Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:604-2bYaʿlá b. Umayyah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٦٠٤-٢b

"عَنْ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ: جَاءَ الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ يَسْعَيَانِ إِلى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَأخَذَ أحَدَهُمَا فَضَمَّهُ إِلَى إِبطِهِ، وَأخَذَ الآخَرَ فَضَّمهُ إِلَى إِبطِهِ الآخَرِ وَقَالَ: هذان رَيْحانَتَاىَ مِنَ الدنْيَا مَنْ أحبنِى فَليُحبهما، ثُمَّ قَالَ: الوَلَدُ مَبْخَلَة مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَة".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه وقال: الصواب يعلى بن مرة بن شهاب

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:605-3bYaʿlá b. Murrah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٦٠٥-٣b

"عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ قَالَ: جَاءَ الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ يَسْعَيانِ إِلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَجَاءَ أحَدُهُمَا قَبْلَ الآخَرِ، فَجَعَلَ يَدَهُ فِى رَقَبَتهِ، ثُمَّ ضَمهُ إِلَى إِبْطِهِ، ثُمَّ جَاءَ

الآخَرُ فَجَعَلَ يَدَهُ الأخرَى فِى رَقَبَتهِ، ثُمَّ ضَمَّهُ إِلَى إِبْطِهِ، ثُمَّ قبَّلَ هَذَا، ثُمَّ قَبَّلَ هَذَا، ثُمَّ قَالَ: إِنِّى أحِبُّهُمَا فَأحبهما ثُمَّ قَالَ: أيهَا النَّاسُ إِنَّ الوَلَدَ مبْخَلة مَجْبَنَة مَجْهَلَة".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه