1. Sayings > Letter Hamzah (69/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٦٩
"اطلبُوا الرِّزْقَ في خَبايَا الأَرْضِ" .
"اطْلبُوا الْعِلمَ ولوْ بالصِّينِ، فإِنَّ طلبَ العِلم فَريضةٌ على كُلِّ مسلمٍ" .
"اطْلبُوُا الْعِلمَ في يَوْم الأثنين؛ فإِنَّه مُيسَّرٌ لطالبه".
"اطلبوا الأيادِي عنْدَ فُقَرَاءِ المسلمين، فإِنَّ لهم دَوْلةً يوْمَ القيامة".
"اطلبوا الفضْلَ عنْدَ الرُّحماء مِنْ أُمَّتى تعيشوا في أكْنَافِهم؛ فإِنَّ فيهم رَحْمَتي، ولا تطْلبُوا مِنَ القاسِيِة قلوبُهم، فإِنَّهم ينتَظرونَ سَخَطى".
"اطلبُوا المعروفَ من رحماء أُمَّتى تعيشُوا في أَكْنَافِهمْ، ولا تطلبُوه من القاسية قُلوبُهُمْ، فإِنَّ اللَّعْنة تنزِلُ عليهمْ، يا عَليُّ! إنَّ الله خلق الْمعُروفَ، وخلقَ له أهلًا، فحَبَّبَهُ إليهِمْ، وحبَّبَ إِليهم فِعاله، ووجَّه إليهم طُلَّابَه، كما وَجَّه الماءَ في الأرضِ الجدْبةِ لتَحْيَا به، ويَحْيَا بِهِ أَهْلُها، إِنَّ أَهلَ الْمُعروفِ في الدُّنْيا هُمْ أَهْلُ المعروفِ في الآخِرَةِ" .
"اطلبُوا الخْيرَ عِنْدَ حسانِ الْوُجُوهِ، وتَسمَّوا بخيارِكُمْ، وإذا أَتَاكُمْ كريمُ قومٍ فأكْرِمُوه" .
("اطلبُوا مواضعَ الأكْفَاءِ لنُطفكم؛ فإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا أَشْبَهَ أخْواله".
"اطلبُوا الحوائجَ بِعِزَّةِ الأَنْفُسِ، فإِنَّ الأُمُورَ تجرى بالمقَادِيِر" .
"اطلبُوا لَيلةَ القدْرِ في العشْرِ الآواخِرِ: في تِسْعٍ يبْقَينَ، وسبعٍ يبْقْينَ، وخمْسٍ يبْقينَ، وثلاثٍ يبْقينَ".
"اطلبُوا ليلةَ القدرِ في العْشرِ الأواخرِ مِنْ رمضانَ".
“Seek Lailatul-Qadr in the last ten nights of Ramadan, and if you miss anything, make sure you do not miss the last seven nights.ʿ (Using translation from Aḥmad 1111)
"اطلبُوا ليلةَ القدرِ في الْعشرِ الأَوَاخِرِ؛ فإِنْ غُلبِتْمُ فلا تُغْلَبُوا في السَّبْعِ الْبَوَاقِي".
"اطْلبُوا الخَيْر دَهْرَكم، واهرُبُوا مِنَ النَّارِ جَهْدَكُمْ، فإِن الجنَّةَ لا يَنَامُ طالبُها، وإنَّ النَّارَ لا ينامُ هاربُها، وإن الآخِرةَ مُحَفَّفَةٌ بالمكارِهِ، وإنَّ الدُّنيا محفَّفَةٌ باللذَّاتِ والشهَوات، فلا تُلْهِيَنَّكُمْ شهواتُ الدنيا ولذَّاتُها عَنِ الآخرِةَ، إنهُ لا دُنْيا لمن لا آخِرَة لَهُ، ولا آخِرةَ لمنْ لَا دُنيا له؛ إنَّ الله قدْ أبْلغَ في الْمعذِرَةِ، وبلَّغَ الموعِظَةَ، إنَّ الله قدْ أحلَّ كثيرًا طَيِّبًا فيه سَعةٌ، وحرَّمَ خبيثًا، فاجْتنِبُوا ما حرَّم الله عليكُمْ، وأطيعُوا الله ﷻ فإِنَّه لَنْ يُحِلَّ الله شيئًا
حرَّمَهُ، ولَنْ يُحرِّمَ شيئًا أَحَلّه، وإنَّه مَن تركَ الحرامَ، وأحلَّ الحلال أطاعَ الرَّحْمنَ، واستْمْسَكَ بالعُرْوةِ الوُثقى لَا انْفصامَ لها، واجْتَمعتْ له الدُّنيا والآخرةُ، هذا لمِنْ أطاعَ الله ﷻ".
