2. Sayings > Definite Article (18/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ١٨
"الشُّفْعَةُ في كُلِّ شرْكٍ: في أَرْضٍ، أوْ رَبْعٍ، أَوْ حائطٍ، لا يَصلُحُ له أنْ يَبِيعَ حَتَّى يَعْرِضَ على شَريِكهِ فَيأخُذَ أو يَدَع، فَإِنْ أَبَى فَشِريكُهُ أحَقُّ به، حَتَّى يُؤذِنَهُ".
"الشُّفْعَةُ فيما لم تَقَعِ الحدودُ، فإِذَا وَقَعَت الحدودُ فلا شُفْعَةَ".
"الشَّفَقُ الحُمْرَةُ، فإِذَا غَابَ الشَّفَقُ وَجَبَتِ الصَّلاةُ".
"الشَّمْسُ والْقَمَرُ مُكَوَّرَان يَوْمَ الْقَيَامَةِ".
"الشِّرْكُ في أُمَّتِي أَخْفى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ عَلَى الصَّفَا".
"الشِّرْكُ فِيكُمْ أخْفَى من دَبيبِ النَّمْلِ، وسَأدُلُّكَ عَلَى شيءٍ إِذا فَعَلْتَهُ أذهَبَ عَنْكَ صِغَارهُ وكِبَارَهُ، تَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنا أعلم، وأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا أَعْلَمُ، تَقُولُهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ كُلَّ يَوْم".
"الشِّرْكُ أخْفَى فِي أُمَّتِي مِنْ دَبِيب (النَّمْل) الذَّرِّ على الصَّفَا، ولَيسَ بَينَ الْعَبْدِ والْكُفْرِ إِلا تَرْكُ الصَّلاةِ".
"الشَّرُودُ يُرَدُّ".
"الشِّعْرُ كَلامٌ بِمَنْزِلَةِ الْكَلامَ فَحَسنُهُ حَسَنُ الْكَلام، وَقَبِيحُهُ قَبِيحُ الْكَلامِ".
"الشُّفَعَاءُ خَمَسَةٌ: الْقُرآنُ، والرَّحِمُ، والأَمَانَةُ، ونَبيُّكُمْ، وَأَهْلُ مِلَّتِكُم".
"الشَّفْعَةُ كَحَلِّ الْعِقَالِ".
"الشُّفْعَةُ فِيما لَمْ يُقْسَمْ، فإِذَا وَقَعَتْ الحُدُودُ وصُرِّفَتِ الطُّرُقُ فَلا شُفَعَةَ" .
"الشُّفْعَةُ لا تَرِثُ ولا تُورَثُ".
"الشُّفْعَةُ في العَبِيدِ وفي كُلِّ شيءٍ".
"الشُّفْعَةُ أَولَى من الجار، والجارُ أولَى من الحَسَبِ".
"الشَّقِيُّ مِنْ شَقِى في بَطْن أُمِّهِ، والسَّعِيدُ مَنْ سَعِدَ في بَطْنِها".
"الشَّقيُّ مَنْ أدْرَكَتْهُ السَّاعَةُ حَيًّا لَمْ يَمُتْ".
"الشَّمْسُ تَطْلُعُ وَمَعَها قَرْن الشَّيَطانِ، فإِذَا ارْتَفَعَتْ فارَقَهَا، فإذَا اسْتَوَتْ قارَنها، فإِذَا زَالتْ فارَقها، فإِذَا دَنتْ للغُرُوب قَارَنَها، فإِذا غَرَبَتْ فَارَقَهَا".
"الشَّمْسُ والقَمَرُ: ثَوْرَانِ عقيرانِ في النَّارِ إنْ شَاءَ أخْرَجَهمَا، وإِنْ شَاءَ تَرَكَهُمَا".
"الشَّمْسُ والقَمَرُ وُجُوهُهمَا إِلى العَرْشِ وأَقْفَاؤُهُمَا إِلى النَّاس".
"الشَّمْسُ بالجَنَّةِ والجَنَّةُ المشْرقِ.
