2. Sayings > Definite Article (22/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢٢
"الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمان والحَمْد لله تَمْلأُ الميزَانَ وسُبْحَانَ الله والحمدُ لله تَمْلأُ مَا بَين السَّمَاءِ والأَرْضِ، والصَّلاةُ نورٌ والصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ والصَّبرُ ضِيَاءٌ، والقُرآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَليك. كُلُّ النَّاسِ يغْدُو فَبَائِعُ نَفْسَه فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُها ".
"الطُّهُورُ ثَلاثًا ثَلاثًا وَاجبةً وَمَسْحُ الرَّأسِ وَاحِدةً ".
"الطَّيرُ يَوْم القِيامَةِ تَرْفَعُ مَناقِيرَهَا وَتَضْرِبُ بأَذْنَابِها وَتَطْرَحُ مَا فِي بُطُونِهَا وَلَيسَ عِنْدَها طَلِبَةٌ، فَاتَّقِهْ ".
"الطِّيَرَةُ شِرْك، الطِّيَرَةُ شِرْك، الطِّيَرَةُ شِرْك ".
"الطِّيرَةُ مِنَ الشِّرْك ".
"الطَّير تَجْرِي بقَدر ".
"الطِّيَرَةُ فِي الدَّارِ وَالمَرْأَةِ والفَرَسِ ".
"الطِّيَرةُ في المَسْكَن وَالمَرْأَةِ وَالفْرَسِ ".
2.16 Section
٢۔١٦ ال مع الظاء
" الظُّلْمُ ثَلاثَةٌ فَظُلْمٌ لَا يتَركُه الله، وظُلْم يُغْفَرُ، وظُلْم لا يُغْفَرُ، فَأمَّا الظُّلْمُ الَّذي لَا يُغْفَر، فالشِّرك لا يَغْفِرُه الله. وَأَمَّا الظُّلْمِ الَّذِي يَغْفِرهُ الله فَظُلْم العَبْدِ فيما بَينَهُ وَبَين رَبِّه وَأَمَّا الَّذِي لَا يُتْركُ يَقَصُّ الله بَعْضهم مِنْ بَعْضٍ ".
"الظُّلْم ظُلُماتٌ يَوْمَ القِيَامَةِ ".
"الظَّلَمَةُ وَأَعْوَانُهُمْ فِي النَّارِ ".
"الظَّهْرُ يُرْكَبُ بِنَفَقَتِهِ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا وَلَبَنُ الدَّرِّ يُشْربُ بِنَفَقَتِهِ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا؛ وعَلَى الَّذِي يَشْرَبُ وَيَرْكَبُ النَّفَقَةُ ".
"الظَّهْرُ مَرْكُوبٌ ومَحْلُوبٌ ".
2.17 Section
٢۔١٧ ال مع العين
" العَادِلُ في رَعِيَّتِهِ يَوْمًا واحِدًا أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ العَابِدِ في أَهْلِهِ مِائَةَ سَنَةٍ وَخَمْسِينَ سنةً ".
"العَافِيةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ، تِسْعةٌ منها فِي الصَّمْتِ، والعَاشِرَةُ الاعْتِزَالُ عن النَّاسِ ".
"الْعَافِيةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ: تسعةٌ في طَلَب المعيشة وجُزءٌ في سَائِر الأَشْياءِ ".
"العَالِمُ والْمُتَعَلِّمُ شَرِيكانِ فِي الْخَيرِ، وسَائِرُ النَّاسِ لَا خَيرَ فِيهمْ".
"العَالِمُ أَمينُ الله في الأَرْضِ".
"العَالِمُ بِغَيرِ عَمَل كَالمِصْبَاحِ يَحْرِقُ نَفْسَهُ ويُضِئُ لِلنَّاسِ ".
"العَالِمُ والعِلْمُ والعَمَلُ في الجَنَّةِ فَإِذَا لَمْ يَعْمَل العالم بِمَا يَعْلَمُ كَانَ العِلْمُ والعَمَلُ في الجَنَّةِ والعَالِمُ في النَّارِ ".
"العَالِمُ عَالِمَانِ: عَالِمٌ طَلَبَ بِعِلْمِهِ الله لَمْ يَأخُذْ عليه طَمَعًا وَلَمْ يَشْتَرِ بِهِ ثَمنًا، وعَالِمٌ طَلَبَ بَعِلْمِهِ الدنيَا، اشتَرى به ثمنًا وأَخَذَ عَلَيه طمَعًا بَخِلَ بِهِ على عبادِ
الله، يُلْجِمُهُ القيامَة بِلِجَامٍ مِنْ نارٍ فَيُنَادِى عَلَيهِ مَلَكٌ منَ الملائكةِ: أَلا إِنَّ هَذَا فُلانُ ابنُ فُلانٍ آتَاهُ الله في دَارِ الدُّنْيا عِلمًا فاشْتَرى به ثمنًا وأَخَذَ عليه طَمَعًا، فَلا يَزَالُ يُنَادِى عليهِ حتى يُفْرَغَ من النَّاسِ ثمَّ يَصْنَعُ الله بهِ ما أَحَبَّ ".
