Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:85-502bAnas
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٥-٥٠٢b

"عَنْ أَنَسٍ قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رسُولِ الله ﷺ إِلَى وَادى الْعَقِيقِ فَقَالَ: يَا أَنَسُ خُذْ هَذِهِ الْمَطهَرَةَ امْلأهَا مِنْ هَذَا الْوَادى فَإِنَّهُ وَاد يُحبُّنَا ونُحبُّهُ، فَأَخَذْتُها وَمَلأتُها وَعَجِلتُ وَلَحِقْتُ رسُولَ الله ﷺ وَهُوَ آَخذٌ بِيَدِ عَلِىٍّ، فَلَمَّا أن سَمِعَ حِسِّى الْتَفَتَ إِلَىَّ فَقَالَ: يَا أَنَسُ فَعَلتَ مَا أَمَرْتُكَ بهِ؟ قُلتُ: نَعَمْ يَا رَسُولَ الله، فَأَقْبَلَ عَلَى عَلِىٍّ فَقَالَ: يَا عَلىُّ مَا مِنْ حَبْرَة إِلا سَتَتْبَعُها عَبْرَةٌ، يَا عَلِيُّ كُلّ هَمٍّ منقَطِعٌ إِلَّا هَمَّ النَّارِ، يَا عَليُّ كُلُّ نَعِيمٍ يَزُولُ إلَّا نَعِيمَ الْجَنَّةِ".  

ابن النجار

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:85-435bNs > Kharajnā Maʿ Rasūl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٥-٤٣٥b

"عَنْ أنسٍ قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ الله ﷺ إِلَى وَادِى العَقِيقِ فَقَالَ: يَا أنَسُ خُذْ هَذِهِ المِطْهَرَةَ (*) امْلأهَا مِنْ هَذَا الوَادِى فَإِنَّهُ وَادٍ يُحِبنا وَنُحِبُّهُ، فَأخَذْتُهَا فَمَلأتُهَا وَعَجِلتُ وَلَحِقْتُ رَسُولَ الله ﷺ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عَلِيٍّ، فَلَمَّا أنْ سَمِعَ حِسِّى التَفَتَ إِلَىَّ فَقَالَ: يَا أنَس، فَعَلتَ مَا أمَرْتُكَ بِهِ؟ قُلتُ: نَعَمْ يَا رَسُولَ الله، فَأقْبَلَ عَلَى عَلِيٍّ فَقَالَ: يَا عَلِيُّ مَا مِنْ حَبَرَةٍ (* *) إِلا سَتتْبَعُهَا عَبْرَةٌ، يَا عَلِىُّ: كُل هَمّ منقَطِعٌ إلَّا هَمَّ النَّارِ، يَا عَلِىُّ: كُل نَعِيمٍ يَزُولُ إلَّا نعِيمَ الجَنَّةِ".  

ابن النجار، وفيه الحسن بن يحيى الخشنى متروك