2. Sayings > Definite Article (37/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٣٧
"النِّسَاءُ مَعَ أَزْوَاجهنَّ حَيثُ كَانُوا إِلَّا نِسَاءَ الأَنْصَارِ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ مَعِى مِنَ الْمَدينَةِ".
"النَّذْرُ لَا يُقَدِّمُ شَيئًا وَلَا يُؤَخِّرُهُ، إِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنَ الشَّحِيحِ".
"النَّسَمُ طَيرٌ تَعْلَقُ بِالشَّجَرِ حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ دَخَلَتْ كُلُّ نَفْسٍ فِي جَسَدِهَا".
"النَّصْرُ مَعَ الصَّبْرِ، وَالْفَرَجُ مَعَ الْكَرْبِ، وَإنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، وَإنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا".
"النَّدَمُ تَوْبَةٌ، وَالتَّائِبُ مِنَ الذَّنْب كَمَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ".
"النَّذْرُ يَمِينٌ، وَكَفَّارَتُهُ كفارَةُ يَمِينٍ".
"النُّشْرَةُ مِنَ الشَّيطَانِ".
"النَّظْرَةُ إِلَى عَليِّ عِبَادَةٌ".
طب، والرافعى عن عمران بن خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن حصين عن أَبيه عن أَبيه عن أبيه عن عمران بن حصين، ك، وتعقب عن قتادة عن حميد بن عبد
"النَّظرَةُ إِلَى وَجْهِ عَليِّ عِبَادَةٌ".
"النُّفَسَاءُ تَجُرُّ وَلَدَهَا يَوْمَ الْقِيَامَة بِسَرَرِهِ إِلَى الْجَنَّةِ".
"النَّفَقَةُ كُلُّهَا فِي سَبِيلِ اللهِ إِلَّا الْبِنَاءَ فَلَا خَيرَ فِيهِ".
"النَّفَقَةُ فِي الْحَجِّ كَالنَّفَقَةِ في سَبيلِ اللهِ بسَبْعِمَائَةِ ضِعْف".
"النَّظَرَةُ سَهْمٌ مِنْ سِهامِ إِبْليسَ مَسْمُومَةٌ، فَمَنْ تَرَكهَا مِنْ خَوْف الله أثَابَهُ إيمَانًا يَجدْ حَلاوَتَهُ فِي قَلْبهِ".
"النَّظَرُ إِلَى مَحَاسِن الْمَرْأَةِ سَهْمٌ مِنْ سِهَام إِبْلِيسَ فَمَنْ صَرَفَ بَصَرَهُ عَنْهَا رَزَقَهُ اللهُ عِبَادَةً يَجدُ حَلاوَتَهَا".
"النَّظَرُ إِلَى الْفَرْج يُورثُ الْعَمَى".
"النَّظَرُ إِلَى الْوَجْه الْحَسَن يَجْلُو الْبَصَرَ، وَالنَّظَرَ إِلَى الْوَجْهِ الْقَبيح يُورثُ الْقَلَحَ" .
"النَّظَرُ إِلَى الْخُضْرَة يَزيدُ فِي الْبَصَر، وَالنَّظَرُ إِلَى الْمَاءِ يَزيدُ فِي الْبَصَر، وَالنَّظَرُ إِلَى الْوَجْهِ الْحَسَن يَزيدُ فِي الْبَصَر".
"النَّظَرُ في وَجْهِ الْمَرْأَةِ الْحَسَنَاءِ، وَالْخُضْرَةِ يَزيدَان فِي الْبَصَر".
"النِّكَاحُ سُنَّتِى فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بسُنَّتِى فَلَيسَ مِنِّي، وَتَزَوَّجُوا؛ فَإِنِّى مُكَاثِرٌ بكُم الأُمَمَ، وَمَنْ كَانَ ذَا طَوْلٍ فَليَنكحْ، وَمَنْ لَمْ يَجدْ فَعَليه بالصِّيَام فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وجَاءٌ".
"النِّكاحُ جَائِزٌ، وَلَا يُجْعَلُ مِنَ الثلُثِ" يَعْنِي في مَرَضِ الْمَوْتِ.
"النِّكاحُ عَينٌ فَلَا تُعْورُوهَا" .
"النَّظْرَةُ الأُولَى خَطأُ، وَالثَّانِيَةُ عَمْدٌ، وَالثَّالِثَةُ تُدَمِّرُ، وَنَظَرُ الْمُؤمِن فِي مَحَاسِنِ الْمَرْأة سَهمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ مَسْمُومٌ مَنْ تَرَكَهَا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ، وَرَجَاءَ مَا عِنْدَهُ آتَاهُ اللهُ بِذَلِكَ عِبَادةً تَبْلُغُهُ لَذَّتهَا".
"النَّمِيمَةُ، وَالشَّتِيمَةُ، وَالْحَمِيَّةُ، فِي النَّارِ لَا يَجْتَمِعْنَ فِي صَدْرِ مُؤمِنٍ" .
"النُّهْبَة لَا تَحِلُّ فَأَكْفِئُوا الْقُدُورَ".
"النَّوْمُ أَخُو الْمَوْتِ، وَلَا يَمُوتُ أَهْلُ الْجَنَّةِ".
"النَّوْمُ أَو النُّعَاسُ فِي الْجُمُعَة مِنَ الشَّيطَانِ، فإذَا نَعَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَتَحَوَّلْ".
"النِّيَاحَةُ (عَلَى الْميِّتِ) مِنَ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ، وَإنَّ النَّائِحَة إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ أَنْ تَمُوتَ فَإِنَّها تُبْعثُ يَوْمَ الْقيَامَة عَلَيهَا سَرَابيلُ مِنْ قَطِرانٍ ثُمَّ يُغَلُّ عَلَيهَا بدُرُوعٍ مِنْ لَهَبِ النَّارِ".
"النِّيَّةُ الْحَسَنَةُ تُدْخِلُ صَاحِبَهَا (الْجَنَّةَ) وَالْخُلُقُ الْحَسَنُ يُدْخِلُ
صَاحِبَهُ الْجَنَّةَ، وَالْجِوَارُ الْحَسَنُ يُدْخِلُ صَاحِبَهُ الْجَنَّةَ" قَال رَجُلٌ، يَا رَسُولَ اللهِ: وإنْ كَانَ رَجُلَ سُوءٍ؟ قَال نَعَمْ: "عَلَى رَغم أَنْفِكَ".
"النِّيلُ، وَالْفُرَاتُ، ودِجْلَةُ، وَسَيحَانُ، وَجَيحَانُ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ".
"النِّيَّةُ الصَّادِقَةُ مُعَلَّقَةٌ بِالْعَرْشِ فَإِذَا صَدقَ الْعَبْدُ نِيَّتهُ تَحَرَّكَ الْعَرْشُ فَيُغْفَرُ لَهُ".
2.25 Section
٢۔٢٥ أل مع الهاء
" الْهَدَايَا للأُمَرَاءِ غُلُولٌ".
"الْهِجْرَةُ هِجْرَتَانِ، هِجْرَةُ الْحَاضِرِ، وَهجْرَةُ الْبَادِى، فَأَمَّا الْبَادى فَيُجِيبُ إِذَا دُعِي، وَيُطِيعُ إِذَا أُمِرَ، وأَمَّا الْحَاضِرُ فَهُوَ أَعْظَمُهُمَا بَلِيَّةً، وأَعْظَمُهُمَا أَجْرًا" .
"الْهِجْرَةُ هِجْرَتَانِ، إِحَداهُمَا أنْ تَهْجُرَ السَّيِّئَاتِ، وَالأُخْرَى أَنْ تُهَاجِرَ
إِلى اللهِ وَرَسُولِه، وَلَا تُقطَعُ الْهِجْرَةُ مَا تُقُبِّلتِ التَّوْبَةُ، وَلَا تَزَالُ التَّوبَةُ مَقْبُولَةً حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنَ الْمَغْرِبِ، فَإِذَا طلعت طُبِعَ عَلى كُلِّ قَلْبٍ بِمَا فِيهِ وَكُفى النَّاسُ الْعَمَلَ".
"الْهديةُ لَنَا، والصَّدَقَةُ عَلَيهَا"، يعني بريدة.
"الْهَدِيَّةُ إِلى الإِمَام غُلُولٌ".
"الْهَدِيَّةُ تَذْهَبُ بِالسَّمْع وَالْقَلْبِ".
"الْهَدِيَّةُ تُعْورُ عَينَ الْحكيم".
"الْهَدِيَّةُ رزْقٌ مِنَ الله طَيِّبٌ فَإِذَا أُهْدِيَ إِلى أحَدِكُمْ فَليَقْبَلهَا، وَلْيُعْطِ خيرًا مِنْهَا ".
"الْهَدِيَّةُ رزْقٌ مِن رِزْقِ اللهِ لمَن قبِلَهَا فَإِنَّمَا يَقْبَلُهَا مِنَ اللهِ، وَمَنْ يَرُدُهَا فَإِنَّما يَرُدُّهَا عَلى الله ".
"النَّوائِحُ عَلَيهِنَّ سَرَابيلُ مِنْ قَطِرَان".
"الْهرَّةُ لَا تَقْطَعُ الصَّلاةَ، لأَنَّهَا مِنْ مَتاع الْبَيتِ".
"الْهلالُ (صُومُوا) لرؤْيَتهِ، وأَفْطِرُوا لرُؤْيَتهِ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاثينَ".
"الْهَمُّ نِصْفُ الْهَرَمِ".
"الْهَوَى مَغْفُورٌ لصَاحِبهِ مَا لَمْ يَعْمَلْ بهِ أوْ يَتَكَلمُ بهِ".
"الْهِرُّ لَيسَ بِنَجس، إِنَّمَا هُوَ مِن مَتَاع الْبَيتِ".
2.26 Section
٢۔٢٦ ال مع واو
" الْوَائِدَةُ، وَالْموءُودَةُ فِي النَّار".
"الْوَائِدةُ، وَالْموْءُودَةُ فِي النَّار، إلا أنْ يُدْركَ الوَائِدةَ الإِسْلامُ فَتُسْلمَ".
"الْوَاحِدُ شَيطَانٌ، وَالإِثْنَان شَيطَانَان، وَالثَّلاثَةُ رَكْبٌ".
"الْوَالدُ أوْسَطُ أبْوَاب الجَنَّةِ فَأَضِعْ ذَلكَ الْبَابَ أَو احْفَظْهُ".
"الْوَاعِدُ بالْعِدَةِ مِثْلُ الدَّيْن أَوْ أَشَدُّ".