1. Sayings > Letter Hamzah (16/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١٦

suyuti:749a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٤٩a

"أحَقُّ ما صليتم عَلى أَطْفالِكم".  

الطحاوى، [هق] البيهقى في السنن عن البراء
suyuti:750a

‘Uqbah bin ‘Amir reported the Apostle of Allaah ﷺ as saying “The condition worthier to be fulfilled by you is the one by which you made the private parts (of your wife) lawful (for you). (Using translation from Abū Dāʾūd 2139)   

السيوطي:٧٥٠a

("أحقُّ الشروط أن يُوَفَّى بها: ما استحللتم به الفروج".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن عقبة بن عامر)
suyuti:751a

The Messenger of Allah [SAW] said: "Gold and silk have been permitted for the females of my Ummah, and forbidden to the males." (Using translation from Nasāʾī 5148)   

السيوطي:٧٥١a

"أحِلَّ الذهبُ والحرير لإناث أمَتِّى وحُرِّمَ على ذُكُورِهَا".  

[حم] أحمد [ن] النسائي وابن جرير في تهذيبه، [طب] الطبرانى في الكبير [ق] البيهقى في السنن عن أبى موسى، [خط] الخطيب في المتفق والمفترق عن زيد بن أرقم عن ابن جرير فيه عن ابن عمر
suyuti:752a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٥٢a

"احلبهْا وَدعْ داعىِ اللَّبَنِ" .  

[ك] الحاكم في المستدرك عن ضرار بن الأزور
suyuti:753a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٥٣a

"احلِفوا بالله وبَرُّوا واصْدُقوا فإن الله يُحبُّ أن يحلفَ به".  

[حل] أبى نعيم في الحلية عن ابن عمر
suyuti:754a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٥٤a

"أحْلقْ وأطعِم فَرَقًا بينَ ستة مساكين، أوْ صُم ثلاثة أيامٍ، أو انسك نسيكةً".  

[خ] البخاري [م] مسلم [ت] الترمذي حسن صحيح عن كعب بن عجرة (أنه كان يوقد تحت قدرٍ والهوام تُنثَر من رأسه فمرَّ رسول الله ﷺ فقال: أيُؤْذيك هوامُّ رَأسك؟ قال: احْلِق ... وذكره)
suyuti:755a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٥٥a

"احْلقوُه كُلَّه، أو اتْركوه كلَّه" (يعنى الرأس) .  

[د] أبو داود [ن] النسائي عن ابن عمر
suyuti:756a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٥٦a

("احْلِقى شعرَهُ وتصدَّقى بزنته على المساكين، أوَ أقى من وَرِقٍ أو فضةٍ".  

[حم] أحمد [ش] ابن أبى شيبة [ع] أبو يعلى عن أبى رافع قال: قالت فاطمة: يا رسول الله: ألا أعُقُّ عن ابنى دمًا؟ قال: (احلقىِ ... وذكره)
suyuti:757a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٥٧a

("أحى والداك؟ قال: نَعَمْ. قالَ: ففَيهما فَجاهدْ"

خ، م عن عبد الله عمر، عند د، ن، هـ من هذه الطريق: أن رجلًا جاء فاستأذن  

النبى ﷺ فاستأذنه في الجهادِ، فقال: إنى أريد أن أجاهدَ معك، فقال: ألَكَ أبوان؟ قال: نعم. قال: كيف تركتهمَا؟ فقال: تركتهما وهما يبكيان. قال: فارجع إليهما وأضْحكُهما، كما أبْكَيْتَهما، وسنده صحيح)
suyuti:758a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٥٨a

("أُحلهُ لأن الله - ﷻ - قد أحلَّه، نِعْمَ العَمَلُ، والله أَوْلى بالعُذْر، قد كانت قَبْلى لله رُسُلٌ كلُّهم يصطادُ: يطلبُ الصيدَ، وبكفيك من الصلاة في جماعةٍ إذا غِبتَ في طلب الرزقِ حُبُّك الجماعةَ وأهَلها، وحبُّك ذكرَ الله وأهلَه، وابتغ على نفسك وعيالك حلالًا، فإن ذلك جهادٌ في سبيل الله - ﷻ -، واعلمْ أن عونَ الله في صالح التِّجارة" .

