2. Sayings > Definite Article (2/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢
"الْبَيتُ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْكَهْفِ (أَو الْبَقَرَةِ) لَا يَدْخُلُهُ شَيطَانٌ تِلكَ اللَّيلَةَ" .
"الْبَيتُ إِذَا قُرِئَ فيه الْقُرآنُ حَضَرَتْ الْمَلائِكَةُ وَتَنَكَّبتْ عَنْهُ الشَّيَاطينُ وَاتَّسَعَ عَلَى أهْلِهِ وَكَثُرَ خَيرُهُ وَقلَّ شَرُّهُ وَإنَّ الْبَيتَ إذَا لَمْ يُقْرَأ فيه الْقُرآنُ حَضَرَتْهُ الشَّيَاطِين وتَنَكَّبَتْ عنْه الْملائِكَةُ وضاق على أَهْلِهِ وَقَلَّ خيرُهُ وكَثُرَ شَرُّهُ".
"الْبَيتُ الْمَعْمُورُ في السَّماءِ يُقَال لَهُ: الضُّرَّاحُ وَهُوَ عَلَى مِثْلِ الْبَيتِ الْحَرَامِ بِحِيَالِه لَوْ سَقَطَ لَسَقَطَ عَلَيهِ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ لَمْ يَردْهُ قَطّ وَإِنَّ لَهُ في السَّماءِ حُرْمَةً عَلَى قَدْرِ حُرْمَةِ مَكَّةَ" .
"الْبَيتُ قِبْلَةٌ لأهْلِ الْمَسْجدِ وَالْمَسْجدُ قِبْلَةٌ لأهْلِ الْحَرَم وَالْحَرَمُ قِبْلَةٌ لأهْلِ الأرْضِ في مَشَارقِهَا وَمَغَاربهَا مِنْ أُمَّتِي".
"الْبَيتُ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ الْقُرآنُ يَتَرَاءَى لأَهْلِ السَّمَاءِ كَمَا تَتَرَاءَى النُّجُومُ لأهْلِ الأرْضِ" .
"الْبَيعُ عَنْ تَرَاضٍ وَالتَّخْييرُ بَعْدَ صَفْقَةٍ".
"الْبَايِعَانِ بالْخِيَارِ في بَيعِهمِا مَا لمْ يَتَفَرَّقَا أوْ يَكُنْ بَيعُهَمَا عَنْ خِيَارٍ" .
"البيتُ المَعْمُورُ في السمَاءِ السَّابعَةِ. يَدْخُلُه كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُون أَلفَ ملك ثُمَّ لا يعُودون إِليه حتى تَقُومَ السَّاعة" .
البَيِّعَان بالخيار ما لم يَتَفَرَّقا" .
"البيِّعَان بالخِيارِ ما لمْ يَتَفَرَّقا فإِنْ صدقا وبيَّنا بُورِكَ لهما وفي لفظ رُزِقَا بركةً في بيعهما وإن كتما وَكَذَبَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيعِهِما".
"البَيِّعَان بالخِيار ما لمْ يَتَفَّرَقَا أو يقول أَحدهما لصَاحِبهِ اخْتَرْ".
"البَيِّعَان بالخِيار ما لم يَتَفَّرقَا إِلا أنْ تَكُونَ صفقةُ خِيار ولا يَحِلُّ له أَن يُفَارِقَ صَاحِبَه خشيةَ أنْ يَسْتَقِيلَهُ".
"البيِّعَان بالخِيار حَتَّى يَتَفَرَّقَا ويأخذ كُلُّ واحِد مِنهمُا مِنَ البَيْع ما هَوَى ويَتَخايران ثَلاثَ مَرَّات".
"البَيِّعانِ بالخِيارِ مَا لمْ يَتَفَرَّقَا إِلَّا أَنْ يكونَ بَيعُهُما بالخِيَارِ".
"البَيِّعَان إِذا اخْتَلَفَا في البيع ترادَّا البيعَ" .
"البيِّعَان بالخِيَار في بَيعِهِما ما لمْ يَتَفَرَّقَا إِلا أَن يكونَ بَيعُهُما عن خيار" .
"البيِّنَةُ على المُدَّعِي واليَمينُ على المدَّعَى عليه" .
"البَيِّنَة على المُدَّعِي واليَميِنُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ إِلَّا في القَسَامَةِ"
"البيِّنةَ وإلَّا حدٌّ في ظَهْرك" .
2.2 Section
٢۔٢ ال مع التاء
" التَّائبُ من الذَّنْبِ كَمَنْ لَا ذَنْب له" .
"التائِبُ من الذَّنْبِ كمنْ لا ذنْبَ له. وإذا أحبَّ الله عبدًا لم يَضُرّه ذنبٌ" .
"التَّائبُ من الذنْب كمَنْ لا ذنْب له والمستغفرُ من الذنْبِ وهو مقيم عليه كالمستهزئِ بربِّهِ، ومَنْ آذى مُسْلِمًا كانَ عليه من الذنْبِ مثلُ كذا وكذا" .
"التَّاجِرُ الأَمينُ الصدوقُ المسلمُ مع الشهداءِ يَوْمَ القيامة" .
"التَّاجِرُ الجبانُ مَحْرُومٌ، والتَّاجرُ الجَسُورُ مرزوقٌ" .
