2. Sayings > Definite Article (2/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢
"الدنيَا دَارُ من لا دَارَ لَهُ، ومَالُ من لا مَال له، ولها يَجْمَعُ من لا عَقْلَ لَهُ".
"الدُّنيَا خَضِرَةٌ حُلوَةٌ من أخَذَهَا بحَقِّهَا بُوركَ لَه فِيهَا، ورُبَّ مُتَخوضٍ في مَالِ الله ورسُولِهِ له النَّارُ يوم القيامة".
"الدُّنيا حُلوَةٌ خَضِرَةٌ".
"الدُّنيَا حُلوَة خَضِرَةٌ فَمنْ أخَذَها (بحقِّها) بورك له فيها ورُبَّ مُتَخوِّض فيمَا اشتهت نفسُهُ ليس لَهُ يومَ القِيَامَةِ إِلا النَّار".
"الدُّنيَا مَلعُونَةٌ مَلعُونٌ مَا فيها إِلا ذِكرُ الله وما وَالا، أو عَالما أوْ متعلمًا".
"الدُّنيا مَلعُونَةٌ مَلعُونٌ ما فيها إِلَّا ما ابْتُغِى بِه وَجْهُ الله".
"الدُّنيَا حُلوَةٌ رَطِبةٌ".
"الدُّنيا لَا تَصْفُو لِمُؤمن كَيفَ وَهِيَ سِجْنُه وَبَلاؤُه".
"الدُّنيا لَا تَنْبَغِى لِمحمَّد ولا لآلِ مُحمّدٍ".
"الدُّنيَا حَرَامٌ عَلَى أهْلِ الآخرةُ، والآخرةِ، حرامٌ على أهل الدُّنيا، والدُّنيا والآخرة حرامٌ على أهل الله".
"الدُّنيَا كُلَّها سَبْعَةُ أيَّام مِنْ أيامِ الآخِرَةِ وَذَلِكَ قولُ الله: "وَإِنَّ يَوْمَا عِنْدَ ربَّكَ كأَلفِ سَنَةِ مِمَّا تَعُدُّونَ".
"الدُّنْيَا مَسِيرَةُ خَمْسمائة سنَةٍ".
"الدُّنيَا مُرْتَحِلَةٌ ذَاهِبَةٌ"، وَالآخرَةُ مُرْتَجِلَةٌ قَادمَةٌ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بَنُون، فإن اسْتَطَعْتُمْ أن تَكونُوا بَنِي الآخِرَةِ لا بني الدُّنْيَا فَافْعَلُوا فَإِنَّكُم اليومَ في دَار عَمَلٍ لَا حِسَابَ فِيهَا، وَغَدًا في دارِ حِسَابٍ لَا عَمَلَ فيها".
"الدُّنْيَا طَالِبَةٌ ومَطلُوبَةٌ، فمن طلَب الدُّنْيا طَلَبتْهُ الآخِرَةُ حَتَّى يَأخُذَ الموتُ برَقبتِه، وَمَنْ طَلَبَ الآخِرَةَ طَلَبتْهُ الدنيا حَتَّى يَسْتَوفِى مِنْهَا رِزْقَه".
"الدُّنْيا آذَنَتْ بِصُرمٍ وَوَلَّتْ حدًّا فلم يَبقَ فيها إِلا صُبابةٌ كَصُبَابَةِ الإنَاءِ (يَتَصَابُّهَا) صاحِبُهَا، وإِنكم مَنْقُولُونَ إِلى دارٍ لا زوَال فيها فَانْتَقِلُوا بِخَير ما (يحضرنكم) " .
"الدنْيا خَضِرَةٌ حُلوةٌ، وإِنَّ الله مْسْتَخلِفُكُمْ فيها، ونَاظِرٌ كَيفَ تَعْمَلُونَ، ألا فَاتَّقُوا الدُّنْيا، واتَّقوا النِّسَاءَ".
"الدنْيا سَبْعَةُ آلآفِ سَنةٍ أنَا آخرهَا ألْفًا لا نَبيَّ بَعْدِى، ولا أُمَّةً بَعْدَ أُمَّتِي".