طب عن صَفوان بن أمية، قال: كنا عند رسول الله ﷺ فقام عُرْقطَةُ بن نهِيك فقال: يا رسول الله: إنى وأهل بيتى مرزوقون من هذا الصيد، ولنا فيه قسمٌ وبركة، وهو مَشغلة عن ذكر الله، وعن الصلاة في جماعة، وبنا إليه حاجة؟ أفتحلُّه أم تحرمه؟ فقال: أُحِلُّه.  

وذكره، وسنده ضعيف)
suyuti:760a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦٠a

"أحيانًا يأتينى (يعنى الوحْىَ) في مثل صَلْصَة الَجرَس، وهو أشدُّه علىَّ فيَفْصِمَ عنى، وقد وعيت عنه ما قال، وأحيانًا يتَمثَّل المَلكَ رجلا فيكلّمنى فأعِى ما يقول، وهو أهْوَنُه علىَّ".

مالك، حم، خ، م، ت، ن، طب، وأبو عوانة، وهو لفظهما، وليس عند الباقين  

(وهو أهونه علىَّ) عن عائشة: أن الحارث بن هشام قال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحى؟ قال: ... فذكره، [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك عن الحارث بن هشام، فجعله من مسنده، وقال: لم يقل أحد عن الحارث غير عبد الله بن صالح
suyuti:761a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦١a

" أخاف على أمَّتى من بعدى ثلاثًا: ضلالةَ الأهواء، واتباع الشهوات في البطون والفروج، والغفلةَ بعد المعرفة".  

الحكيم في نوادر الأصول، والبغوى، وابن قانع، وابن شاهين، وأبو نعيم، وابن منده - (الخمسة في كتب الصحابة) - عن أفلح مولى رسول الله ﷺ ، وسنده ضعيف
suyuti:762a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦٢a

"أخاف على أمتى ثلاثًا: زلَّةَ عالم، وجِدالَ منافق بالقرآن، والتكذيبَ بالقدرِ" .  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبى الدرداء
suyuti:763a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦٣a

"أخافُ على أُمَّتى بعدى ثَلَاثًا: حَيْفَ الأئمة، وإيمانًا بالنجوم، وتكذيبًا بالقدرِ" .  

ابن عبد البر، [كر] ابن عساكر في تاريخه والرافعى عن أبى مِحْجَن، وضُعِّفَ
suyuti:764a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦٤a

"أخاف على أمتى بعدى خَصْلتين: تكذيبًا بالقَدَرِ، وتصديقًا بالنُّجومِ" .  

[ع] أبو يعلى [عد] ابن عدى في الكامل وابن مردويه، [خط] الخطيب في كتاب النجوم، [كر] ابن عساكر في تاريخه عن أنس
suyuti:765a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦٥a

"أخاف على أمتى الاستسقاءَ بالأَنواءِ ، وحَيفَ السلطان وتكذيبًا بالقدرِ".  

ابن جرير عن جابر
suyuti:766a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦٦a

"أخاف عليكم ستًا: إمارةَ السُّفهاء، وَسفْكَ الدم، وبيع الحكْم، وقطيعةَ الرَّحمِ، ونَشأ يتخذونَ القرآن مزاميرَ، وكثرة الشُّرَط .  

[طب] الطبرانى في الكبير عن عوف بن مالك
suyuti:767a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦٧a

"أخبرك بعمل إن أخذت به أدركت من كان قَبْلكَ، وفُتَّ من يكونُ بعدك، إلَّا أحدًا أخذ بمثلِ ذلك: تُسَبّح خلف كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وتكبر ثلاثًا وثلاثين، وتحمد ثلاثًا وثلاثين ".  

