"خَيْرُ الخَيلِ الأَدْهَمُ الأَقْرحُ الأَرْثمُ المُحجَّلُ ثَلَاث مُطْلَقُ اليمِينِ، فإِنْ لَمْ يكُنْ أدْهَم فَكُميْتٌ على هَذه الشِّيَةَ".
8. Sayings > Letter Khā (6/9)
٨۔ الأقوال > حرف الخاء ص ٦
"خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِى، ثم الذين يَلُونَهُمْ، ثم الذين يلُونَهم، ثم يجِئُ أقوامٌ يُعْطُون الشَّهَادةَ قَبْل أن يُسْأَلُوهَا".
"خَيْرُ هذِهِ الأُمَّة الْقَرْنُ الذى بُعِثْتُ أَنا فيهِمْ، ثم الذين يلُونَهم، ثم الذين يلُونَهم، ثم يكونُ قومٌ تَسبِقُ شَهَادتُهم أَيْمانَهُم وأَيَمانُهُم شَهَاداتِهِم".
"خَيْرُ أُمتى القرنُ الذين بُعِثْت فِيهِم، ثم الذين يلُونَهُم، ثم الذين يلُونَهُم".
"خَيْرُ أُمَّتى القرن الذى بُعِثْتُ فِيهم، ثم الذين يلُونَهُم، ثم الذين يلُونَهُم، ثمَ يخْلُفُ قَوْمٌ يُحِبُّون السَّمانَةَ يشْهدُونَ قبل أَن يُسْتَشهَدُوا".
"خَيْرُ أُمَّتِى أنَا وأَقْرانِى، ثم القرنُ الثانى، ثم القرنُ الثالثُ ثم يكونُ قومٌ يحْلِفُون ولا يُستَحْلَفُون، ويشْهَدُون ولا يُسْتَشهَدُون ويُؤتَمنُونَ ولا يُؤَدُّون".
"خَيْرُ النَّاسِ قرنِى، ثم الذين يلُونَهم، ثم الذينَ يلُونَهُم، ثُم يجئُ أقوامٌ تَسْبِقُ شهادةُ أحدِهِم يمِينهُ ويمِينُه شَهَادته".
"خَيْرُ النَّاسِ القرنُ الذى أَنا فيه، ثم الثانى، ثم الثالث".
"خيرُ النَّاسِ قَرْنِى، ثم الذين يلُونَهُم، ثم الذين يلُونَهُم، ثم يأتِى من بعدهم قومٌ يتسمَّنُونَ ويحبونَ السِّمَنَ، يُعْطُون الشهادة قبل أَن يُسْأَلُوها".
"خَيْرُ النَّاسِ قَرْنى الَّذى أَنَا فيهِمْ، ثُمَّ الذين يَلُونَهم، ثم الذين يَلُونَهُم، والآخرون أَرْذَالٌ".
"خيرُ النَّاسِ قَرْنى، ثم الثَّانى، ثم الثالثُ، ثم يجئُ قومٌ لَا خيرَ فيهم".
"خَيْرُ النَّاسِ أَتْقَاهُم للَّه، وآمَرُهُم بالمَعْرُوفِ، وَأَنْهَاهُم عن المنكرِ، وَأَوْصَلُهُم للرَّحم".
"خَيْرُ النَّاسِ ذُو القلبِ الْمَخْمُومِ واللسان الصادِقِ -قيل: قَدْ عَرَفْنَا اللسانَ الصَّادِقَ، فما القلبُ المخمومُ، قال. هو التَّقِىُّ النَّقِىُّ الذى لا إِثم فيه، ولا
بَغْى ولَا حَسَدَ - قيل: فَمَن على أَثَرِهِ؟ قال: الذى يَشْنَأُ الدنيا ويُحبُّ الآخِرَةَ - قال: فمن على أَثَرِه؟ قال: مُؤمِنٌ في خُلُقِ حَسَنٍ".
"خيرُ المسلمينَ من سَلِمَ المسُلِمُونَ من لِسانِهِ ويِدهِ".
"خَيْرُ الأُمُورِ أَوسَاطُها".
"خيرُ النكاح أيْسَرُهُ".
