1. Sayings > Letter Hamzah (4/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٤
The Prophet ﷺ said, "The most hated person in the sight of Allah is the most quarrelsome person." (Using translation from Bukhārī 2457)
"أَبْغَضُ الرِّجَالِ إلَى اللهِ الأَلَدُّ الْخَصِمُ ".
"أبْغضُ العِبادِ إِلَى اللهِ مَنْ كَانَ ثَوْبَاهُ خَيْرًا مِنْ عَمَلِهِ، أنْ تكونَ ثِيَابُه ثيابَ الأنبياءِ وعَمَلُه عَمَلَ الجبَّارينَ ".
The Prophet ﷺ said, "The most hated persons to Allah are three: (1) A person who deviates from the right conduct, i.e., an evil doer, in the Haram (sanctuaries of Mecca and Medina); (2) a person who seeks that the traditions of the Pre-lslamic Period of Ignorance, should remain in Islam (3) and a person who seeks to shed somebody's blood without any right." (Using translation from Bukhārī 6882)
"أبْغَضُ النَّاسِ إِلَى اللهِ ثَلَاثَةٌ مُلْحِدٌ في الْحَرَمِ، ومُبْتَغٍ في الإسلامِ سُنَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ، وَمُطَّلِبٌ دَمَ امْرِئٍ بِغَيْرِ حَقٍّ لِيُرِيقَ دَمَهُ".
("أبْغَضُ إلَهٍ عُبِدَ عِنْدَ اللهِ في الأرْضِ هُوَ الْهَوَى".
The Messenger of Allah ﷺ said: Allah , the Exalted, hates the eloquent one among men who moves his tongue round (among his teeth), as cattle do. (Using translation from Abū Dāʾūd 5005)
"أَبْغَضُ الرِّجالِ إِلى اللهِ تعالَى الْبَلِيغُ الَّذي يتخلَّل بِلِسَانِه تَخَلُّل الْبَاقِرَةِ بِلِسَانِها ".
"أبْغضُ خَلِيقَةِ اللهِ إلى الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْكذَّابُونَ والمستكبرونَ والْمُتَكَبِّرونَ والذين يُكثِرُونَ البغضاءَ لإخوانهم في صُدُورِهم، فإذا لقوهم تَخَلَّقوا لَهُم، والذين إذا دُعُوا إلى اللهِ وإلى رسوله كانوا بطَّاءً وإذا دُعوا إلى الشيطانِ وَأمرِه كانوا سِراعَا".
(تَخَلَّقوا لهم أي افتروا الكذب) .
"ابْغنِى أحجارًا أستنفِضْ بها، ولا تَأتنى بِعَظْمٍ ولا روثٍ".
I heard the Messenger of Allah ﷺ say: Seek for me weak persons, for you are provided means of subsistence and helped through your weaklings. Abu Dawud said: Zaid b. Artat is the brother of 'Adi b. Artat. (Using translation from Abū Dāʾūd 2594)
"ابُغونى الضعفاءَ فإنما ترزقونَ وتُنْصَرون بضعفائِكمْ".
"أَبِفِعْلِ الجاهِلِيَّة تأخذون؟ أو بصنيعِ الجاهليةِ تَشَبَّهون".
"لقد هممتُ أن أدعو عليكم دعوةً تُرْجعونَ في غير صُوَرِكُمْ".
‘Weep, and if you cannot weep then pretend to weep.” (Using translation from Ibn Mājah 4196)
("ابكُوا، وإن لَمْ تبكُوا فَتَبَاكَوْا".
"ابكِينَ وإياكُنَّ ونعيقَ الشيطانِ، فإنَّه مهما كان، من العينِ والقلبِ فمن اللهِ ومن الرحمةِ، وما كان من اليدِ واللسان فمن الشيطانِ".
"أبلِغوا أهلَ مَكَّة والمجاورين أن يُخَلوا بين الحجاج وبين الطَّوافِ والحجرِ الأسودِ ومقام إبراهيمَ والصف الأول من عشرٍ يبقين من ذى القعدة إلى يوم الصَّدَرِ ".
"أَبلِغُوا حاجةَ من لا يستطيعُ إبلاغ حاجتِه فمن أبلغَ سلطانًا حاجة من لا يستطيعُ إبلاغَها ثبَّتَ الله قدميه على الصراطِ يوم القيامة".
"أبلغهْم عنى أربعَ خصالٍ أنَّهُ لا يصح شرطان في بيع، ولا بيع وسلفٌ، ولا بيعُ ما لم يملك، ولاربح ما لم يضمن".
