2. Sayings > Definite Article (6/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٦
"المطلُ ظُلمُ الْغَنِيِّ، وَمَنْ أُتْبعَ على ملئٍ فَلْيَتْبَعْ".
"المعْتَدِى في الصَّدَقةِ كمَانِعهَا".
"الْمعتكفُ يَتبعُ الجنازة، ويَعُودُ المريضَ".
"الْمُطِيعُ لوالديه هو المطيع لرب العالمين، في أَعلى عليين".
"المعتكفُ يعْكُفُ الذنُوب ويجْرِى له من الأَجرِ كأَجر عامل الحسناتِ كلِّها".
"المعدَةُ حَوص البدَنِ، والعروقُ إليها واردةٌ، فإِذا صَحَّت المعدة صَدَرَتِ العروق بالصحةِ، وإذَا سَقِمَتِ المعدةُ، صدرتِ العروق بالسُّقم".
"المعدنُ جُبارٌ، والبئر جُبَارٌ، والسَّائمةُ جُبَارٌ، والرِّجْلُ جُبَارٌ، وفي الركازِ الخُمس".
"المعروفُ مَعْروفٌ كاسْمِه، وَأَهْلُ المعْرُوفِ في الدُّنْيَا أَهْلُ المعروفِ في الآخرةِ".
"المعروف كُلُّه صدَقَةٌ"، وإِنَّ آخِر مَا تعلق به أَهل الْجَاهِلية من كَلَام النُّبوةِ: إِذا لَمْ تَستَح فاصنع ما شئْت".
"المعروف بابٌ من أَبواب الجنَّة، وهو يَدْفَعُ مَصَارعَ السوءِ".
"الْمعكُ طَرف مِنَ الظُّلْمِ".
"المعَلِّمون خيرُ الناسِ، كلَّما خلَقَ الذِّكْرُ جَدَّدُوه، وأَعْطُوهُم ولا تستأجرُوهم فتُحِرجوهم فإِن المعلِّمَ إِذَا قَال للصَّبِى قال: بسْم الله الرحمن الرحيم، فقال الله: بَرَاءَةٌ للصبِى، وبراءَةٌ لأبَوَيهِ من النار".
"المُعَوَّلُ عَلَيهِ يُعذَّبُ".
"الْمغْبُونُ لا مَحْمُودٌ، ولا مَأجُورٌ".
"المغربُ وِتْرُ النَّهارِ، فأَوتِروا صلاة اللَّيل".
"المقامُ المحمودُ الشفَاعَةُ" .
"المِقَةُ من اللهِ، وَالصِّيتُ في السمَاءِ، فإذا أَحَب الله عَبدًا قال: يَا جبريل، إِنَّ رَبكَ يحب فَلانًا فَأحِبهَ، فَيُنَادى جِبْريل في السماءِ، إِنَّ ربَكم يحب فُلَانًا فأَحِبُّوه، فَيحبه أَهْلُ السَّمَاءِ، وَيُنزل لَهُ المحَبَّةً في الأَرْضِ، وإِذَا أَبْغَضَ عَبْدًا قال: لجبْريل إِنِّي أَبغَضُ فُلَانًا فَأَبْغضه، فَينُادِى جِبريلُ: إِنَّ رَبَّكُم ﷻ يُبغض فُلَانًا فأَبْغضوه فَيجْرِى لَهُ البُغْض فِي الأَرض".
"الْمقتولُ دُونَ مَالِه شَهِيدٌ، والْمقْتولُ دُونَ أَهْلِه شهيدٌ، والمقتوُلُ دُونَ نَفْسهِ شهيدٌ".
"الْمُقْسطُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُور عَنْ يَمِينَ الرَّحْمَنِ، وكِلْتَا يَدَيهِ يَمِينٌ، المُقْسِطُونَ عَلَى أَهْلِيهم وَأَوْلَادِهِمْ وَمَا وَلُوا".
"المُقْسِطُونَ في الدُّنْيَا عَلَى مَنَابِرَ مِنْ لُؤْلؤٍ بَينَ يَدَيْ الرَّحْمَن فِيمَا أَقسطوا له في الدنيا".
"المُقِيمُ عَلَى الزِّنَا كَعَابِدِ وَثِنٍ".
"المُقِيمُ عَلَى الرِّبَا كَعَابِدِ وَثَنٍ".
"الْمُكْثِروُنَ هُم الأَسْفَلُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ".
"المُكَاتَبُ عَبْدٌ مَا بَقى عَلَيهِ مِنْ مُكَاتَبَتِهِ دِرهمٌ".
"المُكَاتَبُ يَعْتِقُ بِقَدْرِ مَا أَدَّى، ويُقَامُ عَلَيهِ الحَدُّ بِقَدْرِ مَا غَلِقَ مِنْهُ وَيَرِثُ بَقَدرِ مَا عَتَق مِنْه".
"المَكْرُ، وَالخَدِيعَةُ، وَالخِيَانَةُ في النَّارِ".
"المَكْرُ، وَالخَدِيعَة في النَّار".
"المِكْيَالُ مِكْيَالُ أَهْل المَدِينَةَ، وَالوَزْنُ وَزَنُ أَهَل مَكَّة".
"المِكْيَالُ مِكْيَالُ أَهْل مَكَّةَ، والمِيزَانُ مِيزَانُ أَهْل المَدِينَةِ".
"المَكْرُ وَالخَدِيعَةُ في النَّارِ، وَمَنْ غَشَّنَا فَلَيسَ مِنَّا".
