1. Sayings > Letter Hamzah (2/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢

1.3 Section

١۔٣ ذكر الهمزة مع الباء

suyuti:123a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٢٣a

"أَبْشِرُوا، فَوَاللهِ لَأَنا مِنْ كَثْرة الشِّئِ أخْوَفُ عليكم مِنْ قِلَّتِه، واللهِ لا يزالُ هذا الأمرُ فيكم حتى تُفْتح لكم أرضُ فارسَ والرُّوم وأرضُ حِمْيَرَ، وحتَّى تكونوا أجنادًا ثلاثةً، جُندًا بالشّام، وجُندًا بالعراقِ، وجُنْدًا باليمنِ، وحتَّى يُعْطَى الرُّجُلُ المائةَ دينارٍ فَيَتَسَخَّطَها".  

الحسن بن سفيان، [حل] أبى نعيم في الحلية عن عبد الله بن حوالة
suyuti:124a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٢٤a

"أَبْشِروا فوَالله لأنا لِكَثْرَةِ الشّئِ أخْوَفُ مِنِّى عليكم مِنْ قِلَّتِه، واللهِ لا يزالُ هذا الأمر فيكم حتَّىَ يفْتح اللهُ لكم أرْضَ فارسَ وأرْضَ الرُّوم وأرْضَ حِمْيرَ، وحتَّى تكونوا أجْنادًا ثلاثةً، جُنْدًا بالشَّامِ، وجُنْدًا بالعراقِ، وجُنْدًا باليمنِ، وحتَّى يُعْطَى الرُّجُلُ

المائةَ فيتَسَخَّطَها، قيل: وَمَنْ يستطيعُ الشامَ مع الرُّوم ذَواتِ القُرون ؟ فقال: واللهِ لَيَفْتَحَنَّها اللهُ لكم ويَستخلفكم فيها حتَّى تظلَّ العصابةُ منهم، الْبيضُ قميصُهم، المحّلقَةُ أقْفَاؤهم، قيامًا على الرُّوَيْجِل الأسودِ منكم ما أَمَرُهْم مِنْ شيءٍ فَعَلوه، وإنَّ بِهَا اليومَ رِجَالًا لأنتم أصغرُ في عيونِهم مِنَ القِرْدانِ في أعجان الإبل.

قال عبدُ الله بنُ حَوَالة: اخْترْ لى يَا رسولَ الله إنْ أدْركَنى ذلك.

قال: إِنَّى أختارُ لكَ الشَّامَ فإنَّها صَفْوَةُ اللهِ مِنْ بِلَادِه وإليْها يَجْتَبى صَفْوتَه مِنْ عِبادِه، يا أهلَ الْيَمَن فعليكم بالشَّامِ فإِنَّ صفَوةَ الله من الأَرْض الشَّامُ، فَمَنْ أبَى فَلْيُسْق بِغُدُرِ اليمنِ فإنَّ اللهَ تبارك وتعالَى قدْ تكفَّلَ لِى بالشَّام وَأهْلِهِ".  

[ط] الطيالسي [ق] البيهقى في السنن عن عبد الله بن حوالة
suyuti:125a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٢٥a

"أَبْشِروا يا مَعْشرَ المسلمينَ، أبْشِروا هذَا ربُّكم فَتَحَ عليكم بابًا مِنْ أَبوَابِ السَّمَاءِ يُبَاهِى بكم الملائكة يقولُ: انْظُرُوا إلى عِبادِى قَدْ قضَوْا فَرِيضةً وَهُمْ ينتظِرُون أُخْرَى".  