"خَيْرُ الصَّدَاقِ أيْسَرُهُ".
"خَيْرُ الأَصحاب عند اللَّه خيرُهُم لصاحِبِهِ، وَخَيْرُ الجيران عند اللَّه خيرُهُم لجارِهِ".
"خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طال عُمُرُهُ وحَسُنَ عملُه".
"خَيْرُ النَّاسِ من طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ، وَشَرُّ النَّاسِ من طَالَ عُمُرُهُ وسَاءَ عَمُلُه".
"خَيْرُ النَّاسِ خَيْرُهُم قضاءً".
"خَيْرُ النَّاسِ أَحْسَنُهُم خُلُقًا".
"خيرُ النَّاسِ رَجُلٌ مُمْسِكٌ بعِنَانِ فَرَسِهِ في سبيل اللَّه ﷻ كُلَّمَا سمِع هَيْعةً، أَوْ فَزْعةً طَار عَلَى مَتْنِ فَرَسِه فالْتَمَسَ القَتْلَ أَوِ الْمَوتَ في مَكَانِهِ، أَو رَجُلٌ في شِعْبٍ مِنَ الشِّعَابِ أَوْ بَطْنِ وَاد مِنْ هَذِه الأَوْدِيِةَ في غُنَيْمَةِ لَهُ يُقِيمُ الصلاةَ، وَيُؤْتِى الزَّكَاةَ، وَيَعْبُدُ اللَّه حَتَّى يَأْتيَه اليَقِينُ، لَيْسَ مِنَ النَّاسِ إِلَّا في خيْر" وَيُرْوَى في مظانه.
"خَيْرُ النَّاسِ في الفِتَنِ رَجُل آخِذٌ بعِنَانِ فَرَسِهِ خَلفَ أَعْدَاءِ اللَّه يُخِيفُهُم وَيُخِيفُونَهُ، أَوْ رَجُلٌ مُعْتَزلٌ في بَادِيَةٍ يُؤَدِّى حَقَّ اللَّه الذى عَلَيْهِ".
"خَيْرُ النَّاسِ أَقْرَؤُهُم، وأَفْقَهُهُم في دين اللَّه أَتْقَاهُم للَّه وآمَرُهُم بالمعروف، وَأَنْهاهم عن المنكر، وَأَوْصَلُهُم لِلرَّحِمِ".
"خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِى ثم الذين يَلُونَهُم".
"خيرَ النَّاسِ في الفتْنة رَجُلٌ مُعْتزلٌ في مَالِهِ يَعْبُدُ ربهُ وَيُؤَدِّى حَقَّهُ، وَرَجُلٌ أَخَذَ بِرَأسِ فَرَسِهِ فِى سَبِيلِ اللَّه يُخيف العَدُوَّ وَيُخيفونَهُ".
"خَيْرُ النَّاسِ مَنْزلَةً رَجُلٌ عَلَى مَتْنِ فَرَس يُخِيفُ العَدُوَّ وَيُخِيفُونَهُ".
"خَيْرُ الْخَيْلِ الحُوُّ".
"خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَة، فيه خُلقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخلَ الجَنَّة، وَفِيهِ أُخْرجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ".
"خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْم الجُمعَة، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُهْبِطَ، وَفِيهِ تيبَ عَلَيْهِ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، مَا عَلَى الأَرْضِ مِنْ دَابَّة إِلَّا وَهِى تُصْبِحُ يَوْمَ الجُمُعَةِ مُصِيخَةً حَتَّى تَطلُعَ الشَّمْسُ شفَقًا مِنَ السَّاعَةِ، إِلَّا الجِنَّ وَالإِنْسَ -ابْنَ آدَمَ- وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ وَهُوَ في الصَّلَاةِ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا أَعْطاهُ إِيَّاهُ".
"خَيْرُ الدُّعَاء يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلتُ أَنَا وَالنَّبِيُّون من قَبْلِى: لا إِلَهَ إِلَّا اللَّه وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهوَ عَلَى كُلِّ شَئٍ قدِيرٌ".
"خَيْرُ الإِدَامِ اللحمُ، وَهُوَ سَيِّدُ الإدَام".
