2. Sayings > Definite Article (7/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٧
"الْحَرْبُ خُدْعَةٌ" .
ط، حم، خ (م) د، ت، حب، وابن جرير حب عن جابر حم، خ، م عن أَبي هريرة، (حم) وابن جرير، وأبو عوانة، ض، عن أَنس، د هـ وابن جرير عن كعب بن مالك.
"الْحَزمُ سوءُ الظنِّ".
"الْحَرْبُ خُدعَةٌ" .
"الْحَرِيرُ ثيابُ مَنْ لَا خلاقَ له".
"الْحَريرُ ثيابُ من لا خلاق لَهُ ".
"الْحَسبُ المالُ، والكرمُ التَّقْوَى" .
"الْحَزمُ سوءُ الظَّنِّ .
"الْحَسنُ والحسينُ سَيِّدَا شباب أهلِ الجنَّةُ".
"الْحَسنُ والحسينُ سيدَا شبابِ أهلِ الجنَّةِ وأبوهُما خيرٌ منْهُمَا" .
" ...... فؤاد الحزين ويَسِّرُوا عن فُؤَاد السَّقِيم ".
"الْحَسنُ والحسينُ سيِّدَا شباب أهل الجنَّةَ مَنْ أحبَّهُمَا فقدْ أحبَّنى ومَنْ أَبْغَضَهُما فقد أَبْغَضَنى".
"الْحَسنُ والحسينُ شيدَا شَبابِ أهل الجنَّةِ إِلَّا ابْنَى الخالة عيسَى ويَحيى عليهما السَّلام".
"الْحَسنُ والحسينُ سِبْطَان من الأَسْبَاط" .
"الْحَسنُ والحسينُ هُمَا ريحَانَتاى منَ الدنيا".
"الحُسَينُ مِنِّي وَأَنا مِن حُسينٍ أحبَّ اللهُ من أحبَّ حُسَينَا، حُسين سبْطٌ من الأَسْبَاطِ".
أي أُمةٌ من الأُمم في الخير .
"الحَسنُ والحسينُ منَ أَحبَّهُمَا أحْبَبْتُه، ومن أحْبَبْتُه أَحبَّهُ اللهُ، وَمن أحبَّهُ اللهُ أدْخَلَهُ جَنَّات النَّعِيم، ومن أَبْغَضَهُمَا أو بَغَى عليهما أبْغَضْتُه، ومَنْ أَبْغَضْتُه أبْغَضَهُ اللهُ، ومَنْ أَبغضهُ اللهُ أَدْخلُه نارَ جهَنم وله عذابٌ مقيمٌ" .
"الْحَسنُ والحسينُ سيِّدَا شَباب أَهلِ الجنةِ إِلا ابْنَى الخالةِ عيسى (بنَ مريم) ويَحيى بن زكريا، وفاطمة سيدةُ نساءِ أَهل الجنَّةِ إِلَّا ما كان مِنْ مَريمَ بنت عمران"
"الْحَسنُ والحسينُ سيِّدَا شباب أَهلِ الجنةِ في الجنة) اللهم إِنى أحبُّهما فأَحِبَّهُمَا".
"الْحَسنُ والحسينُ ابنى فَمَنْ أحَبَهُمَا أحَبَّنِى، وَمَنْ أحَبَّنِى أَحبَّهُ اللهُ، وَمَنْ أحبَّ اللهُ أدْخَلَهُ الجنَّةَ، وَمَنْ أبْغَضَهُما أَبْغَضنِى، وَمَنْ أَبْغَضَنِى أَبْغَضَهُ اللهُ، ومَنْ أَبْغَضَهُ اللهُ أَدْخَلَهُ النَّارَ".
"الْحَسنُ منِّي والْحُسَينُ مِنْ عليِّ ".
"الْحَرِيصُ الَّذِي يَطلُبُ الْمَكْسِبَةَ مِنْ غَيرِ حِلِّهَا. ".
"الْحَزْمُ سُوءُ الظَّنِّ ".
"الْحَسَدُ يَأكُلُ الْحَسَنَات كَمَا تأكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ، والصَّدَقَةُ تُطفِئُ الْخَطِيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النَّارَ، والصلاةُ نورُ الْمُؤْمِن، والصِّيامُ جُنَّةٌ مِنَ النَّارِ" .
"الْحَسَد في اثْنَتَين: رَجُل آتاهُ اللهُ القُرآنَ فَقَامَ بِهِ وأَحَلَّ حَلالهُ وحَرَّمَ حَرَامَهُ، وَرجُل آتاهُ اللهُ مَالًا فَوَصَلَ بِهِ أقْرِبَاءَهُ وَرَحِمَهُ وَعَمِلَ بِطَاعَةِ اللهِ، تَمَنَّى أَن يكونَ مِثْلَهُ وَمن يَكُنْ فِيهِ أَرْبَعُ (خِصَالٍ) فَلَا يَضُرُّهُ مَا زوى عنهُ من الدنيَا: حُسْنُ خلَيقةٍ، وعَفَافٌ، وَصِدْقُ حَدِيث، وحِفظُ أمَانَةٍ" .
