2. Sayings > Definite Article (9/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٩
"الحلالُ بيِّنٌ والحرَامُ بيِّن وبَينَ ذلك (أُمُور) مشتبهاتٌ، فمن تركها كان أو في لدينه وعِرْضِه، ومن قارَفَها كان كالمُرْتِع إِلى جانب الحِمَى يوشك أن يقع فيه".
"الحلال بيِّن والحرامُ بيِّن، وبَين ذلك مشتبهاتٌ، فمن رَتَع فيهنَّ قمِنٌ أن يأثم، ومن اجتنبهُنَّ فهو أرفقُ بدينه، كالمرتع إِلى جنب حمى، ومن ارتعى إِلى جنب حمى فيوشك أن يقع فيه ولكل مَلِك حِمى، وحمى الله في الأرَض الحَرَامُ" .
"الحلال بيِّن والحرامُ بيِّن، فدع ما يَرِيبُكَ إِلى ما لا يريبُكَ".
"The lawful is what Allah made lawful in His Book, the unlawful is what Allah made unlawful in his Book, and what He was silent about; then it is among that for which He has pardoned."
«الحلالُ ما أَحلَّ الله في كِتَابهِ، والحرامُ مَا حرمَ الله في كِتَابِهِ، وما سكت عنهُ فهو مما عفا عنه۔»
"الحلالُ بيِّنٌ، والحرامُ بيِّنٌ وبينهما مُشَبَّهاتٌ فمن اتَّقَاهَا كان أَبرْأَ لدينه وعِرْضِهِ، ومن وقع في الشبهاتِ أوشكَ أَن يَقَعَ في الحرام وهو لا يشعرُ" .
"الحلال بين والحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى المُشْتَبِهَاتِ (فقد) اسْتَبْرَأَ لعِرْضِهِ وَدِينه، ومن وقع في المشتبهات وقع في الحرام كراع يرعى حول الحمى يُوشِكُ أن يُوَاقِعَهُ، ألَا وإن لكل مَلِك حمى ألا وإنَّ حِمَى الله -تعالى- في أرضه مَحَارِمُهُ، أَلا وإنَّ في الجسد مُضْغةَ إِذا صَلُحَتَ صَلحَ الجسدُ كله، وإذا فسدت فسد الجسدُ كلُّه ألا وهي القلب".
"الحياءُ عشرةُ أجزاءٍ: فتسعةٌ في النِّساءِ وواحدٌ في الرجالِ، ولولا ذلك ما قَوى الرِّجالُ على النساءِ".
"الحياءُ من الإِيمان".
"الحياءُ والإِيمانُ مَقْرونانِ في قَرَن واحِدٍ فإِذا سُلِبَ أحَدُهما تَبِعهُ الآخَرُ".
"الحياءُ من شرائع الإِسلام وَالبَذَاءُ من لُؤْم المَرْءِ".
"الحياءُ شُعْبَةٌ من شُعَب الإِيمان ولا إِيمانَ لِمَنْ لا حياءَ له وإنما يُدْركُ الخيرُ كلُّه بالعقْل، ولا دينَ لِمَنْ لا عقلَ له".
"الحياءُ والإِيمانُ في قَرَن واحد فأيُّهُمَا ذهَبَ تَبِعَهُ الآخرُ".
Modesty and Faith are interconnected
"Modesty and faith are interconnected, and when one of them is lifted, the other is lifted as well.“
«الحياءُ والإيِمانُ مقْرُونَان لا يفْتَرقَان إِلا جميعًا.»
"الحياءُ هُوَ الدينُ كلهُ".
"الحياءُ والإِيمانُ قُرِنا جميعًا فإِذَا رُفِعَ أحدُهُمَا رُفِعَ الآخر".
"الحياءُ من الإِيمان وأَحْيى أمَّتِي عثمانُ".
Modesty and shyness bring about nothing except goodness
«الحياءُ لا يأتِي إِلَّا بخيرٍ۔»
"الحياءُ خَيرٌ كلُّهُ".
"الحياءُ من الإِيمان، والإِيمانُ في الجنَةِ، والبذاءُ مِنَ الجَفَاءِ، والجَفَاءُ في النَّار".
"الحياءُ والعِيُّ شُعْبَتَان مِنَ الإِيمانِ، والبذاءُ شعبتان مِنَ النِّفاق".
"الحياءُ زينةٌ والتُّقَى كرم وخير المَرْكَبِ الصبْرُ، وانْتِظَارُ الفرج منَ الله عبادة".
