2. Sayings > Definite Article (13/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ١٣
"الذِّكْرُ يُفَضَّلُ عَلَى النَّفَقَةِ في سَبيِلِ الله مِائَةَ ضِعْفٍ".
"الذِّكْرُ الَّذي لا تَسْمَعُهُ الحَفَظَةُ يزِيد عَلَى الذِّكْرِ الَّذي تَسْمَعُهُ الحَفَظَةُ سَبْعِينَ ضِعْفًا (فَإِذَا جَمَعَ الله الخَلقَ وَجَاءَت الحَفَظَةُ بمَا كتَبُوا وَحَفِظُوا يقُولُ الله تعالى: "انْظُرُوا هَلْ بَقِي لَهُ مِنْ شَيْءٍ؟ فَيقُولون رَبّنَا. شيئًا إِلا أَحصيناه وكتبناه. فيقول الله: فإِن لكم عندي خفيًّا لا يعلمَ به أَحدٌ غيرى. وأنا أَجزيك به وهو الذكر الخفى) ".
"الذِّكْرُ خَيرٌ مِنَ الصَّدَقَة، والذِّكْرُ خَيرٌ مِنْ الصِّيامِ".
"الذَّنْبُ شُؤْمٌ عَلَى غير فاعلِه إِنْ (غَيَّرهُ) ابْتُلِى بِهِ، وإنْ اغْتَابَهُ أَثِم، وإِنْ رَضِى بِه شَارَكَهُ".
"الذَّهُبُ بالذَّهَبِ مِثْلًا بمثلٍ، الفِضَّةُ بالفضَّة مِثلًا بمِثْلٍ، والتَّمْرُ بالتمْرُ مِثْلًا بمِثلٍ، والبُرُّ بالبُرِّ مِثْلًا بمِثل، والمِلح بالمِلح مِثْلا بمِثل، والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ مِثْلًا بِمثِلٍ فمن زادَ أوَ (ازْدَادَ) فَقَدْ أرْبى. بيعُوا الذَّهَبَ بالفِضة كَيف شِئْتم يَدًا بِيَدٍ، وبيعوا البُرَّ بالتَّمْرِ كَيفِ شِئتم يَدًا بِيَدٍ وبيعُوا الشَّعِيرَ بالتَّمْر كَيف شِئْتُم يَدًا بِيَدٍ".
"الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وزنًا بِوَزْنٍ".
"الذَّهَبُ بالذهبِ، والفِضَّةُ بالفضَّة، وَزنًا بوَزْنِ. فَمَنْ زَادَ أَو استَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى".
"الذَّهبُ حِليةُ المشْرِكِينَ، والفِضَّةُ حَليَةُ المسْلمينَ، والحديدُ حليةُ أَهل النار".
"الذَّهبُ بالذهب رِبًا إلا مِثْلًا بمثْل، لا زِيَادَةَ فما زَادَ فهو رِبا".
"الذَّهبُ بالذَّهَبِ، والفضةُ بالفِضَّة، والبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِير بالشَّعِيرِ، والتَّمر بالتَّمْرِ، والمِلح بالمِلح، مِثْلًا بمثلٍ، سَواءً بسواءٍ، يدًا بيدٍ، فإِذا اخْتَلَفَتْ هذه الأَصنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُم إِذَا كانَ يدًا بيدٍ".
"الذَّهبُ بِالوَرق رِبًا، إلا يدًا بيدٍ".
"الذَّهبُ بالذهب، والفضَّةُ بالفضة، والبُرُّ بِالبُرِّ، والشَّعِيرُ بالشَّعِير والتَّمْرُ بالتَّمرِ، وَالملْح بِالمِلْح، مِثْلًا يِمِثلٍ، يَدًا بِيِد، فَمَن زَادَ أَوْ اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى، والآخِذُ والمُعْطَى فِيهِ سَوَاءٌ".
"الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بوَزْن، مِثْلًا بِمِثلٍ، والفِضةُ بالِفضةِ وَزْنًا بوزن مِثْلًا بِمِثلٍ، فمن زاد أَوْ استزاد فهو ربا".
"الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ وَالحَريرُ وَالدِّيبَاج، هِيَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا، وَلَكُمْ فِي الآخِرَةِ".
(لهم أي الكفار).
"الذَّهَبُ (بالوَرِق) ربًا، إلا هَا وهَا، والبُرُّ بالبُرِّ ربًا إلا هَا وَهَا، والتَّمْرُ بالتَّمْر ربًا إلا هَا وَهَا، وَالشَّعِيرُ بالشَّعِير ربًا إلا هَا وَهَا".
"الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرُهَا وَعَيها، والفِضَّةُ بالفِضَّة تِبْرهَا وَعَينُهَا، وَالبُرُّ بالبُرُّ مُدَّين بمُدَّين، والشَّعيرُ بالشَّعِير مُدَّين بمُدَّين، والتَّمْرُ بالتَّمْرُ مُدَّين بِمُدَّين والمِلحُ بالملِح مُدَّين بمدَّين، فَمَنْ زَادَ أوْ ازْدَادَ فَقَدْ أرْبى، وَلَا بَأس بِبَيعِ الذَّهَب بِالفِضَّةِ والفِضَّة بالذَّهَبِ أَكثَرَهما يَدًا بيَدٍ، وأما نَسيئَه فلا، ولا بَأسَ ببَيع البُرُّ بالشَّعِير، والشَّعِير بالبُرِّ أَكثَرَهما يَدًا بيدٍ وأما نسيئةً فَلَا".
"الذَّهَبُ والحريرُ حِلُّ لأناثِ أُمَّتِي، وحَرامٌ عَلَى ذكورها".
"الذَّهَبُ بالذَّهَبِ وَزنًا بِوَزْنٍ مِثْلًا بمثْل، تبرُهُ وعَينُهُ، فمنْ زَادَ أَو اسْتَزَادَ فقد أَرْبَى، والشَّعِير الشَّعِيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْر، والمِلْحُ بالمِلْحَ مِثْلًا بِمِثْلٍ فمنْ زَادَ أو اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى".
"الذَّهبُ بالذَّهَبِ وَزْنٌ بِوَزْنٍ، والفِضَّةُ بالفِضَّة وَزْنٌ بِوَزنٍ، الزَّايِدُ والمَزيدُ فِي النَّارِ".
"الذَّهبُ بالذَّهَب، والوَرقُ بالورق، مِثْلًا بمِثْل، عَينًا بعَينٍ، وَزْنًا بوزْنٍ فَمنْ زَادَ أوْ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى".
("الَّذي يَخْفِضُ وَيَرْفَعُ قَبْلَ الإِمَامِ، إِنما نَاصِيَتُهُ بِيَد شَيطَانٍ".
2.9 Section
٢۔٩ ال مع الراء
"The Most Merciful will show Mercy to the ones who show Mercy. Show mercy to those on earth and the one in the sky will show Mercy to you."
" الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ".
"الرَّحمُ شِجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ، فَمَنْ وَصَلهَا وَصَلَهُ الله، ومَنْ قَطَعَهَا قَطَعَهُ الله".
"الرَّاشِى والمُرْتَشِى فِي النَّارِ".
"الرَّاسِخَاتُ في الوَحْلِ، المُطعِمَاتُ في المَحْلِ، مَنْ بَاعَهَا فإِن ثمنَهَا بمنْزِلةِ الرَّمَادِ عَلَى شَاهِقَةٍ، هَبَّتْ بِهِ ريحٌ فَقَذَفَتْهُ".
"الرِّبَا اثْنَان وَسَبْعُونَ بَابًا أَدْنَاهَا مثل إِتْيَان الرَّجُلِ أُمَّهُ وإنْ أَرْبى الرِّبَا استطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخِيهِ".
"الرَّاعِي يَرْمِى بالليل، وبرعى بالنَّهَارِ".
"الرَّاكِبُ شَيطَانٌ، والرَّاكِبَانِ شَيطَانَان، والثَّلاثةُ ركبٌ".