[حم] أحمد [هـ] ابن ماجة وابن خزيمة، والرويانى، [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أبى ذر
suyuti:768a

Once Sa'd, with the Messenger of Allah ﷺ, visited a woman in front of whom were some date-stones or pebbles which she was using as a rosary to glorify Allah. He (the Prophet) said: I tell you something which would be easier (or more excellent) for you than that. He said (it consisted of saying): "Glory be to Allah" as many times as the number of that which He has created in Heaven; "Glory be to Allah" as many times as the number of that which He has created on Earth; "Glory be to Allah" as many times as the number of that which He has created between them; "Glory be to Allah" as many times as the number of that which He is creating; "Allah is most great" a similar number of times; "Praise (be to Allah)" a similar number of times; and "There is no god but Allah" a similar number of times; "There is no might and no power except in Allah" a similar number of times. (Using translation from Abū Dāʾūd 1500)   

السيوطي:٧٦٨a

"أُخبِرُكِ بما هو أيسرُ عليك من هذا وأفضلُ: سبحان الله عددَ ما خلق في السماء، وسبحان الله عددَ ما خلق في الأرض، وسبحان الله عددَ ما خلق بين ذلك، وسبحان الله عددَ ما هو خالقٌ، والله أكبرُ مثلَ ذلك (والحمد لله مثلَ ذلك) ، ولا حولَ ولا قُوَّةَ إلا بالله مثل ذلك".  

[د] أبو داود عن عائشة بنت سعد بن أبى وقاص عن أبيها: أنه دخل مع رسول الله ﷺ على امرأة، وبين يديها نوى أو حصى تسبح به قال: ... فذكره
suyuti:769a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٦٩a

"أُخبِرُكَ أنه من استَنْجى بعظْمٍ أو رجيعٍ فهو برئ من محمدٍ، ومِمَّا أنْزِل على محمدٍ" .  

الديلمى عن رُويفع بن ثابت
suyuti:770a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧٠a

"أخبرنى جبريلُ أنه لا ميراثَ لهُما" - يعنى العمة والخالة -.  

عبدان في الصحابة، [ك] الحاكم في المستدرك عن الحارث بن عبد ويقال: ابن عبد مناف"
suyuti:771a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧١a

("اخْتَرْ أرْبعًا، وفارقْ سَائِرَهُن" .  

الشافعى، [ق] البيهقى في السنن [هـ] ابن ماجة [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك عن الزهرى، عن سالم عن أبيه، [د] أبو داود عن الزهرى أن غيلان أسلم وتحته عشر نسوة، فقال النبى ﷺ : اختر .. وذكره قال أبو حاتم: مرسل، وهو أصح، قال [ت] الترمذي قال البخارى: والأول غير محفوظ، وصححه الحاكم وقال: الوصل زيادة، وهو من الثقة مقبولة، وصححه البيهقى وابن القطان أيضًا)
suyuti:772a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧٢a

("أخبرنى جبريلُ أنه من صلَّى علىَّ مرَّة صلى الله عليه عَشْرًا" .

عق في تاريخه عن عبد الرحمن بن عوف أن النبى ﷺ سجد فأطال فلما رفع رأسه قيل له في ذلك، فقال: أخبرنى ... وذكره.  

[حم] أحمد [ك] الحاكم في المستدرك بنحوه، وقال: صحيح على شرط الشيخين، قال: ولا أعلم في سجدة الشُّكر أصحَّ منه)
suyuti:773a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧٣a

"أخبرنى جبريل أن ابنى الحسين يقتل بعدى بأرض الطَّفِّ ، وجاءنى بهذه التُربة وأخبرنى أنَّ فيها مَضْجَعَهُ".  

ابن سعد، [طب] الطبرانى في الكبير عن عائشة
suyuti:774a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧٤a

"أخبرنى جبريلُ أن ابنى الحسين يقتل بأرض العراق، فقلتُ لجبريلَ: أرِنى تربةَ الأرض التى يُقْتَل بها، فجاء بها، فهذه تُرْبَتُها".  

ابن سعد عن أم سلمة
suyuti:776a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧٦a

"أخبرنى جبريل أن الله - ﷻ - بعثه إلى أُمنا حواء حين دميت فنادت ربها: جاء منى دم لا أعرفه، فناداها: لأُدْمِنَّك وذرِّيتكِ، ولأجْعَلنَّه لكِ كفارةَ وطَهوُرًا" .  

[قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد عن عمر
suyuti:777a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧٧a

"أخبرنى جبريل أن الحَجْمَ أنفعُ ما تداوَى به الناسُ" .  

