1. Sayings > Letter Hamzah (33/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٣٣
When there comes the month of Ramadan, the gates of mercy are opened, and the gates of Hell are locked and the devils are chained, (Using translation from Muslim 1079a)
"إذَا جَاءَ رمضانُ فُتِّحتْ أبوابُ الجنَّةِ، وغُلِّقتْ أبوابُ النارِ وصُفِّدَتِ الشياطينُ".
'When Ramadan begins, the gates of Paradise are opened, the gates of Hell are closed, and the devils are chained up." (Using translation from Nasāʾī 2099)
"إذَا جَاءَ رمضانُ فتِّحتْ أبْوابُ الرَّحمةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلت الشياطينُ".
"إذَا جَاءَ شَهْرُ رَمضانَ فُتِّحتْ أبوابُ الجنَّةِ، وغُلّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدت الشَّياطينُ، وَنادَى منادٍ: يا طالِبَ الْخَيرِ هَلُمَّ، ويَا طالبَ الشَّرَّ أقْصِر، حتى يَنْسَلِخَ الشَّهْرُ".
"إذَا جَاءَ الرُّطَبُ فهنِّوُنِي، وإذا هب فَعَزُّونِى".
"إذَا جَاءَ الموْتُ لطالبِ العِلم وَهُوَ على هذه الحالةِ ماتَ وَهُو شَهيدٌ" .
"إذَا جَاءكَ مِنْ هذا المالِ شيءُ وأنْتَ غيرُ مُشرفٍ ولا سائلٍ فخذْه، ومالا فَلا تُتْبْعه نَفْسَكَ".
"إذَا جَاءكَ الرَّسولُ فَهُو إذْنُكَ".
"إذَا جَاءكَم مَنْ ترْضَوْنَ دِينَه وَخُلُقَه فأنكحُوه، إِلَّا تَفْعلُوا تكُنْ فِتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ (كبير) عريضُ".
"إذَا جَاءكُمْ الأكفاءُ فأنْكِحُوهنَّ ولا تربَّصُوا بهِنّ الحِدْثَانَ" .
"إذَا جَاءكُمْ الزَّائرُ فَأكْرِمُوه" .
"إذَا جَامَعَ أحدُكمْ فأكْسَلَ فليتوَضَّأ وضُوءهُ للصلاةِ".
"إذَا جامَعَ أحدُكُمْ امْرَأتَه، ثُمَّ أكَسَلَ فليَغْسلْ ما أصابَ المرْأةَ مِنْهُ ثُمَّ لْيتوضأ".
"إذَا جامَعَ أحدُكُمْ أهْلَهُ مِنَ اللَّيلِ. ثُمَّ أرادَ أنْ يَعُودَ فليتوضَّأ بَينَهُما وضُوءًا" .
Abu Hurairah reported the Messenger of Allah ﷺ as saying; when you come to pray while we are prostrating ourselves, you must prostrate yourselves, and do not reckon it anything (rak’ah) he has been present at the prayer. (Using translation from Abū Dāʾūd 893)
"إذَا جِئتُم الصَّلاة ونحنُ سجُودٌ فاسْجُدُوا، ولا تَعُدُّوها شَيئا، وَمنْ أدْرَك الركَعةَ فقد أدْرَكَ الصَّلاةَ".
"إذَا جئْت إلى الصَّلاةِ فوجدْت النَّاسَ فصلِّ مَعَهم، وإنْ كُنْت قَدْ صلَّيتَ تكُنْ لك نافِلَةً وهَذِه مكْتُوبةً" .
"إذَا جئتَ فَصَلّ مَعَ النَّاسِ وإنْ كنْتَ قدْ صَلَّيتَ".
"إذا جئْتُم والإِمامُ راكِعٌ فارْكعوا، وإنْ كان ساجِدًا فاسْجُدوا، ولا تَعْتَدُّوا بالسُّجودِ إِذَا لمْ يكنْ معه الركوعُ".
"إِذَا جِئْتُم الجُمُعةَ فاغْتسلُوا" .
"إِذَا جَامَعَ أحدُكُمْ فليستَتِرْ ولا يجترّدْ تجرُّدَ العيرين".