"المِكْيَالُ مِكْيَالُ أَهْل مَكَّةَ، وَالمِيزَانُ مِيزَانُ أَهْلِ المَدِينَة".
"المَلْحَمةُ الكُبْرى فَتْحُ القُسطَنْطِينِيَّة وَخَرُوجُ الدَّجَّالِ في سَبْعَةِ أَشْهر".
"المُلكُ في قُرَيشٍ، والقضاءُ في الأَنْصَارِ، والأَذَانُ في الْحَبشَةِ، والأمَانَةُ في الأَزْدِ".
"الملَك الَّذِي عَلَى اليَمين أَمِينٌ عَلَى الملَك الذي عَلى الشِّمال، فإِذا عَمِل حَسَنة قَال لِصَاحِبِ الشمال: اكْتُبْها، وإذَا عِمَلَ سَيئة قَال لَه: دَعْها لا تَكْتُبَها سَبْع سَاعَات لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِر".
"الْمنْتَعلُ رَاكبٌ".
"المنتعل بمنزلة الراكب".
"الْمنْفِقُ عَلَى الخيل فِي سَبيلِ الله كَالباسط يَده بالصَّدَقة لا يقْبضُها".
"الْمُنْفِق عَلَي الخَيل كَباسِط يَده بالصَّدقة لا يَقْبضها، وَأَبْوالها وَأَرَواثها عِنْد الله يَوْمَ القيامَةِ كَذكِيِّ المسك".
"الْمؤذِّنُ أَمْلَكُ بالأَذَانِ، وَالإِمَامُ أَمْلكُ بالإِقَامة".
"الْمؤذِّن عَمَودُ الله، والإِمَامُ نور الله، والصفوف أَرْكانُ الله، فَأَجيبوا عَمودَ الله، وَاقتَبسوا مِن نور الله، وَكُونوا مِنَ أَركَانِ الله".
"الممْلُوك إِذَا أَدَّى حَقَّ الله فِي عِبَادِته، وَحَقَّ ملِيكه الَّذِي يَملكه كَانَ لَه أجْران".
"المملوك الَّذِي يُحْسِن عِبَادَة ربِّه وَيُؤدِّي إِلَى سَيده لَهُ عَليه مِنَ الحق مِنَ النَّصيحة والطَّاعَة لَهُ أَجْران أَجْر مَا أَحسَن عِبَادة ربه، وَأَجْرُ مَا أَدى إِلى مَليكه الذي عَليه مِنَ الحق".
"المنَافِق لا يُصَلِّي الضُّحَى، وَلا يَقْرَأُ: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ".
"المنَافِق يَملْك عَينيه يَبكي كَما يَشاءُ".
"المنْحةُ وَالمَنيحَةُ مُؤَدَّاة، وَالعَارِيَّةُ مُؤَدَّاة، قِيلَ: يا نَبيَّ الله فَعَهْد اللهِ ﷻ قَال: عَهْدُ اللهِ أَحَقُّ ما أَدَّى".
"المِنَحةُ مَرْدوُدَة, والنَّاسُ عَلَي شُرُوطِهِم مَا وَافَقَ الحَقَّ".
"المَنِيُّ يُصِيبُ الثَّوْبَ بِمَنْزِلَة البُصَاقِ وَالمُخَاطِ، إِنَّمَا يَكْفِيكَ أَنْ تَمْسَحَهُ بِخِرْقَة، أَوْ بِآجُرِّ" .
"المُهَاجِرُون، والأَنْصَار بَعْضُهمَ أوْلِيَاءُ بَعْضٍ فيِ الدنْيَا والآخرة، والطلقَاءُ مِنْ قُريش، والعُتَقاءُ مِن ثَقِيف بَعْضُهم أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ فيِ الدُّنْيَا والآخِرة".
"المُهَاجِرُونَ الأَوَّلُونَ هُم السَّابِقُونَ الشَّافِعُون المدِلُّون عَلَى ربِّهم، يَأتُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَعَلَي عَوَاتِقهم السِّلَاحُ فَيَقْرعُوَن بَابَ الجنَّةِ فَتَقُولُ لَهُم الخَزَنَةُ: مَنْ أَنْتُم؟ ليقُولُون: نَحْن المُهَاجِرُونَ، فَيُقَالُ: هَلْ حُوسِبْتم؟ فَيجْثُونَ عَلَي رُكَبِهمْ وَينْثُرون جَعَابَهم وَيَرْفَعُونَ أَيديَهِم إِلَى السَّمَاءِ، فَيقُولُون أَي رَبِّ: وَبِمَاذَا نُحَاسَبُ؟ أَبِهَذِهِ نُحَاسَبُ؟ لَقَدْ خَرَجْنَا وَتَركْنَا المَال، وَالأَهْلَ، وَالوَلَد، فَيجعَلُ الله لَهُمْ أَجْنِحةً مِنْ ذَهَبٍ مَخُوصَة بِالزَّبرِجِد، واليَاقُوت فَيَصِيرُون إِلى الجَنَّةِ، فَلَهُم بِمنَازِلِهم فيِ الجنَّةِ أَعْرفُ مِنهم بمنازِلِهم فيِ الدُّنيا".
"المهجِّر إِلى الجُمُعةِ كالمهُدِي بَدَنَةً، ثُمَّ كالمُهدِي بقَرَةً، ثُم كَالمُهدِي شَاةً، ثُمَّ كالمُهدي دَجاجَةً".