1. Sayings > Letter Hamzah (46/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٤٦
"إذا فسدتْ صلاةُ الإِمام فَسدتْ صَلاةُ مَنْ خلفهُ".
"When my Ummah does fifteen things, the afflictions will occur in it." It was said: "What are they O Messenger of Allah?" He said: "When Al-Maghnam (the spoils of war) are distributed (preferentially), trust is usurped, Zakah is a fine, a man obeys his wife and disobeys his mother, he is kind to his friend and abandons his father, voices are raised in the Masajid, the leader of the people is the most despicable among them, the most honored man is the one whose evil the people are afraid of, intoxicants are drunk, silk is worn (by males), there is a fascination for singing slave-girls and music, and the end of this Ummah curses its beginning. When that occurs, anticipate a red wind, collapsing of the earth, and transformation." (Using translation from Tirmidhī 2210)
"إذا فعلتْ أمَّتي خَمس عَشرةَ خَصلةً حلَّ بها البلاءُ، إذا كان المغنمُ دُوَلًا، والأمانةُ مغْنمًا، والزكاة مغرمًا، وأطاعَ الرَّجلُ زوْجته وعقَّ أمه، وبرَّ صديقه وَجفا أباه، وارتفعت الأصواتُ في المساجد، وكان زعيمُ القوم أرْذلهُم، وأكرِمَ الرجلُ مخافةَ شرِّه، وشُربتْ الخمورُ، ولُبسَ الحريرُ، واتخذتْ القيانُ والمعازفُ، ولَعَنَ آخِرُ هذه الأمة أولها، فليرْتقَبوا عند ذلك ريحًا حمراء وخسفًا ومسْخًا".
"إِذَا قَاءَ أحدُكُمْ أَو قَلَسَ أَو وجد مذْيًا وهو في الصلاةِ فلينصرفْ فليتوضأ وليرْجعْ، وليَبْنِ على صلاته ما لمْ يتكَلمْ".
"إذا قاتلَ أحدُكْمْ فليتجنَّب الوْجهَ".
"إذا قاتلَ أحدُكُمْ فليتجنب الوجه، فإِن صورةَ وجه الإِنْسان على صورةِ (وجْهِ) الرحمن".
"إذا قَاتلَ أحدُكمْ فليَتَجنَّب الوجَه، فإِن الله ﷻ خَلقَ آدمَ على صورةِ وجِهْه".
"إِذَا قاتَلَ أحدُكَمْ أخاهُ فليتقِ الوجْهَ؛ فإِن الله ﷻ خلقَ آدمَ على صُورةِ وجْههِ".
When any one of you fights with his brother, he should avoid his face for Allah created Adam in His own image. (Using translation from Muslim 2612e)
"إذَا قاتل أحدكُمْ فْلَيجْتَنِبِ الوَجْهَ فإِنَّ الله خلقَ آدمَ على صورته".
"إذا قاتلتُم المشْركينَ فاقتلوا شُيوخهُم، فإِن ألينهم قُلوبًا شرْخُهم".
"إِذَا قال الرجلُ (المسلمُ) لأخيه (المسلم) مَرْحبا بِكَ قالتْ الملائكةُ: مرحبًا، وإذا قال لأخيه: لا مرحبًا بِكَ قالت الملائكة: لا مرحبًا بك، إن العْبدَ لُيقطِّبُ في وجْه أخيه فتلُعنه الملائكةُ".
“When the Imam says: ‘Sami’ Allahu liman hamidah (Allah hears those who praise Him),’ say: ‘Rabbana wa lakal-hamd (O our Lord, to You is the praise).’” (Using translation from Ibn Mājah 876)
"إذا قال إمامُكُمْ: سِمعَ الله لِمَنْ حمِدَه فقولوا: اللَّهُمَّ لكَ الحمدُ".
