2. Sayings > Definite Article (24/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٢٤
"الْعِلمُ ثَلاثَةٌ وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهوَ فَضْلٌ، آيَةٌ محْكمَةٌ، وَسُنَّةٌ قَائِمَةٌ، أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ ".
"الْعِلْم ثَلاثَةٌ، كِتَابٌ نَاطِقٌ، وسُنَّةٌ قَائِمَةٌ، وَلَا أَدْرى" .
"الْعِلْم عِلْمَان، عِلْمٌ في الْقَلْبِ فَذَاك الْعِلْم النَّافِعُ، وَعِلْمٌ عَلَى اللِّسان فذلك حجة الله على ابن آدم" .
"الْعِلْم خَيرٌ مِنَ الْعَمَل، ومِلاكُ الدين الوَرَعُ، والْعَالِمُ مَنْ يعْمَلُ بالْعِلْمِ وَإنْ كَانَ قَليلًا".
"الْعِلْم أَفْضَل مِنَ الْعبَادَةِ، وَمِلاكُ الدِّين الوَرعَ ".
"الْعِلْمُ في قُرَيش، والأَمَانَةُ في الأَنْصَارِ ".
"الْعِلمُ أَفْضَلُ مِنَ الْعَمَل، وَخَيرُ الأَعمَالِ أَوْسَطُهَا، ودينُ الله تَعَالى بَين القاسِى وَالغَالى، وَالْحَسَنَةُ بَينَ السَّيِّئتين لَا يَنَالُهَا إِلَّا بالله، وَشَرُّ السَّيرِ الْحَقْحَقَةُ ".
"الْعِلْمُ خَلِيلُ الْمؤْمِنِ، وَالْعَقْلُ دَلِيلُه، والْعَمَلُ قَيِّمُه وَالْحِلْمُ وَزِيرُهُ، والصَّبْرُ أَمِيُر جُنُودِهِ، وَالرِّفْقُ وَالِدُهُ وَاللِّينُ أَخُوهُ ".
"الْعِلْم حيَاةُ الإسلامِ، وَعِمَادُ الإِيمانِ، وَمَنْ عَلَّمَ عِلْمًا أَنْمَى الله لَهُ أَجْرَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا فَعَمِلَ به كَانَ حَقًّا عَلَى الله أَنْ يعَلِّمَهُ مَا لمْ يَكُنْ يَعْلَمُ ".
"الْعِلْمُ مِيرَاثى، وَميرَاثُ الأَنْبيَاء قَبْلى، فَمَنْ كَانَ يَرِثُنِى فَهوَ مَعِى في الْجَنَّةِ ".
"الْعِلْمُ لا يَحِلُّ مَنْعُهُ ".
"العلم دِينٌ، والصلاةُ دِينٌ، فانظروا عَمَّن تأخذونَ هذا العلمَ، وكيف تُصَلُّون هذه الصَّلاةَ؛ فإِنكم تُسأَلون يومَ القِيَامَةِ ".
"العَمَائِمُ تِيجَانُ العَرَب؛ والاحتباءُ حيطانُها، وجلُوسُ المؤْمِنِ في المسْجدِ ربَاطُه ".
"العمائِمُ تِيجَانُ العَربَ؛ فإِذا وَضَعوا العَمَائِمَ وَضَعَ الله عِزَّهم ".
"العَمَائِمُ تِيجَانُ العَرَبِ؛ فإِذَا نَزَعوهَا ذَهَبَ (الله) عزهم".
"العمائمُ وقارٌ للمؤْمِن، وعزٌّ لِلْعَربَ". فإذا وَضَعَتْ العرَبُ عمائِمَهَا وضَعَتْ عِزَّهَا ".
"العِمَامَةُ على القلَنْسُوَة فَصْل ما بَينَنَا وبَينَ المشْركين، يُعطَى يَوْمَ القيامَةِ بكل كوْرَة يُدَوِّرُهَا عَلَى رَأسِه نُورًا" .
("العمائِم تِيجانُ العَرَب، فاعْتَمُّوا تَزدَادُوا حِلْمًا ".
"الْعَمْدُ قَوَدٌ ".
"الْعَمْد قَوَدٌ، والْخَطَأُ دِيَةٌ ".