"اطْلبُوا حَوائِجَكُمْ عِنْدَ حسانِ الوجوهِ، فإِنْ قَضَى حاجَتَكَ قَضَاها بوجْهٍ طليقٍ، وإنْ ردَّك ردك بوجهٍ طليقٍ، فرُبَّ حسن الوجْه ذَمِيُمه عْندَ طلبِ الحاجةِ، وَرُبَّ ذميمِ الوَجْه حَسنُهُ عْندَ طلبِ الحاجةِ" .
"اطلبوا العلم كُلَّ اثنين وخميس، فإِنَّ ميسَّرٌ لمِنْ طلب، فإذا أراد أحدُكُمْ حاجةً فليبكِّر إليها؛ فإِنِّي سألتُ ربِّي أن يبارِك لأمتى في بكورها".
"اطلبوا استجابةَ الدُّعاءِ عند الْتقاءِ الجيوشِ، وإقامَةِ الصّلاةِ، ونُزُولِ الْغَيثِ".
"اطلبوا العَلم، واطلُبُوا مَعَ العِلم السّكِينَةَ والحِلْمَ، وَليِنُوا لمِنْ تُعلِّمونَهُ، ولمِنْ تعلّمتُمْ منه، ولا تَكونُوا مِنْ جَبَابِرَةِ العُلَماءِ، فيغلبَ جهلُكُمْ عِلْمَكُمْ".
The Messenger of Allah ﷺ said to us: Seek it (laylat al-Qadr) on the seventeenth night of Ramadan, and on the twenty first night, and on the twenty-third night. He then kept silence. (Using translation from Abū Dāʾūd 1384)
"اطلبُوا ليلَةَ سبْعَ عشرة مِنْ رمضانَ، وليلةَ إحدى وعشرين، وليلةَ ثلاثٍ وعشرينَ".
"اطلَّعْ في القبورِ، واعتبرْ بالنشورِ" .
The Prophet ﷺ said, "I looked at Paradise and found poor people forming the majority of its inhabitants; and I looked at Hell and saw that the majority of its inhabitants were women." (Using translation from Bukhārī 3241)
"اطلَّعتُ في الجنَّة؛ فرأيتُ أكثَر أهلِها الفقراءَ، واطلعتُ في النَّارِ؛ فرأيتُ أكثرَ أهلِها النساءَ" .
The Prophet ﷺ said, "I looked at Paradise and found poor people forming the majority of its inhabitants; and I looked at Hell and saw that the majority of its inhabitants were women." (Using translation from Bukhārī 3241)
"اطلَّعتُ في الجَنَّةِ، فرأيتُ أكثرَ أَهْلها الفُقَراء، واطلَّعتُ في النَّارِ؛ فرأيتُ أكثرَ أهلها الأغنياءَ والنّساءَ".
"اطْمَئِنَّ يا عمُّ! فإنَّكَ خَاتَمُ المهاجرين في الهجْرة، كَمَا أَنَا خَاتَمُ النّبِيِّينَ في النُّبُوَّةِ".
"أَطْوعُكُمْ لله الَّذي يبْدأُ صاحبِهَ بالسَّلامِ".
"I heard Mu'awiyah bin Abu Sufyan say that Messenger of Allah said: "The Mu'adh-dhin will have the longest necks of all people on the Day of Resurrection." (Using translation from Ibn Mājah 725)
"أَطْولُ النَّاسِ أعناقًا يَوْمَ القِيامِة المُؤَذِّنُونَ" .
“I heard Salman, when he was forced to eat food, say: ‘It is sufficient for me that I heard the Messenger of Allah ﷺ say: The people who most eat their fill in this world will be the most hungry on the Day of Resurrection.’” (Using translation from Ibn Mājah 3351)
"أَطْولُ النَّاسِ شِبعًا في الدُّنيا أَكثرهُم جُوعًا يوْمَ القيامةِ".
'The best (most pure) food a man consumes is that which he has earned himself, and his child (and his child's wealth) is part of his earnings." (Using translation from Ibn Mājah 2137)
"أطيبُ ما أكل الرَّجُلُ مِنْ كَسْبِه، وَوَلَدُهُ مِنْ كسْبِه".