"الْحَسَدُ يُفْسِدُ الإِيمانَ كما يُفْسِدُ الصَّبِرُ الْعَسَلَ" .
"الْحَقُّ مع عفَار ما لمْ يَغِلبْ عليه دَهْلَهُ الكِبَر".
"الْحَقُّ مع ذا: الحقُّ معَ ذَا: يَعْنى عليًّا".
"الحقُّ بَعْدِى مَعَ عُمَرَ بنِ الخطاب حيثُ كَانَ" .
"الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ حيث مَا وَجَدَهَا أخَذَهَا".
"الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمؤمِنِ حيثُ مَا وَجَدَهَا لهُوَ أحَقُّ بِهَا" .
"الْحِكْمَة عَشْرَةُ أجْزَاء تِسْعَةٌ منها في العُزْلَةِ وواحدُ في الصَّمْت" .
"الْحِكْمَةُ ضالَّةُ الْمؤُمِنِ حيثُ مَا وَجدَ المؤُمِنُ ضَالَّتَه فَلْيَجْمَعْهَا إِليهِ".
"الْحَلِفُ حِنْثٌ أَو نَدَمٌ".
"الْحَلِفُ مَنْفَقَةٌ للسِّلعَةِ مَمْحَقةٌ لِلبَرَكَةِ" .
"الْحَلِيمُ سيِّدٌ الدُّنْيَا وَسيِّدٌ الآخِرَةِ" .
"الْحِليَة تبلغُ من الْمُؤْمِن حيثُ يَبْلُغُ الْوُضُوءُ" .
"الْحمدُ عَلَى النِّعْمَة أَمَان لزَوالها" .
"الحمد للهِ الَّذي يَهْدى من الضَّلالةِ وَيَكْتُبُ الضَّلالةَ على منْ شاءَ".
"الْحمدُ رَأسُ الشُّكْرِ، مَا شَكَرَ الله عبدٌ لا يَحْمدُهُ" .
"الْحمدُ لله رَبِّ العَالمِينَ هِيَ السَّبعُ المَثَانِى الَّذِي أُوتِيتُ والقرآن العظيم" .
"الْحمدُ لله كتَابُ اللهِ واحدٌ وفيكم الأحْمرُ وفيكم الأبْيَضُ وفيكم الأسْوَدُ اقْرأُوه قَبْلَ أنْ يَقْرَأَهُ أقْوامٌ يُقِيمُونَ حُروفَه كَمَا يَقومُ السَّهْمُ لا يجاوزُ تَراقِيَهم، يَتعجَّلُونَ أجْرَهُ ولا يَتَأجلونَهُ".
"الْحمدُ لله الذي أَطعَم وَسَقَى وسوَّغَهُ وَجَعَلَ لَهُ مخْرجًا".
"الْحمدُ لله الذي أَطعَمَنَا وَسَقَانَا وأشْبَعَنَا، وأَرْوَانَا، فكَمْ مِمَّنْ لا كَافِى لَهُ ولا مُؤْوى، قاله ﷺ إِذَا أَخَذَ مَضجَعَهُ".
"الْحمدُ لله الذي أطعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعلنا مُسْلمِين"، كان عليه السلام إِذا فَرَغَ من الأكْل قال ذلكَ.
"الحمدُ لله الذي أَحْيَانَا بعد مَا أَمَاتنا وإلَيه النُّشُور"، كان عليه السلام يقوله إذا استيقظ.
"الحمدُ لله الذي جعلَ مِن أُمَّتِي مَنْ أمِرْتُ أنْ أصْبِرَ نَفْسِى معهم".
(قاله ﷺ لأصحاب الصُّفَّة وجلس وسطهم" .
"الحمدُ لله رب العالمين أمُّ القُرآن وأُمُ الكتَابِ والسبعُ المَثَانِى .
"الحمدُ لله الذي يُطعِمُ ولا يُطعَمُ ومَنَّ عَلَينَا فَهَدَانَا وأَطعَمَنَا وَسَقَانَا وكُلُّ بلاءٍ حَسنٍ أبلانَا، الحمدُ للهِ غَيَرَ مُودعٍ ربِّي ولا مكَافا ولا مَكْفُورٍ ولا مُسْتَغْنىً عنه. الحمدُ لله الذي أطعمنا من الطَّعَام وسقانا من الشرَاب، وكَسَانَا مِن العُرْي، وَهَدَانَا من الضلال وَبَصَّرَنَا من العَمَى، وفَضَّلنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ خَلقِهِ تَفْضِيلًا، الحمد لله رب العالمين".
ن وابن السنى، ك، وابن مرودية، هب، ز عن أَبي هريرة (ورواه أَبو نعيم بلفظ:
"الحمدُ لله دَفْنُ البَنَاتِ مِن المكْرُمَاتِ".
"الحمدُ للهِ إِنَّ الشَّيطَانَ قَد أيِسَ أنْ يُعْبَدَ بِأرضِى هَذِه ولكنَّهُ قَدْ رَضِيَ بالمُحقَّراتِ مِنْ أَعْمَالكم".