"خَيْرُ صَلَاتِكُمْ صَلَاتُكُمْ لى بُيُوتِكُمْ إِلَّا صَلَاةَ الفَرِيضَة".
("خَيْرًا رَأَيتِ، تَلِدُ فَاطِمَة -إِنَّ شَاءَ اللَّه- غُلَامًا فَلَبِّنِيهِ بِلَبَنِ ابْنِك قُثَمَ".
"خَيْرُ أُمَّتِى الذِين لَمْ يُعْطَوْا فَيَبْطَرُوا، وَلَمْ يُقَتَّرْ عَلَيْهم فيَسألُوا".
("خَيْرًا -إنْ شَاءَ اللَّه- يَرْجعُ زوجُكِ عَلَيْكِ صَالِحًا، وَتَلدِينَ غُلَامًا بَرًا". قاله عليه الصلاة السلام للمرأَة التى أَتته فقالت: رأَيتُ كأَنَّ جَابِر بيتى انكسر، أو ساريةَ بيتى انكسر، وأَنى ولدتُ غلاما أحْوَرَ".
("خَيْرُ الأَعْمَالِ -الحل والرحلة- افْتِتَاحُ الْقُرْآنِ وَخَتْمُهُ".
"خَيْرُ الأَعْمَالِ وَأَقْرَبُهَا إِلَى اللَّه: الصَّلَاةُ في أوَّلِ وَقْتِهَا".
"خَيْرُ نِسَاءٍ ركِبْنَ الإِبلَ: صَالِحُ نِسَاءِ قُريشٍ، أَحْنَاهُ عَلَى وَلَد فِى صِغَرِهِ، وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ في ذَاتِ يَدِهِ".
"خَيْرُ النِّساءِ: الَّتِى تسُرُّهُ إِذا نظر، وتُطيعُهُ إِذا أَمر، ولَا تُخالِفُهُ فِى نَفْسِها ولَا مالِها بِما يكْرهُ".
"خَيْرُ النِّساءِ منْ تسُرُّك إِذا أَبْصرْتَ، وتُطِيعُكَ إِذا أَمرْتَ، وتحْفظُ غيْبتك في نفسها ومالِك".
"خَيْرُ الشُّهُودِ منْ أَدَّى شهادتهُ قبْل أَن يُسْأَلها".
"خَيْرُ الشَّهادةِ، مَا شهِد بِها صاحِبُها قبْل أَنْ يُسْأَلها".
"خَيْرُ نِساءٍ ركبْنَ الإِبِلَ نِساءُ قُريْشٍ: أَحْنَاهُ علَى ولَدٍ في صغَرِهِ، وأَرْعاهُ علَى بعْلٍ في ذَاتِ يدِهِ، ولَوْ علِمْتُ أَنَّ مرْيمَ ابْنَةَ عِمْرانَ رَكِبَتْ بَعِيرًا مَا فَضَّلتُ عَلَيْهَا أحَدًا".
"خَيْرُ السُّودَانِ ثَلَاثَةٌ: لُقْمَانُ، وَبِلَالٌ، وَمِهْجَعٌ".
"خَيْرُ السُّودَان أَرْبَعَة: لُقْمَانُ، وَبِلَالٌ، وَالنَّجَاشِىُّ، وَمِهْجَعٌ".
"خَيْرُ أُمَّتِى القَرْنُ الَّذى أَنَا مِنْهُ، ثُمَّ الثَّانِى، ثُمَّ الثَّالِثُ، ثمَّ يَنْشَأُ قَوْمٌ تَسْبِقُ أَيْمَانُهمْ شَهَادَتهُم، يَشْهَدُونَ مِن غَيْرِ أَنْ يستَشْهَدُوا، لَهُمْ لَغطٌ في أَسوَاقِهِمْ".
"خَيْرُ الشُّهَداءِ مَنْ أَدَّى شَهَادَتَهُ قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَ عَنْهَا".
"خَيْرُ النَّاسِ في الْفِتَنِ رَجُلٌ يَأْكُلُ مِنْ سَيْفِهِ في سَبِيلِ اللَّه، وَرَجُلٌ في رَأْسِ شَاهِقَة يَأْكُلُ مِنْ رِسْلِ غَنَمِهِ".