"الدُّنْيَا مَتَاعٌ، وليسَ مِنْ مَتَاعِ الدُّنْيَا شَيْءٌ أَفْضَلُ مِنَ المَرْأَةِ الصَّالِحَةِ".
"الدُّنيَا عَرَضٌ حَاضرٌ يأكُلُ منْها البَرُّ والفَاجِرُ، وإنَّ الآخِرةَ وَعْدٌ صَادقٌ يَحْكمُ فيها مَلِكٌ قَادِرٌ يُحِقُّ الحقَّ وَيُبطِلُ البَاطِلَ، فكُونُوا من أَبْناءِ الآخِرةِ ولا تكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الدُّنْيَا، فإِنَّ كُلَّ أمٍ يَتْبَعُها وَلَدُهَا".
"الدُّنيا حُلوةٌ خَضِرَةٌ وَإنَّ رجَالًا يَخُوضُونَ في مَالِ الله ورسُولهِ في غَيرِ حَقٍّ لَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القَيامَةِ".
"الدنيا خَضِرَةٌ حُلوَةٌ من اكتَسَبَ فيها مَالًا من حِلِّهِ وأَنْفَقَهُ في حَقِّه أَثَابَهُ الله عليه وأوْرَدَهُ جَنَّتهُ. ومَنْ اكتَسَبَ فيها مالًا مِنْ غَير حِلِّهِ وأنفَقَهُ في حَقِّهِ أحَلَّهُ الله دَارَ الهوانِ ورُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مَالِ الله وَرَسُولِهِ لَهُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامةِ، يَقُولُ الله ﷻ: "كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُم سَعيرًا".
"الدُّنيا خَضِرَةٌ حُلوةٌ فمن اتَّقَى الله فيَها وأصْلَحَ وإلا فَهُو كالآكلِ وَلَا يَشْبَعُ وَبينَ الناسِ في ذَلك كَبُعْدِ الكَوكَبَينِ أحَدُهُمَا يَطلُعُ في المشْرِقِ والآخَرُ يَغِيبُ في المغْربِ".
"الدَّوَاءُ مِنَ القَدَرِ وقَد ينفع بإِذن الله تعالى".
"الدَّواءُ من القدر وهو يَنْفَعُ مَنْ يَشاءُ لِما شَاءَ".
: "الدَّواوينُ (يومَ القِيامَةِ) ثلاثةٌ، فدِيوانٌ لا يغفرُ الله منه شيئًا. وديوانٌ يعبأُ بهِ شيئًا. وديوان لا يتركُ الله مِنْهُ شيئًا. أمَّا الديوانُ الذي لا يغفر الله منه شيئًا فالإشْرَاكُ بالله. قال الله تعالى: "إِنَّ الله لَا يغفرُ أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاءُ" وأمَّا الديوانُ الذي لا يعبأُ الله به شيئًا فَظُلمُ العبدِ نفسه فيما بينه وبين ربه من صوم يومٍ تركه أو صلاةٍ تركها فإِن الله يغفر ذلك (إِن) شاءَ ويتجاوزُ. وأمَّا الديوانُ الذي لا يترك (الله) منه شيئًا فمظالم العباد بينهم القصاص لا محالة".
"الدّيَةُ على العَصَبَةِ وَفِي الجَنِينِ غُرَّةٌ، عبدٌ أوْ أمَة".
("الدّيكُ الأبْيَضُ صَدِيقى وصَدِيقُ صَدِيقي وعدو عَدُوّى").
"الديكُ الأبيَضُ أخِي وَصَديقى. وعدوُّ عدوِّ الله إِبْلِيس. وكان النبي ﷺ يُبيتُهْ مَعَهُ في البَيتِ".
"الدِّيكُ الأَبْيَضُ الأَفْرقُ حَبيبى وحَبيبُ حَبيبى جبرْيل. يحْرس بَيتَهُ وَسِتَّةَ عَشَرَ بَيتًا مِنْ جيرانِه. أَرْبَعَةٌ عَنْ اليَمين. وأَربعةٌ عَنْ الشِّمال، وأَرْبَعَةٌ مِنْ قُدَّامٍ. وأَرْبَعَةٌ مِنْ خَلفٍ".