"الشَّهَادَةُ سَبعٌ سوى القَتْلِ في سَبيلِ الله المقْتُولُ في سَبيِل الله شَهِيدٌ، والمطعُون شَهيدٌ، والغَريقُ شَهيدٌ، وصَاحِبُ ذاتِ الجَنْب شَهدٌ، والمبْطُوُنُ شَهيدٌ، وصَاحِبُ الحَريق شَهِيدٌ، والذى يَمُوتُ تَحْتَ الهَدمِ شَهيدٌ، والمرأةُ تَمُوتُ بجُمع شَهيدةٌ" .
"الشَّهَادَةُ تُكَفِّرُ كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا الدَّين، والغَرَقُ يُكَفِّرُ ذَلِكَ كُلَّهُ".
"الشُّهَدَاءُ أُمَنَاءُ اللهِ قُتِلُوا أوْ مَاتُوا عَلَى فِرَاشِهِم".
"الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ وَالمَبْطُونُ والغَرِيقُ وصَاحِبُ الهَدَمِ والشَّهِيدُ في سَبِيلِ اللهِ".
"الشُّهَدَاءُ ثَلاثَةٌ: رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ في سَبِيلِ اللهِ لا يُرِيدُ أنْ يُقَاتِلَ ولا يُقْتَلَ يُكثِّرُ سَوَادَ المُسْلِمينَ، فَإِنْ مَاتَ أوْ قُتِلَ غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ كُلُّهَا، وأُجِيرَ من عَذَابِ القبْر وَيُؤمَّنُ من الفَزَعِ".
"الشُّهَدَاءُ أرْبَعَةٌ: رَجُلٌ مُؤمِنٌ جَيِّدُ الإِيمانِ لَقَى الْعدُوَّ فَصَدَقَ اللهَ حَتَّى قُتِلَ فَذَاك الَّذِي يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيهِ أعْيُنَهُم يَوْمَ القِيَامَةِ هكذا، ورَجُلٌ مُؤمنٌ جيِّدُ الإيمانِ لَقَى العَدُوَّ فَكأنَّما ضُرِبَ جِلْدُهُ بِشَوْكِ طَلحٍ من الْجُبْنِ أتاهُ سَهْمٌ غَرْبٌ فقَتَلَهُ فهو في الدَّرجة الثَّانِيَةِ، ورَجُلٌ مُؤمِنٌ خلطَ عَملًا صَالِحًا وآخَرَ سَيِّئًا لَقَى العَدُوَّ فَصَدَقَ اللهَ حَتَّى قُتِلَ فَذَاكَ في الدَّرَجَة الثَّالِثَةِ، وَرَجُلٌ مُؤمِنٌ أسْرَفَ عَلى نَفْسِهِ لَقِيَ العَدُوَّ فَصَدَقَ اللهَ حَتَّى قُتِلَ فَذَاكَ في الدَّرَجَةِ الرَّابِعَةِ".
"الشُّهَدَاءُ على بَارقٍ -نَهْرٍ بِبَابِ الجَنَّة- في قُبَّةٍ خَضْرَاء يَخْرُجُ عَلَيهُم رِزْقُهُم مِنَ الجَنَّةِ بُكْرَةً وعشيًّا".
"الشُّهَدَاءُ عِنْدَ اللهِ على منَابِر من يَاقُوتٍ في ظِلِّ عَرْشِ اللهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إلا ظِلُّهُ على كَثِيبِ من مِسْكٍ فَيَقُولُ لهم الرَّبُّ: ألَمْ أَفِ وَأَصدُقْكمْ فَيَقُولُونَ بَلَى وَربِّنَا".
"الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشرُون" .
"الشَّهْرُ تسعٌ وعِشْرُونَ فَلَا تَصُوموا حَتَّى تَرَوْهُ ولا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ، فإِنْ غُمَّ عَلَيكم فأَكْمِلُوا العِدَّةَ ثَلاثينَ".
"الشَّهْرُ هكذا وهكذا وهكذا وعَقَدَ إِبْهَامَهُ في الثَّالِثَةِ، صُومُوا لِرُؤيَتِهِ وأفْطِرُوا لِرُؤيَتِهِ فإِنْ أُغْمِى عليكم فَاقْدُرُوا ثَلاثِينَ".
"الشَّهْرُ ثَلاثُونَ والشَّهْرُ تِسعٌ وعِشْرُونَ فإِنَّ غُمَّ عَلَيكمْ فَعُدُّوا ثَلاثينَ".
"الشَّهْرُ يَكُونُ تِسْعَةً وعِشْرِينَ وَيَكُونُ ثَلاثينَ فإِذَا رأيتُمُوه فَصُومُوا وإذَا رأيتُمُوه فأَفْطُروُا وإِنْ غُمَّ عَليكُمْ فأَكْمِلُوا العِدَّةَ".
"الشَّهْوَةُ الْخَفِيَّةُ والرِّياءُ شِرْكٌ".
"الشَّهِيدُ ابْنُ الشَّهِيدِ يَلْبَسُ الوَبَرَ ويَأكُلُ الشَّجَرَ مَخَافَةَ الذَّنْبِ يُريدُ يَحيى بن زكريَّا".
"الشَّهْيدُ لَا يَجِدُ مَسَّ القَتْلِ إِلَّا كَمَا يَجِدُ أحَدُكُم القَرْصَةَ يُقْرَصُهَا".
"الشَّهِيدُ يَشْفَعُ في سَبْعِينَ مِن أهْلِ بَيتِهِ".
"الشَّهِيدُ لَيَجِدُ ألَمَ القَتْلِ كَمَا يَجدُ أحَدُكُمْ ألَمَ القَرْصَةِ".
"الشُّؤمُ سُوءُ الخُلُقِ".
"الشُّؤمُ في ثلاثَةٍ: في المَرْأةِ والمَسْكنِ والدَّابَّةِ".
"الشَّيَاطيِنُ يَسْتَمتِعُون بثيابِكُمْ فإِذا نَزعَ أحَدُكُمْ ثَوْبَهُ فَليَطْوهِ حتى تَرْجعَ إِليه أَنْفَاسُهَا فإِن الشَّيطَانَ لا يَلبِسُ ثَوْبًا مَطوَيًّا".
"الشيْبُ نُورُ، مَنْ خَلَعَ الشَّيبَ فَقَدْ خَلَعَ نُورَ الإِسْلامِ، فإِذَا بَلَغَ الرَّجُلُ أرْبَعِينَ سَنَةً وقَاةُ اللهُ الأَدْوَاءَ الثَّلاثَةَ: الجُنُون وَالجُذَامَ والبَرَصَ".
"الشَّيبُ في مُقَدَّمِ الرَّأسِ ثم العِذَارَين سَخَاءٌ، وفي الذوائب شَجَاعَةٌ، وفي القَفَا شُؤُمٌ".
"الشَّيخُ في أهْلِهِ كَالنَّبيَّ في أُمتِهِ".
"الشَّيخُ في بَيتِهِ مِثْلُ النَّبِيِّ في قَوْمِهِ" .
"الشَّيخُ والشَّيخَةُ إِذا زَنَيَا - فَارُجمُوهُمَا البتة ما قَضَيا من اللذة".
"الشَّيطَانُ يَفِرُّ من حِسِّ عُمَر".
"الشَّيطَانُ ذئْبُ الإِنْسَانِ كَذِئْبِ الغَنَم يَأخُذُ الشَّاةَ الشَّاذَّةَ والقَاصيَةَ والنَّاحِيَةَ، فعليكم بالجَمَاعَةِ والأُلْفَةَ والعَامَّةِ والمَسَاجِدِ، وإيَّاكُمْ والشِّعَابَ".
"الشَّيطَانُ مُلْتقِمُ قلْبَ ابنِ آدَم فإذا ذَكَرَ اللهَ خَنسَ، وإذَا نَسِيَ اللهَ التَقَمَ قَلْبَه".