"التَّاجرُ الصَّدُوقُ لا يُحْجَبُ عن أَبوابِ الجَنَّةِ" .
"التَّاجِرُ الصَّدُوقُ بمنزلةِ الشَّهيد يَوم القيامة".
"التَّاجِرُ الصَّدُوقُ تَحتَ ظِل العَرشِ يَوم القيامة" .
"التَّائِبُ من الذَّنبِ كَمَنْ لَا ذَنْبَ له، والمُستَغْفِرُ من الذَّنبِ وهو مُقيمٌ عليه كالْمستَهْزِئِ بربِّه، ومن آذى مسلمًا كان عليه مِنَ الذنوب مثلُ مَنابِتِ النَّخْلِ" .
"التُّؤَدَةُ والاقْتصَادُ والسّمْتُ الحَسَنُ جُزْءٌ من أَرْبَعَة وَعشْرينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوُّةِ" .
"التُّؤَدَةُ في كُلِّ شَيء خَيرٌ إِلَّا في عملِ الآخرة" .
"التَّاجِرُ الصَّدُوقُ الأَمِينُ مع النَّبِيِّينَ والصِّدِّيقيِن والشُّهَدَاءِ" .
"التُّجَّار هُمُ الفُجَّارُ" .
"التُّجَّار يبعَثُونَ يَوْمَ القيامةِ فُجَّارا إِلَّا مَن اتَّقَى وَبَرَّ وصَدَق".
"التَّحَدُّثُ بِنِعُمَة الله شُكْرٌ، وَتْركُهَا كُفْرٌ، ومن لا يَشْكُر القليلَ لَا يَشْكُر الكثيرَ ومن لا يَشْكُر النَّاسَ لا يَشْكُر الله، والجَمَاعةُ رَحْمَة والفُرْقَةُ عَذَابٌ".
"التَّأَنِّى مِنَ الله والعَجَلَةُ من الشيطان" .
ابن أَبي الدنيا في ذمِّ الغضب عن مجاهد مرسلًا، ص عن الحسن مرسلًا، الخرائطى
"التَّأَنِّى من الله والعَجَلَةُ منَ الشَّيطَانِ وما شئُ أَكْثَرُ معاذيرَ مِنَ الله، وما مِنْ شيء أَحبُّ إِلى الله من الحَمْدِ".
"التَّبَيُّنَ من الله والعَجَلَةُ من الشيطان فَتَبَيَّنُوا".
"التَّثَاوبُ في الصَّلاةِ من الشَّيطانِ فإِذا تَثَاءَبَ أحَدُكُمْ فَليَكْظِم ما اسْتَطَاع".
"التَّثَاؤُبُ مِنَ الشَّيطَانِ فَإِذَا تَثَاءَبَ فَليَرُدَّه ما اسْتَطَاعَ فَإِن أحَدَكُم إِذا قَال: هَا ضَحِك الشيطانُ".
"التَّثَاؤُبُ الشَّديدُ والعَطسَةُ الشَّدِيدَةُ مِنَ الشَّيطَانِ" .
"التَّحيّاتُ للهِ، والصَّلواتُ الطَّيِّبَات، السلام عليك أيُّهَا النبي ورحمةُ اللهِ وبركاتُه، السلام علينا وعلى عبادِ اللهِ الصالحين، أشْهدُ أنْ لا إِلهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له وَأَشْهَدُ أن محمدًا عَبدُهُ ورَسُولهُ".
"التَّحيّاتُ المُبَاركاتُ الصلواتُ الطيباتُ للهِ، السلامُ عليك أيُّها النبي ورحمةُ اللهِ وبركاتُه، السلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصالحين أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَه إِلا اللهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَه وأشْهَدُ أَنَّ محمدًا رَسُولُ اللهِ".
"التَّحيّاتُ للهِ والصلواتُ والطَّيِّباتُ، السلام عليك أيُّها النَّبيُّ ورحمةُ الله وبَرَكَاتُهُ، السلام علينا وعلى عبادِ اللهِ الصالحين أَشْهَدُ أَنْ لا إِله إِلا اللهُ، وأشْهَدُ أن محمدًا عَبْدُه ورَسُولُه".
"التَّحيّات للهِ والصَّلَواتِ والطَّيِّباتُ، الغَادِياتِ الرَّائِحاتِ الزَّاكيَّاتِ المُبَاركات الطَّاهرات للهِ".
"التَّحيّاتُ للهِ والصلواتِ الطَّيِّبَاتُ الزَّكِّياتُ لله، السلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصالحين، أشَهْدُ أنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له وأشْهَد أَنَّ محمدًا عبدُهُ ورسُوله".
"التَّدْبيرُ نِصْفُ العَيشِ والتَّوَدَدُ نِصفْ العَقْل، والهمُّ نصفُ الهَرم، وقلةُ العيال أحدُ اليسارين".
"التَّذَلُّلُ لِلحقِّ أقربُ إِلى العزِّ من التَّعَزُّزِ بالباطِل، وَمَنْ تَعَزِّز بالباطل جزاهُ الله ذُلًّا بغير ظلم".
"التُّرابُ له طهورٌ" .
"التُّراب كافيكَ ولو لم تجد الماءَ عشرَ حجَجَ، فإذا وجدتَ الماءَ فأمِسَّهُ جلدكَ".
"التُّرابُ ربيع الصِبْيَان".