"أطيبُ الكسْبِ كسْبُ التجارِ، الَّذينَ إذا حَدَّثُوا لَمْ يكذِبوا، وإذا ائْتُمِنُوا لمْ يَخُونُوا، وإذا وَعَدُوا لمْ يُخْلفُوا، وإذا اشْتَرَوْا لم يَذُمُّوا، وإذا باعُوا لمْ يُطْرُوا، وإذا كانَ عليهم لمْ يَمْطُلوا، وإذَا كانَ لهم لمْ يُعَسِّروا".
"اطْوُوا ثيابَكُمْ ترجعْ إليها أرْواحُها (فإِنَّ الشيطانَ إذا وجد ثوبًا مطويًا لم يَلْبَسْهُ، وإذا وَجدَه مَنْشُورًا لَبِسَهُ) " .
"The Messenger of Allah said: "The best of perfume is musk."' (Using translation from Nasāʾī 1905)
"أَطْيَبُ الطِّيب المسْكُ" .
"أطيبُ الكسبِ عملُ الرجلِ بيدهِ، وكلُّ بيعٍ مَبْرورٍ" .
"أطيبُ كسْبِ المُسْلمِ سَهْمُه في سبيلِ الله" .
"أَطيبُ اللَّحم لحْمُ الظَّهْرِ" .
"أَطْيَبُ الشَّرابِ الحُلوُ الباردُ" .
"أَطيِعُونِي ما كُنتُ بينَ أظْهُرِكمْ، وعليكُم بِكتابِ الله أَحِلُّوا حَلاله، وحرِّموا حرامَه".
"أَطيعُوا أمراءَكُمْ مَهْما كانَ، فإِنْ أَمَرُوكُمْ بِشيءٍ مِمَّا جئْتُكُمْ بِهِ، فإِنَّهُمْ يُؤْجَرُونَ عَلَيه، وتُؤجَرُونَ بِطَاعَتِهمْ؛ وإنْ أَمَرُوكُمْ بشَيْءٍ ممَّا لَمْ آتِكُمْ به، فإِنَّهُ عليهم، وأنْتُمْ منه براءٌ، ذلكم بأنَّكُمْ إذا لِقُيتم الله قُلْتُمْ: ربَّنا لا ظُلْمَ، فيقول: لا ظلم، فيقولون: ربَّنا أرْسلْتَ إلينا رُسلًا، فأطَعْناهم بإِذْنِكَ، واسْتَخْلَفْتَ عَلَينْا خُلَفَاءَ، فَأَطَعْنَاهُم بإِذْنِكِ، وَأَمَّرْتَ عَلينا أُمَرَاءَ، فأَطَعْنَاهُم لَكَ؛ فيقولُ: صَدَقْتُمْ هُوَ عَلَيهِمْ، وأنتم مِنْهُ بَرَاءٌ".
"أَطِيعُونى ما دُمْتُ بين أَظْهرِكُمْ، فإِذَا ذَهَبْتُ فَعَلَيكُم بِكتابِ الله أَحِلوا حَلالهُ، وحرِّموا حرامَه، فإِنَّه سَيَأَتِي زمانٌ يُسَوّى على القرآن في ليلةٍ فيُنْسَخُ مِنَ الْقُلوَبِ والمَصَاحِفِ".
1.16 Section
١۔١٦ الهمزة مع الظاء
" أَظنُّكُمْ قدْ سمعْتُمْ أَنَّ أبا عُبَيدَةَ قَدِمَ بِشَيءٍ مِنَ الْبَحْرَينِ، فأبْشِرُوا وَأَمِّلُوا ما يَسُرُّكُمْ؛ فوالله ما الفقْرَ أَخْشَى عَلَيكُم، لكِنْ أَخْشَى عَلَيكُم أَنْ تُبَسطَ عَليكُم الدُّنيا، كما بُسِطَتْ على منْ كان قَبْلَكُمْ، فَتنافَسُوهَا كما تنافسوهَا فُتهْلِككُمْ، كما أهْلكتْهُمْ".
"أَظهِرُوا النِّكاحَ، وَأَخفُوا الخُطْبَةَ" .
"أَظْهرُوا النِّكاحَ، واضربُوا عَلَيهِ بالغِربْالِ".
"أظِهْرُوا الأَذَانَ في بُيُوتِكم، ومُرُوا بِه نِساءَكُم، فإِنَّه مَطْردةٌ، للشَّيطان ونماءٌ في الرِّزقِ".
