَ بعِلمِهِ، ورجُلٌ عاش بهِ النَّاسُ وأَهْلَكَ نَفْسه، ورجل عاشَ بعِلْمِهِ ولم يعِشْ بِهِ أَحدٌ غَيرُه ".
"العِلمُ ضَالَّةُ المُؤمِن، حيثُ وجَدَهُ أَخَذَهُ ".
"Knowledge is ˹gained˺ through teaching, and forbearance/tolerance is ˹gained˺ through practicing forbearance. Whoever seeks ˹to do˺ good will be granted it, and whoever seeks protection from evil will be protected from it."
"الْعِلمُ بالتَّعَلُّم، والْحِلمُ بالتَّحلُّم، ومنْ يتَحرَّ الْخَير يُعْطَه، ومنْ يتَوقَّ الشَّرَّ يُوقَه ".
"الْعِلمُ عِلْمَانِ: فَعِلْم ثَابِتٌ في الْقَلْبِ فَذَاكَ الْعِلمُ النَّافِعُ، وعِلْمٌ فِي اللِّسانِ. فَذَاكَ حُجَّةُ الله علَى عِبادِهِ ".
"الْعِلْمُ خَزَائِنُ، ومفْتَاحُهَا السُّؤَالُ، فَاسألُوا يرْحَمْكُمْ الله، فَإِنَّهُ يُؤْجرُ فيه أَرْبَعةٌ، السَّائِل والْمُعلِّمُ والْمُسْتَمِعَ والْمُحِبُّ لَهُمْ ".
"الْعِلمُ ثَلاثَةٌ وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهوَ فَضْلٌ، آيَةٌ محْكمَةٌ، وَسُنَّةٌ قَائِمَةٌ، أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ ".
"الْعِلْم ثَلاثَةٌ، كِتَابٌ نَاطِقٌ، وسُنَّةٌ قَائِمَةٌ، وَلَا أَدْرى" .
"الْعِلْم عِلْمَان، عِلْمٌ في الْقَلْبِ فَذَاك الْعِلْم النَّافِعُ، وَعِلْمٌ عَلَى اللِّسان فذلك حجة الله على ابن آدم" .
"الْعِلْم خَيرٌ مِنَ الْعَمَل، ومِلاكُ الدين الوَرَعُ، والْعَالِمُ مَنْ يعْمَلُ بالْعِلْمِ وَإنْ كَانَ قَليلًا".
"الْعِلْم أَفْضَل مِنَ الْعبَادَةِ، وَمِلاكُ الدِّين الوَرعَ ".
"الْعِلْمُ في قُرَيش، والأَمَانَةُ في الأَنْصَارِ ".
"الْعِلمُ أَفْضَلُ مِنَ الْعَمَل، وَخَيرُ الأَعمَالِ أَوْسَطُهَا، ودينُ الله تَعَالى بَين القاسِى وَالغَالى، وَالْحَسَنَةُ بَينَ السَّيِّئتين لَا يَنَالُهَا إِلَّا بالله، وَشَرُّ السَّيرِ الْحَقْحَقَةُ ".
"الْعِلْمُ خَلِيلُ الْمؤْمِنِ، وَالْعَقْلُ دَلِيلُه، والْعَمَلُ قَيِّمُه وَالْحِلْمُ وَزِيرُهُ، والصَّبْرُ أَمِيُر جُنُودِهِ، وَالرِّفْقُ وَالِدُهُ وَاللِّينُ أَخُوهُ ".
"الْعِلْم حيَاةُ الإسلامِ، وَعِمَادُ الإِيمانِ، وَمَنْ عَلَّمَ عِلْمًا أَنْمَى الله لَهُ أَجْرَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا فَعَمِلَ به كَانَ حَقًّا عَلَى الله أَنْ يعَلِّمَهُ مَا لمْ يَكُنْ يَعْلَمُ ".
"الْعِلْمُ مِيرَاثى، وَميرَاثُ الأَنْبيَاء قَبْلى، فَمَنْ كَانَ يَرِثُنِى فَهوَ مَعِى في الْجَنَّةِ ".
"الْعِلْمُ لا يَحِلُّ مَنْعُهُ ".
"العلم دِينٌ، والصلاةُ دِينٌ، فانظروا عَمَّن تأخذونَ هذا العلمَ، وكيف تُصَلُّون هذه الصَّلاةَ؛ فإِنكم تُسأَلون يومَ القِيَامَةِ ".
"العَمَائِمُ تِيجَانُ العَرَب؛ والاحتباءُ حيطانُها، وجلُوسُ المؤْمِنِ في المسْجدِ ربَاطُه ".