"إِذا جامَعَ أحدُكُمْ أهْلَهُ فَليَصْدُقْهَا، ثُمّ إِذا قَضَى حاجته قْبلَ أنْ تَقِضى حاجَتَها فلا يُعْجلها حتَّى تَقضى حاجتَها" .
"إِذا جامَعَ أحدُكُم زَوْجَتَهُ أَو جَارِيتَهُ فلا يَنْظُرْ إِلى فَرْجِهَا فإنَّ ذلك يُورثُ العمَى ".
("إِذا جامَعَ أحدُكُمْ زوْجتَه، فْليَصدُقْهَا فإِنْ سبَقَها فلا يُعْجِلهَا".
"إِذَا جامَعَ أحَدُكُمْ امْرَأَتَهُ فلا يتنحّى حتَّى تَقْضِيَ حَاجَتَها كما يُحِبُّ أنْ يقْضِى حَاجَتَهُ ".
"إِذَا جَامَعَ أحَدُكُم أهْلَهُ فلا يُكْثر الكلامَ، فإِنَه يُورِثُ الخَرَسَ، وإذَا جامَعَ أحَدُكُم أهْلَهُ فلا ينْظرْ إِلى الفرجِ، فإِنه يورثُ العمَى".
"إِذَا جاوَزَ الختانُ الختانَ فقد وَجَبَ الغُسْلُ، وأما الصَّلاةُ في ثوبٍ واحدٍ فتوشَّحْ به، وأمَّا ما يَحلُّ مِنَ الحائِضِ، فإِنه يحلُّ مِنها ما فوق الإِزارِ، واستْعفافٌ عن ذلك أفْضَلُ".
the Prophet said: "When the circumcised meets the circumcised then Ghusl is required." (Using translation from Tirmidhī 109)
"إِذا جاوَزَ الختانُ الختانَ فقدْ وَجَبَ الغُسْلُ".
the Prophet said: "When the circumcised meets the circumcised then Ghusl is required." (Using translation from Tirmidhī 109)
"إِذَا جَاوزَ الختانُ الختانَ وَجَبَ الغسلُ أنْزَلَ أوْ لَمْ يُنْزِلْ".
When you place in front of you something such as the back of a saddle, then there is no harm if someone passes in front of you (i.e. the other side of it). (Using translation from Abū Dāʾūd 685)
"إِذَا جَعلتَ بينَ يَدَيكَ مِثْلَ مُؤَخَّرَةِ الرحْلِ فلا يَضُرُّك مَنْ بين يَديكَ".
"إِذَا جَعَلتِ أُصْبعَيكِ فِي أُذنيكِ أُسْمِعْتِ خريرَ الكوثرِ" .
as the following Hadith 290. Narrated Abu Huraira: The Prophet ﷺ said, "When a man sits in between the four parts of a woman and did the sexual intercourse with her, bath becomes compulsory." (Using translation from Bukhārī 291)
"إِذَا جَلسَ بينَ شُعبها الأرْبَع، ثمَّ جَهَدها فقدْ وَجبَ عليه الغُسْلُ، وإنْ لمْ يُنزلْ".
"إِذَا جَلسَ بين شُعَبِها الأربع ومسَّ الختانُ الختانَ فقدْ وَجَب الغُسلُ".
"إِذا جَلسَ القاضِي في مجْلِسِه هَبَط عليه ملكان يُسدِّدانه ويوَفّقانهِ ويُرْشِدانِه ما لم يَجُرْ، فإِذا جارَ عَرَجًا وتركاه".
When any one amongst you squats for answering the call of nature, he should neither turn his face towards the Qibla nor turn his back towards it. (Using translation from Muslim 265)
"إِذَا جَلسَ أحدُكم على حاجتِه فلا يستقبلِ القبلةَ ولا يستدْبْرها".
"إِذَا جَلَسَ الإِمامُ في آخرِ ركعةٍ، ثمَّ أحدثَ رجلٌ مِنْ خلفِهِ قبلَ أنْ يُسلمَ الإِمامُ فقد تمت صَلاتُهُ".
"إِذَا جَلسَ بَينَ فروجِها الأربع ثمَّ أجْهدَ فقدْ وَجَبَ الغُسْلُ أنْزَلَ أوْ لم يُنزِلْ" .
"إِذَا جلَسْتَ في صَلاتِكَ فلا تَتْرُكَنَّ الصَّلاةَ على فإِنَّها زكاةُ الصَّلاةِ".
"إِذَا جلسْتُمْ فاخْلعُوا نعالكم تَسْتَرِحْ أقدامُكم" .
"يا عليُّ إِذا جلسَ إِليكَ الخْصمان فسمعْتَ من أحدهما فلا تَقْضِ لأحدِهما حتَّى تَسْمَعَ مِنَ الآخرِ كما سَمِعْتَ مِنَ الأوّلِ، فإِنَّكَ إِذَا فَعَلتَ ذلك تَبَيَّنَ لكَ القضاءُ".
"إِذا جلسَ أحدُكم عند مُحْتضَرٍ فلا يُلِحُّ عليه بالشهادة؛ فإنه يقولُها بلسانِهِ، أو يومئُ بيده، أو بِطَرْفِه، أوْ بِقَلبِهِ".
"إِذا جلسَت المرأةُ في الصلاةِ وضعتْ فَخِذها على فَخِذَها الأخرى، فإِذا سجدت ألصقت بطنها على فَخِذَيْها كَأسْتَرِ ما يكونُ لها، فإنَّ اللهَ تعالى ينظُرُ إِليها يقولُ: يا ملائكتى! أُشْهِدُكم أَنِّى قد غفرتُ لَها".
"إِذا جَلَسْتُمْ إِلى المُعَلِّمْ أوْ فِي مَجَالِسِ العلم فادْنُوا، وَليَجلِسْ بعضُكم خَلفَ بعضٍ، ولا تَجْلِسُوا مُتَفَرِّقين كما يَجِلُس أهلُ الجاهِلِيَّةِ".
"إِذا جمعَ اللهُ الأَولينَ والآخِرينَ فقضى بينَهم، وفرغَ من القضاءِ بينهم قال المؤمنون: قد قضى بينَنَا ربُّنا تعالى، فمَنْ يشفعُ لنا إلى ربِّنا؟ فيقولون: انطلقوا بنا إلى آدَمَ فإِنَّهُ أبونا، وخَلَقَهُ الله بيدهِ، وكَلَّمَهُ، فيأتُونَه فيكلِّمُوَنهُ أن يَشَفعَ لهم، فيقولُ لهم آَدمُ: عليكُمْ بنوحٍ، فيأتونَ نوحًا، فيَدُلُّهم على إِبراهِيمَ، ثم يأتوُن إبراهِيمَ، فيدلُّهم على موسى، ثم يأتونَ موسى، فيدلُّهْم على عيسى، ثم يأتونَ عيسى فيقولُ: أدُلكم على النبِّى الأميِّ ، فيأتونى، فيأذنُ اللهُ لي أنْ أقومَ إليه، فيفورُ مَجْلِسِى مِنْ أطيب ريح شمَّها أحدُ قطُّ، حتى آتِى ربِّى ﷻ، فَيُشَفِّعُنِى ويجعلُ لي نورًا منْ شَعْرِ رأسِي إلى ظُفْرِ قَدمى، ثمّ يقولُ الكافرون: هذا قدْ وَجَدَ المؤمنون مَنْ يَشفعُ لهم، فمَنْ يشفعُ لنا؟ ما هُو إلا إِبليسُ، هُوَ الَّذِي أضلَّنا، فيأتون إِبليسَ فيَقُولونَ: قدْ وجد المؤمنونَ مَن يَشفعُ لهم، فقُم أنْتَ فاشْفَعْ لَنا، فَأنتَ أضْلَلْتَنَا، فَيَقومُ فيفورُ مجلسهُ مِنْ أنْتَنِ ريحٍ شمَّها أحدُ قطّ، ثُمَّ يُعَظِّمُ لجهَّنمَ {وَقَال الشَّيطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ} إلى آخر الآية.
When Allah will gather together, on the Day of Judgment, all the earlier and later generations of mankind, a flag will be raised (to mark off) every person guilty of breach of faith, and it will be announced that this is the perfidy of so and so, son of so and so (to attract the attention of people to his guilt). (Using translation from Muslim 1735a)
"إِذا جمعَ اللهُ الأوَّلين والآخرينَ يوْمَ القيامةِ. يُرفعُ لكلِّ غادرٍ لِواءُ، فقيلَ: هذه غَدْرَةُ فُلانِ بن فلان".
