2. Sayings > Definite Article (30/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٣٠
"المؤْمِنُ يَغَارُ واللهُ أَشَدُّ غَيرًا" .
"المؤْمِنُ غِرٌّ كرِيمٌ والفَاجِرُ خِبٌّ لَئِيمٌ" .
"المؤْمِنُ بِخَيرٍ عَلى كُلِّ حَالِ تُنْزعُ نَفْسُه مِنْ بَينِ جَنْبَيهِ وَهَو يَحْمَدُ اللهَ ﷻ" .
"المؤمِنُ عَبْدٌ بين مخافتين: مِنْ ذَنْب قَدْ مَضَى لا يَدْرِي ما يَصْنَعُ اللهُ فيه، ومن عُمُرٍ قد بَقى لا يَدْرِي ماذا يُصيبُ فيه من المهلكَات" .
"المؤْمِنُ مِنْ أهْلِ الإيمانِ بمنْزلَةِ الرَّأسِ مِنَ الجَسَدِ يَألَمُ المُؤْمِنُ لأهْلِ الإِيمانِ كما يأَلَم الْجَسَدُ لِمَا فِي الرَّأس .
"المؤْمِنُ مألَفَةٌ، ولا خَيرَ فِيمَنْ لا يألَفُ ولا يُؤْلَفُ".
"المؤْمِنُ مُكَفَّرٌ" .
"المؤْمِنُ يسِيرُ الْمئُونَةِ".
"المؤْمِنُ أَكْرَمُ عَلَى الله من الْمَلائكَةِ الْمُقَرَّبينَ" .
"المؤْمِنُ أخُو المؤْمِن لا يَدَعُ نَصِيحَتَهُ عَلى كُلِّ حَال" .
"المؤْمِنُ يألفُ ويُؤْلَفُ، ولا خيرَ فيمَنْ لا يألَفُ وَلَا يؤُلَفُ وَخيرُ النَّاسِ أنفعْهُم للِنَّاسِ"
"المؤْمِنُ لا يُثَرَّبُ عَلَيهِ شَيء أَصَابَهُ في الدُّنْيَا، إِنَّمَا يُثَرَّبُ على الكافِرِ" .
"المؤْمِنُ الَّذي يُخَالِط النَّاسَ ويَصبرُ على أَذاهُمْ، أفضَلُ مِنَ المؤْمِن الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ ولا يَصْبرُ عَلى أَذَاهُمْ" .
"المؤْمِنُ مَنْ أَمِنَهُ الناسُ عَلَى أَمْوَالِهِم وأَنفُسِهِم، والمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ الخطَايَا والذنوبَ" .
"المؤْمِنُ أكرَمُ عَلَى اللهِ مِن بَعض مَلائِكَتهِ" .
"المؤْمِنُ مَنْفعَةٌ، إِن مَاشَيْتَهُ نَفَعَكَ، وإن شَاوَرْتَهُ نَفَعَكَ، وإنْ شَارَكْتَهُ نَفَعَكَ، وكُلُّ شَيء مِنْ أَمْره مَنْفعَةٌ" .
"المُؤمِن كيِّسٌ فَطُنٌ حَذرٌ" .
"المؤمِن ليِّنٌ حَتَّى تَخَالهُ مِن اللِّين أحْمَقَ" .
"المؤمِن يُطبَعُ على كُلِّ خُلُق إِلا الكذِبَ والخيَانَةَ" .
"الْمؤمِنُ أخُو المؤمِنِ حَيثُ يَغيب يَحْفَظُ مِنْ وَرَائِهِ، ويُكَفُّ عَليه ضَيعَتُهُ، والمُؤمِنُ مِرآةُ المؤِمن" .
"الْمؤمِن الَّذِي نَفْسُهِ مِنْهُ في عَنَاءٍ، والنَّاسُ في رَاحَةٍ".
"الْمؤمِن ليِّنُ المَنْكِب يُوسعُ لأخِيهِ، والمنَافِقُ يَتَجَافَى يُضيقُ عَلَى أَخِيِه، والمؤْمِنُ يَبْدأ بالسَّلامَ والمُنافِقُ يَقَولُ: حَتَّى يَبْدأَنى".
"الْمُؤمِن بَينَ خَمْسِ شَدَائِدَ: مَؤمِن يَحْسُدُهُ، ومُنافِق يُبْغضه، وكافِرٍ يُقَاتِلهُ، وَنفْسٍ تُنَازعُهُ، وشَيطَان يُضلُّهُ".
"الْمؤمِن بيتُهُ قصَبٌ، وطعامه كِسَرٌ وثِيَابَه خَلَقٌ ورأسه شَعِثٌ، وقَلبُه خَاشِعٌ، ولا يَعْدِلُ بالسلامَةِ شَيئًا".
"الْمؤمِن عَلَى لِسَانِهِ مَلَكٌ يَنْطِقُ، والكافِرُ عَلى لِسَانِهِ شَيطَانٌ يَنْطِقُ،
والمؤُمِنُ حَبيبُ اللهِ، واللهُ يَصْنَعُ لَه".
"المؤمِن كَيِّسٌ فَطِنٌ حَذِرٌ، وقَّافٌ مُنْيبٌ لا يَعْجَلُ عَالمٌ وَرِعٌ،
والمنافقُ هُمَزَةٌ لمزةٌ، حُطَمَةٌ لا يَقفُ عن شُبْهَةٍ، ولا عند مُحَرَّمٍ، كحَاطب اللَّيلِ لا يُبَالِى مِن أينَ اكْتَسَبَ، ولا فِيمَ أنْفَقَ" .
"الْمؤمِن كالغرِيبِ في الدُّنيا لا يَأنس في عزَّهَا, ولا يَجْزعُ مِنْ ذُلِّهَا، للنَّاسِ حَالٌ مُقْبلُونَ عليه ولَهُ حال، النَّاسُ منهُ في رَاحةٍ وجَسَدُهُ منه في عنَاء".
"الْمؤمِن مُلجَمٌ".
"المؤمِنْ يأكُلُ بشَهْوَةِ عِيَالِهِ، والمنافِقُ يأكلُ أَهْلُهُ بشَهْوَتِه" .
"المُوْمِنُ يَنْظُرُ بنور اللهِ الذي خُلِقَ منه" .
"المؤمِن إِذَا شَهِدَ أنْ لَا إِلَه إِلَّا اللهُ، وَعَرَف محمدًا في قَبْرهِ فَذلِكَ قولُ اللهِ ﷻ {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ}.
"المؤمِنون في الدُّنْيَا على ثلاثةِ أَجزَاءٍ: الذينَ آمنُوا باللهِ ورَسَولِهِ ثُمَّ لَم يَرْتَابُو وجَاهَدُوا بأَمْوَالِهم وأَنْفُسِهم في سَبيل اللهِ، والذي يأمَنُهُ النَّاسُ على أَمْوَالِهِمْ وأَنْفُسِهم، ثُمَّ الذِى إِذَا أشْرَفَ له طَمَعٌ تَرَكَهُ للهِ ﷻ" .
"المؤمِنون كرجل واحد إن اشْتَكَى رأسُه تَدَاعَى له سَائرُ الجَسَدِ بالحُمَّى والسَّهَرِ" .
"المؤمِنون تَكَافَأُ دِمَاؤُهم، وهم يَدٌ على مَنْ سِواهم، ويَسْعى بذِمَّتِهم أدْنَاهُم، أَلا لا يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بكافرٍ، ولا ذو عَهْدِ في عَهْدِهِ، مَنْ أَحْدَثَ حَدثًا فَعَلَى نَفْسِهِ، وَمنْ أحْدَثَ حَدثًا أو آوَى مُحْدِثًا فعَلَيهِ لَعْنةُ اللهِ والمَلائِكَةِ والنَّاسِ أَجَمَعِينَ" .
"الْمؤمِنُونَ هيِّنون ليِّنون كالجَمَلِ الآنفِ إِن قِيدَ انْقَادَ، وإذَا أُنِيخَ على صخْرة اسْتَنَاخَ" .
"الْمؤمِنُونَ كرَجُل واحد، إن اشتكى رأسُهُ اشتكى كُلُّهُ، وإن اشتكى عَينُهُ اشتكى كُلُّهُ" .
"المؤُمِنون بعضهم لبعض نصِيحَةٌ، يتوَادُّون - وإن افْتَرقَت منازلُهُم وأبْدَانُهُم (والفَجَرَةُ) بعضهُم لبعض غَشِيشَةٌ، يتحاربون وإن اجْتَمَعتْ منازلُهُم وأَبدانُهم" .
"المؤمِنُون تَتَكَافأ دِمَاؤُهُم وهم يَدٌ على مَن سِوَاهُم"
"المؤمِنُون تَتكَافَأُ دِمَاؤُهُم ويسعى بذمتِهم أَدْناهُم، لا يُقْتَل مُسْلِمٌ ولا ذُو عَهْد في عَهْدهِ، ولا يَتَوارِث أَهْلُ مِلّتينِ، ولا تُنكَحُ المرَأةُ على عَمَّتِها ولا على خَالتِها، ولا صلاة بعد العصْرِ حتى تَغرُبَ الشمسُ، ولا تسافر المرَأَةُ ثلاثَ ليالٍ إِلا مَعَ ذي مَحْرَم" .
"الماءُ طَهُورٌ لا يُنَجِّسَهُ شَيْءٌ".
"المهاجرُ مَنْ هَجَرَ السُّوءَ، والمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ من لسانِهِ ويَدِهِ" .
"الماءُ طَهُورٌ إِلا ما غلبَ على رِبحِهِ أوْ عَلَى طَعْمِهِ" .
"الماشِى أمَامَ الجِنازة، والراكبُ خلفَها، والطفل يُصَلَّى عليه".
"الماهِرَ بِالقُرآنِ مع السَّفرة الكِرَامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَؤُهُ ويَتَتَعْتَعُ فيه وهو عليه شاق له أجران" .
"المائِد في البحر الذي يصيبه القَىْءُ له أجْرُ شَهيدٍ، والغَرقُ لَهُ أجْرُ شَهيدَينُ" .
"المبطُونُ شَهِيدٌ" .
"المُتَبَايِعَانَ كُلُّ واحِدٍ منْهُمَا بالخيَارِ عَلَى صَاحبِهِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا إِلا بَيع الخِيَارِ" .
"المُتَبَايَعَان بالخيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقَا إِلَّا أَن تَكُونَ صَفقَةَ خيَار، ولا يَحِل له أَن يُفارقَ صاحِبَهُ خَشْيَةَ أَنْ يَسْتَقِيلَهُ" .
"المُتَبَايعانِ بالخيار ما لم يَتَفَرَّقا إِلا أنْ يَكُونَ البَيع عن خيارٍ، فإِنْ كَانَ (البَيع) عن خيارٍ فقد وَجَبَ البَيع" .
"المُتَسَاريَان لا يُجَابَانِ، ولا يُؤْكَلُ طَعَامُهُمَا" .