"أبلوا أجسادكم بالجوعِ والعطشِ، وأفنوا لحومكم وأذيبوا شحومكم تستبدلوا لحومًا طيبةً محشوة بالمسك، والكافور في الجنّة".
"أَبْلى وأَخْلِقى، ثم أبلى وأخلِقى، ثم أبلى وأخلِقى".
("أبلى وتبقْين".
"أَبِنْ القدحَ عن فيك ثُمّ تنفَّس ".
("ابْنَ آدمَ أطِعْ ربك تُسَمَّى عاقلًا، ولا تعصه فتسمى جاهلًا".
"ابن آدمَ عندك ما يكفيك، وأنت تطلبُ ما يطغيك، ابن آدم لا بقليل تقنعُ، ولا من كثير تشبعُ، ابن آدم إذا أصبحت معافى في جَسَدِك آمنا في سِرْبك، عندك قوتُ يومك فعلى الدنيا العفاء".
"ابن آدمَ (يقول الله) اضمن لى ركعتين من أول النهار اكفِك آخرِهُ".
"ابن أخي إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانَه غفِرَ له - يعنى - يوم عرفة".
"ابْنُ أُخْتِكُم مِنْكُم وَحَلِيفُكُم، ومَوْلَاكُم مِنْكُم، إِنَّ قرَيْشًا أهْلُ صِدْقٍ وأمانةٍ، فمَنَ بَغَاها العواثِر أَكَبَّهُ الله تعالى في النار عَلَى وَجْهِه".
"ابْنُ آدَمَ سِتُّون وثَلاثُمائَةِ مَفْصِلٍ على كلّ وَاحدٍ منها في كلّ يوم صَدَقَةٌ، فالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ يتكَلَّمُ بها الرَّجُل صدَقَةٌ، وعَوْنُ الرَّجُل أَخَاه عَلَى الشَّيء صَدَقَةٌ والشُّرْبَة مِن الماءِ يَسْقِيها صَدَقةٌ، وإِمَاطةُ الأَذَى عن الطَّرِيق صَدَقةٌ".
"ابْنُ سُمَيَّةَ ما عُرضَ عليه أَمْرانِ قَطُّ إِلَّا أخذ بالأَرْشَدِ".
"ابْنُ سُمَيَّةَ مَا خُيَّر بين أمْرَين إِلَّا اختار أَرْشَدَهُمَا".
"ابْنُ سُمَيَّةَ تَقْتلُه الفِئَةُ الْبَاغِيةُ قاتله وسالبه في النار".
"ابْنُ أُخْتِنَا مِنَّا، وَحِلِيفُنا منَّا، وَمَوْلَانا منَّا، يَا مَعْشَر قُريْش إنَّ أوليائى منكم المتَّقُون، فإِن يكُونُوا أَنْتُمُ فأنْتُم، يا أيها الناس من بغى قريْشًا الْعَواثِرَ كُبَّ عَلَى مِنْخَرَيْه".
the son of a sister of a people belongs to them. (Using translation from Abū Dāʾūd 5122)
"ابْنُ أُخْتِ القَوْم مِنْهم" .
"ابْنُ السَّبِيل أولُ شاربٍ - يعنى من زمزم -".
"ابْنَا العَاصِ مُؤْمِنَان: هشام وعمرو".
"The Messenger of Allah said: 'Hasan and Husain will be the leaders of the youth of Paradise, and their father is better than them." (Using translation from Ibn Mājah 118)
"ابْنَاىَ هذان الحَسَنُ والْحَسَيْنُ سَيِّدا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ وأبوهما خَيرٌ مِنْهُما".
"ابْنَتِى فاطِمةُ حَوْراءُ آدمِيَّة لم تحض، وَلَمْ تَطْمِثْ وإنما سَمَّاها فاطمة لأنَّ الله تعالى فَطَمَها ومُحِبِّيهَا من النَّار".
"ابْنُك لَهُ أجْرُ شَهِيدَين، لأَنَّه قَتَلَهُ أهلُ الكتاب".
"ابْنُوا المساجِدَ واتَّخِذُوهَا جُمَّا ".
"ابْنُوا مَسَاجِدَكمُ جُمّا، وَابْنُوا مَدَائِنَكُم مُشَرَّفةً" .
