2. Sayings > Definite Article (31/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٣١
"المتَحَابُّونَ في الله في ظِلِّ عَرْشِه يَوْمَ لا ظِلَّ إِلَّا ظلُّهُ، يُوضعُ لهم كَرَاسِيُ من نورٍ، يَغْبِطُهُمُ النبيُّون بمجلسهم من الرَّبِّ والصِّدِّيقُون والشُّهَداءُ" .
"المُتَحَابُّونَ في اللهِ في ظِلِّ الْعَرشِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلّهُ، على منابِرَ من نور يَغْبِطُهُم بمكانِهم النبيّونَ والصِّديقُون" .
"المُتَحَابُّون في اللهِ على كراسِيِّ من ياقُوتٍ حَوْلَ العَرشِ" .
"المُتَحَابُّون في اللهِ على مَنَابَر مِنْ نُور يَوْم القِيَامةِ يَغْبطُهُم الشُّهَدَاءُ والصَّالِحُون".
"المُتَحَابُّونَ في اللهِ على منَابر من نور في ظِلِّ العَرْش يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظلهُ".
"المُتَشبِّعُ بما لم يُعْطَ كلابِسِ ثَوْبِى زُور" .
"المُتَحدِّثُ في ذلك كالحمارَين يتسافدَان في الطريق" .
"المُتَربِّصُون هم الأقلُّون عليهم لعنَةُ اللهِ" .
"المُتَعجِّلُ في الجمعة كالمُهدِى بَدَنَةً، والذي يليه كالمهُدى الثوْرَ، والذي يليه كالمهُدى شاة والذي يليه كالمُهِدي دَجَاجَةً" .
"المُتَعجِّلُ إِلى الجمعة كالذي يُهْدِى بَدَنةً، ثم كالمهُدي بَقَرَة، ثم كالمُهِدى شاةً، ثم كالمُهْدِى طائرًا" .
"المُتَعبِّدُ بغير فِقْه كالحمارِ في الطاحُونةِ" .
"المُتَعجِّل إلى الجمعة كالذي يُهْدِى جَزُورًا، ثم الذي يليه كالمهدى بقرةً، ثم الذي يليه كالمُهدى شاةً، فإذا جلس الإمامُ على المنبر طُويَتْ الصحُف وجلسوا يستمعون الذكر" .
"المُتَّقُونَ سادَةٌ, العلماءُ والفُقَهاءُ قادَةٌ، أُخِذَ عليهم أَداءُ مواثيقِ العِلم، والجلوسُ إليهم بَركةٌ، والنظرُ إِليهم نورٌ" .
"المتَّقُونَ سادة، والفقهاءُ قادةٌ، والجلوس إِليهم زيادة، وعالمٌ يُنْتَفعُ بعلمهِ أفضل من ألفِ عابد" .
"المُتِمُّ الصلاة في السَّفَرِ كالمقصِر في الحَضَر" .
"المُتَمسك بسنَّتى عند فسادِ أمتي له أجْرُ شَهِيدٌ" .
"المُتَمَسِّكُ بسُنتِّى عند اختلاف أُمَّتِى كالقَابض على الجمر" .
"المُتَلاعِنانِ إذا تَفرقا لا يجتمعان أبدا" .
"المُتَوَفى عنها زوجُها لا تلمسُ المُعَصْفَرَة من الثياب ولا المُمَشقة ولا الحُلِيَّ، ولا تختضب، ولا تَكتَحِلُ" .
"المجالس بالأمانَةِ" .
"المُجالسُ بالأمانةِ إِلا ثلاثةَ مجالس: سَفْكُ دَمٍ حرامٍ، أو فَرجٌ حرامٌ، أَو اقتطاعُ مالٍ بغيرِ حقٍّ" .
"المُجالس بالأمانةِ إلا ثَلاثة مجالس: مجلس سفك دَمٍ حرامٍ، ومجلسُ يُسْتَحَلُّ فيه فَرجٌ حَرَامٌ، ومَجْلِسٌ يُسْتَحَلُّ فيه مالٌ من غير حِلِّهِ" .
"المُجالس أمانةٌ، فلا يَحِلُّ لمُؤْمِن أن يَرْفَعَ على مُؤْمِن قبيحًا".
"المُجالس ثلاثةٌ: غانمٌ وسالمٌ وشاحبٌ، فأمَّا الغَانِمُ فالذَّاكِرُ، وأَمَّا السَالمُ فالساكتُ، وأما الشاحبُ فالذي يَشْغَبُ بين النَّاسِ" .
