2. Sayings > Definite Article (28/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢٨
"الْكَبَائِرُ سَبعٌ: الإِشْرَاكُ باللهِ، وقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ الله إلَّا بالْحَقِّ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَة، والْفرَارُ مِنَ الزَّحْف، وأَكْلُ الرِّبَا، وَأكْلُ مَالِ الْيَتِيم، والرُّجُوع إلَى الأعْرَابِيَّةِ بَعْدَ الْهِجرَةِ".
"الكَبَائِرُ أوَّلُهُنَّ الإِشْرَاكُ بالله، وقَتْلُ النَّفْسِ بغَير حَقّهَا، وأَكْلُ الرِّبا، وأَكلُ مالِ اليَتِيم، وفِرَارٌ يَوْمَ الزَّحْفِ، ورَمْىُ الْمحْصَنَاتِ والانْتِقَالُ إِلَى الأعْرَابَ بَعْدَ هِجْرَتِهِ" .
"الْكَبَائِرُ: الشِّرْكُ بالله، والإيَاسُ مِنْ رَوْح الله، والْقُنُوطُ مِنْ رَحْمَة الله ﷻ" .
"الْكَبَائِرُ: الإشْرَاكُ باللهِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَة، وَقَتْلُ النَّفْسِ الْمُؤَمنَة، والْفِرَارُ يَوْمَ الزَّحْفِ، وَأكْلُ مَالِ الْيَتِيم، وعُقُوق الْوَالِدَينِ الْمُسلِمَينِ، وإِلْحَادٌ بالْبَيتَ قِبْلَتِكُمْ أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا" .
"الْكبْرُ مَنْ بَطِرَ الْحَقَّ وَغمَطَ النَّاسِ" .
"الْكُبَرَ الكُبَرَ" .
"الْكبْرِيَاءُ رِدَائِى والْعَظَمَةُ إِزَارِى" .
"الْكُحْلُ فِي الْعَينَينِ يُثبِّتُ الأضْرَاسَ والسِّوَّاك فِي الْفَم يَجْلُو الْبَصَرَ".
"الْكَذِبُ يَنقُصُ الرِّزْقَ".
"الْكَذِب يُسَوِّد الْوَجْهَ، والنَّمِيَمةُ عَذاب الْقَبْرِ" .
"الْكَذِبُ مَجَانِبٌ لِلإِيمَانِ".
"الْكَذِبُ والغِيبَةُ يُفْطِران الصَّائِمَ" .
"الْكَذِبُ يكْتَبُ عَلَى ابْن آدَمَ إِلَّا ثَلاثٌ . . الرَّجُلُ يَكْذِبُ بَينَ الرَّجُلَينِ لِيُصْلِح بينَهُمَا، والرَّجُلُ يُحَدِّثُ امْرَأَتَه لِيُرضِيهَا بذلك، والكذب في الحربِ والحربُ خُدْعَة".
"الْكذِبُ حَيضُ الرجُلِ، والاسْتِغْفَارُ طَهَارَتُهُ" .
"الْكَرَمُ التَّقْوَى، والشَّرَف التَّوَاضُع، والْيَقِينُ الْغِنَى" .
"الْكَذِبُ مَكْتُوبٌ إِلَّا مَا نُفِعَ بِهِ مُسْلِمٌ أوَ دُفعَ بِه عَنْهُ" .
"الْكَذِبُ كُلُّهُ إثْمُ إِلَّا مَا نُفِعَ بِهِ مُسْلمٌ، أو دُفِعَ بِه عنْ دِين" .
"الْكَرِيمُ بْنُ الْكَرِيم بْنِ الْكَرِيم بن الْكَرِيم يُوسفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيم" .
"الْكُرْسِيّ الَّذي يَجْلِسُ عَلَيهِ الرَّبّ ﷻ مَا يفضُل مْنَهُ إِلا قدرُ أرْبَع أصَابعَ وإِنَّ لَهُ أطِيطًا كأَطِيطِ الرَّحْل الْجَدِيدِ".
"الْكَرِيمُ إِذَا قَدَرَ عَفَا".
"الكِشْرُ لا يَقْطَعُ الصَّلاةَ وَلكِنْ يَقْطَعُهَا الْقَرْقَرةُ".
"الْكفَنُ مِنْ جَمِيع الْمَالِ" .
"الْكَلبُ الأسْوَدُ البَهِيمُ شَيطَانٌ" .
"الْكَلامُ يَنْقُضُ الصَّلاةَ ولا يَنُقُضُ الوُضُوءَ" .
"الكَلِمَةُ الحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِن- فَحَيثُ وَجَدَهَا فَهُوَ أَحَقُّ بَهَا".
"الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وكُلُّ خَطوَةِ يَخْطُوهَا إِلَى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ" .
"الْكَلِمَةُ الحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِن حَيثُ وَجَدَهَا جَذَبَهَا" .
"الْكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ- لِلعَينِ" .
"الْكْمأَةُ مِنَ المَنِّ الَّذِي أنْزلَ اللهُ تبارك وتَعَالى عَلَى بنِى إِسْرَائِيل، ومَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلعَينِ ".
"الْكَنُودُ الَّذِي يَأكُلُ وَحْدَ، ويَمْنَعُ رِفْدَ، ويَضْرِب عَبْدَهُ" .
"الْكَوْثَرُ نَهْرٌ فِي الجَنَّة حَافَّتاهُ مِنْ ذَهَبٍ، ومَجْرَاهُ على الدُّرِّ والْيَاقُوتِ، تُرْبَتُهُ أطيَبُ رِيحًا من المِسك، ومَاؤُهُ أَحْلَى من الْعَسَلِ وأشد بَيَاضًا من الثَّلجِ" .
"الْكَوْثرُ نهْرٌ كَمَا بَين صَنَعَاءُ إِلَى أيلَة مِن أَرْض الشَّام، آنِيَتهُ عَددُ نُجُومِ السَّماءِ، يَرِدُهُ طَيرٌ لَهَا أعْنَاقٌ كأعْنَاق الْبُخْتِ آكلها أَنْعمُ مِنْهَا" .
"الْكَيسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتَ، وَالْعَاجِز مَنْ أتْبَعَ نَفْسَهُ هَوَاهَا، وَتَمَنَّى عَلَى الله" .
"الْكَوْثرُ نَهْرٌ أَعْطَانِيهِ اللهُ في الجَنَّة تُرَابهُ مِسْكٌ أبْيَضُ مِن اللبَن وَأَحْلَى مِن الْعَسَل، يَرُدُه طَائِرُ أَعْنَاقَها مِثلُ أعناق الجُزُز آكِلَهَا أنْعَمُ مِنهَا" .
"الْكَوْثرُ نَهْرٌ وَعَدَنِى ربِّي، عَلَيه خَيرٌ كَثِيرٌ، هَو حَوْضِى يَردُ عَلَيهِ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، آنِيَتُهُ عَدَد النُّجُومِ، ليَخْتِلجُ الْعَبْدُ منْهُم، فأَقول: رَب إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي، فَيَقُولُ: لا تَدْرِي مَا أَحْدَثَ بَعدك" .
2.22 Section
٢۔٢٢ ال مع اللام
" اللَّبَنُ فِي الْمَنَامِ الْفِطرَةُ، وأُحِبَّ الْقَيدَ فِي الْمَنَامِ وَأكْرَهُ الغُلَّ" .
"الَّتِي توَرّثُ الْمَال غَيرَ أَهْلِهِ عَلَيهَا نصفُ عَذَابِ الأُمَّةِ" .
"اللَّحْدُ لَنَا والشَّقُّ لِغَيرِنَا مِنْ أهْلِ الْكِتَابِ" .
"اللَّحْدُ لنَا والشِّقُّ لِغَيرَنَا" .
"اللَّحْمُ بِالبُرِّ مَرَقَةُ الأنْبِيَاءِ" .
"الَّذِي يَسْألُ مِنْ غَيرِ حَاجَة كَمَثَلِ الَّذِي يَلتَقِطُ الْجَمْرَ" .
"الَّذِي يَخْرجُ مِنْ الصُّفُوفِ ذَلِكَ يَحْبسُ الشَّيطَانُ، والَّذِى يَرْفَعُ رَأسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ وَيَضَعُهُ رَأَسُهُ مَزْمُوم بِيَدِ شَيطَانِ يَرْفَعُهُ ويَضَعُهُ" .
"الَّذِي يَقْضِي بَينَ النَّاسِ يَذْبَحُ نَفْسَهُ بغَيرِ سِكِّينٍ" .
"الَّذِي يَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ، يُفَرِّقُ بَينَ الاثْنَينِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بَعْدِ خُرُوج الإِمَامِ كالْجَارِّ قُصْبهُ فِي النَّارِ" .
"الَّذِي لا يُتِمُّ رُكُوعَهُ وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ، مَثَلُ الْجَائع يأَكُلُ التَّمْرَةَ والتَّمْرَتَينِ لا تُغْنِيانِ عَنْهُ شَيئًا" .
"الَّذِي يَأتِي الْمَرْأةَ فِي دُبُرهَا لا يَنظُرُ اللهُ إِلَيهِ" .
"الَّذِي تَفُوتُهُ صلاة الْعَصْرِ كَأَنّمَا وُتِرَ أهْلُهُ ومَالُه" .
"الَّذِي يَخنُقُ نَفْسَهُ يَخْنُقُهَا فِي النَّارِ، والَّذِى يطعَنُهَا يَطعَنُهَا فِي النَّارِ" .
"الَّذِي يُعْتِقُ عِنْدَ الْمَوْتِ كَمَثَلِ الَّذِي يُهْدِى إِذَا شَبِعَ" .
"الَّذِي يَشْرَبُ فِي آنِيَةِ الفِضَّةِ إِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ" .