[حم] أحمد [هـ] ابن ماجة [طب] الطبرانى في الكبير [حل] أبى نعيم في الحلية عن ابن عمرو "في زيادة الجامع بلفظ أبشروا فإن الله قد فتح بابا من السماء"
suyuti:126a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٢٦a

"أَبْشِرُوا بالْمَهْدِىّ: رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ عتْرَتى يخْرُجُ في اخْتِلافٍ مِنَ النَّاسِ وَزَلْزَالَةٍ، فيَملأُ الأرْضَ قِسْطًا وعدْلًا كما مُلِئَتْ ظُلمًا وَجَوْرًا، ويْرضَى عَنْه سَاكِنُ السَّمَاءِ وسَاكِنُ الأَرْضِ وَيَقْسِمُ المالَ صِحَاحًا، قالوا: وَمَا صِحَاحًا؟ قال: بالسَّوِيَّةِ. ويمَلأُ قُلُوبَ أمَّة محمدٍ غِنًى وَيسَعُهمْ عَدْلُهُ حتَّى إنَّه يأمُرُ مُنَادِيًا يُنادِى، فينادِى: مَنْ له حاجَةٌ إلىَّ؟

فما يأتيه أحدٌ إلَّا رَجُلٌ واحِدٌ فيأتيه فيسألُه، فيقول: ائتِ السَّادِنَ حتَّى يُعْطيَك فيأتيهِ فيقولُ: أنَا رسول المهديِّ إليْكَ لِتُعْطِيَنى مالًا. فيقولُ: احْثِ فَيَحْثِى ولا يستطيع أنْ يحملَهُ فَيُلْقِى حتَّى يكونَ قَدْرَ مَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَحُمِلَهُ، فَيَخْرُجَ بِه فَيَنْدَمَ وَيَقُولُ أَنا كُنْتُ أَجْشَعَ أُمَّة محمد نفْسًا كُلُّهم دُعِىَ إلى هذَا المالِ فَتَرَكَهُ غيْرِى. فَيَرُدُّ علَيْه فيقولُ: إِنَّا لا نَقْبلُ شيْئًا أعطيناهُ فيْلبَثُ في ذلِكَ ثلاثًا أو سبْعًا أو ثمانيًا أو تسع سنين ولا خيْرَ في الحياةِ بعْدَهُ".  

[حم] أحمد والباوردى عن أبي سعيد (في الأزهر [حم] أحمد [ع] أبو يعلى بإسنادين رجالهما ثقات)
suyuti:127a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٢٧a

"أَبْشِروا مَعْشرَ المسلمين: لا يدْخُلُها الدَّجَّالُ: يعنى المدينةَ".  

[حب] ابن حبّان عن فاطمة بنت قيس
suyuti:128a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٢٨a

"أَبْشِروا يا أصحابَ الصُّفَّةِ. فَمنْ بَقِىَ مِنْ أُمَّتِى عَلَى النَّعْتِ الذِّى أنْتُم عليْه راضِيًا بما هُو فيهِ فإِنَّهُ مِنْ رُفَقَائِى يوْمَ القيامةِ".  

أبو عبد الرحمن السُّلَمىِ في "سنن الصوفيَّة" والخطيب، والديلمى عن ابن عباس
suyuti:129a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٢٩a

"أَبْشِروا فإنَّ هَذَا القرآنَ طرَفُهُ بِيَدَىِ اللهِ وطرَفُهُ بأيديكم، فتمسَّكوا به فإنكُمْ لَنْ تهلكوا ولَنْ تضِلُّوا بعْده أبدًا".  

[ن] النسائي [طب] الطبرانى في الكبير عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه
suyuti:130a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٠a

"أَبْشِروا. أَلَيْسَ تَشهدون أن لَّا إلهَ إلا اللهُ وأنِّى رَسولُ اللهِ؟ فإنَّ هَذَا القرآنَ سَبَبٌ طَرَفهُ بِيَدَىِ اللهِ، وطَرَفُهُ بأيْدِيكم فتمسَّكوا بِهِ فإِنَكمْ لَنْ تضُّلوا ولَنْ تَهلكوا بعْدَهُ أبَدًا".  

[ش] ابن أبى شيبة [طب] الطبرانى في الكبير (بإسناد صحيح) . [حب] ابن حبّان عن أبي شريح الخزاعى
suyuti:131a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣١a

"أَبْشروا وبَشِّرُوا مَنْ وراءكم: أنَّه مَنْ شَهِدَ أنْ لَّا إلهَ إلَّا اللهُ صَادِقًا دَخَلَ الجَنَّة".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير (رجاله ثقات) عن أبي موسى وصُحِّحَ
suyuti:132a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٢a

"أَبْشِروا يا آل عمَّارٍ فإنَّ مَوْعِدَكُم الجنّةُ".  

[طس] الطبرانى في الأوسط [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن [كر] ابن عساكر في تاريخه [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أبي الزبير عن جابر بن سعد عن أبي الزبير مرسلًا وعن يوسف المكي مرسلًا
suyuti:133a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٣a

"أبْشِروا: إنَّ مِنْ نِعْمَةِ اللهِ عليكم: أَنَّه لَيْس أحَدٌ مِن النَّاسِ يُصلِّى هذِه السَّاعةَ غَيْرُكم.  

[خ] البخاري عن بُريْدٍ عن أبي بردة عن أبي موسى
suyuti:134a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٤a

"أَبْشِرُوا يَا معْشرَ صعاليكِ المهاجرِين بِالنُّورِ التَّامِّ يْومَ القيامَةِ، تدْخلُّون الجَنَّةَ قبْلَ أغْنِيَاءِ النَّاسِ بِنصْفِ يْومٍ، وذلك خمسُمائِةِ سنَةٍ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود عن [ق] البيهقى في السنن في الدلائل. [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أبي سعيد
suyuti:135a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٥a

"أبشِروا صعاليكَ المهاجرينَ بالفوْزِ يوْمَ القيَامَةِ عَلَى الأغْنِيَاءِ بخمسمائةِ سَنةٍ حَتَّى إنَّ الْغَنِىَّ وَدَّ أنَّهَ كانَ فَقيرًا أَوْ عائِلًا في الدُّنْيا".  

[ع] أبو يعلى عنه
suyuti:136a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦a

"أَبْشِرُوا. أَبْشِرُوا. أبْشِرُوا. مَنْ صَلّى الصَّلَواتِ الْخَمَسَ واجْتَنَبَ الْكَبَائِرَ السَّبْع. دَخَلَ مِنْ أيِّ أَبْوَاب الجَنَّة شَاءَ، عُقُوقُ الْوالِدَيْن، والشِّرْكُ بِاللهِ، وقَتْلُ النَّفْسِ وَقَذْفُ المحْصَناتِ، وأكْلُ مَالِ الْيَتِيم، وَالْفِرَارُ مِنَ الزَّحْفِ، وأكْلُ الرَّبَا".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمرو (فيه مسلم بن الوليد بن العباس لم أر من ذكره)
suyuti:138a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٨a

"أَبْشِرِى يا عَائِشَةُ أمَّا اللهُ فَقَدْ بَرَّأَك ".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن عائشة
suyuti:139a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٩a

"أبْشِرِى يَا أُمَّ الْعَلَاءِ فإنَّ مَرَضَ المسْلِم يُذهِبُ خَطَايَاهُ كَما تُذْهِبُ النَّارُ خَبَثَ الحَدِيدِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أم العلاء
suyuti:140a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٤٠a

"أبْشِرُوا بالنَّارِ".

طب عن القاسم بن عبد الواحد الوزَّان قال: رأيت عبد الله بنَ أبي أوفى في السُّوقِ في الصّيارِفَةِ فقال: يا معْشَرَ الصَّيارِفَةِ أبشرِوا قالوا: بَشَرَّكَ اللهُ بالجنَّةِ، بِمَ تُبشرُنا يا أبا محمدٍ؟ قال: قال رسول الله ﷺ : أبشِروا، وذكره".  

والقاسم قال الذهبي: أظنّ تفرّد عنه فضيْلُ بنُ حُسين الجحدرىُّ: قال الحافظ أبو الحسن الهيثمي: وفضيلٌ لم يضعّفه أحدٌ. اهـ والقاسم مجهول
suyuti:141a

Ubayy b. Ka’b told me that the Messenger of Allah (May peace be upon him) said : Al-khidr saw a youth playing with boys. He took him by his head and uprooted it. Moses then said : Hast thou slain an innocent person who had slain none. (Using translation from Abū Dāʾūd 4707)   

السيوطي:١٤١a

"أَبْصَرَ الْخضْرُ غُلَامًا يْلعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ، فَتنَاولَ رَأسَهُ فَقَلَعَهُ، فَقَالَ مُوسى: {أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكيَّةً} الآية ".  

[د] أبو داود عن أبيّ
suyuti:142a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٤٢a

"أَبْعِدُوا الآثَارَ إذا ذهبْتُم لِلغَائِطِ، وأعِدّوا النُّبَلَ واتقّوا الملاعنَ لا يَتَغَوَّطْ أحَدٌ تَحْتَ شَجَرَةٍ يَنْزِلُ تَحتَها أحَدٌ، ولَا عِنْدَ مَاءٍ يُشْرَبُ مِنْه، فيدْعونَ اللهَ عليكُمْ".  

عن الشعبى مرسلًا
suyuti:143a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٤٣a

"أَبْعَدُ الخْلقِ مِنَ اللهِ رَجُلَانِ: رَجُلٌ يُجَالِسُ الأُمَرَاءَ فمَا قالوا مِنْ جَوْرٍ صَدَّقَهُم عليْه. ومُعَلمُ الصِّبيْانِ لَا يُوَاسِى بينهم ولا يُراقِبُ اللهَ في الْيتيمِ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن أبي أمامة
suyuti:144a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٤٤a

"أبْعَدَكَ اللهُ فإِنّكَ كنْتَ تُبْغِضُ قُريْشًا".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن المغيرة
suyuti:145a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٤٥a

"أَبْعَدُ النَّاسِ مِنَ اللهِ يوْمَ القِيَامَةِ، القاصُّ الَّذى يُخالِفُ إلَى غَيْرِ ما أمرَ به".  

الديلمى عن أبي هريرة
suyuti:146a

the Messenger of Allah said: "The most hated of permissible things to Allah is divorce. " (Using translation from Ibn Mājah 2018)   

السيوطي:١٤٦a

"أبْغضُ الْحَلاِل إِلَى اللهِ الطَّلَاقُ .  

[د] أبو داود [هـ] ابن ماجة [ك] الحاكم في المستدرك [عد] ابن عدى في الكامل [طب] الطبرانى في الكبير [ق] البيهقى في السنن عن ابن عمر
suyuti:147a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٤٧a

"أبغض الخلق إلى الله الألدُّ الخصِمُ".  

[خ] البخاري [م] مسلم من حديث عائشة
suyuti:148a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٤٨a

"أبْغَضُ الخلقِ إِلَى اللهِ مِنْ آمَنَ ثُمَّ كَفَرَ ".  

تمام، [كر] ابن عساكر في تاريخه عن معاذ بن جبل
suyuti:149a

The Prophet ﷺ said, "The most hated person in the sight of Allah is the most quarrelsome person." (Using translation from Bukhārī 2457)   

السيوطي:١٤٩a

"أَبْغَضُ الرِّجَالِ إلَى اللهِ الأَلَدُّ الْخَصِمُ ".  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم [ت] الترمذي [ن] النسائي عن عائشة
suyuti:150a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٥٠a

"أبْغضُ العِبادِ إِلَى اللهِ مَنْ كَانَ ثَوْبَاهُ خَيْرًا مِنْ عَمَلِهِ، أنْ تكونَ ثِيَابُه ثيابَ الأنبياءِ وعَمَلُه عَمَلَ الجبَّارينَ ".  

[عق] العقيلى في الضعفاء وقال: منكر، والديلمى عن عائشة. وأورده ابن الجوزى في الموضوعات
suyuti:151a

The Prophet ﷺ said, "The most hated persons to Allah are three: (1) A person who deviates from the right conduct, i.e., an evil doer, in the Haram (sanctuaries of Mecca and Medina); (2) a person who seeks that the traditions of the Pre-lslamic Period of Ignorance, should remain in Islam (3) and a person who seeks to shed somebody's blood without any right." (Using translation from Bukhārī 6882)   

السيوطي:١٥١a

"أبْغَضُ النَّاسِ إِلَى اللهِ ثَلَاثَةٌ مُلْحِدٌ في الْحَرَمِ، ومُبْتَغٍ في الإسلامِ سُنَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ، وَمُطَّلِبٌ دَمَ امْرِئٍ بِغَيْرِ حَقٍّ لِيُرِيقَ دَمَهُ".  

