2. Sayings > Definite Article (5/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٥
"المسح للمسافر ثلاثة أَيام وللمقيم يوم وليلة".
"المسح على الخفين للمقيم يومٌ وليلةٌ، وللمسافر ثلاثةُ أَيامٍ ولياليهن ".
"المسك أَطيب الطيب ".
"المسلم دعاؤه على إِحدى ثلاث, إِما أَن يعطى مسأَلته ".
A believer will have more reward when he interacts with people and shows patience when they end up hurting him
The believer who mixes with people and bears their annoyance with patience will have a greater reward than the believer who does not mix with people and does not show patience over their annoyance.”
«المُسْلِمُ الذي يخالط الناس، ويصبر على أَذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناسَ ولا يصبر على أَذاهم۔»
"المسلم أَخُو المسْلِم ولا يحلُّ لمسلم باعَ من أَخيه بيعًا فيه عيبٌ إِلا بَيَّنَهُ له ".
"المسلم يكفيه اسمه، فإِن نَسِيَ أَن يُسمِّيَ حين يذبَحُ فليذكر اسم الله وليأكلْ ".
"المسلم إِذا سُئِلَ في القبر يشهد أَن لا إِله إلا الله، وأَن محمدًا رسولُ الله، فذلك قوله تعالى: {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ} ".
"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ".
"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أَمنه الناس (على) دمائهم وأَموالهم ".
"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" .
"المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمؤمن من أَمنَهُ الناس على دمَائهم وأموالهم، والمهاجر من هجر السوءَ فاجْتَنَبَهُ ".
"المسلم أَخو المسلم ".
"المسلم أَخو المسلم إِذا لقيهُ رَدَّ علَيه السلام بمثل ما حياه أَو أَحسن من ذلك، وإِذا اسْتَأْمَرَهُ نصح له، وإِذا استنصره على الأَعداءِ نصره، وإِذا اسْتَنْعَتَهُ قَصْدَ السبيل يَسَّرَهُ ونعت له (وإذا استعاره الحدَّ على العدوِّ أعاره) وإذا استعاره الحد على المسلم لم يعره، وإِذا استعاره الجنة أَعاره ولا يمنعه الماعون. قالوا: يا رسول الله ما الماعون؟ قال: في الحجر، وفي الماءِ، وفي الحديد، قالوا: أَى الحديد؟ قال: قدر النحاس, وحديد الفأس الذي يمتهون به قالوا: في الحجر؟ قال: القدر الذي من حجارة ".
"المسلم أَخو المسلم لا يظلِمُه وَلَا يُسلِمُهُ، ومن كان في حاجة أَخيه كان اللهَ في حاجته، ومن فَرَّجَ عن مُسْلِم كُرْبَةً فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ بها كربةً يومَ القيامَةِ، ومن ستَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ يومَ القيامَةِ ".
"المسلم أَخو المسلم يَسَعُهُمَا الماءُ، والشَّجَرُ، وَيَتَعَاوَنَانَ على الفُتَّان ".
"المسلم أخو المسلم لا يخونه، ولا يكذبه، ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام عِرْضُهُ، وَمَالُهُ، ودمه، التقوى هَهُنا، وأَشار إِلى القلب، بحَسْب امرئٍ من الشر (أَن) يَحْقِرَ أَخاه المسلم ".
"المسلم أَخو المسلم لَا يَظلِمُه وَلَا يَخْذُلُهُ، التقوى ها هنا، وأَومأَ بيده إِلى صدره، وما تواد رجلان في الله فيفرق بينهما إِلا حَدَثٌ يحدث أَحدهما، والحدث شر، والمحدِث شر، والمحدَث شر ".
"المسلم يوم الجمعة محرم، فإِذا صلى فقد أَحل، فإِن جلس إِلى أَن يصلى العصر كان كمن أَتى بحجة وعمرة".
"المسلمُ أَخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله، والذي نفس محمد بيده، ما توادَّ اثنان فَفُرِّق بينهما إِلا بذنبٍ يُحْدِثُ أَحدُهما، للمرءِ المسْلمِ على أَخيه من المعروف سِتَّةٌ: يُشَمِّتُهُ إذا عَطَسَ, ويعوده إِذا مرض، وينصَحُه إِذا غاب أَو شَهِدَهُ، ويسَلِّم عليه إِذا لَقِيَه، وَيُجيبُه إِذا دعاه، وَيَتْبَعُهُ إِذَا مَات" .
"المسلم إِذا حَضَرَتْهُ الوفاةُ سَلَّمَت الأَعصْاءُ بعضها على بعْض، تقول: عليك السلام تُفَارِقُنِى وأُفارقُك إلى يوم القيامة".
"المسلم يأكلُ في مِعى واحد، والكافرُ يأكل في سبعةِ أَمعاءٍ".