"أظلَكُمْ شَهْرُكُمْ، هذا بمحْلُوفِ رسولِ الله، ما مرَّ على المسلمينَ شهْرٌ هو خير لهمْ مِنْهُ، ولا يأتِي على المنافقين شَهْرٌ شرٌّ لهم مِنْه، إنَّ الله يكتبُ أَجْرَه وثَوابَه مِنْ قبل أَنْ يدْخُلَ ويكْتُبُ وزرَهُ وشقَاءَه قبْلَ أنْ يدْخُلَ، وذلك أنَّ المؤْمِنَ يُعِدُّ فيه النَّفقةَ للقوَّةِ في الِعبَادَةِ، ويُعِدُّ فيه المنافِقُ اغتيابَ المؤمنِيِنَ واتّباعَ عوْراتِهم؛ فَهُوَ غُنْمٌ للمؤْمِنِ ومَعْصِيَةٌ على الفاجرِ".
"أَظَلَّتْكُم فِتَنٌ كَقِطعِ اللَّيلِ المُظلِمِ، أَنْجى النَّاس منْها صاحِبُ شاهِقَةٍ يأْكُلُ مِنْ رِسْلِ غَنَمِه، أوْ رَجُلٌ مِنْ وَرَاءِ الدُّرُوبِ آخِذٌ بِعِنانِ فَرَسه، يَأْكُلُ مِنْ سَيفِهِ" .
I heard the Messenger of Allah ﷺ say: “Allah will shade with His shade on the Day when there is no shade but His a person who gave more time to a debtor who was in difficulty or waived a debt for one who had a lot of debts.ʿ (Using translation from Aḥmad 532)
"أَظلَّ الله عبْدًا في ظِلِّهِ يَوْمُ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه: أنْظَر مُعْسِرًا أوْ تَرَكَ لغِارمٍ".
1.17 Section
١۔١٧ الهمزة مع العين
" اعْبُدِ الله لا تُشْركْ بِهِ شيئًا، وأقِم الصَّلاةَ المكتوبَة، وأدِّ الزَّكَاة المفروضةَ، وَحُجّ، واعْتَمرْ، وصُمْ رمضانَ، وانْظُر ما تُحِبُّ للِنَّاسِ أنْ يأتوه إليكَ فَافْعَلهُ بِهِمْ، وما تَكْرَهُ مِنْهُمْ أَنْ يأتُوهُ إليكَ فذرْهُمْ مِنْهُ".
"اعْبُدِ الله كأَنَّكَ تَراهُ، وكُنْ في الدنيا كأنَّكَ غريبٌ، أو عابرُ سبيلٍ".
"أَعْبَدُ النَّاسِ أكثرُهم تلاوَةً للقرآن" .
"اعْبُدِ الله، ولا تُشْركْ به شيئًا، واعملْ لله كأنَّكَ تراه، واعدُدْ نْفسكَ في الْمَوْتَى، واذكر الله عنْدَ كُلِّ حجرٍ وكُلِّ شجرٍ، وإذا عملْتَ سيئة فاعمل بجنبها حسنة، السر بالسر، والعلانية بالعلانية، أَلا أُخْبرُكَ بأمْلكَ بالنَّاسِ منْ ذلك، هذا؛ وأشارَ إلى لسانِه: وهلْ يكبُّ النَّاسَ على مناخرهم في النَّارِ إلا هذا؟ " .
"اعْبُدِ الله كأَنَّكَ تراه؛ فإِنْ لَمْ تكن تراهُ، فإِنَّه يراك، واحْسُبْ نفْسَكَ مع الموْتَى، واتَّقِ دعوةَ المظْلُومِ، فإِنَّها مستجابَةٌ" .
"اعْبُدِ الله كأنَّكَ تراه، وعُدَّ نفسك في الموتى، وإيَّاكَ ودَعَواتِ المظلوم؛ فإِنَّهُنَّ مجاباتٌ، وعليكَ بصَلاة الغداةِ، وصلاةِ العشاءِ، فاشْهَدْهُما، فلوْ تعلمون ما فيهما لأَتيَتْمُوهما ولِوْ حبْوًا" .
"اعْبُدِ الله، ولا تُشركْ به شيئًا، وزُلْ معَ القُرآنِ أينما زال، واقْبَلِ الحقَّ مِمَّنْ جاءَ به: منْ صغيرٍ أوْ كبيرٍ، وإنْ كانَ بعيدًا بغيضًا، وارْدُدْ الباطلَ على منْ جاءَ به صغيرًا أوْ كبيرًا وأنْ كانَ حبيبًا قريبًا" .