"إذا قال الرجلُ لامْرأته، أنْتِ طالق إنْ شاءَ الله لمْ تَطلُقْ؛ وإذا قال لعبده: أنْتَ حُرٌّ إنْ شاءَ الله، فإِنه حُرّ".
"إذا قال العبدُ: أستَغْفِرُ الله وأتوبُ إليه، فقالها ثُمَّ عاد كتبه الله في الرابعِة من الكذَّابين".
"إذا قال العبدُ: سُبْحانَ الله، قال الله: صَدقَ عْبِدى سبحانى وبحمْدى لا ينبغي التسبيحُ إلَّا لي".
"إذا قال العْبُد المسلمُ: لا إله إلا الله خَرَقتِ السمواتِ حتى تقفَ بينَ يَدى الله فيقول: اسكنى: اسكنى، فتقول: كيف اسْكنُ، ولمْ تغفرْ لقائلى؟ فيقولُ: ما أجريتِك على لسانه إلا وقد غفرتُ لهُ".
"إذَا قال الرَّجلُ لأخيه: أنْتَ لي عدوٌّ فقدْ باءَ أحدُهما بإِثمِه إنْ كان كذلكَ، وإلا رجعتْ على الأوّل".
"إذا قال الإِمامُ: سمعَ الله لِمن حَمِدَه فقولوا: ربنا لَكَ الحمدُ، يسمع الله لكم فإِن الله قضى على لسانِ نبيه؛ سَمِعَ الله لمن حَمْدِه".
Abu Hurairah reported the prophet ﷺ as saying; when the imam recites “ not of those with whom thou art angry, nor of those who go astray” (surah al-fatihah,verse 7) say Amin, for if one’s words (utterance of amin) synchronise with those of the angles, he will be forgiven his past sins. (Using translation from Abū Dāʾūd 935)
"إذا قَال الإِمامُ: {غَيرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} فقال مَنْ خلفه (آمين) فوافقَ تأمينُهم تأمينَ الملائكةِ غفرَ (الله) له ما تقدَّمَ مِنْ ذنبه وما تأخر".
Messenger of Allah ﷺ said, "If any one of you says, "Amin" and the angels in the heavens say "Amin" and the former coincides with the latter, all his past sins will be forgiven." (Using translation from Bukhārī 781)
"إذَا قال أحدُكُمْ في الصلاةِ: آمينَ، وقالت الملائكةُ في السماءِ: آمين، فوافقتْ إحْداهُما الأخرى غُفِرَ لَهُ ما تقدَّم مِنْ ذنبه".
Abu Hurairah reported the prophet ﷺ as saying; when the imam recites “ not of those with whom thou art angry, nor of those who go astray” (surah al-fatihah,verse 7) say Amin, for if one’s words (utterance of amin) synchronise with those of the angles, he will be forgiven his past sins. (Using translation from Abū Dāʾūd 935)
"إذا قال الإمام {غَيرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}، فقولوا: آمين، فإِنه من وافق قولهُ قول الملائكةِ غفِر له ما تقدم من ذنبه".
Abu Hurairah reported the prophet ﷺ as saying; when the imam recites “ not of those with whom thou art angry, nor of those who go astray” (surah al-fatihah,verse 7) say Amin, for if one’s words (utterance of amin) synchronise with those of the angles, he will be forgiven his past sins. (Using translation from Abū Dāʾūd 935)
"إذا قال الإِمام: {غَيرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} فقولوا: (آمين) فإِن الملائكةَ تقولُ: آمين فمنْ وافَق تأمينُه تأمينَ الملائكةِ غُفِرَ له ما تقدَّم مِنْ ذنبه".
When the Imam says: “Allah listens to him who praised Him,” say: “O Allah, our lord, to Thee be the praise, “ for if what anyone says synchronises with what the angels say, he will be forgiven his past sins. (Using translation from Abū Dāʾūd 848)
"إذا قال الإمامُ: سمع الله لمنْ حمده فقُولُوا: اللَّهمُ ربنا لك الحمدُ، فإِنّه من وافق قَوْلُه قَوْلَ الملائكةِ غُفِرَ له ما تقدَّم منْ ذنبه".
“Allah is most great, Allah is most great”, and one of you says in response: “Allah is most great”, Allah is most great; then says: “ I testify tht there is no god but Allah”, and he says in response: “I testify that there is no god but Allah”, then say:” I testify that Muhammad is the Messenger of Allah”, and he makes the response: “ I testify that Muhammad is the Messenger of Allah”, then says: “Come to prayer”, and he makes the response: “There is no might and no power except in Allah”: then says: “ Allah is most great, Allah is most great”, and he makes the response: “Allah is most great”, then says: “There is no god but Allah”, if he says this from his heart, he enter Paradise. (Using translation from Abū Dāʾūd 527)
"إذا قال المؤذنُ: الله أكبرُ الله أكبر، فقال أحدُكُمْ، الله أكبرُ الله أكبر، ثمّ قال: أشْهَدُ أن لَّا إِله إلَّا الله، قال أشْهَدُ أن لَّا إله إِلا الله، ثُمّ قال: أشهدُ أن محمَّدًا رسولُ الله، قال: أشهد أن محمدًا رسول الله، ثُمَّ قال: حَي على الصلاةِ، قال لا حولَ ولا قوةَ إلّا بالله، ثُمَّ قال: حَي على الفلاح قال، لا حولَ ولا قُوةَ إلّا بالله، ثم قال: الله أكبر الله أكبر، قال: الله أكبر الله أكبر، ثُمّ قال: لا إله إلّا الله قال: لا إله إلّا الله من قْلبِه دخلَ الجنَّة".
Messenger of Allah ﷺ said, "When the Imam says: 'Ghair-il-Maghdubi ʿalaihim Walad-Dallin (i.e. not the path of those who earn Your Anger, nor the path of those who went astray (1.7)), then you must say, 'Ameen', for if one's utterance of 'Ameen' coincides with that of the angels, then his past sins will be forgiven." (Using translation from Bukhārī 4475)
"إذا قال القارئُ: {غَيرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} فقال مَنْ خلفَه (آمين) فوافق قوْلهُ قوْلَ أهْلِ السَّماءِ غُفِر له ما تقدَّم من ذنبِه".
"إذا قال الرَّجلُ -إذا أذنَ المُؤذِّنُ- "اللهمَّ رَب هذه الدَّعوة التَّامةِ والصلاةِ القائمةِ أعْط مُحمَّدًا سُؤلَهُ" نالتْه شفاعُة محَّمدٍ".
Abu Hurairah reported the prophet ﷺ as saying; when the imam recites “ not of those with whom thou art angry, nor of those who go astray” (surah al-fatihah,verse 7) say Amin, for if one’s words (utterance of amin) synchronise with those of the angles, he will be forgiven his past sins. (Using translation from Abū Dāʾūd 935)
"إذا قال الإمامُ: {غَيرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} فقولوا: (آمين) فإن الملائكةَ تقُولُ (آمين) وإنّ الإمامَ يقولُ (آمين) فَمَنْ وافق تأمينُه تأمينَ الملائكةِ: غُفِرَ لهُ ما تقدم مِنْ ذنبه".
“When the Imam says: ‘Sami’ Allahu liman hamidah (Allah hears those who praise Him),’ say: ‘Rabbana wa lakal-hamd (O our Lord, to You is the praise).’” (Using translation from Ibn Mājah 876)
"إذَا قال الإمامُ سَمِعَ الله لمِنْ حمِده فقولوا: اللهُمَّ ربّنا ولَك الحمدُ".
"إذَا قال الإمامُ {غَيرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} فقولوا: (آمين) يحبكم الله".
"إذا قال الرجلُ لصاحبه يومَ الجمعةِ والإمامُ يخطبُ انصِتْ فقد لغَا حتى تنْقَضِيَ الخطبةُ".