[ك] الحاكم في المستدرك عن أبى هريرة
suyuti:778a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧٨a

"أَخْبرهم أنه لا يجوز بيعانِ في بيع، ولا بيعُ مالا يملك، ولا سلفٌ وبيع، ولا شرطان في بيعٍ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن ابن عمرو
suyuti:779a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٧٩a

"أخبرونى بشجرةٍ شبه الرجل المسلم، لا يتحاتَّ وَرَقُها، ولَا، ولَا، ولَا، "تُؤْتى أكلَها كلَّ حينِ" هى: النخلةُ" .  

[خ] البخاري عن ابن عمر
suyuti:780a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٠a

"أخْبرها أنها عاملةٌ من عمالِ الله، ولها نصفُ أجر المجاهدِ".  

الخرائطى في مكارم الأخلاقِ من طريق زافر بن سليمان بن عبد الله الوضاحى أن رجلًا قال: يا رسول الله إن لى امرأةً إذا دخلت عليها قالت مرحبًا بسيدى وسيد أهل بيتى، وإذا رأتنى حزينًا قالت: ما يُحزنك؟ ألدنيا؟ وقد كفيت أمر الآخرةِ؟ قال النبى ﷺ .. فذكره
suyuti:781a

Abu Huraira reported Messenger of Allah ﷺ as having said that Ibrahim (as) circumcised himself with the help of an adze when he was eighty years old. (Using translation from Muslim 2370)   

السيوطي:٧٨١a

"اختتن إبراهيمُ عليه السلامُ وهو ابن ثمانين سنةً بالقدُوم " .  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم عن أبى هريرة
suyuti:782a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٢a

"اختتن إبراهيم - عليه السلام - وهو ابن عشرين ومائَة سنةٍ، ثم عاش بعد ذلك ثمانينَ سنةً" .  

ميسرة بن على في مشيخته، [كر] ابن عساكر في تاريخه والرافعى عن أبى هريرة
suyuti:783a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٣a

"اختتن إبراهيمُ خليلُ الرحمنِ بعدَ أن مرَّت عليه ثمانون سنةً، واختتن بالفأسِ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن أبى هريرة
suyuti:784a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٤a

"اخْبُرْهُ تَقْلِه ، وَثقِ بالناس رُوَيدًا" .  

[ع] أبو يعلى [طب] الطبرانى في الكبير [عد] ابن عدى في الكامل [حل] أبى نعيم في الحلية عن أبى الدرداء
suyuti:785a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٥a

"اخْتَر منهن أربعًا، وفارقْ سائِرَهُنَّ" .  

الطحاوى، والبارودى، والبغوى، وابن قانع، [قط] الدارقطنى في السنن عن الحارث بن قيس الأسدى: أنه أسلم وعنده ثمانِ نسوةٍ، فذكرَ ذلك للنبى ﷺ قال .. فذكره قال البغوى: ما له غيره، [طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمر
suyuti:786a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٦a

("اختر أيُّهما شِئْتَ" .  

[د] أبو داود [ت] الترمذي [هـ] ابن ماجة من حديث الضحاك بن فيروز عن أبيه: أن النبى ﷺ قال لفيروز الديلمى وقد أسْلَم على أختين، فقال: اختر ... وذكره، وقال [ت] الترمذي حسن غريب وصححه ابن حِبَّان)
suyuti:787a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٧a

"اختنوا أولادَكم يومَ السابِع فإنهُ أطهرُ وأسرعُ نباتًا للحم وأَرْوَح للقلب" .  

أبو حفص عمر بن عبد الله بن زادان في فوائده، والديلمى عن على
suyuti:788a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٨a

"اختصم عندى الجنُّ المسلمونَ، والجنُّ المشركون وسألونى أن أُسكِنَهم فأسكنت المسلمين الجلس ، وأسكنت المشركين الغور ".  

[طب] الطبرانى في الكبير وأبو الشيخ في العظمة عن بلال بن الحارث الْمُزَنى
suyuti:789a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٩a

"اختصمت الجنة والنَّارُ إلى ربِّهما، فقالت الجنَّةُ: يا رب ما لى لا يدخُلُنى إلا ضُعَاءُ الناس وسَقَطُهم؟ . وقالت النارُ: ما لى لا يدخُلُنى إلا الجبارونَ والمتكبرونَ؟ فقال للجنةِ أنتِ رحمتى أصيبُ بك من أشاء، وقال للنارِ أنت عذابى أصيب  

بك من أشاء، ولكل واحدة منكما ملؤها، فأما الجنةُ ينشِئ لها من يشاء، وأما النارُ: فإن الله لا يظلم من خلقه أحدا، فيلقىَ فيها، وتقول: هل من مزيد؟ حتى يضع قدمَه فيها فتمتلئَ، ويَزْوى بعضُها إلى بعض فتقول: قَطْ قطْ، [خ] البخاري [قط] الدارقطنى في السنن في الصفات عن أبى هريرة"
suyuti:790a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩٠a

"اختضبوا بالحنَّاءِ؟ فإنَّهُ يزيدُ في جمالكم وشبابِكم ونكاحكم" .  

[بز] البزّار في سننه [حل] أبى نعيم في الحلية وأبو نعيم في الطب عن أنس، وضعف - أبو نعيم في المعرفة، والديلمى عن درهم بن زياد بن درهم عن أبيه عن جده
suyuti:791a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩١a

"اخْتَضِبُوا وافرُقوا وخالفوا اليهودَ" .  

[عد] ابن عدى في الكامل عن ابن عمر
suyuti:792a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩٢a

"اختضبوا بالِحنَّاءِ، فإنه طيبُ الريح، يُسْكِنُ الرُّوع" .  

[ع] أبو يعلى والحاكم في الكنى عن أنس
suyuti:793a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩٣a

"اختلافُ أمتى رحمةٌ" .

نصر المقدسى في الحجة، والبيهقى في رسالة الأشعرية بغير سند، وأورده الحليمى  

والقاضى حسين، وإمام الحرمين، وغيرهم، ولعله خرِّج في بعض كتب الحفاظ التى لم تصل إلينا
suyuti:794a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩٤a

"أَخْذُ الأميرِ الهديةَ سحتٌ، وقبول القاضى الرشوةَ كُفْرٌ".  

[حم] أحمد في الزهد عن على (مراسلة عن الزهرى مرسلًا)
suyuti:795a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩٥a

"أخذنا فألَك من فيك".  

[د] أبو داود وابن السنى في عمل اليومٍ والليلة، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أبى هريرة (ابن السنى: أَن النبى ﷺ سمع كلمةً فَأعجبَتْه فقال: أخذنا ... وذكره، ابن السنى وأبو نعيم معًا في الطب عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده، [فر] الديلمى في الفردوس عن ابن عمر) وعن عمر بن عوف، الديلمى عن ابن عمر
suyuti:796a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩٦a

"أُخَّرَ الكلامُ في القدرِ لِشِرارِ هذه الأمة (أمتى) في آخر الزمان".  

ابن أبى عاصم في السنة، [طس] الطبرانى في الأوسط [ك] الحاكم في المستدرك عن أبى هريرة
suyuti:797a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩٧a

"أَخِّروا الأحمالَ فإن الأيدى مُغْلقةٌ والأرجل مُوثَقةٌ"  

[د] أبو داود في مراسيله، [ق] البيهقى في السنن عن الزهرى مرسلا، [ق] البيهقى في السنن عن عمر موقوفًا [طب] الطبرانى في الكبير والبزار، [ع] أبو يعلى [طس] الطبرانى في الأوسط عنه عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة نحوه)
suyuti:798a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٩٨a

"أخذ الله - ﷻ - مِنِّى الميثاقَ كما أخَذَ من النبيين ميثاقهم، بَشَّرَ بِى المسيحُ عيسى ابنُ مريم، ورأت أمُّ رسول الله ﷺ في منامِها: أنه خرج من بين رِجْلَيْها سراجٌ أضاءتْ له قصورُ الشامِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير وأبو نعيم في الدلائل، وابن مردويه عن ابن أبى مريم الغسَّانى