1. Sayings > Letter Hamzah (14/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١٤
"إِنَّ الله ﷻ لَا يَقْبَلُ صَلاةَ رَجُلٍ مُسْبِلٍ إِزارَهُ".
"إِنَّ الله ﷻ لَا يَقْبَلُ مِنَ الْعَمَلِ إِلَّا مَا كَانَ لَهُ خَالِصًا، وابْتُغِى بِهِ وَجْهُهُ".
"إِنَّ الله تَعَالى لَا يَقْبَلُ صَلاةَ مَن لا يُصيِبُ أَنْفُهُ الأرْضَ".
"The Messenger of Allah ﷺ said: 'Allah will not accept any fasting, prayer, charity, Hajj, 'Umrah, Jihad, or any other obligatory or voluntary action from a person who follows innovation (Bid'ah). He comes out of Islam like a hair pulled out of dough." (Using translation from Ibn Mājah 49)
"إِنَّ الله تَعَالى لَا يَقْبَلُ لِصَاحب بِدْعَةٍ صَوْمًا، وَلَا صَلاةً، وَلَا صَدَقَةً، وَلَا حَجًا، وَلَا عُمْرَةً وَلَا جهَادًا، وَلَا صَرْفًا ، وَلَا عَدْلًا حتَّى يَخْرُجَ مَنَ الإسْلام كما تَخْرُجُ الشَّعْرَةُ مِنَ الْعَجِينِ".
"إِنَّ الله لا يَقْبَلُ يَوْمَ الْقِيَامةِ مِنَ الصَّقُورِ صَرْفًا، وَلَا عَدْلًا، قِيَلَ وما الصَّقُورُ يَا رَسُولَ الله؟ قَال: الَّذي يُدْخِلُ عَلَى أهْلِهِ الرِّجَال".
قال الطبراني: سألت أبا خليفة الفضل بن الحباب عن معنى "الصقور"، فقال: شبهه بالذي يشلى الصقر على اللحم.
"إِنَّ الله لَا يُقَدَّسُ قَوْمًا لَا يُعْطَى الضَّعِيفُ مِنْهُمْ حَقَّهُ".
"إِن الله ﷻ لَا يُقدِّسُ أُمَّة لَا يَأخُذُ الضَّعِيفُ حقَّهُ مِن الْقَويِّ، وَهُو غَيرُ مُتَعْتَعٍ ".
"إِنَّ الله لَا يُقَدِّسُ أُمَّةً لَيسَ فِيهم مَنْ يَأخُذُ للضَّعِيفِ حَقَّهُ".
The Messenger of Allah ﷺ was standing amongst us and he told us five things. He said: Verily the Exalted and Mighty God does not sleep, and it does not befit Him to sleep. He lowers the scale and lifts it. The deeds in the night are taken up to Him before the deeds of the day, and the deeds of the day before the deeds of the night. His veil is the light. In the hadith narrated by Abu Bakr (instead of the word "light" ) it is fire. If he withdraws it (the veil), the splendour of His countenance would consume His creation so far as His sight reaches. (Using translation from Muslim 179a)
"إِنَّ الله لَا يَنَامُ، ولا يَنْبِغى لَهُ أنْ يَنَامَ. يَخْفِضُ الْقِسْطَ، ويَرْفَعُهُ يُرْفَعُ إِلَيهِ عَمَلُ اللَّيلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهارِ، وَعَمَلُ النَّهار قَبْلَ عَمَل اللَّيل، حَجَابُه النُّورُ، لَوْ كَشَفَه لأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا انْتَهَى إِلَيهِ بَصَرُهُ مِنْ خَلقِهِ".
"إِنَّ الله لَا يُؤَاخذُ الْمَزَّاحَ الصَّادِقَ في مُزَاحِه".
Verily Allah does not look to your faces and your wealth but He looks to your heart and to your deeds. (Using translation from Muslim 2564c)
"إِنَّ الله لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ، وَأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ إِنَّمَا يَنْظُرُ إِلَى قَلُوبِكُمْ، وَأعْمَالِكُمْ".