("إذا قال الرَّجلُ لأخيه: جَزَاكَ الله خيرًا فقَدْ أبْلغَ في الثناءِ".
"إذا قال الرَّجلُ لأخيه: يا كافرُ فقدْ باءَ بِهِ أحدُهُما: إنْ كانَ الذِي قيل له كافرًا (فهُوَ كافِرٌ) وإلا رجعَ إلى مَنْ قالَ".
"إذَا قال الرَّجلُ لأخيه يا كافِرُ فهو كقْتِله ولَعْنُ المؤمِنِ كقْتِله".
"إذا قال الرَّجل لأخيه يا كافرُ فقدْ باءَ بها أحدُهُما (إن كان كافرًا وإلا رجعت عليه أي كلمة الكفر فيعود كافرًا وهذا محمول على المستحل) وقيل: على الخوارج المكفرين للمؤمنين بناء على تكفير المبتدعة وقيل: الراجح التكفير للفسقة الكفار وتكفير غير الكافر معصية، وقيل: المعنى أنه يؤول به إلى الكفر لأن المعاصي يريد الكفر، ويخاف على المكفر منها أن تكون عاقبتها المصير إليه وهذا والأول يأتي في كثير من الأحاديث التي من هذا القبيل".
"إِذَا قال: الرجلُ هلكَ الناسُ فهُوَ أهْلكُهُمْ" .
"إِذا قال العْبدُ: أستْغِفرُ الله العظيمَ الذي لا إِلهَ إِلا هُوَ الحيّ القَيُّومُ وأتُوبُ إِليه غُفِرَ له وإنْ كانَ مُولِّيًا مِنَ الزحفِ".
"إذا قال العبد: يارب يا ربِّ، قال الله: لبيك عبدى سلْ تُعْطه".
"إذا قال الرَّجلُ للفاسِقِ: يا سيد فقد أغضبَ ربَّه" .
"If a person says: 'La ilaha illallahu wa Allahu Akbar (None has the right to be worshipped but Allah and Allah is the Most Great),'Allah says: 'My slave has spoken the truth; there is none worthy of worship except I, and I am the Most Great.' If a person says: La ilaha Illallah wahdahu (There is none worthy of worship except Allah alone), Allah says: 'My slave has spoken the truth; there is none worthy of worship except I, alone.' If he says, La ilaha illallahu la sharikalahu (There is none worthy of worship except Allah with no partner or associate),' Allah says: 'My slave has spoken the truth; there is none worthy of worship except I, with no partner or associate.' If he says: 'La illah illallah, lahul mulku wa lahul hamdu (There is none worthy of worship except Allah, all dominion is His and all praise is to Him),' Allah says: 'My slave has spoken the truth; there is none of worthy of worship except I, all dominion Mine and all praise is due to Me.' If he says: ' La illaha illallah, la hawla wa la quwwata illa billah (There is none worthy of worship and there is no power and no strength except with Allah),' Allah says: 'My slave has spoken then truth; there is none worthy of worship except I, and tehre is no power and no strength except with Me.' One of the narrators Abu Ishaq said: "Then Agharr (another narrator) said something that I did not understand. I said to Abu Jafar: 'What did he say?' He said: 'Whoever is blessed with (the ability to say) them (these words) at the time of death, the Fire will not touch him.'" (Using translation from Ibn Mājah 3794)
"إذا قال العبدُ: لا إِلهَ إلا الله، والله أكبرُ، قال الله: صدقَ عبدى، لا إله إلا أنا وأنا أكبر، وإذا قال: لا إله إلَّا الله وحْده قال: صدقَ عبدى، لا إله إلا أنا وأنا وحدى، فإِذَا قال: لا إله إلا الله لا شريكَ له قال: صدق عبدى، لا إله إلا أنا ولا شريك لي، فإِذا قال: لا إلهَ إلا الله لهُ المُلكُ ولَهُ الحمدُ قال: صدق عبدى لا إله إلا أنا لي الملك ولى الحمد، وإذا قال: لا إِله إلا الله (ولا حولَ) ولا قوةَ إلّا بالله، قال: صدقَ عبْدي لا إله إلا أنَا، ولا حوْلَ وَلا قوةَ إلا بي، مَنْ رُزِقَهُنَ عند موْتِه لم تمسه النارُ".