"الْعُمْرَةُ إِلَى العمْرَة كفَّارَة لمَا بينَهمَا، والحج الْمبرور لَيسَ لَه جَزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةَ ".
"الْعمْرةُ إِلى الْعمْرة كفَّارةٌ لِمَا بَينَهُمَا مِنَ الذُّنُوب والخَطايَا، والْحجُّ الْمبْرورُ لَيس له جزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةَ ".
"العُمْرَتَانِ تُكَفِّرَانِ مَا بَينَهمَا، والحجُّ المَبرُورُ ليسَ لَه جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةَ، ومَا سَبَّحَ الحَاجُّ من تَسْبِيحَة، وَلَا هَلَّلَ مِنْ تَهْليلةٍ، وَلَا كَبَّرَ مِنْ تَكْبِيرَةِ إِلَّا يُبَشَّرُ بهَا تَبْشِيرَة ".
"العُمْرَةُ من الحجِّ بِمَنْزِلَة الرأسِ مِنَ الجَسَدِ، وبمنزِلِة الزَّكَاةِ من الصَّيامِ ".
"العُمْرَى جائزة لأَهلها ".
"العُمْرَى مِيرَاثٌ لأَهْلِها ".
"العُمْرَى لمن وُهِبتْ له ".
"العُمْرَى جائزة لأَهلها، والرقبى جائزة لأَهلها ".
"العُمْرَى جَائِزَةٌ لمن أُعْمِرَهَا، والرُّقْبَى جَائِزَةٌ أُرْقِبَهَا، والعَائِدُ في هِبَتِه كالعائد في قَيئِه ".
"العُمْرَى والرُّقْبَى سَبيلُهُمَا سَبِيل الميراث ".
"العُمْرَى جَائِزَةٌ لِمَنْ أُعْمِرَهَا والرُّقْبَى لِمَنْ أُرْقِبَهَا، سَبِيلُهُمَا سَبِيل الميراث ".
"العُمْرَى لِلْوارثِ".
"العُمْرَى سَبيلُ الميراث".
"العُمْرَى جائزةٌ".
"العُمْرَى جائِزَةٌ مَوْروثَةٌ".
("العُمْرُ الَّذي أَعْذَرَ الله تَعَالى فِيه ابْنَ آدَمَ سِتُّونَ سَنَةً، يَعْنِي "أَوَ لَمْ نُعمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّر فِيهِ مَنْ تَذكرَّ ".
"الْعَنْبَرُ لَيسَ برِكَازِ بَكَ هُوَ لِمَنْ وَجَدَهُ" .
"العَهْدُ الَّذِي بَينَنَا وبَينَهمْ الصَّلاةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فقَد كَفَر ".
"العَيلَةَ تخَافِينَ عَلَيهِم وَأنَا ولِيُّهُمْ في الدُّنْيَا والآخِرَةِ ".
"العيادَةُ فُوَاقُ ناقَة ".
"العِيَافَةُ والطِّيَرَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ ".
"العِيدَانِ وَاجِبَانِ عَلَى كُلِّ حَالِم مِنْ ذَكَر وأُنْثَى ".
"العَينُ وكَاءُ السَّه، فمن نام فَلْيَتَوضَّأ ".
"العينُ وكاءُ السَّه، فإِذَا نَامَتْ العَينُ اسْتَطْلَقَ الوكَاءُ ".
"العينُ تَدْمَعُ، والقَلْبُ يَحْزَنُ، وَلَا نَقُولُ إِنْ شَاءَ الله إِلَّا ما يُرْضِى رَبَّنَا وإنَّا بكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمحْزُونُونَ ".
"الْعَينُ والنَّفْسُ كَادَا يَسْبقَان الْقَدَرَ فَتَعوَّذُوا بالله من النَّفْسِ والعَين ".
"الْعَينُ حَقٌّ ويَحْضُرُها الشَّيطَانُ وحَسَدُ ابْن آدم ".
"الْعَينُ حَقٌّ ".
"الْعَين تُدْخِلُ الرَّجُلَ الْقَبْرَ والْجَمَلَ الْقِدْرَ ".
"الْعَينُ حَقٌّ تَسْتَنْزلُ الْحَالِقَ ".