"العالِمُ إِذَا أَرادَ بِعِلْمِهِ وَجْهَ الله هَابَهُ كُلُّ شَيْءٍ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُكْثِرَ بِهِ الكُنُوزَ هَابَ مِنْ كُلِّ شَيءٍ ".
"العَارِيَّةُ مُؤَدَّاةُ والْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ ".
"العَاريَّةُ مُؤَدَّاةٌ والْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ، ومَنْ وَجَدَ نَعْجَةً مُصَرَّاةً فَلَا يَحِلُّ لَهُ صِرَارُهَا حَتَّى يَرُدَّهَا ".
"العَارِيَّةُ مُؤدَّاةٌ، والْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ، والدَّينُ مَقْضِيٌّ ، والزَّعِيمُ غَارِمٌ".
"العَامِلُ بالحقِّ عَلَى الصَّدَقَةِ كَالْغَازِى في سَبيل الله حَتَّى يَرْجعَ إِلى بَيتِهِ ".
"العَامِلُ إِذَا اسْتُعْمِلَ فَأَخَذَ الحقَّ وأَعْطَى الحقَّ لم يَزَلْ كالمُجَاهِدِ في سبيلِ الله حتى يَرْجعَ إِلى بَيتِهِ ".
"العائِدُ في هِبَتِهِ كالعائِد في قَيئِهِ إِلَّا الوَالِدَ مِنْ وَلَدِهِ ".
"العَائِدُ في هِبتَهِ كَالْعَائِدِ فِي قَيئِهِ ".
"العَائِدُ في هِبَتِهِ كَالكَلْبِ يَعُودُ في قَيئِهِ ".
"العَائِدُ في هِبَتِهِ كالكَلْبِ يَقِئُ ثم يَعُودُ في قَيئِهِ ".
"العِبَادَةُ في الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِليَّ "
"العِبَادُ عِبَادُ الله والبِلادُ بِلادُ الله، فَمَنْ أَحْيَا مِنْ مَوَاتِ الأَرضِ شيئًا فَهُوَ لَهُ، ولَيسَ لِعرْق ظالمٍ حَقٌّ".
"العِبَادُ عِبَادُ الله والبلادُ بِلادُ الله، مَنْ أَحْيَا أَرْضًا فَهى لَهُ ومَنْ نَصَبَ ماءَ بُطحَانَ فهو له ".
"الْعَائِدُ في هَبَتِهِ كَالكَلْب أَكَلَ حَتَّى إِذَا شَبِعَ قَاءَ عاد في قيئِهِ ".
"العبادَةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءِ: تسعةٌ منها في الصَّمْتِ، والعاشِرَةُ كَسْبُ اليدِ مِنَ الحلالِ ".
"العَبَّاسُ مِنِّي وأَنَا مِنْهُ ".
"العبّاسُ عمُّ رسُولِ الله، وإنَّ عَمَّ الرَّجُل صِنْوُ أَبيه ".
"العِبَادَةُ في الهَرْج والفِتْنَةِ كالهجْرَةِ إِليّ ".
"العبَّاسُ وَصيِّى وَوَارثِى".
"العباس وصيي وَوَارِثى، وعليٌّ مِنِّي وأَنَا مِنْهُ ".
"العباسُ مِنّى وأَنا منه، لا تؤْذوا العبَّاسَ فتؤْذونى، مَنْ يسَبَّ العباسَ فقد سَبَّنى".
"العباسُ بن عبد الْمُطَّلِب عمِّى وصنوُ أَبى فَمَنْ شَاءَ فَلْيُبَاهِ بعمِّهِ ".
"العباسُ عمِّى وصِنْوُ أَبِي".
"العباسُ عمِّى وصِنْوُ أَبى مَنْ آذاه فقد آذانى ".
"العباسُ عمِّى وصِنْوُ أَبى، وَبَقِيَّةُ آبائى، اللهم اغْفِرْ لَهُ ذَنْبَهُ وتَقَبَّلْ منه أَحْسَنَ ما عَمِلَ وتجاوزْ عنه سَييِّءَ ما عمل وأصْلِحْ لهُ في ذُرِّيّته ".
"العبَّاسُ مِنِّي وأَنا مِنْهُ لا تَسُبُّوا أَمواتنا، فتؤذوا به الأَحياءَ ".
"العبدُ لا يُعْطَى من الغنيمة شيئًا، ويُعطى مِن خُرْتى المتاع، وأَمانُه، وأَمانُه جائزُ ".
"الْعَبْدُ عِنْدَ ظنِّهِ بالله ﷻ وَمَعَ أَحِبَّائِه يَوْمَ القيامة ".
"العَتِرَةُ حَقٌّ ".