1. Sayings > Letter Hamzah (21/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢١
"إذا اجتمع عيدانِ في يومٍ أجزأَهُم الأولُ" .
"إذا اجتمع العالم والعابدُ على الصراطِ قيل للعابد: ادخل الجنةَ وتنعَّم بعبادتك، وقيل للعالم: قف ههنا فاشفع لمن أحببت فإنَّك لا تَشفَعُ لأحدٍ إلا شُفِّعت، فقام مقام الأنبياءِ" .
"إذا اجتمع القومُ في سفر فليجْمعوا نفقاتِهم عند أحدِهم، فإنه أطيبُ لِنُفُوسِهم، وأحسنُ لأخْلاقهم".
"إذا اجتمع أهل النارِ في النار ومعهم من شاء الله من أهلِ القبلة، قال الكفارُ للمسلمين: ألم تكونوا مسلمين؟ قالوا: بلى. (قالوا): فما أغنى عنكم إسلامكم وقد صرتم معنا في النار؟ قالوا: كانت لنا ذنوب فأخدنا بها، فسمع الله ما قالوا، فَأَمَرَ بِمَنْ كان في النار من أهل القبلة فأُخْرِجوا، فلما رأى ذلك من بقى من الكفار، قالوا: يا ليتنا كنا مسلمين فنخرج كما خرجوا، فذلك قوله: {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ}.
"إذا اجتمع ثلاثةُ مسلمين في سفرٍ، فليؤمَّهم أقرؤُهم لكتابِ الله وإن كان أصغَرَهم، فإذا أمَّهم فهو أميرهم".
"إذا أجمرتم الميتَ فأجمرُوه ثَلاثًا" .
"إذا أحب الله عبدًا ابتلاه ليسمعَ تَضَرُّعَهُ" .
"إذا أحب الله عبدًا اقتناه لنفسِه، ولم يشغله بزوجة ولا ولد".
"إذا أحبَّ الله عبدًا ابتلاهُ، وإذا أحبَّهُ الحبَّ البالغَ اقتناه، لا يترك له مالًا ولا ولدًا".
"إذا أحبَّ الله عبدًا حماه الدُّنيا كما يحمى أحدُكم سقيمه الماءَ" .
ت حسن غريب، طب، ك، هب عن محمود بن لبيد عن قتادة بن النعمان .
"إذا أحب الله عبدًا أغْلَق عليه أُمورَ الدُّنيا، وفتح له أمورَ الآخرةِ".
"إذا أحب الله عبدًا صبَّ عليه البلاء صبًا، وثجَّه ثجا".
"إذا أحبَّ الله عبدًا ألصق به البلاءَ، فإن الله يريد أن يصافيهُ".
The Prophet ﷺ said, "If Allah loves a person, He calls Gabriel saying, 'Allah loves so and-so; O Gabriel! Love him.' Gabriel would love him and make an announcement amongst the inhabitants of the Heaven. 'Allah loves so-and-so, therefore you should love him also,' and so all the inhabitants of the Heaven would love him, and then he is granted the pleasure of the people on the earth." (Using translation from Bukhārī 3209)
"إذا أحبَّ الله ﷻ عبدًا نادى جبريلَ: إن الله يحبُّ فلانًا فأحببه، فيحبُّه جبريلُ، فينادى جبريلُ في أهل السماءِ: إن الله يحبُّ فلانًا فأحبوه، فيحبُّه أهلُ السماءِ، ثمَّ يوضَعُ له القَبولُ في الأرضِ".
"إذا أحبَّ الله عبدًا قذفَ حُبّه في قلوب الملائكةِ، وإذا أبغض عبدًا قذفَ بُغضه في قلوبِ الملائكةِ، ثم يقذِفُه في قلوبِ الآدميين" .
"إذا أحب الله قومًا ابتلاهم، فمن صبَر فله الصبر، ومن جزِع فله الجزَعُ".
that the Messenger of Allah ﷺ said: "When Allah loves a slave He calls Jibra'il, (saying): 'Indeed I love so-and-so, so love him.'" He said: "So he calls out in the heavens. Then love for him descends among the people of the earth. That is as in the saying of Allah: Verily, those who believe and work deeds of righteousness, the Most Gracious will grant love for them (19:96). And when Allah hates a slave He calls out to Jibra'il, (saying): 'Indeed I hate so-and-so.' So he calls out in the heavens. Then hatred for him descends upon the earth.'" (Using translation from Tirmidhī 3161)
"إذا أحبَّ الله ﷻ عبدًا نادى جبريل: إنى قد أحببت فلانًا فأحبه فينادى في السماء، ثم تنْزل له المحبةُ في أهلِ الأرض فذلك قول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} وإذا أبغض الله عبدًا نادى جبريل: إنى قد أبغضت فلانًا، فينادى في السماءِ، ثم تنْزل له البغضاء في الأرض".
"إذا أحب الله عبدًا أثنى عليه سبعةَ أصنافٍ من الخير لم يَعْمَله، وإذا سَخِطَ على عبدًا أثنى عليه سبعةَ أصنافٍ من الشرِّ لم يَعْمَلهُ".
"إذا أحب الله قومًا ابتلاهم" .
"إذا أحبَّ أحدُكم أخاه فليُعْلمه أنه يُحِبُّه" .
"إذا أحبَّ أحدُكم صاحبه فليأته في منزِله فليخبره أنه يحبه لله" .
"إذا أحبَّ أحدُكم عبدًا فليخبرْه، فإنَّهُ يجد له مثل الذى يجدُ له".
"إذا أحبَّ أحدُكم أن يحدِّثَ ربَّه فليقرأ القرآنَ".
"إذا أحبَّ أحدُكم أخاه فَليُخْبرُه، وليقْل: إنى أحبُّك في الله، وإنى أوَدُّكَ في الله ﷻ .
"إذا أحبَّ أحدُكم أخاه في الله فليُعْلِمه، فإنه أبقى في الألفةِ، وأثبتُ في المودة".
"إذا أحببت رجلًا فسله عن اسمهِ، واسم أبيه، وعشيرتَه، ومنزله؛ فإن كان مريضًا عدتَه، وإن كان في حاجةٍ أعنته، وإن كان غائبًا حَفِطْتَه في أهله" .
"إذا أحببت رجلًا فلا تماره، ولا تجاره ، ولا تشارِّه، ولا تسألْ عنه أحدًا؛ فعسى أن تُوافِىَ له عدوًا فيُخْبِرَك بما ليسَ فيه فَيُفرِّق ما بينك وبينه" .
"إذا أحببتم أن تعلَمُوا ما للعبد عندَ ربِّه فانظروا ما يتبَعُه من الثناءِ" .
The Prophet ﷺ said: When one of you becomes defiled during prayer, he should hold his nose and then turn away. Abu Dawud said: This tradition has been narrated by Hammad b. Salamah and Abu Usamah from Hisham on the authority of his father from the Prophet ﷺ . They did not mention the name of 'Aishah. (Using translation from Abū Dāʾūd 1114)
"إذا أحدث أحدُكم في صلاتهِ فليأخُذْ بِأَنفِه ثمَّ لِيَنْصَرِفْ".
Messenger of Allah (S) said: "When he commits Hadath - meaning a man - and he is sitting in the end of his Salat before saying the Taslim, then his Salat is acceptable." (Using translation from Tirmidhī 408)
"إذا أحدث - يعنى الرجل - وقد جلس في آخر صلاته قبلَ أن يسلِّم فقد جازت صلاته".
"إذا أحدث الإمام في آخر صلاتِه حين يستوى قاعدًا، فقد تمت صلاتهُ وصلاةُ من وراءَه على مثلِ صَلاتِه".
"إذا أحدَثَ الإمامُ بعدما يرفعُ رأسَه من آخرِ السجود واستوى جالِسًا تمتْ صلاتهُ وصلاةُ من خلْفَه، ممَّن ائتم به ممن أدْرَك معه أول الصَّلاةِ".
"إذا أحدثت ذنبًا فأحدث عنده توبةَ، إن سرًا فسرًا وإن علانيةً فعلانيةً".
