1. Sayings > Letter Hamzah (23/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢٣
"إنَّ السَّعَادَةَ كُلَّ السَّعَادَةِ طُولُ الْعُمُرِ في طَاعَةِ الله ﷻ ".
I swear by Allah, I heard the Messenger of Allah ﷺ say: The happy man is he who avoids dissensions: happy is the man who avoids dissensions; happy is the man who avoids dissensions: but how fine is the man who is afflicted and shows endurance. (Using translation from Abū Dāʾūd 4263)
"إنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ، إِنَّ السَّعيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفتَنَ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ، وَلَمَنْ ابْتُلِى فَصَبَرَ، فواهًا ثُمَّ وَاهًا".
“The Messenger of Allah ﷺ said: ‘The miscarried fetus will plead with his Lord if his parents are admitted to Hell. It will be said: “O fetus who pleads with your Lord! Admit your parents to Paradise.” So he will drag them out with his umbilical cord until he admits them to Paradise.’” (Using translation from Ibn Mājah 1608)
"إِنَّ السِّقْط لَيُرَاغِم رَبَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَة إِذَا دَخَلَ أَبَوَاهُ النَّارَ فيقَالُ: أَيُّها السِّقْطُ الْمُرَاغِمُ رَبَّهُ أَدْخِلْ أَبَوَيك الْجَنَّةَ، فَيَجُرُّهُما بَسَرَرِه حتَّى يُدْخِلَهُما الْجَنَّةَ".
"إِنَّ السَّلامَ اسْمُ منْ أَسْمَاءِ الله وُضِعَ في الأَرْضِ فأَفْشُوا السَّلام بَينَكُمْ".
"إِنَّ السَّلامَ اسْمٌ منْ أَسْمَاءِ الله تَعَالى، وَضَعَهُ في الأَرْضِ تَحِيَّةً لأَهْلِ ديننا، وَأَمَانًا لأَهْلِ ذِمَّتِنا ".
"إِنَّ السَّلامَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الله وَضَعَه في الأَرْضِ فَأَفْشُوه فِيكم، فَإِن الرَّجُلَ إِذا سلَّمَ عَلَى الْقَومِ فَردُّوا عَلَيه كَانَ لَهُ عَلَيهِمْ فَضْلُ دَرَجَة لأَنَّهُ ذَكَّرهُم. فَإن لَمْ يَرُدُّوا عَلَيهِ رَدَّ عَلَيهِ مَنْ هُوَ خَيرٌ مِنْهُمْ وأَطيَبُ ".
"إِنَّ السَّلامَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الله فَأَفْشوه بينَكُمْ ".
"إِنَّ السَّلَفَ يَجْرِي مَجْرَى شَطْرِ الصَّدَقَةِ".
"إِنَّ السَّموات السَّبع، والأَرضِينَ السَّبع، والْجبَال لَتَلْعَنُ الشَّيخَ الزَّانِى، وَإنَّ فُروجَ الزُّنَاةِ لَيُؤذِى أَهْلَ النَّارِ نَتَنُ رِيحِها".
"إِنَّ السَّيِّدَ لا يَكُون بخيلا".
"إِنَّ السَّيفَ محَّاءٌ لِلْخَطَايا".
"إِنَّ الشَّاهِدَ يَرَى مَا لا يَرَى الغائِبُ".
"إِنَّ الشَّدِيدَ كُلَّ الشَّدِيد الَّذِي يَملِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَب".
"إِنَّ الشَّدِيدَ (لَيسَ) الَّذي يَغْلِبُ النَّاسَ، وَلَكِنَّ الشَّدِيدَ مَنْ غَلَب نَفْسَهُ".
"إِنَّ الشَّرُودَ يُرَدُّ. يعْنِي الْبعِيرَ الشَّرود".
The Prophet ﷺ said, "The sun and the moon do not eclipse because of the death of someone from the people but they are two signs amongst the signs of Allah. When you see them stand up and pray." (Using translation from Bukhārī 1041)
"إِنَّ الشَّمْسَ، والْقَمَرَ لا يُخْسفَان لِموتِ أَحدٍ، ولا لحياتِهِ ولكنَّهما آيتَانِ مِنْ آياتِ الله فَإِذا رأَيتُمُوها فَصلُّوا".