"المسلمون على شروطهم، والصلح جائزٌ بين المسلمين إلا صُلحًا أَحل حرامًا أو حرَّمَ حَلالًا".
"المسلمونَ عُدولٌ بعضُهم على بَعْضٍ إلا محدودًا في قَذْفه".
"المسلمون يدٌ على مَنْ سِواهُمْ وَيَرُدُّ أَدْنَاهُمُ عَلَى أَقْصَاهم والمستوى عَلَى القَاعِدِ، والقَوى على الضَّعِيف".
"المسلمون يدٌ على مَنْ سواهم تتكافأُ دماؤُهم ويسعى بذمتهم أَدْنَاهُم، ولا يُقْتَلُ مسلمٌ بكافِر ولَا ذُو عَهْدٍ في عَهْدِهِ".
"الْمسلِمُونَ عَلَى شُروطِهِمْ".
"الْمسلِمُونَ عِنْدَ شُرُوطِهِم (ما وافق الْحَق مِنْ ذلك) " .
"المسلمون إِخْوَةٌ لا فَضْلَ لأَحدٍ عَلَى أَحَد إِلَا بالتَّقْوَى".
"المسلمون كَرجُل وَاحد إِن اشتكى عَينُهُ اشتكى كله، وإِن اشتكى رأسه اشتكى كله".
"المسلمون كالرجل الواحِدِ إِذا اشتكى عضوٌ من أَعضائه تداعى له سائر جسده".
"المسلمون يَدٌ على من سواهم تتكافأُ دِمَاؤُهُم".
"المسلمون تتكافأُ دماؤهم وهم يَدٌ عَلَى مَنْ سِواهُم يَسْعَى بِذمَّتِهمْ أَدَناهُم، وَيرُدُّ عليهم أَقْصاهُم".
"المسلمون عِنْدَ شروطِهم فِيَما أُحلَّ".
"المسلمون تتكافأُ دِماؤهم، ويسعى بذمتهم أَدناهُم، ويُجيرُ عليهم أقصاهم، وهم يدٌ على من سواهم، يرد مُشِدهم عَلَى مُضْعفهم، ومُسْرِعهم على قاعدِهِم، لا يُقْتَلُ مُؤمِنٌ بكافِرٍ، ولا ذُو عهد في عَهْدِهِ".
"المسلمون شركاءٌ في ثلاث: في الكلإِ، والماءِ، والنَّار".
"المسلمون شُرَكَاءُ في ثَلَاث: في الماءِ، والكلأ، والنار، وثَمنُهُ حَرَامٌ".
"المسلمون على شروطهم إلا شرطًا حَرَّمَ حَلالًا أوَ أَحَلَّ حَرَامًا، وَالصلحُ جَائِزٌ بين النَّاسِ إلا صلحًا أَحلَّ حَرَامًا أَوْ حَرَّمَ حَلالًا".
"المشَّاؤون إِلى المساجِدِ في الظُلَم، أُولئِكَ الخواضُونَ في رحْمَةِ الله".
"المشْيُ عَلَي الأَقْدَام إِلى الجُمُعَاتِ كَفَّاراتٌ للذنوب، وإسْباغُ الوضوءِ في السَّبْرَاتِ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة".
"الْمشْيُ مَعَ العصَا من التَّواضعِ ويُكتَبُ لَهُ بكل خُطوَة أَلفُ حسنةٍ، ويُرْفَعُ له أَلفُ دَرجَة".
"المصَائِبُ، والأمْراضُ، والأَحْزَانُ في الدنْيَا جزاءٌ".
"المصافَحَةُ مِنْ وراءِ الثِّيِاب جَفَاءٌ".
"المصافحة تُبَيِّضُ وَجْهَ صاحِبها يَوْمَ تَسْوَدُّ الْوُجُوهُ".
"المضمضةُ، والاستنشاقُ سُنَّةٌ، والأُذُنانِ من الرأْسِ".
"المُطَلَّقَةُ ثَلاثًا لَها السُّكْنَى، والنَّفَقَةُ".
"المطلقَةُ ثَلاثا ليسَ لهَا سُكْنَى، وَلَا نَفقةٌ".
"المطلَّقةُ ثلاثًا لَا تَحِلُّ لَزوجها الأول حَتى تنكح زوْجًا غَيرَهُ، وَيُخَالِطَهَا وَيَذوقَ مِنَ عُسَيلَتِها".
"المطعونُ شَهيدٌ".
"المطعونُ شهيدٌ، والمبطُونُ شَهيدٌ، والغريقُ شَهيدٌ، والهدمُ شَهِيدٌ, والمرأَة تموتُ بِجُمْع شهيدة، وذاتُ الجنْبِ شهيدٌ".