"الدِّيكُ يُؤَذِّنُ بالصَّلَاة. مَن اتَّخَذ دِيكًا أبْيَضَ حُفِظَ مِنْ ثَلَاثَة مِن (شر) كلِّ شَيطَانٍ وسَاحِرٍ وَكَاهِنٍ".
"الدَّيْنُ رَايةُ الله الثَّقِيلَةُ مَنْ هَذَا الَّذِي يَطِيقُ حَمْلَهَا"؟ .
"الدَينْ غُلٌّ ثَقِيلٌ، يُركَّبُ في عُنُقِ العَبْدِ يَشْقَى بهِ أَو يَسْعَدُ بهِ يُكْربُهُ ذَلِكَ (ويحزْنُه) في سَاعَاتِ اللَّيلِ والنَّهَارِ وَلَا يَزَالُ مَأجُورًا حَتَّى يُؤَدِّيه فَيَسْعَد بذَلِكَ أَو يَسْتَخِفّ بِهِ حَتَّى يَمُوتَ فَيَشْقَى بذَلِكَ".
"الدَّينُ هَمٌّ باللَّيل، مَذَلَّةٌ بالنَّهَارِ".
"الدَّينُ يُنقِصُ من الدِّينِ والحَسَب".
"الدِّيكُ الأبيضُ صَدِيقى".
"الدَّينُ دَينانِ. فمن مات وهو ينوى قضا (هـ) فأنا وليه. ومن مات ولا ينوى قضا (هـ) فذاك الذي يؤخذ من حسناته ليس يومئذ دينار ولا درهم".
"الدَّينُ شَيْنُ الدِّينِ".
"الدَّينُ رَايةُ الله في الأرْضِ فَإِذَا أَرَادَ أن يُدلَّ عَبْدًا وَضَعَهَا في عُنُقِهِ".
"الدِّينُ النَّصِيحَةُ. قَالُوا: لمن يا رُسولَ الله؟ قال: له وَرَسُولِهِ وأَئِمَّةِ المسلمين وَعَامَّتِهِم".
"الدِّينُ النَّصيحَةُ. الدِّينُ النَّصِيحَةُ الدِّينُ النَّصِيحَةُ (قالوا لمنْ يَا رَسُولَ الله)؟ قال: لله ولكتابِهِ وَلأئِمَّةِ المسلمينَ وَعَامَّتِهِم".
"الدِّينارُ بالدِّينار لَا فَضل بَينَهُما. والدِّرْهَمُ بالدِّرْهم لَا فَضْلَ بينَهُمَا".
"الدِّينارُ بالدِّينار لَا فَضل بَينَهُما والدِّرْهَمُ بالدِّرْهم لَا فَضْلَ بَينَهُمَا فَمَنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ بوَرَقٍ فَليصْطَرِفْها بذَهَبٍ ومن كَانَتْ لَهُ حَاجَة بَذَهَبٍ فَليَصْرِفْهَا بذَهَبٍ ومن كَانَت لَهُ حَاجَةٌ بَذَهَب فَليَصْطرِفهَا بالوَرِقَ، والصرف ها وها".
"الدِّينارُ بالدِّينارِ والدِّرْهَمُ بالدِّرْهم مِثْلًا بِمِثْل. يَدًا بِيَدٍ، فَمَنْ زَادَ أوْ ازْدَادَ فَقَدْ أرْبَى".
"الدِّينارُ كَنْز (والدِّرْهَمُ كنز) والقِيرَاطُ كَنْزٌ".
"الدِّينارُ بالدِّينارِ والدِّرْهَمُ بالدِّرْهم. وصَاعُ حِنْطَه بِصَاع حِنْطَة.
وصَاعُ شَعِيرٍ بِصَاع شَعيرٍ، وصَاعُ مِلحٍ بصَاع مِلحٍ، لَا فَضْلَ بَينَ شَيءٍ مِنْ ذَلِكَ".