"إذا قال العبد: أشهدُ أن لا إله إلا الله، قال الله: يا ملائكَتي علم عبْدِى أنَّه ليسَ له ربٌّ غيرْى، أُشْهِدكْمْ أنِّي قدْ غَفرتُ له".
"إذَا قَال الرَّجلُ لامرأتِه: أنْتِ طالق إن شاءَ الله إلى سنة فلا حِنْثَ عليه".
"إذَا قال الرَّجل لامْرأته: أنْتِ طالق بمشيئة الله أوْ بإرادة الله، والمشيئةُ هي خاصٌّ بالله لا يقعُ الطلاق، والإرادة يقعُ الطلاق" .
That the Prophet ﷺ said: "If a man says to another man: 'O you Jew' then beat him twenty times. If he says: 'O you effeminate' then beat him twenty times. And whoever has relations with someone that is a Mahram then kill him." (Using translation from Tirmidhī 1462)
"إذا قال الرَّجل للرَّجل: يا يهودى، فاضربوهُ عِشْرينَ، وإذا قال: يا مخنَّثُ فاضربُوهُ عشرين، وَمنْ وقَعَ على ذاتِ محرم فاقتلُوه".
"إِذَا قالت المرأةُ لزوْجها: ما رأيتُ منكَ خيرًا قط فقدْ حَبِطَ عملُها".
"إِذا قَالت المرأَةُ لزوْجها وَهي مريضةٌ تركْتُ مهْري عليكَ، فإنْ ماتَتْ لم يكُنْ شيئًا، وإِنْ عاشتْ فقدْ مَضَى ما قالتْ " (اسم يكن: قولها).
The Messenger of Allah ﷺ as saying: When one of you gets up by night (to pray), and falters in reciting the Qur'an (due to sleep), and he does not understand what he utters, he should sleep. (Using translation from Abū Dāʾūd 1311)
"إِذَا قامَ أحدُكُمْ مِنَ الَّليلِ فاسْتَعْجمَ القرآنُ على لسانه فلم يدْرِ ما يقولُ فلينصَرفْ فْليضطجع" .
The Messenger of Allah ﷺ as saying: When one of you gets up at night, he should begin the prayer with two short rak'ahs. (Using translation from Abū Dāʾūd 1323)
"إِذَا قام أحدُكُمْ مِنَ اللَّيلِ فليفْتتح صلاتَه بركعَتينِ خفيفتينِ" .
The Messenger of Allah ﷺ as saying: When one of you gets up at night, he should begin the prayer with two short rak'ahs. (Using translation from Abū Dāʾūd 1323)
"إِذا قامَ أحدُكُمْ مِنَ اللّيل فلْيبدأ بركْعتينِ خفيفتينِ".
The Messenger of Allah ﷺ as saying: When one of you gets up at night, he should begin the prayer with two short rak'ahs. (Using translation from Abū Dāʾūd 1323)
"إِذَا قامَ أحدُكُمْ مِنَ الليل فْليُصلِّ ركعتَين خفيفتين ثُمَّ ليُطوِّل بعدُ ما شاءَ".
"إِذَا قامَ أحدُكُمْ يُصَلِّي مِنَ الليلِ فليستَكْ فإِن أحدَكُمْ إذا قرأ في صلاتِه وضَعَ مَلكٌ فاهُ على فِيهِ ولا يخْرُجُ مِنْ فِيهِ شيءٌ إِلا دخلَ فمَ المَلَكِ" .
"إذا قام أحدُكُم إلى الصلاةِ فليُسَكِّن أطرافَه، فإِن تَسكينَ الأطرافِ من تمام الصلاةِ".