1. Sayings > Letter Hamzah (4/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٤

1.4 Section

١۔٤ الهمزة مع التاء

suyuti:361a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٦١a

"أتدرى لم بعثت إليك؟ لا تصيبَنَّ شيئًا بِغَيْر إذنى فإنَّه غلولٌ {وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} لهذا دعوتك، فامضِ لِعَمَلِكَ.  

[ت] الترمذي حسن غريب، [طب] الطبرانى في الكبير عن معاذ
suyuti:362a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٦٢a

"أتدرى ما يومُ الجمعة؟ لكنى أدرى ما يومُ الجمعةِ، لا يتطهر الرجلُ فَيُحْسِنُ طُهُورَهُ ثمَّ يأتى يومَ الجمعة، فَيُنْصِتُ حتى يقضِىَ الإمامُ صلاته إلا كانت كفَّارة له ما بينه وبين الجمعة المقبلةِ ما اجتنبت المقتلةُ".  

[حم] أحمد [ن] النسائي [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن سلمان
suyuti:363a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٦٣a

"أتدرى ما تمامُ النِّعْمَة؟ تمامُ النعمةِ دخولُ الجَّنةِ، والنجاةُ من النارِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن معاذ
suyuti:364a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٦٤a

"أتدرى ما يومُ الجمعة؟ فيه جُمع أبوك آدُم، ما من رجل يتطهَّرُ يومَ الجمعةِ - كما أُمِرَ - ثم يخرجُ من بيته حتى يأتى الجمعةَ، فيقعدَ، فينصت حتى يقضى صلاته إلا كان كفَّارة لما قبله من الجمعة".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن سلمان
suyuti:365a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٦٥a

" أتدرين ما خُرافةُ؟ إن خرافةَ كان رجلًا من عُذْرَة، أسرته الجنُّ في الجاهليَّةِ، فمكث فيهم دهرًا طويلًا، ثُمَّ ردته إِلى الإنسِ، فكان يحدِّثُ الناسَ بما رأى فيهم من الأعاجيب، فقال الناسُ: حديثُ خرافةٍ".  

[حم] أحمد [ت] الترمذي في الشمائل عن عائشة
suyuti:366a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٦٦a

"أتدرون ما خرافةُ؟ إِن خُرافةَ كان رجلًا من عُذْرَة، أسرته الجنُّ في الجاهليَّةِ، فمكث فيهم دهرًا طويلًا، ثمَّ ردته إِلى الإنسِ، فكان يحدِّثُ الناسَ بما رأى فيهم من الأعاجيب، فقال الناسُ: حديثُ خرافةٍ".  

الترمذى في السَّمَرِ من جامعه، وفي الشمائل، وأحمد، وأبو يعلى من حديث عائشة: أن النبي ﷺ حدث ذات ليلة نساءَهُ حديثًا فقالت امرأة منهنَّ: يا رسول الله، هذا حديثُ خرافةٍ قال: أتدرون .. وذكره"
suyuti:367a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٦٧a

"أترُدِّين عليه حديقَتَهُ؟ قالت: نعم، قال: اقبلْ الحديقةَ، وطلِّقْها تطليقةً".  

[خ] البخاري عن ابن عباس أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي ﷺ ، فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيسٍ ما أعتِبُ عليه في خُلُق ولا دينٍ، ولكنى أكره الكفر في الإِسلامِ، فقال النبي ﷺ : أتردين ... وذكره "
suyuti:368a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٦٨a

"أترضَوْنَ أن تكونوا رُبُعَ أهلِ الجنة؟ أترضَوْن أن تكونوا ثُلُث أهلِ الجنَّةِ؟ والذي نفسى بيده إنى لأرجو أن تكونوا شَطْرَ أهل الجنَّةِ، وسأخْبِرُكمْ عن ذلك، إنه لا يدخل الجنَّة إلا نفسٌ مسلِمَةٌ، وإنَّ قِلةَ المسلمين في الكفَّار يوم القيامةِ كالشعرةِ السوداء في الثورِ الأبيضِ، وكالشعرة البيضاءِ في الثور الأسودِ".  

ابن جرير عن ابن مسعود
suyuti:369a

"We were in a tent with the Messenger of Allah ﷺ, about forty of us when the Messenger of Allah ﷺ said to us: 'Would you be pleased to be a quarter of the people of Paradise?' They said:'Yes.' He said: 'Would you be pleased to be a third of the people of Paradise?' They said: 'Yes.' He said: 'Would you be pleased to be one half of the people of Paradise? Verily none shall enter Paradise except a Muslim soul. And you are not with relation to Shirk except like the white hair on the hide of a black bull or like the black hair on the hide of a red bull." Other chains report similar narrations. (Using translation from Tirmidhī 2547)   

السيوطي:٣٦٩a

"أترضون أن تكونوا ربعَ أهلِ الجنةِ؟ أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنةِ؟ أترضون أن تكونوا شطْرَ أهلِ الجنَّةِ؟ إن الجنةَ لا يدخُلها إلا نفسٌ مسلمةٌ، ما أنتم إلا كالشَعرةِ البيضاءِ في جلدِ الثورِ الأسودِ، أو كالشعرة السوداء في جلد الثورِ الأحمرِ".  

[حم] أحمد [ت] الترمذي حسن صحيح، [هـ] ابن ماجة عن ابن مسعود
suyuti:370a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٧٠a

"أَتْرِعُوا الطُّسُوسَ، وخالفوا المجوسَ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان وضعفه [خط] الخطيب [فر] الديلمى في الفردوس عن ابن عمر
suyuti:371a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٧١a

أَتَرِعون عن ذكرِ الفاجرِ أن تذكرُوه؟ فاذكروه يعرفْهُ الناسُ".  

[خط] الخطيب في رواة مالك عن أبي هريرة، وقال في الميزان: إنه موضوع
suyuti:372a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٧٢a

"أَتَرِعُونَ عن ذكرِ الفاجرِ؟ متى يَعْرفه الناسُ؟ اذكروا الفاجرَ بما فيه يَحْذَرْهُ الناسُ".  

الحكيم (في نوادر الأصولِ)، والحاكم في الكنى، والشيرازى في الألقاب، وابن أبى الدنيا في ذم الغيبة، [طب] الطبرانى في الكبير [عق] العقيلى في الضعفاء [عد] ابن عدى في الكامل [ق] البيهقى في السنن [خط] الخطيب عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، وقال الحكيم: تفرد به الجارود بن يزيد، وقد أنكره بعض الناس عليه
suyuti:373a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٧٣a

"اتركوا التُّرْكَ ما تركوكمْ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن معاوية (وفيه ابن لهيعة حديثه حسن على ضعف فيه)
suyuti:374a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٧٤a

"اتركوا التركَ ما تركوكم، ودعوا الحبشةَ ما ودعوكم"  

[د] أبو داود عن ابن عمر
suyuti:375a

The Prophet ﷺ said: Leave the Abyssinians alone as long as they leave you alone, for it is only the Abyssinian with short legs who will seek to take out the treasure of the Ka'bah. (Using translation from Abū Dāʾūd 4309)   

السيوطي:٣٧٥a

"اتركوا الحبشةَ ما تركوكم، فإنَّهُ لا يَستخرجُ كنْزَ الكعبةِ إلا ذو السُّوَيْقَتَينِ من الحبشةِ".  

[د] أبو داود [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن عن ابن عَمْرو، [حم] أحمد عن رجل من الحبشة (ورجالُ أحمد رجالُ الصحيح، غير موسى بن حنتم وهو ثقة)
suyuti:376a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٧٦a

"اتركوا الدُّنْيَا لأَهلِها، فإنَّهُ منْ أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ من حتفه وهو لا يشعرُ".  

الديلمى عن أنس
suyuti:377a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٧٧a

"اتركوا التركَ ما تركوكم فإن أوَّلَ من يَسْلب أُمَّتِى مُلكَهم وما خَوَّلَهُمْ الله، بنو قَنْطورَاءَ".  

[طب] الطبرانى في الكبير [طس] الطبرانى في الأوسط عن ابن مسعود ( وفيه مروان بن سالم متروك، وعثمان بن يحيى الفرقساى لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح)
suyuti:378a

that the Messenger of Allah ﷺ said: "Leave me with what I left you. When I narrated a Hadith to you, then take it from me. The people before you were only destroyed by their excessive questioning and disagreeing with their Prophets." (Using translation from Tirmidhī 2679)   

السيوطي:٣٧٨a

"اتركوني ما تركتكم، فإذا (حُدِّثتم) فخذوا عنِّى، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرةِ سؤالِهم، واختلافِهم على أنبيائهم".  

[ت] الترمذي حسن صحيح عن أبي هريرة
suyuti:379a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٧٩a

("أتريدين الحجَّ؟ فقالت: أنا شاكيةٌ، فقال: حُجِّى واشْتَرِطِى إنّ مَحِلِّى حيث حَبَسْتَنِي".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن عائشة أن النبي ﷺ قال لضُبَاعةَ بنت الزبير، أتريدين، وذكره)
suyuti:381a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨١a

"أتريدُ أن تميتَها موتاتٍ؟ هلَّا حددت شفرتك قبلَ أن تُضْجِعَها".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن ابن عباس"
suyuti:382a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨٢a

"أتريد أن تكونَ فتانًا يا معاذُ إذا صليت بالناس؟ فاقرأ بالشمس وضحاها، وسبح اسم ربك الأعلى، والليل إذا يغشى، واقرأ باسم ربك".  

[هـ] ابن ماجة عن جابر
suyuti:383a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨٣a

("أتريدين أن ترجعى إلى رفاعة؟ لا؛ حتى تذوقى عُسَيْلَتُه، ويذوقَ عُسيلَتكِ".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن عائشة قالت: جاءت امرأة رفاعة القرظى إلى رسول الله ﷺ فقالت: إنى كنت عند رفاعةَ، فطلقنى، فَبتَّ طلاقى، فتزوجتُ بعدَهُ عبدَ الرحمن بن الزُّبير، وإن ما معه مثل هُدْبةِ الثوبِ، فتبسَّم رسولُ الله ﷺ وقال: أتريدين ... وذكره)
suyuti:384a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨٤a

("أتريدُ أن أُزَوِّجَكَ هذه إن رضيت؟ فقالت: ما رضيتَ لي يا رسول الله فقد رضيتُ، فقال للرجلِ: هل عندك من شيءٍ؟ قال: لا، فقال: ما تحفظ من القرآن؟ فقال: سورة البقرة والتي تليها، فقال: نعم فَعَلِّمْها عشِرْين آية وهي امرأتك".  

[د] أبو داود عن أبي هريرة بإسناد ضعيف، وأصله في الصحيحين، ولفظهما: (زوجْتكَهَا بما معك من القرآن رواية من حديث سهل بن سعد)
suyuti:385a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨٥a

"أترون هذه طارحةً ولدها في النار؟ الله - ﷻ - أرحمُ بعبادِه من هذه بولدها".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن عمر قال: قدم على رسول الله ﷺ فإذا امرأة من السَّبْى تَسْعى إذْ وجدَتْ صَبيًا في السَّبْى أخذته؛ فألصقته ببطْنِها وأرضَعتْهُ؛ فقال لنا رسولُ الله ﷺ : أترون. وذكره
suyuti:386a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨٦a

"أترون هذه رحيمةً بولدِهَا؟ والذي نفسى بيدِهِ، الله أرحمُ بالمؤمنين من هذه بولدِها".  

عبد بن حُميد عن عبد الله بن أبي أوفى
suyuti:387a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨٧a

"أترون هذه السَّخْلة هانت على أهلِها حين أَلقَوْها؟ فوالذى نفسُ محمَّدٍ بيده للدنيا أهون على الله من هذه السخلة على أهلها".  

ابن المبارك، [حم] أحمد [ت] الترمذي حسن، [هـ] ابن ماجة [طب] الطبرانى في الكبير عن المستورد بن شداد، [حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن عبد الله بن ربيعة السُّلمِى، [طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمر (ورجاله ثقات) [طب] الطبرانى في الكبير عن أبي موسى، هناد عن أبي هريرة
suyuti:388a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨٨a

"أترون أنى إذا تعلَّقت بِحِلَقِ أبوابِ الجنةِ أُوثِر على بني عبد المطلب أحدًا".  

ابن النجار عن ابن عباس
suyuti:389a

“We were with the Messenger of Allah ﷺ in Dhul-Hulaifah, when we saw a dead sheep lifting its leg (because of bloating). He said: ‘Don’t you think this is worthless to its owner? By the One in Whose hand is my soul, this world is more worthless to Allah than this (dead sheep) is to its owner. If this world was worth the wing of a mosquito to Allah, the disbeliever would not have a drop to drink from it.’” (Using translation from Ibn Mājah 4110)   

السيوطي:٣٨٩a

"أترون هذه الشاةَ هيِّنَة على صاحبها؟ فوالذي نفسى بيده للدُّنيا أهونُ على الله - ﷻَّ - من هذه على صاحبها، ولو كانت الدنيا تَزِن عندَ الله جناح بعوضةٍ ما سقى كافرًا منها قطرةَ ماء أبدًا".  

[هـ] ابن ماجة [قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك عن سهل بن سعد قال: (كنا مع رسول الله ﷺ بذى الحليفة فإذا هو بشاةٍ ميِّتةٍ شايِلةٍ برجْلَيْها فقال: أترون وذكره)
suyuti:390a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٠a

"أتزعُمونَ أنى من آخِرِكم وَفاةً؟ ألا وإِنى من أوّلِكم وفاةٍ، وتبْغونى أَفْنادًا يقتُلُ بعضكم بعضًا".  

[حم] أحمد عن وائلة
suyuti:391a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩١a

("أتسمعون ما أسمعُ؟ إنى لأسْمَعُ أَطيِطَ السماءِ وما تُلام أن تئطَّ، وما فيها موضع شبرٍ إلا وعليه ملَكٌ ساجدٌ أو قائمٌ".  

[طب] الطبرانى في الكبير [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن حكيم بن حزام)
suyuti:392a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٢a

("أتشهدينَ أن لا إله إلا الله؟ ، قالت: نعم، قال: أتشهدين أنِّى رسول الله؟ قالت: نعم. قال: أتؤمنين بالبعث بعد الموت؟ قالت: نعم. قال: أَعتِقها".  

[حم] أحمد ورجاله رجال الصحيح، عن رجلٍ من الأنصار أنه جاء بأمةٍ سوداءَ فقال: يا رسول الله: إنَّ علىَّ رقبةً مؤمنةً، فإن كنت ترى هذه مؤمنةً فأعتقُهَا؟ فقال رسول الله ﷺ : أتشهدين، وذكره)
suyuti:393a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٣a

"أتعجبون من غَيْرَةِ سعد؟ واللهِ لأنا أغيرُ منه، والله أغيرُ منَّي، ومِنْ أجلِ غيرةِ اللهِ حرَّمَ الفواحشَ ما ظهرَ منْها وما بطنَ، ولا أحد أحب إليه العذرُ من اللهِ، ومن أجلِ ذلك بعث المرسلين مبشرين ومنذرين، ولا أحد أحبّ إليه المدحةُ من الله، ومن أجل ذلك وعد الجنَّةَ".  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم عن المغيرة
suyuti:394a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٤a

"أتعجبون من لينِ هذه؟ والذي نفسى بيده لمناديل سعدِ بنِ معاذ في الجنة خيرٌ منها وألينُ".  

[م] مسلم [ت] الترمذي [هـ] ابن ماجة عن البراء، [م] مسلم [ت] الترمذي [ن] النسائي عن أنس
suyuti:395a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٥a

("أتعلمُ أول زمرةٍ تدخلُ الجنَّةَ مِنْ أُمَّتى؟ فقراءُ المهاجرين، يأتون يومَ القيامة إلى باب الجنَّةِ ويستفتحون، فيقولُ لهم الخزنةُ: أَوَقَدْ حُوسبتم؟ قالوا: بأىِّ شئٍ نحاسبُ؟ وإنما كانت أسيافُنا على عواتقنا في سبيل (الله) حتى مِتْنا على ذلك. فيفتح لهم، فيقعدون فيها أربعين عامًا قبل أن يدخلَها الناس".  

كـ، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن عمرو)
suyuti:396a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦a

"أتقرءون في صلاتكم خلفَ الإمامِ والإمامُ يقرأُ؟ فلا تفعلوا، وليقرأ أحدُكم بفاتحة الكتاب في نفسه".  

[حب] ابن حبّان عن أنس
suyuti:397a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٧a

("أتقُعُدُ قِعْدَةَ المغضوبِ عليهم؟ ".

د، ك، ق عن عمرو بن الشريد، عن أبيه (بإسناد حسن).

"أتقعد قِعْدَةَ المغضوبِ عليهم؟ ".  

[حم] أحمد [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك عن الشريد بن سِويد)
suyuti:398a

"The Messenger of Allah said to me: 'Have Taqwa of Allah wherever you are, and follow an evil deed with a good one to wipe it out, and treat the people with good behavior." (Using translation from Tirmidhī 1987)   

السيوطي:٣٩٨a

"اتق الله حيثما كنتَ، وأتبع السيئة الحسنةَ تمحُها، وخالق الناسَ بخلق حسنٍ".  

[حم] أحمد [ت] الترمذي حسن، والدارمى، [ك] الحاكم في المستدرك [هب] البيهقى في شعب الإيمان [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أبي ذرٍّ، [ت] الترمذي [طب] الطبرانى في الكبير [حم] أحمد [ت] الترمذي [هب] البيهقى في شعب الإيمان صغير عن معاذ بن جبل، وقال: الصحيح حديث أبى ذرٍّ، [كر] ابن عساكر في تاريخه عن أنس
suyuti:399a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٩a

"اتق الله فيما تعلمُ".  

[خ] البخاري في تاريخه، [ت] الترمذي منقطع، [طب] الطبرانى في الكبير عن يزيد بن سلمة الْجُعفِى
suyuti:400a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠٠a

"اتقِ الله في عُسْرِك ويُسْرِكَ".  

أبو قره الزَّبيدى في سننه عن طُلَيْبِ بن عرفة
suyuti:401a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠١a

"اتقِ اللهَ، وإذا كنتَ في مجلسٍ، فقمتَ عنْهُ، فَسَمِعْتَهم يقولون: ما يُعْجِبُكَ فَأْتِه، وإذا سمعتهم يقولون ما تكرَهُ فلا تَأْتِهِ".

(وفي رواية فاتركه) .  

[ط] الطيالسي [حم] أحمد وعبد بن حميد، والبغوي، والباوردى، وابن قانع، [طب] الطبرانى في الكبير [حل] أبى نعيم في الحلية [هب] البيهقى في شعب الإيمان [ص] سعيد بن منصور عن ضرغامَة بن عُلَيْبَة بن حَرْمَلَة العنبرى عن أبيه، عن جده (ورجال [حم] أحمد ثقات)
suyuti:402a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠٢a

("اتق الله ولا تحقرنَّ من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك ووجهُك منبسطٌ إليه، ولو أن تُفرِغ من دلوك في إناء المستسقِى، ولا تسبَّن أحدًا، وإن امرؤٌ شَتَمَك بما يعلمُ فيك فلا تشتُمْه بما تعلمُ فيه، فإنه يكون لك أجرُه وعليه وزرُه، وائتزر إلى نصفِ الساقِ، فإن أبيت فإلى الكعبين، وإياك وإسبالَ الإزارِ، فإن إسبالَ الإزارِ من المخيلة، وإن الله تعالى لا يحبُّ المخِيلة".

ط، حم، ن، د، والبغوي، والباوردى، طب، حب، حل، هب، ض عن أبي جَرىّ جابر بن سليم، ويقال: سليم بن جابر الهجيمِى (في الصغير بتقديم وتأخير واختصار وزيادة، وعزاه الطيالسي، وابن حبان عن جابر المذكور، ولفظه: اتق الله ولا تحقرن من المعروف شيئًا، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقى، وأن تلقى أخاك ووجهُك إليه منبسطٌ، وإياك وإسبالَ الإزارِ، فإن إِسبال الإزار من المخيلة، ولا يحبُّها اللهُ، وإن امرؤٌ شتمك وعَيَّرك بأمر ليس هو فيك، فلا تعيِّره بأمرٍ هو فيه، ودعه يكون وباله عليه، وأجره لك ولا تسبن أحدًا".  

الطيالسي، [حب] ابن حبّان عن جابر بن سليم الهجيمى)
suyuti:403a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠٣a

"اتق اللهَ يا أبا الوليد، لا تأتى يومَ القيامةِ ببعيرٍ تحمله، له رغاء، أو بقرة لها خُوارٌ، أو شاةٍ لها ثُؤَاج".

طب، كر عن عبادة بن الصامت وزاد طك: قال: يا رسول الله إن ذلك كذلك؟ قال: والذي نفسى بيده، قال: فوالذى بعثك بالحق لا أعملُ لك على شيءٍ أبدًا.  

[ق] البيهقى في السنن ورجاله رجال الصحيح، الشافعي، [ق] البيهقى في السنن في المعرفة عن طاووس مرسلًا
suyuti:404a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠٤a

"اتق اللهَ، وأقم الصلاةَ، وآت الزكاةَ، وحُجَّ البيتَ، واعتمر، وبِرَّ والديك، وصل رَحمِك، وأقرِ الضيف، وأمر بالمعروفِ، وانه عن المنكرِ، وزُل مع الحق حيثما زال".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن مِخْوَلٍ السُّلمى (وفيه محمَّد بن سليمان بن سمول - بالمهملة - ضعيف)
suyuti:405a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠٥a

"اتقّ اللهَ واعدِل بينهم، كما لَكَ عليهِم من الحقِّ أن يَبَرُّوك".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن النعمان بن بشير
suyuti:406a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠٦a

"اتق دعوةَ المظلومِ، فإنما يسألُ اللهَ حقَّهُ، وإن الله لم يمنع ذا حقٍّ حقَّهُ".  

[خط] الخطيب عن عليٍّ
suyuti:407a

The Prophet ﷺ sent Muʿadh to Yemen and said, "Be afraid, from the curse of the oppressed as there is no screen between his invocation and Allah." (Using translation from Bukhārī 2448)   

السيوطي:٤٠٧a

"اتَّقِ دعوة المظلومِ فإنه ليس بينها وبين الله حجابٌ".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن معاذ بن جبل
suyuti:408a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠٨a

"اتَّق المحارم تكن أعبدَ الناسِ، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناسِ، وأحسن إلى جارك تَكن مؤمِنًا، وأَحِبُّ للناسِ ما تحبُّ لنفسِك تَكُنْ مسلمًا، ولا تُكثرِ الضحك فإِن كثرة الضحك يُميتُ القلبَ" .  

[حم] أحمد [ت] الترمذي غريب منقطع، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أبي هريرة
suyuti:409a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٠٩a

"اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، فإن الله يصلح بين المسلمين".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن أنس
suyuti:410a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤١٠a

"اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، فإن الله تعالى يُصْلِح بين المؤمنين يومَ القيامةِ".  

[ع] أبو يعلى [ك] الحاكم في المستدرك عن أنس