“When Allah assembles the first and the last on the Day of Resurrection, a day concerning which there is no doubt, a caller will cry out: ‘Whoever used to associate anyone else in an action that he did for Allah, let him seek his reward from someone other than Allah, for Allah is so self-sufficient that He has no need of any associate.’” (Using translation from Ibn Mājah 4203)
"إِذا جَمَعَ اللهُ الأوّلين والآخرين يومَ القيامةِ ليومٍ لا ريبَ فيه نادَى منادٍ: مَنْ كانَ أشْركَ في عملٍ عمِلَه لله أحدًا فلْيطلب ثوابَه مِنْ عندِه، فإنَّ اللهَ أغْنى الشركاءٍ عَن الشِّرْكِ".
"إِذا جمعَ اللهُ النَّاسَ في صعيد واحد يوم القيامةِ أقْبلتِ النَّارُ تركبُ بعضُها بعضًا وخزنتُهَا يَكُفُّونَها وهي تَقُولُ: وَعِزَّة رَبّى لَتُخَلُّنَّ بينى وبين أَزْوَاجى، أَوْ لأغْشَيَنَّ النَّاسَ عَنقًا واحدًا، فيقولون: ومَنْ أزَوَاجُكِ؟ فتقول: كُلُّ مُتَكبِّرٍ جبَّارٍ، فيخرجُ لسانُها فَتَلقُطُهُمْ به من بين ظَهْرانَى النَّاسِ فتقذفُهم في جوْفِها، ثم تَستأخِرُ، ثمَّ تُقْبلُ يركبُ بعضُها بْعضًا وخزنتُها يكفُّونَها، وهي تقول:
وَعِزَّةِ ربِّى لَتُخَلُّنَّ بينى وبين أزْوَاجى، أوْ لأغْشَيَنَّ النَّاسَ عَنقًا واحدًا، فيقولون: ومَنْ أزْوَاجُكِ؟ فتقول: كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ، فَتَلقُطُهم بلسانِها مِنْ بين ظَهْرانَى النَّاسِ فتقذفُهم في جوْفِها، ثم تَستأخِرُ، ثمَّ تُقْبل يركبُ بعضُها بعضًا وخزنتُها يكفُّونَها، وهي تقول: وَعِزَّةِ ربِّى لَتُخَلُّن بينى وبين أزْوَاجى أَوْ لأَغْشَيَنَّ النَّاسَ عَنقًا واحدًا، فيقولون: ومَنْ أزْوَاجُك؟ فتقول: كُلَّ مُخْتَال فَخُورٍ فَتَلقُطُهم بلسانِها مِنْ بين ظَهْرانَى النَّاسِ، فتقذفُهم في جوْفِها، ثم تَستأخِرُ وَيقضِى الله بين العبادِ".
“The Messenger of Allah ﷺ said: ‘When Allah gathers all creatures on the Day of Resurrection, permission will be given to the nation of Muhammad to prostrate, so they will prostrate to Him for a long time. Then it will be said: “Raise your heads, for a certain number of you will go to Hell-fire and these will be your ransom from Hell.”* (Using translation from Ibn Mājah 4291)
"إِذا جمعَ اللهُ الخلائِقَ يَوْمَ القيامةِ أذِنَ لأمّةِ محمدٍ ﷺ فِي السجودِ، فيسجدُونَ لَهُ طَويلًا، ثم يقالُ لهم: ارْفَعوا رءُوسَكُم، قدْ جَعلنْا عِدّتكم مِنَ الكُفارِ فِدَاءً لكمْ مِن النَّارِ".
"إِذا أجْمَرتُمْ الميِّتَ فأوْتِروا" .
"إِذا أجْمَرتُمْ الميِّتَ فجمِّروه ثلاثًا".
"إِذا جُهِلَ عَلى أحدِكُمْ وَهُوَ صَائِمٌ فليَقُلْ: أعوذُ باللهِ مِنْكَ، إِنِّي صائِمٌ" .
"إِذا حاضَتْ الجارِية لمْ تُقْبلْ لَها صَلاةُ إِلا بِخمارٍ".