"الرّاكِبُ يَسِيرُ خَلفَ الجَنَازَةِ، والماشِى يَمْشِي خَلفَهَا وأَمَامَها وَعَنْ يَمِينهَا وَعَنْ يَسَارِهَا قَريبًا مِنْها، والسِّقْطُ يُصلى عَليهِ، وَيُدْعَى لوالدَيهِ - بالمغْفِرَةِ".
"الرَّاكِبُ خَلفَ الجَنَازَةِ، والماشِى حَيثُ شاءَ مِنْهَا. والطِّفْلُ يُصلى عليه".
"الرُّؤْيَا مُعَلَّقَة بِرِجْلِ طَائِر مَا لم يُحَدِّثْ بها صَاحِبُهَا، فَإِذَا حَدَّثَ بها وَقَعَتْ فَلَا تُحَدِّثَنَّ بها إلَّا عَالِمًا أو لَبيبًا، والرؤيا الصَّالحةُ جُزءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِين جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ".
"الرؤيَا يُبَشَّرُ بها المؤمِنُ جزء مِنْ سِتَّة وَأرْبَعِينَ جزْءًا من النبوة، فمن رَأى ذَلِكَ فليخْبر بها وَادًا، وَمَنْ رَأى سوَى ذلكَ فَإنَّما هُوَ مِنَ الشَّيطَانِ ليحْزُنَه، فلينْفُثْ عَنْ يَسَارهِ ثَلَاثًا، وَلْيَسكتْ، وَلَا يُخْبرْ بها أحَدًا".
"الرُّؤيَا الحَسنَةُ هِى البُشْرَى، يَرَاهَا المُسْلِمُ، أَوْ تُرَى لهُ".
"الرُّؤيَا الصَّالحَةُ يُبَشَّرُ بها العَبْد جُزْءٌ مِنَ تِسْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ".
"الرُّؤْيَا عَلَى ثَلَاثَةِ مَنَازلَ، فَمِنْهَا: ما يُحَدِّثُ به المرءُ نَفْسَهُ، ولَيسَ ذَلكَ بشىْءٍ، وَمِنْهَا مَا يَكُونُ مِنَ الشَّيطَان، فَإذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يكْرَهُ، فَليَبْصُقْ عَنْ يَسَارهِ ثَلَاثًا، وَيَسْتَعِذُ بالله مِنَ الشَّيطَان فلن (تَضُرَّه) بَعْدَ ذَلِكَ وَمنْها بُشْرَى مِنَ الله، رُؤيَا الرَّجُل الصَّالح، جُزءٌ مِن سِتَّة وأربعين جُزءًا مِنَ النُّبُوة، فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ الشَّىْءَ يُعْجبه فليَقُصُّهَا عَلَى ذي رَأي نَاصِح، وَلْيَقُلْ خَيرًا، وَلْيَتَأوَّلْ خَيرًا".
"الرُّؤيَا جُزْءٌ مِن سِتَّةَ وَأَرْبَعِينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوةِ، وهي مُعَلَّقةٌ برجْلِ طَائِر مَا لمْ يُحَدِّثْ بهَا، فَإِذَا حَدَّثَ (بها) سَقَطَتْ ولا يُحَدِّثْ بهَا إِلا حَبيبًا أو لَبيبًا" .
"الرُّؤيَا لِأَوَّلِ عَابرٍ".
"الرُّؤيَا مِنَ الله، وَالحُلْمُ مِنَ الشَّيطَانِ، فَإذَا رَأَى أَحَدُكُمْ شَيئًا يَكْرهُه فَليَبْصُقْ عَنْ يَسَارهِ ثَلَاثًا، ويَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجِيم ثَلَاثًا، وَليَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبه الَّذِي كَانَ عَلَيهِ".