"إذا أحرمَ أحدُكم فليؤمِّن على دعائه، إذا قال: اللهُم اغفرْ لى. فليقل: آمين، ولا يلعن بهيمةً، ولا إنسانًا، فإن دعاءَه مستجابٌ، ومن عمَّ بدعائِه المؤمنين والمؤمناتِ استُجيبَ لَهُ".
"إذا أحْسَسْتم من أنْفُسِكم رقةً فاغتنموا الدُّعَاءَ".
"إذا أحسنَ الرجلُ الصلاةَ فأتم ركوعَها وسجودهَا قالت الصلاةُ: حَفِظَك الله كما حَفِظتنى، فَتُرْفَعُ، وإذا أساءَ الصلاة فلم يُتِمَ ركوعَها وسُجُودَها قالت الصلاةُ: ضَيّعكَ الله كما ضَيَّعْتَنى، فتُلَفُّ كما يُلَفُّ الثوبُ الخَلَقُ فَيُضْرَبُ بها وجْهُهُ" .
Messenger of Allah ﷺ said, "If any one of you improve (follows strictly) his Islamic religion then his good deeds will be rewarded ten times to seven hundred times for each good deed and a bad deed will be recorded as it is." (Using translation from Bukhārī 42)
"إذا أحسَن أحدُكم إسلامَه فكلُّ حسنةٍ يعملها تكتب له بعشرِ أمثالها إلى سبعمائة ضعفٍ، وكلُّ سيئةٍ يعملها تكتبُ له بمثلها حتى يلقى الله".
"إذا أحسن العبدُ فألصقَ الله به البلاءَ، فإن الله - ﷻ - يريدُ أن يُصافِيَه".
"I heard the Messenger of Allah say: 'If the two parties to a transaction disagree, and neither of them has any proof, then it is as the owner of the goods says, or they may cancel it.''' (Using translation from Nasāʾī 4648)
"إذا اختلف البيِّعانِ وليس بينهما بيِّنةٌ، فهو ما يقولُ ربُّ السِّلْعَةِ أو يتتاركان" .
That the Messenger of Allah ﷺ said: "When the two parties (in a deal) disagree then the seller's statement is taken as valid, and the purchaser retains the option." (Using translation from Tirmidhī 1270)
"إذا اختلف البَيِّعانِ فالقولُ قولُ البائِع، والمبتاعُ بالخيارِ".
"إذا اختلف البيِّعان وليس بينهما بيِّنةٌ (والمبيعُ قائمٌ بعينه) فالقول ما قال البائعُ، أو يتتاركان البيع".
"إذا اختلفَ الناسُ كان ابنُ سُمَيَّةَ مع الحقِّ".
"إذا اختلف البَيِّعان فالقولُ ما قال البائعُ، وإذا استُهْلِك فالقولُ ما قال المشترى".
"إذا اختلف المُتَبَايعانِ وليس بينهما شاهدٌ اسْتُحْلفَ البائعُ، ثم كان المبتاعُ بالخيارِ إن شاء أخَذَ، وإن شاء تَرَك".
"إذا اختلف الزمانُ واختلفت الأهواءُ فعليك بدينِ الأعرابىِّ".
"إذا اختلفَ الناسُ فالعدلُ في مُضَرَ".
"إذا اختلف الناسُ فالحقُّ في مُضرَ".
"إذا اختلفت أمتى في الأهواءِ فعليك بدين الأعْرَابِى .
"إذا اختلفت عليك الأشياءُ، وكثُرتْ الأحاديثُ، فإن الهُدَى أن تدع ما يَريبُك إلى ما لا يَريبُكَ".
"إذا اختلفتُمْ في الطريق، فاجعلوا عرضَه سبعةَ أذْرُعِ".
حم، خ، م، د، ت حسن صحيح، هـ عن أبى هريرة، هـ، ق عن ابن عباس - ؓ - (لفظ الصغير "إذا اختلفتُمْ في الطريق فاجعلوه سبعةَ أَذْرُعِ".