"إِنَّ الله لا يَنْظُرُ إِلَى أجْسَامِكُمْ، وَلَا إِلى أحْسَابِكُم ، وَلَا إِلَى أمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلى قُلُوبِكُمْ. فمن كان لَهُ قَلبٌ صَالِحٌ تَحنَّنَ الله عَلَيه، وَإنَّمَا أنْتُمْ بَنُو آدَمَ، وأَحَبُّكُمْ إِليَّ أتْقَاكُمْ".
Verily Allah does not look to your faces and your wealth but He looks to your heart and to your deeds. (Using translation from Muslim 2564c)
"إِنَّ الله لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ، وَلَا إِلى أَمْوَالِكُمْ، وَلكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ، وَأعْمَالِكُمْ. فَمَنْ كَانَ لَهُ قَلبٌ صَالحٌ تَحنَّنَ الله عَلَيهِ".
Messenger of Allah ﷺ, "Allah will not look, on the Day of Resurrection, at a person who drags his Izar (behind him) out of pride and arrogance. (Using translation from Bukhārī 5788)
"إِنَّ الله لا يَنْظُرُ إِلى مَنْ يَجْرُّ إِزارَهُ بَطَرًا".
"إِنَّ الله تَعَالى لَا يَنْظُرُ إِلَى مَنْ يُخَضِّبُ بالسَّوَادِ يَوْمَ الْقيَامَةِ".
"إِنَّ الله لا ينظر إِلى مسبل إِزاره".
"إِنَّ الله لا يَنْظُرُ إِلَى الْمُسْبِل يَوْم الْقِيَامَةِ".
"إِنَّ الله ﷻ لَا يَنْظُرُ في صَلاةِ عَبْدٍ لا يُبَاشِرُ بِكَفَّيهِ الأرضَ".
("إِنَّ الله ﷻ لَا يَنْظُرُ إِلَى مَنْ لا يُقيِم صُلبَهُ في الرُّكُوع، والسُّجودِ".
"إِنَّ الله لا يُبَشِّرُ عَبْدَهُ إلا بالرِّضَى فَإِذَا رَضِى عنه أطلَقَ لَهُ الحج ".
("إِنَّ الله لَا يَهْتِكُ سِتْرَ عَبْدٍ فِيهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ خَير".
الديلمى عن أنس.
1802 - " إِنَّ الله تعالى محسنٌ فأحسنوا".
عد عن سمرة.
1811 - "إِنَّ الله تعالى وكل بالرحم ملكا يقولُ: أَى رب، نطفةً، أَى رب علقةً، أَى رب مضغةً، فإِذا أراد الله أن يقضى خلْقها، قال: أي رب شقى، أو سعيد؟ ذكر أَو أُنثى؟ فما الرزق؟ فما الأجَل؟ فكتب كذلك في بطن أُمه".
"إِنَّ الله تَعَالى يَأُمُرُ بِالْكَافِرِ السَّخِيِّ إِلَى جَهَنَّمَ فَيَقُولُ لمَالِكٍ خَازِنِ جَهَنَّمَ: عَذِّبْهُ، وَخَفِّفْ عَنْهُ الْعَذَابَ عَلَى قَدْرِ سَخَائِهِ الَّذي كَانَ في دَار الدُّنْيَا".
"إِنَّ الله يؤيدُ حَسَّانَ بِروحِ الْقُدسِ مَا نافَحَ عَن رسول الله".
حم، ت حسن صحيح غريب، ع، ك عن عائشة.
1812 - " إِنَّ الله تعالى وهب لأُمتى ليلة القدر ولم يعطها من كان قبلهم".
"إِنَّ الله ﷻ يُؤَيِّدُ هَذَا الدِّينَ بَأَقْوَامٍ لَا خلاقَ لَهُمْ".
"إِنَّ الله تَعَالى يُبَاهِى بالشَّاب الْعَابِدِ الملائِكَةَ. يَقُولُ: أنْظُرُوا إِلَى عَبْدِي. تَرَكَ شَهْوَتَهُ مِنْ أجْلِى. أيُّها الشَّابُّ. أَنْتَ عِنْدِي كبَعْضِ مَلائكتي".
"إِنَّ الله ﷻ يُبَاهِى بِالْمُتَقلِّدِ سَيفَهُ فِي سَبيلِ الله مَلائكَتَهُ، وَهُمْ يُصَلُّونَ عَلَيهِ مَا دَامَ مُتَقَلِّدَهُ".
"إِنَّ الله ﷻ يُبَاهِى بالطَّائفين".
"إِنَّ الله ﷻ يُبَاهِى بأَهْلِ عَرَفات ملائكَةَ أهْلِ السَّمَاءِ فَيَقُولُ لَهُمْ: انْظُرُوا إِلى عِبَادى هَؤُلاءِ جَاءُونِى شُعْثًا غُبْرًا".
"إِنَّ الله تَعَالى يباهى ملائكتَهُ عَشيَّةَ عَرَفَةَ بأهْلِ عَرَفَةَ يَقُولُ: أنْظُرُوا إِلى عِبَادى أتَوْنِى شُعْثًا غُبْرًا".
"إِنَّ الله يُبَاهِى ملائكتَهُ عَشيةَ عَرَفَةَ بالْحُجَّاج. فَيَقُولُ: انْظُروهُمْ شُعْثًا غبرًا. اشْهَدُوا أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لهم".
"إِنَّ الله تَعَالى يَبْتَلِى الْعَبْدَ فيما أعْطَاهُ، فَمَنْ رَضِيَ بِما قَسَمَ الله لَهُ بَارَكَ الله لَهُ فِيهِ، ووسَّعَهُ، وَمَنْ لم يَرْض لَمْ يُبَارَكْ لَهُ، ولم يَزِدْ عَلَى مَا كُتِبَ لَهُ".
"إنَّ الله يَبْتَلِى عَبْدَهُ بالسَّقَمِ حَتَّى يُكَفِّرَ عَنْهُ كُلَّ ذَنْبٍ".
"إِنَّ الله لَيَبْتَلِى عَبْدَهُ الْمُؤمِنَ بالسَّقَم حتَّى "يُخفِّفَ " يُكَفِّرُ ذلك عنهُ كُلَّ ذَنْب".
"إِنَّ الله ﷻ يبْسُطُ يَدَهُ باللَّيلِ لِيِتَوُبَ مُسئُ النَّهارِ، ويَبْسُطُ يَدَهُ بالنَّهارِ لِيَتُوبَ مُسئُ اللَّيلِ حتَّى تَطلُعَ الشَّمْسُ مِنَ مَغْرِبِها".
"إِنَّ الله يَبْعَثُ فِي مَسْجِدِ الْعُشَارِ يَوْمَ الْقِيَامةِ شُهَدَاءَ لا يَقُومَ مَعَ شُهَدَاءِ بَدْرٍ غيرُهُمْ".
Verily Allah would make a wind to blow from the side of the Yemen more delicate than silk and would spare none but cause him to die who, in the words of Abu 'Alqama, has faith equal to the weight of a grain; while Abdul-'Aziz said: having faith equal to the weight of a dust particle. (Using translation from Muslim 117)
"إِنَّ الله يَبْعَثُ رِيحًا مَنَ الْيَمنِ أَلْيَنَ مِنَ الْحَرِيرِ فَلَا تَدع أَحدًا فِي قلبه مِثْقَالُ حَبَّة مِنْ إِيمَانٍ إِلَّا قَبَضَتْهُ".
The Prophet ﷺ said: Allah will raise for this community at the end of every hundred years the one who will renovate its religion for it. Abu Dawud said: 'Abd al-Rahman bin Shuriah al-Iskandarani has also transmitted this tradition, but he did not exceed Shrahil. (Using translation from Abū Dāʾūd 4291)
"إِنَّ الله يَبْعَثُ لِهذ الأُمَّةِ عَلَى رَأسِ كُلِّ مائة سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لها دِينها".
"إِنَّ الله يَبْعَثُ الأَيَّامَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى هيئتِها، ويَبْعَثُ الجُمُعةَ زَهْرَاءَ مُنيرَةً لأهْلِها فَيَحُفُّونَ بِهَا كَالْعَرُوسِ تُهْدَى إِلى كَرِيمها، تُضئُ لَهُمْ يَمْشُونَ في ضَوْئِها، أَلْوَانُهُمْ كَالثَّلْجِ بَيَاضًا، رَياحُهُمْ تَسْطَعُ كَالْمِسْكِ يَخُوضُونَ فِي جبِال الْكَافُورِ، يَنْظُرُ إِلَيهِم الثَّقَلان- مَا يُطرِقُونَ تَعجُّبًا حتَّى يَدْخُلُوا الْجَنَّةَ، لَا يُخالِطُهُم أحَدٌ إِلا المؤَذِّنون الْمُحْتسِبُون".
"إِنَّ الله تعَالى يَبْعَثُ الْمَلائِكَةَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسَاجِدِ يَكْتُبُونَ الْقَومَ الأَوَّلَ، والثَّانِي، والثَّالِثَ، والرَّابِعَ، والْخَامِسَ، والسَّادِسَ. فإِذا بَلَغُوا السَّابِعَ كَانُوا بِمَنْزِلَةِ مَنْ قَرَّبَ الْعَصَافِيرَ".
"إِنَّ الله ﷻ يَبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُنَادِيًا فيُنَادِى: يَا آدَمُ إنَّ الله يَأْمُرُكَ أن تَبْعَثَ بَعْثًا مِنْ ذرِّيتِك إِلى النَّار، فَيَقُولُ آدَمُ: ياربِّ ومِنْ كَمْ؟ فَيُقَالُ لَهُ: مِنْ كُلِّ مائة تسْعَةً وَتِسْعِينَ هَلْ تَدْرونَ مَا أنْتُمْ في النَّاس؟ ما أنتم في النَّاس إِلا كالشَّامَةِ فِي جَنْبِ الْبَعِيرَ".
حم، (ش، بسند فيه إِبراهيم الهجرى، هو ضعيف).
"إِنَّ الله ﷻ يَبْعَثُ يَوْمَ الْقيَامَةِ مُنَاديًا يُنَادى أهْلَ الْجَنَّةِ يَقُولُ -يُسْمِعُ أوَّلهُمْ، وآخِرَهُمْ- إِنَّ الله تَعَالى وعدكم الْحُسْنَى وَزِيَادةً، فالْحُسْنَى الجَنَّة والزِّيَادَةُ: النَّظَرُ إِلى وَجْهْ الرَّحْمَنِ ".
"إِنَّ الله ﷻ يبغِضُ كُلَّ جَعْظِريّ جَواظٍ سَخَّابٍ فِي الأسواقِ جِيفَةِ باللَّيلِ حِمَار بالنَّهَارِ عَالِمٍ بالدُّنْيا جَاهِلٍ بالآخِرَة".
"إِنَّ الله ﷻ يُبْغضُ الأكِلَ فَوْقَ شِبَعِهِ، والْغَافِلَ عَنْ طاعَةِ ربِّهِ، والتَّاركَ سُنَّةَ نبيِّهِ والْمُخْفِرَ ذِمَّتَهُ، والْمُبغِضَ عِتْرَةَ نبيّهِ، والمؤْذى جِيرَانَهُ".
"إِنَّ الله تَعَالى يبغِضُ البَذِخَين، الفَرِحِين المَرِحِين، وَيُحِبُّ كلَّ قَلبٍ حَزينٍ".
"إِنَّ الله تَعَالى يبغِضُ السَّائِلَ الْمُلحِفَ ".
"إِنَّ الله تعَالى يبغِضُ الشَّيخَ -الْغِرْبيبَ (بكسر الغين المعجمة وسكون الراء بعدها موحدة مكسورة ثم بياءٍ تحتية ثم موحدة- الشديد السواد وجمعه غرابيب الذي لا يشيب وقيل: الذي يسود شعره).
"إِنَّ الله تَعَالى يُبْغِضُ صَوْتَ الْخلخَالِ كما يُبْغِضُ الْغِنَاءَ، وَيُعَاقِبُ صَاحِبَهُ كَما يُعَاقِبُ الزَّامِرَ، وَلَا يَلبَسُ خَلْخَالًا ذاتَ صَوْتٍ إِلا مَلعُونةٌ".
"إِنَّ الله تَعَالى يَبْغَضُ الطَّلاقَ، ويُحِبُّ الْعَتَاقَ".
"إِنَّ الله تَعَالى يُبْغِضُ الْمُعَبِّسَ في وُجوهِ إِخْوانِه".
"إِنَّ الله تَعَالى يُبْغِضُ الْوَسِخَ، والشَّعِثَ ".