"المُجالسُ ثلاثة: غانمٌ، وسالمٌ، وشاحبٌ، فأمَّا الغانمُ فالَّذى يَذْكُرُ الله، وأَمَّا السالمُ فالَّذِى يَسكُتُ، والشاحبُ الَّذي يخوضُ في البَاطِل" .
"المُجاهِدُ مَنْ جَاهَد نَفْسَهُ في اللهِ" .
"المُجْاهدُ في سبيل اللهِ مَضمُونٌ على اللهِ، إِمَّا أَن يَكْتُبَهُ إلى مَغفِرَتِهِ وَرحْمَتِه، وإِمَّا أَنْ يَرجعَهُ بأجر وغنيمة، ومَثَلُ المُجَاهد في سبيِل اللهِ كَمَثَلِ الصَّائِم القائِمِ لا يَفْتُرُ حتى يَرْجعَ" .
"المجوسُ طَائِفةٌ من أَهل الكتاب فاحْمِلُوهُم على ما تَحْمِلُون عليه أهلَ الكتاب".
"المجَرَّة التي في السماءِ هي عِرْقُ الأفْعَى التي تحت العرشِ" .
"المحْجَمَةُ التي في وَسَط الرأَسِ من الجُنُونِ والجُذَام والنعَاسِ والأضْرَاسِ" .
"المُحْتَكِرُ مَلعُونٌ" .
"المُحْرَمةُ لا تَنْتَقِبُ ولا تَلبَسُ القُفَّازين" .
"المُحرِمُ إذا لم يَجد الإزَارَ فَليلبَس السَّرَاويلَ، وإذا لم يَجدْ النعْلَينَ فليَلبس الخُفَّين" .
"المُحْرِمُ لا يَنكحُ ولا ينكحُ ولا يَخْطُبُ" .
"المُحْرِمُ إِذا لم يَجدِ النَّعْلَين لَبِسَ الخُفين ويَقْطَعُهُمَا حتى يَكُونَا أَسْفَلَ من الكَعْبَينِ" .
"المُحْرِمُ إذا اشْتكَى عينيه قَطَر فيهما الصَّبِرَ إقْطَارًا" .
"المُحَرَّمُ شَهْرُ الله، تَابَ فيه على قوم ويتوبُ فيه على قوم".
"المحْروُمُ من حُرِمَ الوصيَّة" .
"المُحْرِمُ شَهِيدٌ".
"المُختَلِعَاتُ هُنَّ المُنَافِقَاتُ".
"المُخْتَلِعَاتُ وَالمُتَبَرِّجَاتُ هُنَّ المُنَافِقَاتُ".
"المُخْتَلِعَاتُ والمنتَزِعَاتُ هُنَّ المُنَافقَاتُ".
"المُدَبَّرُ لا يُبَاعُ ولا يُوهَبُ وهو حُرٌّ من الثُّلُث".
"المُدَبَّرُ من الثُّلُثِ".
"المُدَّعَى عليه أوْلَى باليمين إِذا لم يَكُنْ بيِّنةٌ".
"المُدعَى عليه أوْلَى باليمين إِلا أَن تقوم عليه البيِّنةُ". ق عن ابن عمرو .
"المُدعَى عليه أوْلَى باليمينِ ممن لم تَقم له بيِّنة".
"المدينةُ حَرَمٌ آمِن".
"المدينة حَرَمٌ من كذا إِلى كذا، لا يُقْطَعُ شَجَرُها, ولا يُحْدَثُ فيها حَدَثٌ، من أَحْدَثَ فيها حَدثًا أَو آوى مُحْدثًا فعليه لعنةُ الله والملائكة والناسِ أجمعين، لا يقبل اللهُ منه يوم القيامة صَرْفا ولا عَدْلا".
"المدينةُ حَرَمٌ، ما بين عَير إِلى ثَوْر، فمن أحْدَث فيها حَدثا، أَو آوَى مُحْدِثا، فعليه لعنةُ الله والملائكةِ والناسِ أَجمعين، لا يقبل اللهُ منه يومَ القيامة صَرْفًا ولا عَدْلًا، وذمةُ المسلمين واحدةٌ، يسعى بها أَدناهم فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهُ والملائكةِ والناسِ أَجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صَرْفا ولا عَدْلا، أو من ادعَى إِلى غير أَبيه أو انتمى إلى غير مَوَاليه فعليه لعنةُ الله والملائكة والناسِ أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صَرْفًا ولا عَدْلا".