1. Sayings > Letter Hamzah (78/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٧٨
"أفضلُ الأعمال بعد الإيمان بالله التَّودُّدُ إلى الناس".
"أفضلُ الجهادِ أن يجاهدَ الرجلُ نفسَه وهَوَاهُ".
ابن النجار عن أبي ذَرِّ "ض".
"أفضلُ الرِّبَاط: الصلاُة ولزومُ مجالس الذكِر، وما مِن عبدٍ يصلِّى، ثم يقعد في مصلاه إلَّا لم تزل الملائكةَ تصلى عَلَيهِ، حتى يُحدِث أو يقومَ".
"أفضَلُ الصدقِة ما تُصُدِّقَ به عَلَى مَمْلوك عند مالكٍ سوءٍ".
"أفضل الصدقةِ حفظُ اللسانِ".
"أَفضلُ الصلوات عند الله تعالى: صلاةُ الصبح يومَ الجمعة في جماعةٍ".
"أفضل العبادة انتظار الفرجِ".
"أفضلُ الفضائلِ أن تَصلَ مِن قَطَعك، وتُعْطى مِن حرمك، وتصفحَ عمَّن ظلمك".
"أفضل القرآن: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالمِينَ}.
“The Messenger of Allah ﷺ broke his fast with Sa’d bin Mu’adh and said: ‘Aftara ‘indakumus-saimun, wa akala ta’amakumul-abrar, wa sallat ‘alaikumul- mala’ikah (May fasting people break their fast with you, may the righteous eat your food, and may the angels send blessing upon you).” (Using translation from Ibn Mājah 1747)
"أفْطَرَ عندكم الصائمونَ، وأَكَلَ طعامَكم الأبرارُ، وصلَّتْ عليكم الملائكة" .
‘The cupper and the one for whom cupping is done both break their fast.” (Using translation from Ibn Mājah 1679)
"أفْطَرَ الحاجم والمستَحجِمُ".
"أفْطَرَ الحاجِمُ والمحجومُ والمسَتحجِمُ".
"أفْطَرَ الحاجِمُ والْمحَجُومُ".
حم، والعدنى، وابن جرير، ق عن أسامة بن زيد، بز، وابن جرير، قط، طس عن أنس، حم، ن، وابن جرير وضعَّفه، طب، ض عن بلال، ط، حم. والدارمي، ن، هـ، والشاشى، والرويانى، وابن جرير، وابن الجارود، ع، وابن خزيمة، حب، والباوردى، وابن قانع، طب، ك، ق، ض عن ثوبان، قال (حم): وهو أصَحُّ ما روى في الباب، بز، وابن جرير عن جابر، حم، ت حسن، وابن جرير، وابن خزيمة، حب، طب، ك، ق، ض عن رافع بن خديج، ابن جرير، عن سعد، بز، طب، هب، ض عن. سمرة، ط، حم، والدارمي، د، هـ، وابن جرير، حب، ك، ق، ض عن شداد بن أوس، بز، وابن جرير طب عن ابن عباس، ن، وابن جرير، بز، طب، ك، ق عن أبي موسى، ن عن معقل بن يسار، أو ابن سنان، حم، ن، بز، وابن جرير عن عائشة. طب، عن ابن عمر، حم، ن، هـ، وابن جرير، ق، عد عن أبي هريرة، بز، وابن جرير عن
"أفْطِرْ، فإِنَّهُ لَيسَ مِن الْبِرِّ الصيامُ في السَّفَرِ".
"افْعلُوا الْمَعرُوفَ إلى مِن هُوَ أهُلهُ، وإلى مِن ليس هو أهَلهُ، فإن أصْبتُم أهَلهُ، فقد أصبتم أهله وإن لم تُصيِبُوا أهْلَهُ فأنتم أهْلُهُ".
"افْعُلوهَا - حَوِّلُوا مَقْعَدَتى نحو القِبْلَةِ".
"افعلى كما يفعلُ الحاجُّ، غيرَ أن لا تُطُوفى بالبيتِ حتى تَطهِرُى".
"أفَعَمْيَاوَانِ أنتُمَا، ألَسْتُمَا تبصِرَانِهِ".
"أفِفْتُ مِن صاحِب هذا القبر الذي سُئِلَ عنِّي فَشَكَّ فِيّ ".
"أفلا انتفعتم به، فإِن دِبَاغَها ذَكَاتُها، يَحِلُّ كما يَحِلُّ الْخَلُّ مِن الخَمْرِ ".
("أفلا عزلت الرَّطبَ عَلَى حِدَتِهِ، واليابسَ عَلَى حِدَتِهِ، فتتبايعُونَ ما تَعْرِفونَ، مِن غشَّنَا فليسَ مِنَّا".
"أفَلَا قُلتَ: ليَهْنِكَ الطَّهُورُ".
"أفلا تفْدينَ بِها بِنْتَ أخْتكِ، أو بنتَ أخيكِ مِن رعاية الغنم".
"أفلا تَرْمُونَهُمْ بالْبَعْرِ ".
"أفَلَا استرقيتُمْ لهُ؟ فإِن ثُلُثَ مَنَايَا أُمَّتِي مِن العَينَ ".
"أفَلَا قَبْلَ هذا؟ أَوَ تَريدُ أَن تميتَها موتَتَين؟ ".
