Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:10653a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٦٥٣a

"الحلالُ بيِّنٌ والحرَامُ بيِّن وبَينَ ذلك (أُمُور) مشتبهاتٌ، فمن تركها كان أو في لدينه وعِرْضِه، ومن قارَفَها كان كالمُرْتِع إِلى جانب الحِمَى يوشك أن يقع فيه".  

ابن شاهين [خط] الخطيب [كر] ابن عساكر في تاريخه عن الزبير بن سعيد الهاشمى عن محمد بن المنكدر عن جابر. قال ابن شاهين: هذا حديث غريب لا أَعلم من حدَّث به إِلا سعيد بن زكريا عن الزبير بن سعيد والمشهور حديث الشعبي عن النعمان بن بشير

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:9578a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٩٥٧٨a

"أَيُّهَا النَّاسُ الحَلال بَيِّنٌ، والحَرَاُم بيِّنٌ، وَبَينَ ذَلِكَ أُمُورٌ مشْتَبِهَاتٌ

فَمَنْ تَرَكهُنَّ سَلِمَ دِينُه وَعِرْضُه، وَمَنْ أوْضَعَ فِيهنَّ يوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ، ولِكل مَلِكٍ حِمًى وَإنَّ حِمَى الله في أرْضِهِ مَعَاصِيهِ" .  

[قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، وابن عساكر عن بشير بن النعمان بن بشير عن أَبيه. قال [قط] الدارقطنى في السنن لا أَعلم لبشير بن النعمان حديثًا مسندًا غيره
suyuti:10652a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٠٦٥٢a

"الحلال بيِّنٌ والحرامُ بيِّن وبَينَهُمَا مُشْتبهَاتٌ، فمن توقَّاهُنَّ كان أَتْقَى لدِينهِ وعِرْضهِ، ومن واقَعَهُنَّ يُوشِكُ أن يُواقِعَ الكَبَائِر كالمُرْتِع إِلى جانبِ الحِمَى يوشكُ أن يُواقِعَهُ، وإن لكلِّ مَلِك حِمىً وحِمَى الله (تعالى) حدودهُ".  

[طب] الطبرانى في الكبير [حل] أبى نعيم في الحلية عن عمار، [د] أبو داود وفي سنده موسى بن عبيدة الربذِيّ ضعيف