"إِنَّ الشَّمْسَ، والْقَمر لَا ينْكسِفَان لِموْتِ أَحدٍ، ولا لِحياتِه، فَإِذا رأَيتُم شيئًا مِنْ ذَلِكَ فَصَلُّوا حتَّى تَنْجلِي أَوْ يحْدِث الله أَمْرًا".
"إِنَّ الشَّمْسَ، والْقَمر آيتَان من آياتِ الله فَإِذَا رأَيتُمْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلى الصَّلاةِ".
"إِنَّ الشَّمْسَ، والْقَمَرَ آيتان من آياتِ الله لا ينْكسِفَانِ لِمَوْتِ أَحدٍ مِنَ النَّاسِ، فَإِذا كَانَ ذَلِكَ فَصلُّوا حتَّى ينْجَلِى".
Messenger of Allah ﷺ said, "The sun and the moon do not eclipse because of someone's death or life but they are two signs amongst the signs of Allah, so pray whenever you see them." (Using translation from Bukhārī 1057)
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيتان مِنْ آياتِ الله لا ينْكَسِفَانِ لِموْتِ أَحدٍ، ولا لِحياتِه، فَإِذَا رأَيتُم ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلى الصَّلاةِ"
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ ثَوْرانِ عَقِيرَانِ في النَّارِ".
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ لا ينْكسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَد ولا لِحَيَاتِه، وَلَكِنَّهما آيَتَانِ مِنْ آياتِ الله يُخوِّفُ بهما عِبَادَه فَإِذَا رأَيتُم ذَلِكَ فَصَلُّوا كَأَحْدَثِ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ صَلَّيتُمُوها".
Verily the sun and the moon are the two signs among the signs of Allah by which He frightens his servants and they do not eclipse on account of the death of any one of the people. So when you see anything about them, observe prayer, supplicate Allah till it is cleared from you. (Using translation from Muslim 911a)
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَد، وَلا لِحَيَاتِه، ولَكِنَّهُما آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ الله يُخوِّفُ الله بِهما عبَادَه، فَإِذا رأيتُم ذَلِكَ فَصَلُّوا وادْعوا حتَّى يكْشفَ مَا بِكُمْ".
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتَان منْ آياتِ الله لا يُخْسَفَان لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلا لحيَاتِه، فَإِذا رأَيتُم ذِلكَ فادْعُوا الله، وكبِّرُوا، وصَلُّوا، وتَصَدُّقُوا، يا أُمَّةَ مُحمدَّ، والله مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيرُ مِنَ الله أنْ يَزْنِى عَبْدُهُ أَوْ تَزْنى أَمَتُهُ، يَا أُمَّةَ مُحمَّد، والله لوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلمُ لَضَحِكْتُم قَلِيلًا، ولَبَكيتُم كَثِيرًا اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ".
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتَان مِنْ آيَات الله لا يُخْسَفَانِ لِمَوْتِ أَحَد، وَلا لِحَيَاته، فَإِذَا رَأَيتُمْ ذَلِكَ فاذْكُرُوا الله، إنِّي رَأَيتُ الْجَنَّةَ، وَتَنَاوَلْتُ منْها عُنْقُودًا، وَلَوْ أصَبْتُه لأَكَلْتُم منْهُ مَا بَقيتِ الدُّنْيَا، وَرَأَيتُ النَّارَ فَلَمْ أَرَ مَنْظَرًا كاليَوْمِ قَطُّ أَفْظعَ، وَرأَيتُ أَكثَرَ أَهْلِها النِّساءَ بَكُفْرهِن، قيلَ: أَيَكْفُرْنَ بالله؟ قَال: يَكْفُرْنَ الْعَشيرَ، وَيَكْفُرْنَ الإِحْسَانَ، لَوْ أَحْسَنْتَ إِلى إِحْدَاهُنَّ الدَّهرَ كُلَّهُ ثُمَّ رأَتْ منْكَ شيئًا قَالتْ: ما رأَيتُ مِنْكَ خَيرًا قَطُّ".
"إِنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ بيَنَ قَرْنى الشَّيطَانِ".
"إِنَّ الشَّمْسَ والقَمَر آيتانِ مِنْ آيَات الله لا يُخْسَفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، ولا لِحَيَاتِهِ، فَإِذا رأَيتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا حتَّى يُفَرِّجَ الله عَنْكُمْ، لَقَدْ رَأَيتُ في مَقَامِى هَذَا كُلَّ شَئٍ وُعِدتمْ، حتَّى لَقَدْ رَأَيتُنى أُرِيدُ أَنْ آخُذَ قِطْفًا مِنَ الْجَنَّة حَيثُ رأَيتُمُونى جَعَلْتُ أتَقَدَّمُ، وَلَقَدْ رأَيتُ جَهَنَّم يُحَطِّمُ بَعْضُها بَعْضًا حِين رَأَيتموُنى تأَخَّرْتُ، وَرَأَيتُ فِيها عَمْرو بن لُحَيّ وهو (الذي) سيَّبَ السَّوَائِبَ"
"إِنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ مَعَ قَرْنِ شيطَانٍ، فَإذا طَلَعَتْ قَارَنَها فَإِذا ارْتَفعتْ فَارَقَها، ثُمَّ إِذَا اسْتَوَتْ قَارَنِها، فَإذا زَالتَ فَارَقَها، وَإِذَا نَزَلَت لِلْغُروبِ قَارَنَها، وَإِذا غَرَبَتْ فَارَقَها، فَلا تُصَلُّوا هَذه الأَوْقَاتَ الثَّلاثَ".
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتَان منْ آيات الله ﷻ فَإذا رأَيتُم كُسُوف أَحَدِهِما، فاسْعَوا إِلى ذكْرِ الله، والَّذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِه لَقَدْ أُدْنيَت الْجنَّةُ مَنِّى حتَّى لَوْ بسطْتُ يدِي لَتَعاطيتُ مِن قُطُوفِهَا، ولَقَدْ أُدْنِيتِ النَّارُ منِّي حتَّى جعلْتُ أَتَّقيها خَشْيةَ أَنْ تَغْشَاكم حتَّى رأَيتُ فيها امْرأَةً مِنْ حِمْير سوْداءَ طُوالة تُعذَّبَ في هِرَّة ربَطَتْها فَلَمْ تَدَعْها تَأْكُل مِن خشَاشِ الأَرْضِ، ولا هِى أَطْعَمَتْها، ولا هي سقَتها حتَّى مَاتَت، فَلَقَدْ رأيتُها تَنْهشُها إِذا أَقبلَتْ، وإِذَا وَلَّتْ تنهشُ رأْسها، وحتَّى رأَيتُ فِيها صاحِب- الْسِّبتيتين أَخابنى الدَّعْدع. يُدْفعُ بعصًا ذَاتِ شُعْبتين في النَّارِ، وحتَّى رأَيتُ فيها صاحب الْمحجن الَّذي كَانَ يسْرِقُكُمْ. إِنِّما تَعلَّقَ بِمِحْجنِى، مُتَّكِئًا على محْجِنه في النَّارِ، يقُولُ: أَنَا سَارِقُ المِحْجن".
That there was an eclipse of the sun and the Prophet of Allah ﷺ prayed two rak'ahs until it ended. Then he said: "The sun and the moon do not become eclipsed for the death of anyone, but they are two of His creations. Allah, the Mighty and Sublime, causes whatever He wants to happen in His creation. If Allah (SWT), the Mighty and Sublime, manifests Himself to any of His creation, it humbles itself before Him, so if either of them (solar or lunar eclipse) happens, pray until it is over or until Allah causes something to happen." (Using translation from Nasāʾī 1487)
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ لا يُخْسَفَانِ لموت أَحَدٍ، وَلَكنَّهما خَلْقَان منْ خَلْقِهِ، وَإِنَّ الله يُحْدِثُ مِنْ خَلْقِه مَا شَاءَ، وإِنَّ الله ﷻ إِذا تَجَلَّى لَشَىْءٍ مِنْ خَلْقِهِ يَخْشَعُ لَهُ، فَأيُّهُمَا حَدَث فَصَلُّوا حتَّى يَنْجَلِى أَوْ يُحْدِثَ الله أَمْرًا".
