1. Sayings > Letter Hamzah (44/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٤٤
"إِذا ضَربْتُمْ فاتَّقُوا الوَجْه فإن الله خَلَقَ وَجْهَ آدمَ على صُورتِهِ ".
"إذا ضَرَبَ أحدُكُمْ فليجَتْنبْ الوَجْهَ، فإِنَّ صُورةَ الإِنسانِ عَلَى صُورةِ الرّحْمن".
"إِذَا ضَنّ النّاسُ بالدِّينارِ والدِّرْهَم وتبايَعُوا بالِعينَةِ ، وأخذتُمْ أذنابَ البقرِ ورَضِيتُم بالزَّرعِ، وتركْتُمْ الجهادَ في سبيلِ الله، بعث الله عليكُمْ ذُلًّا، لا ينْزِعَهِ منكم حتى تراجعوا أمر دينكم، وإن الرجل ليتعلق بجاره يوْمَ القيامة فيقُولُ: إِن هذا أغْلَقَ بَابَه وضنّ عنِّي بمالِه".
"إِذا ضَنَّ النّاسُ بالدِّينارِ والدِّرهَم وتَبايَعُوا بالعِينةِ واتَّبعُوا أذنابَ
البقرِ، وتركُوا الجهادَ في سَبيِلِ الله، أدْخَلَ الله عليهم ذُلًّا لا يرْفَعُه عَنْهُم حتَّى يُرَاجِعُوا دِينَهُمْ" .
Messenger of Allah ﷺ said, "When honesty is lost, then wait for the Hour." It was asked, "How will honesty be lost, O Messenger of Allah ﷺ?" He said, "When authority is given to those who do not deserve it, then wait for the Hour." (Using translation from Bukhārī 6496)
"إذَا ضُيِّعَت الأَمَانةُ فانْتَظِرِ السَّاعة. قِيلَ: كيفَ إضاعَتُها؟ قال: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غَيرِ أهْلِهِ فانتظرِ السَّاعةَ".
"إذَا طَبَخْتُمُ اللَّحْمَ فأكْثرِوا المرقَ، فإِنه أوْسَعُ وأَبْلَغُ للجيرانِ" .
"إذَا طَفَا السَّمَكُ عَلى الماء فلا تأكُلْه، وإذا جزرَ عنه البحرُ كُلهْ، وما كانَ على حافَّتَيه فكُلُه".
"إذا طَابَ قَلبُ المؤمنِ طابَ جَسَدُهُ، وإذا خَبُثَ القْلبُ خَبُثَ الجسدُ".
"إذا طَبَخْتُم القِدْرَ فأكْثروا الماءَ واغْرِفوا للجيرانِ".
"إذا طَبَخت قِدْرًا فأكثر مَرَقتَها فإِنَّه أوسعُ للأهْلِ والجيرانِ".
"إذا طَعِمَ أحدُكُمْ فسقطتْ لُقمتُه منْ يده فَليُمطْ ما رَابَه مِنْها، وليَطعَمْهَا ولا يَدَعْها للشَّيطان، ولا يمسَحْ يَدَه بالمِنْديِل حتَّى يلَعقَ يَدَهُ، فإِنَّ الرَّجُلَّ لا يدْرِى في أيِّ طعامِه يُبارك له، وإنَّ الشَّيطانَ يرْصُدُ الإنْسانَ عَلَى كُلِّ شيء حتَّى عِنْدَ مَطْعِمه، ولا يرْفَع الصَّحْفَةَ حتَّى يلعقها، أو يُلعِقها، فإِنَّ في آخرِ الطَّعامِ البركةَ" .
"إذا طَعم أحدُكُمْ مِنَ الطَّعامِ فلا يَمْسحْ يَدَهُ حتَّى يَلعَقَ أصابعَه، فإِنَّه لا يدْرِى في أَيِّ طعامِه يبُارَكُ لَهُ".
"إِذَا طَلبَ إحدُكُمْ مِنْ أخيه حاجَةً فلا يَبْدَأهُ بالمدْحة فيقْطَعَ ظهْرَهُ" .
Messenger of Allah said: "When Fajr begins, then every Salat of the night and Al-Witr have gone, so perform Al-Witr before Fajr begins." (Using translation from Tirmidhī 469)
"إذا طَلَعَ الفجْرُ فَقَدْ ذَهَبَ كُلُّ صلاة اللَّيلِ والوتْرُ، فأوْترُوا قَبْلَ طُلوع الْفَجْرِ".
"إذا طلع الفجرُ فلا صلاةَ إلّا الرَّكعتين ، فلُيبلِّغْ الشَّاهِدُ الغائبَ".
"إذا طَلَعَ الفجرُ فلا صلاةَ إلَّا ركعتى الْفجْر" .
"إذا طلعَ الفجْرُ فلا صلاةَ إلا ركْعتين قَبَل المكتوبةِ".
"إذا طلعَ النّجْمُ ارتفعتْ العاهةُ عن كلِّ بلدٍ".
Messenger of Allah ﷺ said, "When the (upper) edge of the sun appears (in the morning), don't perform a prayer till the sun appears in full, and when the lower edge of the sun sets, don't perform a prayer till it sets completely. And you should not seek to pray at sunrise or sunset for the sun rises between two sides of the head of the devil (or Satan). (Using translation from Bukhārī 3272)
"إذا طلعَ حاجبُ الشَّمسِ فَدعُوا الصَّلاةَ حتَّى تَبْرُزَ، وإذا غابَ حاجِبُ الشَّمسِ فدَعُوا الصَّلاةَ حتَّى تغيبَ، ولا تحيَّنُوا بِصَلاتِكُم طُلُوعَ الشَّمسِ ولا غُروبَها فإِنَّها تطلُعُ بينَ قرْنَي الشَّيطانِ" .
"إِذَا طَلعت الثُريِّا أمِنَ الزَّرْعُ مِنَ العاهَةِ" .
"إذا طلعت الشَّمسُ مِنْ مطلعها كهيئتها لصلاةِ العصرِ حينَ تَغْربُ من مَغْربِها فصلَّى رجلٌ ركعتين وأرْبَع سجداتٍ كُتب له أجْرُ ذلك اليومِ، وكُفِّرَ عَنْهُ خطيئتُه وإثْمُه، فإنْ مات منْ يَوْمه دَخَلَ الجنَّة".
"إذَا طَنَّتْ أُذُنُ أحَدِكُمْ فليذْكُرْنِى، وليُصلِّ عليَّ، ولْيُقلْ: ذَكَرَ الله مَنْ ذَكَرَنِى بخيرٍ" .
"إذا طلعت الشَّمسُ مِنْ مغربِها خرَّ إبْليسُ ساجدًا يُنادىِ ويجْهَرُ: إلهى مُرْنىِ أنْ أسْجُدَ لِمَنْ شئتَ، فتجتمعُ إليه (زَبَانيتُهُ) فيقُولونَ: يا سيِّدَهُمْ ما هذا التَّضرُّعُ؟ فيقول: إنما سألتُ ربِّى ﷻ أنْ يُنظِرَنى إلى الوقتِ المعْلُومِ، وهَذا الوقْتُ المعلومُ، ثُمَّ تَخْرجٌ دابةُ الأرْضِ مِنْ صَدْع في الصفَّا، فأوَّلُ خَطوةٍ تضعُها بإِنطاكيةَ، فتأتِى إْبليسَ فَتَلطِمُهُ".
"إذا طَّلقَ الرَّجلُ امْرأتَه ثلاثًا عِنْدَ الأقْرَاءِ أوْ طلَّقَها ثلاثًا مُبْهَمةً لمْ تَحِلَّ لَهُ حتَّى تَنْكحَ زوْجًا غيرهُ".
"إِذَا ظُلم أهْلُ الذِّمَّةِ كانَتْ الدَّولةُ دَولةَ العَدُوِّ، وإذَا كثُرَ الزِّنا كثُرَ السِّباءُ، وإذا كثُر اللّوطيةُ رَفَعَ الله ﷻ يَدهُ عن الخْلقِ ولا يبُالىِ في أيِّ وادٍ هَلكوا" .
"إذا ظَنَنْتُمْ فَلا تُحقَّقُوا، وإذا حَسَدْتُمْ فلا تَبْغُوا، وإذا تَطَيَّرتُمْ فامْضُوا، وعلى الله تَوكَّلوا، وإذا وزنْتُمْ فأرْجِحوا" .
"إذَا ظَهرَ الزِّنا والرِّبا في قَرْيةٍ فقدْ أَحلُّوا بأنُفسهم كتاب الله، ولفظ (ك) - عذابَ الله" .
"إذا ظَهرَ في أُمَّتى خمْسٌ حلَّ عليهم (الدَّبَارُ) التَّلاعُنُ والخمرُ والحريرُ والمعَازِفُ واكتْفَى الرِّجالُ بالرِّجالِ والنِّساءُ بالنِّساءِ".
"إذَا ظَهَرَ فيِكُمْ ما ظهر في بني إسْرائيلَ: إِذا كانَتْ الفاحِشَةُ في كبارِكم والمُلكُ في صِغارِكُمْ، وَالعْلُم في رُذَّالِكُمْ" .
"إذَا ظَهَر السُّوءُ في الأرَضِ أنْزلَ الله بأسَهُ بأهلِ الأرْضِ، وإن كان فيهم قَوْمٌ صالحُون يُصيُبُهم ما أصابَ النَّاسَ، ثُمَّ، يرْجِعون إلى رحمةِ الله ومغْفرتهِ".
"إذَا ظَهَرَ السُّوءُ فلم ينْهَوْا عنْه أنزلَ الله بِهِمْ بأسَه، قيلَ: وإنْ كانَ فِيهمْ الصَّالحونَ؟ قال: نَعَمْ يُصيبُهُم ما أَصابَهُمْ ثُمَّ يَصيُرونَ إلى مغفرةِ الله تعالى ورحمته".
"إذا ظَهَرَ القوْلُ، وخُزِنَ العِلمُ، وائتلفتْ الألسنةُ، وتَبَاغَضت القُلُوبُ، وقطَعَ كلُّ ذِي رَحِمٍ رَحِمَه، فعند ذَلِك لَعنُهم الله فأصَمَّهُمْ وأعْمَى أبْصارَهُمْ".
"إذَا ظهرتْ المَعاصِى في أُمَّتى عمَّهم الله بعذابٍ مِنْ عندِه: قيل: أما في النَّاسِ يومئذ صالحون؟ قال: بَلَى يُصيُبُهم ما أصابَ الناس، ثُمَّ يَصيرونَ إلى مغفرة من الله ورضوانٍ".
"إذا ظَهَرَت الفاحشُةُ كانَتْ الرَّجْفَةُ، وإذا جَارَ الحكامُ قَلَّ المطرُ وإذا غُدِرَ بأهْلِ الذِّمَّة ظَهَرَ العدُوُّ" .
That the Messenger of Allah ﷺ said: "When a snake appears in your dwellings then say to it: We ask you - by covenant of Nuh, and by the covenant of Sulaiman bin Dawud - that you do not harm us.' If it returns, then kill it." (Using translation from Tirmidhī 1485)
"إذا ظَهَرت الحيَّةُ في المسكَنِ فقولوا لها: إنَّا نسْألكِ بْعهدِ نُوحٍ وبعهْدِ سُليمانَ بنِ داودَ ألا تُؤذِينا فإنْ عَادتْ فاقْتُلوها".
"إذَا ظَهَرت البِدَعُ، ولعنَ آخِرُ هذه الأمِة أولَّها، فمنْ كانَ عنْده عِلمٌ فلينْشرْهُ، فإِنَّ كاتِمَ العِلْمِ يوْمئذٍ ككاتِمِ ما أنْزَل الله علَى مُحمَّدٍ" .
"إذَا ظَهَرتْ البِدعُ في أُمَّتي، وشُتِمَ أصْحَابِي فليُظهرِ العَالِمُ عِلمَهُ. فإِنْ لمْ يفْعَلْ فعليه لعنةُ الله".
Abu Moosa came to al-Hasan bin ʿAli to visit him when he was sick. ʿAli ؓ said: Have you come to visit him or to gloat? He said: No. I have come to visit him because he is sick. ʿAli ؓ said to him: Since you have come to visit him because he is sick, I heard the Messenger of Allah ﷺ say: “If a man visits his Muslim brother when he is sick, he is walking amongst the fruits of Paradise until he sits down, and when he sits down he is covered with mercy. If it is morning, seventy thousand angels will send blessings upon him until evening, and if it is evening, seventy thousand angels will send blessings upon him until morning.ʿ (Using translation from Aḥmad 612)
"إذا عادَ الرَّجُلُ أخاهُ المُسْلِمَ مَشَى في خْرافة الجنَّةِ حتى يَجْلسَ فإذا جَلَسَ غَمرتْهُ الرَّحمةُ، فإنْ كان غُدْوةً صلَّى عليه سَبْعُون أَلَفَ مَلَكٍ حتَّى يُمْسى، وإنْ كان مَساءً صلَّى عليه سبعونَ ألْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ".
"إذا عادَ الرَّجُلُ أخاهُ المُسْلِمَ فإِنَّه في خِرَافِ الجنَّةِ حتَّى يَرْجِعَ".
"إذا عادَ الرجلُ أخاهُ المريضَ فهوَ في مخرَفَةَ الجَّنِة".
The Prophet ﷺ said: When a man comes to visit a sick person, he should say: O Allah, cure Thy servant, who may then wreak havoc on an enemy for your sake, or walk at a funeral for your sake. Abu Dawud said: Ibn As-Sarh (one of the narrators) said: "Ilas-salat (To the Salat)". (Using translation from Abū Dāʾūd 3107)
"إذا عادَ الرجلُ مريضًا فْليُقلْ: اللَّهُمْ اشْفِ عَبْدكَ ينْكأ لكَ عَدُوًا، أو يمشى لَكَ إلى صلاةٍ" .
"إذا عادَ أحدُكُمْ مريضًا فلا يأكُل عِنْدَهُ شيئًا، فإِنَّه حَظُّه من عِيادَتِه".
"إذا عادَ الرجُل أخاه، أو زَارَهُ في الله تعالى، قال الله له: طِبْتَ وطابَ ممشاكَ وتبوَّأتَ مَنْزلًا في الجنَّةِ".
"إذا عاهةٌ مِنَ السَّماء أُنزِلتْ صُرِفَتْ عَنْ عُمَّارِ المساجدِ".
"إذا عُدَّ الصّالحِوُن فائتِ بأبي بَكْرٍ، إذا عُدَّ المهاجِرُونَ فائت بُعمَر بن الخطابِ عُمُر مَعِى حَيثُ حللْتُ، وأنا مع عُمرَ حيثُ حل، وَمَنْ أحمث عمرَ فقَدْ أحَبَّنِى، ومن أبْغَضَ عُمرَ أبغضني".
"إذا عَرفَ الغُلامُ يَمينَه مِنْ شِمالِه فمُروهُ بالصَّلاةِ" .
"إذا عزَّتْ رَبيِعةُ ذَلَّ الإِسلأمُ، ولا يَزالُ الله يُعر الإِسلامَ وأهْلَهُ ويُنْقِصُ الشِّركَ وأهْلَهُ ما عَزَّت مُضَرُ واليمنُ".
"إذا عَسُرَ عَلَى المرْأَةِ ولدُها أُخِذَ إِناءٌ نَظيفٌ وكُتِبَ عَلَيهِ {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} وإلى آخرِ الآيةِ، و {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ} إلى آخر الآية و {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا} إلى آخر الآية، ثم يُغْسَلُ وتُسْقى الْمرأةُ وينْضحُ على بَطْنِها وفَرْجِها" .
"إِذَا عَطَس أحدُكُمْ فْلَيضعْ كَفَّيِه على وجْهِه، ولْيَخفْض صَوْته" .
"إِذَا عَطَس أحدُكُمْ فَحَمِدَ الله فشمِّتوه، وإذَا لَمْ يَحمْد الله فلا تُشَمِّتُوه" .