1. Sayings > Letter Hamzah (3/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٣
"استووا تستَو قُلُوبُكم، وتماسُّوا تَرَاحَموا ".
"Make your rows straight, make your rows straight, make your rows straight. By the One in Whose Hand is my soul! I can see you behind me as I can see you in front of me." (Using translation from Nasāʾī 813)
"استَوُوا، استُووا، استوُوا، واستَقِيمُوا، فوالذي نَفْسِى بيدِهِ لإِنِّى لأراكم من خَلفِى كما أراكم من بين يَدَى".
"أسَدُّ الأعمالِ ثلاثةٌ: ذِكْرُ اللهِ على كلِّ حالٍ، والإِنصافُ من نفسكَ، ومواساةُ الأخ في المال ".
"أسَدُّ الأعمالِ ثلاثة: إِنصافُ النَّاسِ من نفسِكَ، ومواساةُ الأخ مِنْ مالِكَ، وذكرُ اللهِ على كلِّ حالٍ".
"أسْرَعُ الأرض خَرَابًا يُسْرَاها، ثمَّ يُمنَاهَا ".
“The most quickly rewarded of good deeds are kindness and upholding the ties of kinship, and the most quickly punished evil deeds are injustice and severing the ties of kinship.” (Using translation from Ibn Mājah 4212)
"أَسْرَعُ الخيرِ ثوابًا البرُّ، وَصِلَةُ الرَّحم، وأسْرعُ الشرِّ عقوبَةً البغي وقطيعة الرَّحِم ".
The Prophet ﷺ said: The supplication which gets the quickest answer is that made by one distant Muslim for another. (Using translation from Abū Dāʾūd 1535)
"أسْرعُ الدُّعاءِ إِجابة دعْوَةُ غائبٍ لِغائبٍ ".
"أَسْرعُ قبائِلِ العَرَبَ (فناء) قريشٌ، يُوشِك أن تَمُرَّ المرأةُ بالنَّعْلِ فتقُولَ: هذِه نَعْلُ قُرَشيٍّ ".
"أسْرَعُ صَدَقةٍ تَصْعَدُ إِلَى السماءِ أَنْ يَضَعَ الرَّجلُ طَعَامًا طيِّبًا، ثُمَّ يَجْمَعَ عليه ناسًا، من إِخوانِهِ".
"أسْرَعُكُنَّ لحاقًا بي أطولُكُنَّ يدًا ".
The Prophet ﷺ as saying: Walk quickly with a funeral, for if the dead person was good it is a good condition to which you are sending him on, but it he was otherwise it is an evil of which you are riding yourselves. (Using translation from Abū Dāʾūd 3181)
"أَسرِعوا بالجَنَازَةِ؛ فإِنْ تَكُ صالحَةً فَخَيرٌ تُقَدِّمونها إليه، وإن تك سِوَى ذَلِكَ فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عن رقابكُمْ ".
“A man went to extremes in committing sins. When death came to him, he left instructions to his sons, saying: ‘When I die, burn me, then grind me into powder, then scatter me in the wind and in the sea, for by Allah, if my Lord has power over me, He will subject me to a punishment that He has never subjected anyone to.’ So they did that to him, then (Allah) said to the earth: ‘Return what you have taken,’ and there he was, standing. He said to him: ‘What made you do what you have done?’ He said: ‘Fear of You, O Lord.’ So He forgave him because of that (fear).” (Using translation from Ibn Mājah 4255)
"أَسْرَفَ رَجُلٌ عَلَى نفسِه؛ فَلَمَّا حَضَرهُ الموتُ أوْصى بنيه فقال: إِذَا أَنَا متُّ فأحْرقُونى، ثم اسْحقونى، ثم اذْرُونى في البحر، فوَاللهِ لئن قدِر عليَّ ربِّى ليُعَذبَنِى عذَابًا ما عذَّبهُ أحدًا، فَفَعَلُوا ذَلِكَ به، فقال اللهُ للأرْضِ: أَدِّى مَا أَخذتِ، فإِذا هُوَ قائِمُ، فَقَال: ما حَمَلَكَ علَى ما صَنَعْتَ؟ قال: خَشْيَتُكَ ياربِّ؛ فَغُفِرَ لَهُ بذِلِكَ ".