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ لا يَنْخَسِفُ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْكُمْ، وَلا لِشئٍ
تُحدثونه، وَلَكِن ذَلِكَ مِنْ آيَات الله يُعْبِرُ بِهَا عِبَادَهُ، يَشْكُرُ مِنْ يَخَافُه، ومَن تَذكَّرَهُ، فَإذَا رأَيتُمْ بَعْضَ آيَاتِ الله فَافْزَعُوا إِلى ذكر الله، فاذكُروه واخْشَوْهُ. ما رَأَيتُم مِنْ شيءٍ في الدُّنْيا له لَوْنٌ، ولا نُبِّئْتمْ به في الجنَّةِ ولا في النَّارِ إِلَّا لَقَدْ صُوِّر لي مِنْ قِبَل هذا الْجِدَارِ. مُنْذُ صلَّيتُ لَكُمْ صَلاتِى هَذِه فَنَظَرْتُ إِلَيهِ مُصَوَّرًا في جدَارِ الْمَسْجد".
"إِنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ إِذا رأَى أَحَدُهُما مِنْ عَظَمَةِ الله تعالى شيئًا حَادَ عَنْ مَجْرَاهُ فانْكَشَفَ".
"إِنَّ الشَّمْسَ لتدنو حتَّى يبْلُغَ الْعَرَقُ نِصْفَ الأُذُن، فبينما هُمْ كَذَلِكَ اسْتغَاثُوا بآدم، فَيقُولُ: لَسْتُ صَاحبَ ذَلكَ، ثُمَّ بِمُوسَى فيقولَ: كَذَلِكَ. ثُمَّ بِمُحَمَّدٍ بينَ الْخَلقِ فَيمْشِى حَتَّى يَأخُذ بِحَلْقَةِ الْجَنَّةِ، فَيَوْمَئِذ يَبْعَثُهُ الله مَقَامًا مَحْمُودًا".
"إِنَّ الشَّهْرَ يَكُونُ تِسْعةً وَعِشْرِينَ يَوْمًا".
"إِنَّ الشَّياطِينَ تَغْدُو بِراياتِها إِلى الأَسْواقِ فَيدْخُلُونَ مَع أَوَّلِ دَاخلٍ، وَيخْرُجُونَ معَ أَوَّلِ خَارِج ".
"I heard the Messenger of Allah ﷺ say: 'the Shaitan sits in the paths of the son of Adam. He sits waiting for him, in the path to Islam, and he says: Will you accept Islam, and leave your religion, and the religion of your forefathers? But he disobeys him and accepts Islam. Then he sits waiting for him, on the path to emigration, and he says: Will you emigrate and leave behind your land and sky? The one who emigrates is like a horse tethered to a peg. But he disobeys him and emigrates. Then he sits, waiting for him, on the path to Jihad, and he says: Will you fight in Jihad when it will cost you your life and your wealth? You will fight and be killed, and your wife will remarry, and your wealth will be divided. But he disobeys him and fights in Jihad.' The Messenger of Allah ﷺ said: 'Whoever does that, then he had a right from Allah, the Mighty and Sublime, that He will admit him to paradise. Whoever is killed, he has a right from Allah, the Mighty and Sublime, that He will admit him to Paradise. If he is drowned, he has a right from Allah that He will admit him to paradise, or whoever is thrown by his mount and his neck is broken, he had a right from Allah that he will admit him to Paradise.'" (Using translation from Nasāʾī 3134)
"إِنَّ الشَّيطَانَ قَعد لابْن آدَم بِطُرقِه فَقَعَد لَهُ بِطَريقِ الإِسْلامِ فَقَال: تُسْلِمُ، وتَذَرُ دِينَكَ وَدينَ آبَائِكَ، وآباءِ أَبِيكَ؟ فَعَصَاهُ فَأَسْلَمَ ثُمَّ قَعد لَهُ بِطَرِيقِ الْهِجْرة فَقَال: تُهَاجِرُ، وَتَدَع أَرْضَكَ وسَمَاءَك. وَإنَّما مِثَلُ الْمُهاجِرِ كِمَثَلِ الْفَرَسِ في الطِّوَلِ ؟ فَعَصَاهُ فَهَاجَرَ، ثُمَّ قَعَدَ لَهُ بطَريق الجهادِ فَقَال: تُجَاهِدُ فَهُوَ جَهْدُ النَّفْسِ وَالْمالِ فَتُقَاتِلُ فَتُقْتَلُ فَتُنْكَحُ الْمَرْأَةُ، وَيُقَسَّمُ الْمَالُ؟ فَعَصَاهُ فَجَاهَدَ، فُمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كَانَ حَقًّا عَلَى الله أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ قُتِلَ كَانَ حقًّا عَلَى الله أَنْ يُدْخِلَهُ الجَنَّةَ. وإِنْ غَرِقَ كَانَ حَقًّا عَلَى الله أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ، أَوْ وَقَصَته دابَّته كَانَ حَقًّا عَلَى الله أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ".
I heard Allah's Apostle ﷺ as saying: The Satan is present with any one of you in everything he does; he is present even when he eats food; so if any one of you drops a mouthful he should remove away anything filthy on it and eat it and not leave for the devil; and when he finishes (food) he should lick his fingers, for he does not know in what portion of his food the blessing lies. (Using translation from Muslim 2033d)
"إِنَّ الشَّيطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُم عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِه، حتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ، فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أحَدِكُمْ اللُّقمَةُ فَليُمْطَ مَا كَانَ بِها مِن أَذًى ثُمَّ لْيَأْكُلْها وَلَا يَدَعْها لِلشَّيطَانِ، فَإِذَا فَرَغَ فَليَلعَق أَصَابِعَه فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فيِ أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ".
"إِنَّ الشَّيطَانَ يُحِبُّ الْحُمْرَةَ، فَإِيَّاكُمْ وَالْحُمْرَةَ، وَكُلَّ ثَوْبٍ ذِي شُهْرَةٍ".
الحاكم في الكنى، وأبو نعيم في المعرفة، وابن قانع، وابن السكن، وابن منده، عبد عن رافع بن يزيد الثقفى، وقَال ابن قانع: هذا خطأٌ وإِنما هو صحيح من رواية رافع بن
Messenger of Allah ﷺ said, "When anyone of you stands for the prayers, Satan comes and puts him in doubts till he forgets how many rakʿat he has prayed. So if this happens to anyone of you, he should perform two prostrations of Sahu while sitting. (Using translation from Bukhārī 1232)
"إِنَّ الشَّيطَانَ يَأْتِي أَحَدَكُمْ في صَلاته فَيُلْبِسُ عليه حَتَّى لا يَدْرى كَمْ صَلَّى. فَإِذَا وَجَدَ ذَلكَ أَحَدُكُمْ فَليَسْجُدْ سَجْدَتَينِ وَهُوَ جَالِسٌ قَبْلَ أن يُسَلَّمَ، ثُمَّ يُسَلِّمْ".
That the Messenger of Allah ﷺ said: "Indeed Ash-Shaitan has a sense of taste, for which he licks, so beware of him. So whoever spends the night with [a smell] on his hand and something happens to him, then let him not blame anyone but himself." (Using translation from Tirmidhī 1859)
"إِنَّ الشَّيطَانَ حَسَّاسٌ لحاسٌ فاحْذَروه عَلَى أَنْفُسِكُمْ. مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِه رِيحُ غَمر فَأَصَابَهُ شَىْىْءٌ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ".
"إِنَّ الشَّيطانَ قَال: وَعِزَّتِكَ يَا رَبِّ: لَا أَبْرحُ أُغْوى عِبَادَك مَا دامَتْ أَرْوَاحُهِم فيِ أَجْسَادِهِمْ. فَقَال الرَّبُ، وَعِزَّتِى وَجَلالِى لَا أَزالُ أَغفر لَهُم مَا اسْتَغْفَرونى".
The devil flows in a man like his blood. (Using translation from Abū Dāʾūd 4719)
"إِنَّ الشَّيطَانَ يَجْرِي مِن ابْنِ آدَم مَجْرَى الدَّمِ".
"إِنَّ الشَّيطَانَ لَيَفْرَقُ مِنْكَ يا عُمَرُ ".
"إِنَّ الشَّيطَانَ كَانَ يُلْقِى عَلَيَّ شَرَرَ النَّارِ لَيفْتنَنى عَنِ الصَّلاةِ، فَتَنَاوَلْتُه، فَلَوْ أَخَذْتُهُ مَا انْفَلَتَ مِنِّي حتَّى يُنَاطَ إِلى سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِى الْمَسْجِدِ يَنْظُرُ إِلَيهِ ولْدَانُ أهْلِ الْمَدِينَةِ".
إِنَّ الشَّيطانَ أَرَادَ أَنْ يَمُرَّ بَينَ يَدَى فَخَنَقْتُه حتَّى وَجَدَتُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى يَدى، وَايمُ الله لَوْلا مَا سَبَقَ إِليه أَخى سُلَيمَانُ لارْتَبَطَ إِلى سَارِية مِنْ سَوارِى الْمَسْجِد حَتَّى يُطُوفَ به ولْدَانُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ".
"إِنَّ الشَّيطَانَ لَيَسْتَحِلُّ الطَّعَامَ الَّذِي لَمْ يُذْكرْ اسْمُ الله عَلَيه، وإِنَّهُ جَاءَ بِهَذَا الأَعرابى يَسْتَحِلُّ بِهِ. فَأَخَذْتُ بِيَده، وَجَاءَ بِهذه الْجَارِيةِ يَسْتِحِلُّ بِهَا فَأَخَذْتُ بِيَدِها، فَوالَّذِى نَفْسِى بِيَدِه إِنَّ يَدَهُ في يَدِي مَعَ أَيديهما ".
"إِنَّ الشَّيطَانَ لَيَأْتِى أَحَدَكُم، وَهُوَ في صَلاتهِ فَيَأخُذ بِشَعْرةٍ مِنْ دُبُرِه فَيَمُدُّهَا، فَيَرَى أنَّهُ أَحْدَثَ، فَلَا يَنْصَرِفْ حتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أوْ يَجِدَ رِيحًا".
When Satan hears the call to prayer, he turns back and breaks the wind so as not to hear the call being made, but when the call is finished he turns round and distracts (the minds of those who pray), and when he hears the Iqama, he again runs away so as not to hear its voice and when it subsides, he comes back and distracts (the minds of those who stand for prayer). (Using translation from Muslim 389a)
"إِنَّ الشَّيطَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ بِالصَّلاةِ أَحَال لَهُ ضُرَاطٌ حتَّى لا يَسْمَعَ صَوْتَهُ، فَإِذَا سَكَتَ رَجَعَ فَوَسْوَسَ، فَإِذَا سَمِعَ الإِقَامَةَ ذَهَبَ حتَّى لا يَسْمَعَ صَوْتَهُ، فَإِذَا سَكَتَ رَجَعَ فَوَسْوَسَ".
"إِنَّ الشَّيطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يُعْبَدَ في جَزِيرَةِ الْعَرَبِ".
"إِنَّ الشَّيطَانَ يَأْتِي أَحَدَكُمْ فَيَقُولُ: مَنْ خَلَقَكَ؟ فَيَقُولُ: الله.
فَيَقُولُ: فَمَنْ خَلَقَ الله؟ فَإِذَا وَجَدَ أَحَدُكُم ذَلِكَ فَليَقُلْ: آمَنْتُ بالله وَرُسُلِه؛ فإِنَّ ذَلَكَ يَذْهَبُ عَنْهُ".