[خ] البخاري [ق] البيهقى في السنن عن ابن عباس
suyuti:152a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٥٢a

("أبْغَضُ إلَهٍ عُبِدَ عِنْدَ اللهِ في الأرْضِ هُوَ الْهَوَى".  

[طب] الطبرانى في الكبير من حديث أبي أمامة بإسناد ضعيف
suyuti:153a

The Messenger of Allah ﷺ said: Allah , the Exalted, hates the eloquent one among men who moves his tongue round (among his teeth), as cattle do. (Using translation from Abū Dāʾūd 5005)   

السيوطي:١٥٣a

"أَبْغَضُ الرِّجالِ إِلى اللهِ تعالَى الْبَلِيغُ الَّذي يتخلَّل بِلِسَانِه تَخَلُّل الْبَاقِرَةِ بِلِسَانِها ".  

أبو نصر السّجزى في الإبانة عن ابن عمر
suyuti:154a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٥٤a

"أبْغضُ خَلِيقَةِ اللهِ إلى الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْكذَّابُونَ والمستكبرونَ والْمُتَكَبِّرونَ والذين يُكثِرُونَ البغضاءَ لإخوانهم في صُدُورِهم، فإذا لقوهم تَخَلَّقوا لَهُم، والذين إذا دُعُوا إلى اللهِ وإلى رسوله كانوا بطَّاءً وإذا دُعوا إلى الشيطانِ وَأمرِه كانوا سِراعَا".

(تَخَلَّقوا لهم أي افتروا الكذب) .  

الخرائطى في مساوئ الأخلاق عن الوضين بن عطاء
suyuti:155a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٥٥a

"ابْغنِى أحجارًا أستنفِضْ بها، ولا تَأتنى بِعَظْمٍ ولا روثٍ".  

[خ] البخاري عن أبي هريرة
suyuti:156a

I heard the Messenger of Allah ﷺ say: Seek for me weak persons, for you are provided means of subsistence and helped through your weaklings. Abu Dawud said: Zaid b. Artat is the brother of 'Adi b. Artat. (Using translation from Abū Dāʾūd 2594)   

السيوطي:١٥٦a

"ابُغونى الضعفاءَ فإنما ترزقونَ وتُنْصَرون بضعفائِكمْ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ت] الترمذي حسن صحيح، [ن] النسائي [ك] الحاكم في المستدرك [حب] ابن حبّان [ق] البيهقى في السنن عن أبي الدرداء
suyuti:157a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٥٧a

"أَبِفِعْلِ الجاهِلِيَّة تأخذون؟ أو بصنيعِ الجاهليةِ تَشَبَّهون".

"لقد هممتُ أن أدعو عليكم دعوةً تُرْجعونَ في غير صُوَرِكُمْ".  

[هـ] ابن ماجة [طب] الطبرانى في الكبير عن عمران بن حصين، وأبى برزة قالا: خرجنا مع رسول الله ﷺ في جنازة، فرأى قومًا قد طرحوا أرديتهم يمشون في قمصٍ قال: فذكره"
suyuti:158a

‘Weep, and if you cannot weep then pretend to weep.” (Using translation from Ibn Mājah 4196)   

السيوطي:١٥٨a

("ابكُوا، وإن لَمْ تبكُوا فَتَبَاكَوْا".  

[هـ] ابن ماجة عن سعد بن أبي وقاص
suyuti:159a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٥٩a

"ابكِينَ وإياكُنَّ ونعيقَ الشيطانِ، فإنَّه مهما كان، من العينِ والقلبِ فمن اللهِ ومن الرحمةِ، وما كان من اليدِ واللسان فمن الشيطانِ".  

ابن سعد عن ابن عباس
suyuti:160a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٠a

"أبلِغوا أهلَ مَكَّة والمجاورين أن يُخَلوا بين الحجاج وبين الطَّوافِ والحجرِ الأسودِ ومقام إبراهيمَ والصف الأول من عشرٍ يبقين من ذى القعدة إلى يوم الصَّدَرِ ".  

الديلمى عن أنس
suyuti:161a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦١a

"أَبلِغُوا حاجةَ من لا يستطيعُ إبلاغ حاجتِه فمن أبلغَ سلطانًا حاجة من لا يستطيعُ إبلاغَها ثبَّتَ الله قدميه على الصراطِ يوم القيامة".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبي الدرداء (وفيه من لا يعرف)
suyuti:162a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٢a

"أبلغهْم عنى أربعَ خصالٍ أنَّهُ لا يصح شرطان في بيع، ولا بيع وسلفٌ، ولا بيعُ ما لم يملك، ولاربح ما لم يضمن".  

[ق] البيهقى في السنن عن ابن عمرو
suyuti:163a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٣a

"أبلوا أجسادكم بالجوعِ والعطشِ، وأفنوا لحومكم وأذيبوا شحومكم تستبدلوا لحومًا طيبةً محشوة بالمسك، والكافور في الجنّة".  

الديلمى عن أنس، وفيه إسماعيل بن أبي زياد الشامي متروك يضع الحديث
suyuti:164a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٤a

"أَبْلى وأَخْلِقى، ثم أبلى وأخلِقى، ثم أبلى وأخلِقى".  

[خ] البخاري [د] أبو داود عن أم خالد بنت خالد بن سعيد قالت: أتيت رسول الله ﷺ . وعليه قميص أصفر قال: فذكره، [طب] الطبرانى في الكبير والبغوى، والباوردى، [ك] الحاكم في المستدرك عن خالد بن سعيد بن العاص
suyuti:166a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٦a

"أَبِنْ القدحَ عن فيك ثُمّ تنفَّس ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان وسمويه - في فوائده - عن أبي سعيد
suyuti:167a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٧a

("ابْنَ آدمَ أطِعْ ربك تُسَمَّى عاقلًا، ولا تعصه فتسمى جاهلًا".  

[حل] أبى نعيم في الحلية عن أبي هريرة وأبى سعيد معا)
suyuti:168a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٨a

"ابن آدمَ عندك ما يكفيك، وأنت تطلبُ ما يطغيك، ابن آدم لا بقليل تقنعُ، ولا من كثير تشبعُ، ابن آدم إذا أصبحت معافى في جَسَدِك آمنا في سِرْبك، عندك قوتُ يومك فعلى الدنيا العفاء".  

[عد] ابن عدى في الكامل [حل] أبى نعيم في الحلية [هب] البيهقى في شعب الإيمان [خط] الخطيب [كر] ابن عساكر في تاريخه وابن النجار عن ابن عمر
suyuti:169a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٩a

"ابن آدمَ (يقول الله) اضمن لى ركعتين من أول النهار اكفِك آخرِهُ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمر
suyuti:170a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٧٠a

"ابن أخي إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانَه غفِرَ له - يعنى - يوم عرفة".  

ابن سعد. [حم] أحمد عن عبد الله بن عباس بإسناد حسن
suyuti:171a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٧١a

"ابْنُ أُخْتِكُم مِنْكُم وَحَلِيفُكُم، ومَوْلَاكُم مِنْكُم، إِنَّ قرَيْشًا أهْلُ صِدْقٍ وأمانةٍ، فمَنَ بَغَاها العواثِر أَكَبَّهُ الله تعالى في النار عَلَى وَجْهِه".  

الشافعي، [ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد والشَّاشى، [طب] الطبرانى في الكبير [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة بن رافع الزرقى عن أبيه عن جده (بإسناد صحيح)
suyuti:172a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٧٢a

"ابْنُ آدَمَ سِتُّون وثَلاثُمائَةِ مَفْصِلٍ على كلّ وَاحدٍ منها في كلّ يوم صَدَقَةٌ، فالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ يتكَلَّمُ بها الرَّجُل صدَقَةٌ، وعَوْنُ الرَّجُل أَخَاه عَلَى الشَّيء صَدَقَةٌ والشُّرْبَة مِن الماءِ يَسْقِيها صَدَقةٌ، وإِمَاطةُ الأَذَى عن الطَّرِيق صَدَقةٌ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس (مَفْصِلْ مثالُ مَسْجِد, ا. [هـ] ابن ماجة مصباح)