"I heard the Messenger of Allah say: 'There was a man who wronged himself greatly, and when he was dying he said to his family: When I am dead, burn my body then grind my bones and scatter me in the wind and at sea, for by Allah , if Allah gets hold of me, he will punish me in a way that He will not punish anyone else. So his family did that, but Allah, the Mighty and Sublime, said to everything that had taken any part of him to give up what it had taken. Then there he was, standing Allah, the Mighty and Sublime, said: What made you do what you did? He said: Fear of You. So Allah forgave him."' (Using translation from Nasāʾī 2079)
"أَسْرَفَ عَبْدٌ عَلَى نَفْسِهِ حَتَّى إِذَا حَضَرَتْهُ الوفاةُ قال لأهله: إذا مُتُّ فاحْرِقُونى ثُمَّ اسْحقونى، ثُمَّ ذرُّونِى في الريح في البحرِ، فواللهِ لئِنْ قَدَرَ عَلَيَّ ربى لَيُعَذبنى عَذَابًا لا يُعَذِّبهُ أحدًا من خَلقِهِ بَعْدُ، فَفعَل أهلُه ذلِكَ، فقال اللهَ لِكُلِّ شيءٍ أَخَذَ منه شيئًا، أدِّ ما أخَذْتَ منه، فإِذا هو قائِمٌ، فقال اللهُ: ما حَمَلَك على ما صنعتَ؟ قال: خشْيَتُكَ فَغُفِرَ لَهُ".
"أُسْرِى بى في قَفَصٍ مِنْ لُؤْلؤٍ، وفراشُهُ مِنْ ذهَبٍ".
"أُسِّسَتِ السَّمواتِ السبْعُ، والأرضُونَ السَّبع على {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ".
"أسْرَقُ الناسِ الذي يَسْرقُ صلاتَه لا يُتِمُّ ركُوعَهَا ولا سجُودَها، وأبْخَلُ النَّاسِ، من بَخِلَ بالسلام".
"أَسْعَدُ الناس بشفاعِتى يومَ القيامةِ مَنْ قال: (لا إله إلا الله) مُخلِصًا من قلبِهِ ".
"أَسْعَدُ النَّاسِ يَوْمَ القِيَامَةِ العَبَّاسِ ".
"أسْعَدُ النَّاسِ فِي الفِتَنِ رَبُّ شاءٍ فِي رأسِ الجَبَلِ مُعْتَزِلُ عَنْ شُرِورِ النَّاسِ".
"أَسْعَدُ النَّاسِ فِي الفِتَنِ كُلُّ خَفِيٍّ تَقِيٍّ إنْ ظَهَرَ لَمْ يُعْرَف، وإنْ غَابَ
لَمْ يُفْتَقَدْ، وَأَشْقَى النَّاسِ فِيهَا كُلُّ خَطيبٍ مصْقعٍ، أَوْ رَاكبٍ مُوْضعٍ، لا يَخْلُصُ مِنْ شَرِّها إِلا مَنْ أخْلَصَ الدُّعَاءَ كَدُعَاءَ الغَرقِ فِي البَحْر".
" (إنَّ) أَسْعَدَ العَجَم بِالإسْلامِ أَهْلُ فَارسِ، وأشقَى العَرَب به هَذَا الحَيُّ مِنْ بَهْرَاء ، وَتَغلِبُ".
"اسْعَوْا، فَإِنَّ الله تَعَالى قَد كَتَبَ عَلَيكُمْ السَّعْى".
"اسْعَوْا فإِنَّ السَّعْى كُتِبَ عَلَيكُمْ".
"أَسْفِرْ بِصلاةِ الصُّبحِ حَتَّى يَرى القَوْمُ مَوَاقِعَ نَبْلِهم ".
"أَسْفِروا بالفَجْرِ؛ فَإِنَّكُمْ كلَّما أسْفَرْتُم كَانَ أعْظَمَ للأَجْرِ".
"أَسْفِروا بالفْجرِ يُغْفَرْ لَكُمْ".
"أسْفَلُ أهْلِ الجَنَّةِ دَرَجَةً لمَنْ يَقُومُ عَلَى رَأسِهِ عَشْرَةُ آلافِ خادِمٍ،
بيدِ كُلِّ خادِمٍ صَحفتَانِ، صَحَفْةُ مِن ذَهَبٍ، وَصَحْفَة مِنْ فِضَّةٍ، فِي كلِّ واحدِة لَوْنٌ لَيسَ فِي الأُخرَى يَأكُلُ مِن آخِرِها، مِثْلَ مَا يَأكُلُ مِن أَوَّلِهَا، يَجدُ لآخِرِها مِنَ اللَّذةِ والطِّيبِ مِثْلَ مَا يَجِدُ لأوَّلِها، ثُمَّ يَكُونُ ذَلِكَ رَشْحَ مِسْكٍ، وَجُشَاءَ مِسْكٍ، لا يَبوُلُونَ، وَلَا يتَغَوَّطُونَ، وَلَا يَمْتَخِطونَ".
"اسْقِهَا؛ فإِنه فِي كُلِّ ذاتِ كَبِدٍ حَرِّى أَجرٌ".
("اسْقِهَا؛ فإِنَّه فِي كُلِّ ذاتِ كَبِدٍ حَرَّاء أَجرٌ".
"أُسْكِنْتُ أَقَلَّ الأرْضِ مَطَرًا، وَهِيَ بَينَ عَينَي السَّماءِ، عَينِ الشَّام، وَعَينِ اليَمنِ".
"أسكُنْ حِرَاءُ، فَإِنَّهُ لَيسَ عَلَيكَ إِلَّا نَبِيٌّ أو صَدِّيق أو شَهِيد".
"أسْفِروا بصلاة الصُّبْح؟ فإِنَّهُ أَعْظَمُ للأَجْرِ".
"أَسْفِرُوا بِالفَجْر، فَإِنَّهُ أعْظَمُ للأجْرِ".
"أَسْفِرُوا بِصَلاةِ الغَدَاةِ، فَإِنَّهُ أَعْظَمُ للأَجْرِ".
"أسفِروا بالصُّبْح؛ فإِنَّهُ أَعظَمُ للأَجْرِ".
"أسْفِروا بالفجْرِ فَإِنَّها مُسْفِرَةُ".
"اسْقِهِ عَسَلًا، صَدَقَ اللهُ، وَكذَبَ بَطنُ أخِيك".
"اسْقُوا، واسْتَقُوا، فَإنَّ الماء يحِلُّ، ولا يحرمُ".
"اسْقِ يَا زُبَيرُ، ثُمَّ احْبِسْ حتى يَرْجِعَ المَاءُ إِلَى الجدارِ".
"اسْكُتِي يَا أُمَّ أَيمَنَ فَإِنّكِ عَسْرَاءُ اللِّسانِ".
"اسْكُنْ أُحُدُ: نَبِيٌّ، وَصِدِّيقٌ، وَشَهِيدَان".
"اسْكُنْ حِرَاءُ فَإِنَّما عَلَيكَ نَبِيٌّ، أَوْ صديِقٌ أوْ شَهِيدٌ".
"اسْكُنْ ثَبِيرُ فَإنَّما عَلَيكَ نَبِيٌّ، وَصِدِّيقٌ، وَشَهِيدانِ ".
"اسْكُنِى أيَّتُهَا الرِّيحُ، أسْكَنتُك بالَّذى سَكَنَ لَه مَا في السَّمَوات وما في الأَرْضِ، وَهُو السَّميِعُ الْعَلِيمُ".
"اسْكُنِى فَقَدْ أنْكَحْتُكِ أحَبَّ أهْلِ بَيتِى إِلَيَّ- قَاله لفاطمة".
"أسْقِ الْماءَ، احْمِلهُ إِلَيهِمْ إِذَا غَابُوا، وَاكفِهِمْ إِياهُ إِذَا حَضَرُوا".
The Prophet ﷺ said, "May Allah save the tribe of Aslam, and may Allah forgive the tribe of Ghifar!" (Using translation from Bukhārī 3514)
"أسْلَمُ سَالمهَا الله وَغِفَارُ غَفرَ الله لها".
To the tribe of Aslam Allah has granted safety and to the tribe of Ghifar Allah has granted pardon. Verily it is not I that say this, but (it is) Allah the Exalted and Glorious. (who) says this. (Using translation from Muslim 2516)
"أسْلَمُ سَالمَهَا الله، وَغفَارُ غَفرَ الله لَهَا أَمَا وَالله ما أنا قُلُتهُ، وَلَكِنَّ الله قَالهُ".
The Prophet ﷺ said, "May Allah save the tribe of Aslam, and may Allah forgive the tribe of Ghifar!" (Using translation from Bukhārī 3514)
"أَسْلَمُ سالمها الله، وَغِفَارُ غَفَرَ الله لَهَا، وَتُجيِبُ أجَابُوا الله" .
"أسْلَمُ سَلَّمَهُم الله مِنْ كُلِّ آفَةٍ إِلَّا الْمَوْتَ فَإِنَّهُ لَا يَسْلَمْ عَلَيهِ، وَغفَارُ غَفَرَ لَها، وَلَا حيَّ أفْضَلُ مِن الأَنْصَارِ".