"أفْلَحَ مِن هُدِى إلى الإِسلام، وكَان عَيشُهُ كَفَافًا وَقَنَع بِه ".
"أفْلَحَ مَنْ كَانَ سُكُوتُهُ تَفَكرًا، وَنظَرُهُ اعْتبَارًا، مَنْ وَجَدَ في صَحِيفَتِهِ اسْتِغفارًا كَثِيرًا".
"أفَلَحَ مَنْ رُزِقَ لُبًا ".
The Messenger of Allah ﷺ struck him on his shoulders and then said: You will attain success, Qudaym, if you die without having been a ruler, a secretary, or a chief. (Using translation from Abū Dāʾūd 2933)
"أفلَحْتَ يَا قُدَيم! إِنْ مُتَّ، وَلمْ تَكُنْ أمِيرًا وَلا كَاتِبًا ولَا عَرِيفًا ".
("أفلَحَ وَأبِيِهِ إِنْ صَدَقَ".
"أفِيكُمْ أحَدٌ مِنْ هُذَيل؟ إِنَّ صَاحِبَكُم مُحْتَبِسُ بِدَينِهِ".
"أفيكُمْ مِن طَعِمَ اليَوْمِ؟ مَنْ كَانَ لَمْ يَطعَمْ فَليُتِمَّ صَوْمَه، ومن كان طَعِمَ شَيئًا، فَليُتِمَّ بَقيَّةَ يَوْمِه - يعني يوم عاشُوراءَ -".
طب عن محمد بن صيفى الأنصاري.
1.20 Section
١۔٢٠ الهمزة مع القاف
“Carrying out one of the legal punishments prescribed by Allah (SWT) is better than if it were to rain for forty nights in the land of Allah (SWT), Glorified is He.” (Using translation from Ibn Mājah 2537)
" إِقَامةَ حَدِّ، منْ حُدُودِ اللْه تعالى خَيرٌ مِن مَطَر أَرْبَعينَ لَيلَةً في بِلادِ اللْهِ ".
"Abu Hurairah said: 'Carrying out a Hadd punishment in a land is better for its people than if it were to rain for forty nights." (Daif) (Using translation from Nasāʾī 4905)
("إقَامة حَدِّ بأرْضٍ خَيرٌ لأَهْلِهِ مِن مَطَرِ أربَعين لَيلَةً".
"إقَالة النادم إحسان إليه".
"أَقَامَهَا اللهُ وأَدَامَهَا".
"أقْبَل رَجُلٌ يَمْشِي في بُرْدَينِ له، قد أَسْبَلَ إِزَارَهَ ينظر في عِطفَيه، وهو يَتَبَخْتَرُ، إذ خَسَفَ الله به الأرْض فهو يَتَجَلْجَلُ فيها إلى يوم القيامةِ".
"أقْبِلْ وأدْبِرْ، ، واتَّقِ الدُّبُرَ والحَيضَةَ".
"أَقْبِلى عَلَى فَلَّايَتِكِ فإنَّك، لَسْت تُكَلِّمينَها بعَينَيك".
"أَقْبلوا الكَرَامةَ، وَأفْضَلُ الكَرَامةِ الطِّيبُ، أخَفُّهُ مُحْملًا، وأَطيَبُهُ رَائحَةً ".
"أَقْبلُوا مِن مُحْسِنِهْم، وتَجاوَزُوا عن مُسِئيِهمْ - يعني: الأنصارَ".
"أقْبلِ الحقِّ مِمَّنْ أتاك، صغيرٍ أو كَبِيرٍ، وإنْ كَانَ بغيضًا بَعِيدًا، وارْدُدِ البَاطِلَ عَلَى مَنْ جَاءَ بِهِ، مِنْ صَغير أو كبِير، وإن كان حَبيبًا قَرِيبًا".
"اقْبَل الحَدِيقَةَ، وطَلِّقْهَا تَطلِيقَةً".
"اقْتَدُوا باللَّذَينِ مِن بَعْدِى: أَبى بَكرٍ وعُمَر" .
"اقْتَدُوا باللَّذَينِ مِن بعدى مِن أَصحابي أبي بكر وعُمَر، واهْتَدُوا بهَدْى عَمَّار، وتمسَّكوا بعَهْدِ ابن مَسْعُودِ ".
"اقْتَدُوا باللَّذَينِ مِن بَعْدى: أَبى بَكْرٍ وعمَر، واهْتَدُوا بِهَدْى عَمَّارِ، وما حَدَّثَكْم ابن مَسْعُودٍ فاقَبلُوه".
"اقتدوا باللَّذَينَ مِن بعدى: أبي بَكْرٍ وَعُمَر؛ فَإِنَّهُما حَبْلُ الله المَمْدُودِ، ومن تَمَسَّك بهما فقد تَمَسَّك بالعُرْوةِ الوُثْقَى، الَّتِي لا انْفِصَامَ لهَا".
"اقْتَدُوا باللَّذَينِ مِن بَعْدِى: أبي بَكْرٍ، وعمر، واهْتَدُوا بهَدْى عمَار، وتَمَسَّكُوا بِعَهْدِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ".
"اقتَرَبَت السَّاعَةُ؛ ولا تَزْدادُ مِنْهُمْ إلا بُعْدًا ".