"الرُّؤيَا ثَلَاثٌ: فَبُشْرَى منَ الله، وَحَديثُ النَّفْس، وَتَخْويفٌ مِنَ الشَّيطَانِ، فَإِذَا رَأى أحَدُكُمْ رُؤيَا تُعْجبُهُ فَليَقُصَّهَا إِنْ شَاءَ، وَإنْ رَأى شَيئًا يكْرهُهُ فَلَا (يَقُصُّهُ) عَلَى أحَدٍ وَلْيَقُمْ يُصَلِّي، وَأكْرهُ الغُلَّ وَأُحِبُّ القَيدَ وَالقيدُ ثَبَات في الدِّينِ".
"الرُّؤيَا عَلَى رجل طَائِر مَا لم تعَبَّرْ، فإِذا عُبِّرَتْ وَقَعَتْ، وَلَا تَقُصُّهَا إِلا عَلَى وَادٍّ أو ذِي رأىٍ".
"الرُّؤيَا بُشْرَى مِنَ الله ﷻ، وَهَى مِنْ سَبْعينَ جُزءًا من النُّبُوَّة"، وَإِنَّ نَارَكُمْ هَذِهِ مِنْ سَبْعينَ جُزءًا مِنْ سَمُومِ جَهَنَّم، وَإِنَّ مَنْ أَتَى المسْجِدَ يَنْتَظُر الصَّلَاةَ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ مَا لمْ يُحْدِثْ، وَمَنْ عَقَبَ الصَّلَاةَ بَعْدَ الصَّلَاة فَهُوَ فِي صَلَاة مَا لمْ يُحْدِثْ".
"الرُّؤيَا الصَّادِقَةُ الصَّالحَةُ جزءٌ مِنْ سَتَّةٍ وَسَبْعِينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّة".
"الرُّؤيَا الحَسَنَةُ مِنَ الرَّجُلِ الصَّالِح جُزْءٌ مِنْ سِتَّة وَأَرْبَعِينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّة".
"الرُّؤيَا ثَلَاثَة: مِنْهَا (أَهَاويلُ) مِنَ الشَّيطَان لِيَحْزُنَ ابْنَ آدَمَ، وَمِنْهَا مَا يَهُم بِهِ الرَّجُلُ في يَقَظَتِهِ فَيَرَاهُ في مَنَامهِ، وَمِنْهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّة وَأَرْبَعيِنَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّة".
"الرُّؤيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوةِ".
"الرُّؤيَا ثَلَاث: فَرُؤيَا حَقٌّ، وَرُؤْيَا يُحَدِّثُ بِهَا الرَّجُلُ نَفْسَهُ، وَرُؤْيَا تَحْزينٌ مِنَ الشَّيطَانِ، فَمَنْ رَأى مَا يَكرَهُ فَليُصَلِّ، وَيُعْجِبنُي القَيدُ، وَأَكْرَهُ الغُلَّ. القَيدُ ثَبَاتٌ في الدِّين".
"الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ الله تَعَالى، وَالرُّؤيَا السُّوءُ منَ الشَّيطَان، فَمنْ رَأى رُؤيَا فكره منها شيئًا، فليَنْفُث عنَ يَسَاره، ولَيَتَعَوَّذ بالله من الشيطان فإِنَّها لَا تَضُرُّه، ولَا يُخْبر بها أَحَدًا، فَإِنْ رأَى رُؤيا حَسنَةً فَليُبَشِّرْ ولا يُخْبر بهَا إلا منْ يُحبُّ".
"الرُّؤيَا الصَّالحِةُ مِنَ الله ﷻ فَإِذَا رَأى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ فَلَا يُحَدِّثْ بهَا إلا مَنْ يُحِبُّ، وَإِذَا رأى مَا يَكْرَهُ فَليتْفُل عَنْ يَسَاره ثَلاثًا، وَلْيَتَعَوَّذ باللهِ مِن شَرِّ الشَّيطَان الرَّجيم، وشرِّها، ولا يُحَدِّثْ بها أَحدًا، فإِنها لا تَضُرُّه".
"الرُّؤيَّا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ من سَبْعِين جزْءًا من النُّبُوَّةِ".
"الرُّؤيَا الصَّالحَةُ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَة وَعِشْرينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّةِ".