2. Sayings > Definite Article (26/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢٦
"الْغُلامُ مُرْتَهَنٌ بِعَقِيقته، يذْبحُ عَنْهُ يَوْمَ السَّابعِ، ويُسَمَّى، ويُحْلَقُ رَأسُه" .
"الْغُلام الَّذِي قَتَلَهُ الخَضِرُ طُبْعَ يَوْمَ طُبعَ كَافِرًا وَلَوْ عَاشَ لأَرْهَق أَبَوَيهِ طُغْيَانًا وكُفْرًا" .
"الْغُلام الَّذِي قَتَلَهُ الْخَضِرُ طُبِعَ كَافِرًا، وأُلْقى عَلَى أَبَوَيهِ مَحَبَّةٌ مِنْه" .
"الْغَنَمُ بَرَكَةٌ" .
2.19 Section
٢۔١٩ ال مع الفاء
" الْفارُّ مِنَ الطَّاعونِ كَالْفَارِّ مِنَ الزَّحْفِ والصَّابِرُ فِيهِ كَالصَّابرِ في الزَّحْفِ" .
"الْفارُّ مِنَ الطَّاعُونِ كالْفَارِّ من الزَّحْفِ، وَمَنْ صَبَرَ فيه كَانَ لَه أَجْرُ شَهيدٍ" .
"الْفألُ مُرْسَلُ والْعطَاسُ شَاهِدُ عَدْلٍ" .
"الْفِتْنَةُ نَائِمَةُ لَعَنَ اللهُ مَنْ أَيقَظَهَا" .
"الْفَخِذُ عَوْرَة" .
"الْفَخِذُ مِنَ الْعَوْرَةِ" .
"الْفَخْرُ والخُيَلاءُ فِي أَهْلِ الإِبلِ، والسَّكِينَةُ والْوَقَارُ في أَهْلِ الْغَنَمِ" .
"الْفِرار مِنَ الطَّاعون كالْفِرَارِ مِنَ الزَّحْفِ" .
"الْفرْدَوْسُ رَبْوَةُ الْجَنَّة وأَعْلاهَا وأَوْسَطُهَا، وَمنْهَا تُفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ" .
"الْفِرْدَوْسُ سُرَّةُ الْجَنَّةِ" .
"الْفرَع حَقٌّ وإِنْ تَتْركوه حَتَّى يكونَ بَكْرًا شَعْريًا ابْنَ مَخَاض أَو ابْنَ لَبون، فَتُعْطِيَه أَرْمَلَةً، أوْ تَحْمِلَ عَلَيهُ فِي سَبيلِ اللهِ خَيرٌ مِنْ أَنْ تَذْبَحَه فَيُلْزِقَ لَحْمَهُ بِوَبَرِهِ، وَتُكْفِئَ إِنَاءَكَ، وتُوَلِّه نَاقَتَكَ" .
"الْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والذَّهَبُ بالذَّهَب، والشَّعِيرُ بالْشَّعِيرِ، والْحِنْطَةُ بالحنطة مِثْلًا بمِثْلٍ" .
"الْفِطْرَةُ خَمْسٌ: الْختَانُ، والاسْتِحْدَادَ، وتَقْليمُ الأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الإِبْطِ، وَقَصُّ الشَّارِب" .
"الْفِطرَةُ خَمْسٌ، الخِتَانْ، وحَلْقُ الْعَانَة، وَنَتْف الإِبْط، وتَقْلِيم الأَظْفار، وحَلْق الشَّاربِ" .
"الْفِطْرَةُ: قَصُّ الأَظفار، وأَخْذُ الشَّارب، وَحَلْق العَانَةِ" .
"الْفِطرُ يَوم يُفْطِرُ النَّاسُ، والأَضْحَى يومَ تُضَحِّى النَّاسُ" .
"الْفِطْرُ مما دَخَلَ وَلَيسَ مِمَّا خَرَجَ" .
"الْفِطرُ يوْمَ تُفْطرون، والأَضْحَى يَوْمَ تُضَحُّونَ" .
"الْفَاجِرُ الرَّاجِى لِرَحْمَةِ اللهِ تعالى أَقْرَبُ مِنْهَا مِنَ الْعَابِدِ المُقْنِطِ" .
"الْفَجْرُ فَجْرَان: فَجْرٌ يَحُرمٌ فِيهِ الطَّعَامُ وَتَحِلُّ فيه الصَّلاةُ، وَفَجْرٌ يَحْرمُ فِيه الصَّلاةُ وَيَحِلُّ فِيهِ الطَّعَام" .
"الْفَجْرُ فَجْرَان: فَأَمَّا الْفَجْر الَّذِي يَكُونُ كَذَنَب السِّرْحَانِ فلا يُحِلُّ الصَّلاةَ، ولا يُحَرِّم الطَّعَامَ وأَمَّا الَّذي يَذْهَب مسْتَطيلًا في الأفُقُ فإنَّهُ يُحِل الصَّلاةَ وَيُحَرِّمُ الطَّعَامَ" .
"الْفَجْرُ فَجْرَان: فأمَّا الْفَجْرُ الأَوَّلُ فَإِنَّهُ لا يُحَرِّمُ الطَّعَامَ ولا يُحِلُّ الصَّلاةَ، وَأَمَّا الثَّانِي فَإِنَّهُ يُحَرِّم الطَّعَامَ ويُحِلُّ الصَّلاةَ" .
"الْفطرة: الْمَضْمَضَةُ، والاسِتنْشَاق، والسِّوَاكُ، وقَصُّ الشَّارِبِ، وَنَتْف الإِبْطِ، وَغَسْلُ البَرَاجم، وتَقَلِيم الأَظفارِ، والانْتِضَاح بِالْمَاءِ، والخِتَانُ" .
"الْفُقَراءُ أَصْدِقَاءُ اللهِ تَعَالى، وَرَأس مَالِهمْ اللَّيلُ والنَّهَارُ، فَطُوبى لِمَنْ اتَّجَرَ قَبْلَ أَنْ يَذْهَبَ رَأس مَالِه" .
"الْفُقَراءُ أَصْدِقاءُ الله، والْمَرْضَى أَحِبَّاءُ الله، فَمَنْ مَاتَ عَلَى التَّوْبَة فَلَه الجَنَّةُ، وَتُوبُوا وَلَا تَيأَسوا، فإِنَّ باب التَّوْبَةِ مَفْتُوحٌ مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِب لا يُسَدُّ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْس مِنْه" .
"الْفَقْر فَقْرَان: فَقْرُ الدُّنْيَا وفَقْرُ الآخِرِة، فَفقْرُ الدُّنْيَا غِنَى الآخِرَة، وَغِنَى الدُّنْيَا فَقْرُ الآخِرَةِ، ذَلِكَ الهَلاكُ حُبُّ مَالِهَا وَزِينَتَهَا، فَذَلِكَ فَقْرُ الآخِرةِ وَعَذاب الآخِرَةِ" .
"الْفِطْرَةُ عَلَى كُل مُسْلِم" .
"الْفَقْرُ مِحْنَةٌ مِنْ عِنْدِ الله لا يَبْتَلِى بِهِ إِلَّا مَنْ أَحَبَّ مَنَ المسلمين" .
"الْفَقْرُ أَمَانَةٌ فَمَنْ كَتَمَهُ كَانَ عِبَادَةً، وَمَنْ بَاحَ بِهِ فَقَدْ قَلَّدَ إِخْوَانَهُ المُسْلِمِينَ" .
"الْفَقْرُ أَزْيَنُ عَلَى الْمؤْمِن مِن الْعِذَار الْحَسَنِ عَلَى خَدِّ الْفَرَسِ" .
"الْفَقْرُ شَينٌ عِنْدَ النَّاسِ وَزينٌ عِنْدَ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ" .
"الْفُقَهَاءُ أُمَنَاء الرُّسُل مَا لَمْ يَدْخُلُوا فِي الدُّنْيَا وَيَتَّبِعِوا السُّلطَانَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ فَاحْذَروهُمْ" .
"الْفَقير عِنْدَ الْغَنِيِّ فْتْنَةُ، والْضَّعِيف عِنْدَ الْقَوى فِتْنَةُ، والْمَمْلُوكُ عِنْدَ الْمَلِكِ فِتْنَةٌ فَلْيَتَّقِ اللهَ وَلْيُكَلِّفْهُ مَا يَسْتَطِيع وَلَيُعِنْه عَلَيهِ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلُ فَلا يُعَذِّبْهُ".
" الْفَقِيهُ الْوَاحِدُ أَشَدُّ عَلَى إِبْلِيسَ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ" .
2.20 Section
٢۔٢٠ ال مع القاف
" الْقِتَالُ قِتَالانِ: قِتَالُ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يؤمِنُوا أَوْ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَد وَهُمْ صَاغِرُونَ، وَقِتَالُ الْفِئَةِ الْبَاغِيَة حَتَّى تَفِئِ إِلَى أَمْرِ اللهِ فإِذَا فَاءَتْ أُعْطِيَتْ الْعَدلَ".
"الْقَائمُ بسُنَّتِى عِنْدَ فَسَادِ أُمَّتِي لَهُ أَجْرُ شَهيدٍ".
"الْقَائمُ بَعْدى فِي الْجَنَّة، وَالَّذى يَقُومُ بَعْده في الجَنَّة، والثَّالثُ والرَّابِعُ في الْجَنَّةِ" .
"الْقَاتِلُ لا يَرثُ" .
"الْقَاصُّ يَنْتَظِرُ اللَّعْنَةَ، والْمُسْتَمِعُ يَنْتَظِرُ الرَّحْمَةَ، والتَّاجرُ يَنْتَظِرُ الرِّزْقَ، والْمحْتَكِرُ يَنْتَظِر اللَّعْنَةَ، والنَّائِحَةُ وَمَنْ حَوْلَهَا مِنَ امْرَأَة مجْتَمِعَة عَلَيهُنَّ لَعْنَةُ اللهِ والْمَلائِكَةِ والنَّاسِ أَجْمَعِينَ" .
"الْقَاعدِ عَلَى الصَّلاة كَالْقَانِتِ وَيُكتَبُ مِنْ المُصَلِّينَ مِنْ حِينَ يَخْرجُ مِنْ بَيتِهِ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى بَيتِهِ" .
"الْقَبْرُ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ جَهَنَّمَ أوْ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ" .
"الْقَبْر أَوَّلُ مَنْزلٍ منْ مَنَازِلِ الآخِرَةِ" .
حم، ت، حسن، هـ، ك، وصححه عن عثمان مرفوعًا، وفيه أن عثمان كان إذا وقف على قبر بكى حتى تبتل لحيتُهُ فيقالُ له: تُذْكَر الجنة والنار ولا تبكى من هذا ... ؟
"الْقَبْر رَوْضَةٌ مِنْ ريَاضِ الْجَنةِ أُو حُفرةٌ من حُفر النار" .
"الْقبلَة حَسَنَةٌ والْحَسَنَةُ عَشَرةٌ" .
"الْقَتْلُ فِي سَبِيل اللهِ ﷻ شهَادةٌ، والطَّاعُونُ شَهَادَةٌ، والْغرقُ شَهَادَةٌ، والْبَطْنُ شَهَادَةٌ، والْحَرْقُ والسَّيلُ والنُّفَسَاءُ يَجُرُّهَا وَلَدُهَا بِسَرِرِهَا إِلى الْجَنَّةِ" .
"الْقَتْلُ فِي سَبِيل الله ﷻ شَهَادَةٌ، والطَّاعُونُ شَهَادَةٌ، والْبَطنُ شَهَادةٌ، والْغَرَقُ شَهَادَةٌ والنُّفَسَاءُ شَهَادَةٌ" .