1. Sayings > Letter Hamzah (81/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٨١
"أَقِيلُوا السَّخِيَّ زَلَّتِه فإِنَّ الله آخذ بيَدِهِ كلَّمَا عَثَر ".
"أقِلُيوا ذَوي الهيئَة عَثَراتِهِمْ إلا حَدًّا مِنْ حُدُودِ اللهِ".
He said, "No blame will there be upon you today. Allah will forgive you; and He is the most merciful of the merciful." (Using translation from Qurʾān 12:92)
"أَقُولُ كما قال أخي يوسف: {قَال لَا تَثْرِيبَ عَلَيكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.
"أقيِمُوا صُفُوفكم وتَرَاصُّوا؛ فوالذي نَفْسِى بيده إنِّي لأرَى الشَّيَاطينَ بين صُفوفكم كأَنَّها غَنَمٌ عفْرٌ ".
"أقيموا صُفوفكم وتَرَاصُّوا؛ فإني أَرَاكُمْ مِن وَرَاءِ ظَهْرِى".
The Prophet ﷺ said, "Perform the bowing and the prostrations properly. By Allah, I see you from behind me (or from behind my back) when you bow or prostrate." (Using translation from Bukhārī 742)
"أقيمُوا الرُّكوعَ والسُّجُود، فوالله إني لأراكُمْ مِن بعد ظَهْرِي إذا ركَعُتمْ وإذا سَجَدْتُمْ".
"أَقيمُوا صُفُوفكم لا يَتَخَلَّلكُمْ الشَّياطِينُ كأنها أولاد الحَذَفِ، قيل: يا رسول الله! وما أولاد الحَذَفِ؟ قال: سُودُ جُرْدُ تكون بأرْضِ اليَمنِ ".
This is what was transmitted to us by Abu Huraira from the Messenger of Allah ﷺ and, while making a mention of a few ahadith, said: (The Messengerof Allah directed us thus): Establish rows in prayer, for the making of a row (straight) is one of the merits of prayer. (Using translation from Muslim 435)
"أقيموا الصّفَّ في الصلاة، فإن إقامةَ الصفَّ مِن حُسْنِ الصلاةِ .
"أقيموا صُفُوفَكُمْ، فوالله لتقيمُنَّ صُفُوفَكُمْ، أو ليخالفَنَّ الله بين قلوبكُمْ ".
The Prophet ﷺ said: Set the rows in order, stand shoulder to shoulder, close the gaps, be pliant in the hands of your brethren, and do not leave openings for the devil. If anyone joins up a row, Allah will join him up, but if anyone breaks a row, Allah will cut him off. Abu Dawud said: The name of Abu Shjrah is Kathir b. Murrah. (Using translation from Abū Dāʾūd 666)
"أقيموا الصُّفوفَ؛ فإِنَّما تَصُفونَ بِصُفُوف المَلَائكَةَ، وحاذُوا بين المنَاكِبِ، وسُدُّوا والخَلَل، وليِنُوا بأيدى إخوانكم، ولا تَذَرُوا فُرُجاتٍ للشَّيطان، ومن وَصَلَ صَفًا وصله اللهُ، ومن قطع صَفًا قطعه اللهُ".
"أقيموا صُفُوفَكمْ؛ فإِنَّ مِن حُسْنِ الصَّلاةِ إِقامةَ الصُّفوفِ".
"أقِيموا الصَّلَاةَ، وآتُوا الزَّكَاة، وحُجُّوا، واعْتَمرُوا، واسْتَقيمُوا يُسْتَقَمْ بِكُمْ ".
“Carry out the legal punishments on relatives and strangers, and do not let the fear of blame stop you from carrying out the command of Allah (SWT).” (Using translation from Ibn Mājah 2540)
"أقِيمُوا حُدُود الله تعالى في البعيدِ والقرَيبِ ولا تأخذْكُم في الله تعالى لَوْمَةُ لائِمٍ" .
Straighten your rows for the straightening of the rows is part of perfecting the prayer. (Using translation from Abū Dāʾūd 668)
"أقِيمُوا صُفُوفكُمْ فإِنَّ تَسْويَةَ الصَّفِّ مِن تَمَامِ الصَّلاةِ".
"أقِيمُوا صُفُوفَكُمْ فإِنَّ تَمَامَ الصَّلاةِ إقامَةَ الصُّفِّ".
The Prophet ﷺ said, "Straighten your rows or Allah will alter your faces." (Using translation from Bukhārī 717)
"أقيموا صُفُوفكُم، أو ليخالفنَّ اللهُ بين وجُوهِكُمْ يومَ القِيامةِ".
"أقيمُوا الحدودَ عَلَى ما مَلكَتْ أيمَانُكُمْ".
"أقيموا الصُّفُوفَ، فإِنَّما تَصفُّونَ بصفُوفِ الملائكةِ، حاذُوا بين المنَاكبَ، وسُدُّوا الخَلَلَ، ولا تَذَرُوا الفُرجاتِ للشياطين، ومن وَصَلَ صفًّا وَصَلهُ اللهُ".
"أقيموا الصُّفوفَ، وحاذُوا المناكب، وأنصتوا فإِنَّ أَجْرَ المنصِتِ الَّذِي لا يَسْمع كأَجْر المُنْصِتِ الذي يَسْمَع ".
1.21 Section
١۔٢١ الهمزة مع الكاف
" أَكْبَرُ الكبائر: الشركُ بالله، وعُقُوقُ الوالدين ومَنْعُ فَضْلِ المَاءِ، ومَنْعُ الفَحْلِ".
"أَكْبَرُ الكبائر: الإشْراكُ بالله، وَقَتْلُ النَّفْسِ وعُقُوقُ الْوَالدينِ، وشهادةُ الزُّورِ، أو قول الزُّورِ ".
"أكْبَرُ الكبائر: عقوقُ الوالدين: يَسُبُّ الرجلُ أبا الرَّجُلِ، فَيَسُبُّ أبَاهُ، ويَسُبُّ أمُه، فَيَسُبُّ أُمَّه".
"أَكْبَرُ الكبائر: حُبُّ الدنيا ".
"أَكْبَرُ دُعَائِى ودُعاءِ الأنْبِيَاءِ قَبْلِي بَعَرفَةَ: لَا إِلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلكُ، وَلهُ الْحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرُ. اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلبِى نُورًا، وفي سَمْعِى نُورًا، وَفَى بَصَرِى نُورًا، اللَّهَّم اشْرحْ لي صَدْرِى، وَيَسِّرَ لي أمْرِى، وأَعُوذُ بك مِن وَسْوَاسِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمْرِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِن شَرِّ مَا يَلِجُ في الليلِ، وشَرِّ ما يَلِجُ في النَّهَارِ، وَشَرِّ مَا تَهُبُّ به الرِّيَاحُ، ومن شَرّ بَوَائِقَ الدَّهْرِ".
" أكبرُ الكبائِر سُوءُ الظَّنِّ باللهِ".
"أَكبرُ أُمَّتِى الَّذِينَ لم يعُطَوْا فَيبْطَرُوا، ولم يُقَترْ عليهم فيَسأَلُوا".
"اكتُبْ، فَوَالَّذِى نَفْسِي بِيَدِهِ، لا يخرجُ منه إلا حقٌّ".
"اكتُبُوا العِلم، قبل ذَهَابَ العلماء، وإنما ذهابُ العِلم مَوْتُ العُلَمَاءِ".
"اكتُبُوا، ولا حَرَجَ".
“The Messenger of Allah ﷺ said: ‘You should use antimony, for it improves the eyesight and makes the hair (eyelashes) grow.’” (Using translation from Ibn Mājah 3495)
"اكتَحِلُوا بالإِثْمِدِ، فَإِنَّهُ يَجْلُوا البَصَر ويُنْبتُ الشعْرَ".
"اكتَحِلوا بالإِثْمِدِ، فَإِنَّهُ يُجِفُّ الدَّمْعَةَ وَيُنبِتُ الشعْرَ".
"اكتَحِلوا بالإِثْمِدِ، المُرَوِّح، فَإِنَّهُ يَجْلُو البَصر، وبُنْبِتُ الشَّعْر ".
"أكتم الخِطبَة، ثُمَّ تَوَضَّأ، فأحْسِنْ وُضوءَك، ثم صلِّ ما كَتَب الله لك، ثمَّ أحمد ربَّكَ ومَجِّدْهُ، ثم قلْ: اللَّهُمَّ إنَّكَ تقدرُ ولا أقدُرُ، وتعلَمُ، ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغيوب، فَإِن رأيتَ لي في فُلانَة -يُسَمِّيَها باسمِها- خيرًا في دينى، ودنياى، وآخرتى فاقْدُرْها لِي، وإن كان غيرُها خيرًا لي منْها في دينى، ودنياى، وآخرتى، فاقْدُرْها لي".
"اكتُمْ عليَّ يا عُبادَةُ حَيَاتِى. أحبُّ أصحَابِى إلى أبو بكر، ثُمَّ عُمَر، ثُمَّ علي قال: ثُمَّ مَنْ؟ قال: مَنْ عسى أن يكون بعدَ هَؤلاءِ: إلا الزبيرُ، وطلحَةُ، وأبو عبيدة، ومعاذ، وأبو طلحة وأبو أيوبَ، وأنت يا عبادةُ، وأبيُّ بن كعب، وأبو الدَّرداء، وأبو مسعود، وابن عوفٍ، وابنُ عَفَّان، ثم هؤلاء الرهطُ من الموالى: سلمانُ، وصهيب، وبلالٌ، وسالمٌ مولى أبي حذيفة هؤلاء خَاصتي، وكل أصحابى علي كريمُ حبيبب إليَّ، وإن كان عبدًا حَبَشيًا".
(اكتنى بابْنِكَ عبد اللهِ بنِ الزبيرِ ".
(أكْثَرُ مَنْ يموتُ من أمتِي بعدَ قضاءِ الله تعالى وقَدَره (بالأنفس) -يعني بالعين-".
Most of the torment of the grave is because of ˹carelessness with˺ urine."
«أكثرُ عذابِ القبرِ من البَوْلِ۔»
"أكْثَرُ أُمَّتِي الَّذِينَ لم يُعْطَوا فَيَبْطُرُوا، ولم يَقْتَّر عَلَيهُمْ فَيَسْألُوا".
"أكثر جُنودِ اللهِ في الأرضِ الجرادُ؛ لا آكلُه ولا أحَرِّمُهُ".
People of Jannah have taqwa of Allah and good conduct
"That for which people are admitted into Jannah the most are (1) taqwá (fear and consciousness) of Allah, and (2) good conduct. And that for which people are admitted into Hellfire the most are the two cavities: (1) the mouth, and (2) the private parts."
«أكثر ما يُدْخِلُ الناسَ الجنةَ: تقوى اللهِ وحُسْنُ الخُلِقُ، وأكثرُ ما يُدْخِل الناسَ النارَ: الأجوفان: الفمُ والفرجُ۔»
"أكثرُ مُنافِقى أمَّتِى قُرَاؤُها ".
ابن المبارك، حم، طب، هب، عن ابن عمرو ، عد، طب عن عصمة بن مالك.
"أكثَر الناسِ شِبعًا في الدينا: أطوَلهُم جوعًا في الآخِرةِ، يا سَلمانِ! إِنما الدنيا سجْنُ المُؤْمِن وجَنةِ الكافِر".
"أكثر أهلِ الجنةِ البُلَه ".
"أكثر الناس ذنوبًا يومَ القيامةِ: أكثرهم كلامًا فيما لا يَعْنِيه ".
"أكثرُ الناس خطايا ابن آدم في لِسَانِهِ".
"أكثر خَرَزِ أَهْلِ الجنةِ العَقِيقُ ".
" أكْثَرُ مَا أَتَخَوَّفُ على أُمَّتِي من بعدى: رجل يتأوَّلُ القُرآن يَضَعُهُ على غيرِ مَوَاضِعه، ورجلٌ يرى أنه أَحَقّ بِهذا الأمرِ من غيرهِ ".
("أكثرها ثمنًا، وأنفسُها عند أهلها ".
Messenger of Allah ﷺ said, "I have told you repeatedly to use the Siwak. (The Prophet ﷺ put emphasis on the use of the Siwak.) (Using translation from Bukhārī 888)
"أكثَرْتُ عليكم في السواكِ ".
" أكثِرْ من أن تَقُولَ: سبحانَ الملِكِ القُدُّوسِ رب الملائكةِ والرُّوح جَللَّتَ السموات والأرَض بالعزَّة والجَبَروت ".