"الحيوان بالحيوانِ، اثنين بواحد يدًا بيد لا يَصْلُحُ نَسيئةً".
"الحيةُ فاسقةٌ، والفأرةُ فاسقةٌ، والغُرابُ فاسق، والكلبُ الأسْوَدُ البَهيمُ شَيطان".
"الحيةُ والعقربُ والفُوَيسِقَةُ وَيَرْمِى الغُرَاب ولا يقْتُلُهُ، والكلبُ العقورُ والحدأةُ والسبع العادِى".
"الحياتُ مسخُ الجنِّ كما مُسِخَتْ القِرَدةُ والخَنَازيرُ من بنى إِسرائيل".
طب (طس، بز، باختصار ورجال البزار رجال الصحيح. وأبو الشيخ في العظمة).
"الحياتُ ما سالمنَاهُنَّ منذ حاربْنَاهُن، فمن تَرَك شيئًا فَليَقْتُلهُ فإِنه لا يبدُو لكم مُسلمُوهم ومن ترك شيئًا خِيفتَهن فليس مِنَّا".
"الحيةُ فَاسقَةٌ. والفأرةُ فاسقةٌ والغراب فاسقٌ".
2.6 Section
٢۔٦ ال مع الخاء
" الخازنُ المسلمُ الأمينُ الذي يُعطى مَا أُمر به كامِلًا مُوَفَّرًا طيبه به نُفسه فيدفعه إِلى الذي أمِرَ له به أحدُ المُتَصَدِّقينَ".
"الخالُ وارثُ مَنْ لا وَارثَ لَه، يَعْقِل عَنْهُ وَيرِثُه".
"الخالُ وارثٌ".
"الخالُ وارثُ مَنْ لا وارثَ لهُ".
"الخالُ وارثُ من لا وارثَ لهُ، ورسولُ الله مَوْلَى مَنْ لا مَوْلى له".
"الخالةُ بمنزلة الأم".
"الخالةُ والدةٌ".
"الخُبْثُ سبعُون جزءًا: لِلبَرْبَر تسعة وستون جزءًا وللجِنّ والإِنس جزء واحدٌ".
"الخبز من الدَرْمك".
"الخَبَرُ الصالحُ يَجِئُ به الرجلُ الصالحُ، والخبرُ السّوءُ يجئُ به الرجل السُّوءُ".
"الختانُ سنةٌ للرجالِ ومكْرُمَةٌ للنساءِ".
"الخَراج بالضمان".
"الخُرق شُؤْمٌ، والرّفقُ يُمْنٌ".
"الخُضْرة في النَّوْم الجنَّةُ، والتَّمرُ رزقٌ، واللبنُ فِطرةٌ، والسفينة نجاةٌ، والحَمْلُ حُزْنٌ، والمرأَةُ خيرٌ، والقَيدُ ثَبَات في الدِّين وأكرَهُ الغُلَّ".
"الخاصرةُ وَجَعُ عِرق الكُليَة فإِذا تحرّكَتْ آذت صاحبها، فداوُوها بالماءِ المُحرَق والعَسَلِ" (الخاصرة: وجع الخصر وهو الجنب، والمحرق: الماءُ المغلى) .
"الخَضِرُ هُوَ إِليَاسُ".
"الخط الحسن يزيد الحق وضوحا".
"الخطيئَةُ إِذَا أُخْفِيَتْ لَمْ تَضُرّ إِلا صَاحِبَها، وَإذَا ظَهرَتْ فلم تُغيَّر؛ ضَرَّتْ العامَّة".
"الخَلقُ كُلُّهم عِيالُ الله وتَحْتَ كنَفِهِ، فأحَبُّ الخَلق إِلى الله منَ أحْسنَ إلى عِيَالِهِ وأبغَضُ الخَلقِ إِلى الله من ضَيَّقَ عَلى عِيَالِهِ".
"الخَلقُ كلُّهُمْ عِيالُ الله تعالى، فأحَبُّهمْ إِلى الله أنفَعُهُمْ لِعيَالِهِ" .
"الخَلقُ (كلُّهم) عِيالُ الله (تعالى) وأَحب الناس إِلى الله من أحسن إِلى عياله".
"الخلقُ كلُّهُمْ يُصَلُّونَ عَلى مُعَلِّم الخيرِ حتى نِينَان البَحْرِ".
"الخُلُقُ الحَسَنُ يُذيبُ الخَطَايا كما يُذيبُ الماءُ الجليدَ، والخُلُقُ السُّوءُ يُفْسِدُ العَمَلَ كما يُفْسِد الخلُّ العَسَل".