ابْنُوا المسَاجد وأخْرجوا الْقُمَامَة منها فمن بَنَى للهِ بَيْتًا بَنَى اللهُ له بيتًا في الجنَّة، قِيل: يا رسول الله وهذه المساجدُ التي تُبْنَى في الطَّريق؟ قال: نعم، وإِخْراجُ القُمَامَةِ منها مُهُورُ الحورِ الْعِينِ".
"أَبِهَذَا أُمِرْتُمُ؟ أو بِهذَا عُنِيتُمُ؟ إِنّمَا هَلَكَ الذّيِن مِنْ قَبلكم بأَشْبَاه هذَا ضَرَبُوا كِتابَ اللهِ بَعْضَهُ بِبَعْضِ، أَمَرَكَمُ اللهُ بأَمْرٍ فَاتَّبِعُوه، وَنَهَاكُمْ عن شىْءٍ فَانْتَهُوا".
: "أبِهَذَا أُمِرْتُمُ؟ أمْ بِهَذَا أُرْسِلْتُ إِلَيْكم؟ إِنّمَا هَلَك مَنْ كَانَ قبْلَكُم حينَ تَنَازعُوا فِي هذا الأَمر، عَزَمْتُ عَلَيْكُم أَلَّا تَنَازَعُوا فِيه".
"أَبِهَذَا بُعِثْتُمُ، أمْ بِهذَا أُمِرْتُمُ؟ أَلَا لا تَرْجِعُوا بَعْدِى كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْض".
"أبِهَذَا أُمِرْتمُ؟ أَوْ لِهَذَا خُلِقْتُمُ؟ أنْ تضْرِبُوا كِتَابَ اللهَ بَعْضًا بِبَعْض، انْظُروا ما أُمرتُم به فاتَّبِعُوه، وما نُهِيتم عنه فانْتَهُوا".
"The Messenger of Allah said: 'Abu Bakr and 'Umar are the leaders of the mature people of Paradise, and the first and the last, except for the Prophets and Messengers, but do not tell them about that, O 'Ali, as long as they are still alive.'" (Using translation from Ibn Mājah 95)
"أبو بَكْرٍ وعُمَرُ سَيِّدَا كُهُول أَهْلِ الجَنَّة مِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخرِين أَلا ما خَلَا النَّبِيِّينَ والْمُرسَلين ".
"أبُو بِكْرٍ في الْجَنَّة، وعُمَرُ في الْجنَّة، وعثمان في الْجنَّة، وعلى في الْجنَّة، وطَلحَةُ في الْجنَّة، والزُّبَيْر في الْجنَّة، وعبْد الرَّحْمن بْن عَوْفِ في الجَنَّة، وسعد بْن أبي وَقَّاص في الْجنَّة، وسَعيدُ بن زيد بن عمرو بن نفيل في الْجنَّة، وأبُو عُبَيْدةَ بنُ الجرَّاح في الْجنَّة ".
"أبو بكر وعُمَرُ مِنِّى بمنزِلَةِ السَّمعْ والبَصَر من الرَّأس".
"أبو بَكْرٍ وعُمَرُ من هذا الدَّين كمنزلَةِ السَّمْع والبصر من الرأس" .
"أبُو بَكْرٍ الصدِّيق وزيرى وخَليفَتِى على أمَّتِى من بعْدِى، وعُمَرُ ينطِقُ على لِسانى، وعَلِىٌ ابن عميّ وأخىِ، وحامِلُ رَايَتى، وعُثمان منِّى وأنا من عُثْمان".
"أبو بَكْرٍ أرْأَفُ أُمَّتِى وأرْحمُها، وعُمَر بن الخطَّاب خَيْر أُمَّتِى وأعْدَلُها، وعثمان بن عفَّان أحْيَا أُمَّتى وأَكرمُهَا، وعَلِىُّ بنُ أبي طالب ألَبُّ أُمَّتى وأشجَعُهَا، وعبدُ الله بن مسعود أبَرُّ أُمَّتى وأمَنُّها، وأبو ذر أزهَدُ أُمَّتى وأصْدَقُها، وأبو الدَّرْداء أعبدُ أُمَّتى وأتقاها، ومعاوية بن أبي سفيان أَحْلمُ أمَّتِى وأجْوَدُها".
"أبو بكر أفضل هذه الأمة، إِلَّا أن يكونَ نبيٌّ" .
"أبو بكرٍ وعُمَرُ خيرُ الأوَّلين وخيرُ الأخرين، وخير أهل السموات وخير أهل الأرض إلا النبيين والمرسلين".
"أَبُو بَكْر خَير النَّاسِ بَعْدى إلَّا أن يكون نبي".