Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:13865a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٨٦٥a

"خَيْرُ النَّاسِ ذُو القلبِ الْمَخْمُومِ واللسان الصادِقِ -قيل: قَدْ عَرَفْنَا اللسانَ الصَّادِقَ، فما القلبُ المخمومُ، قال. هو التَّقِىُّ النَّقِىُّ الذى لا إِثم فيه، ولا

بَغْى ولَا حَسَدَ - قيل: فَمَن على أَثَرِهِ؟ قال: الذى يَشْنَأُ الدنيا ويُحبُّ الآخِرَةَ - قال: فمن على أَثَرِه؟ قال: مُؤمِنٌ في خُلُقِ حَسَنٍ".  

[هـ] ابن ماجة والحكيم، [طب] الطبرانى في الكبير [حل] أبى نعيم في الحلية [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن عمرو، [حم] أحمد في الزهد عن أَسَد بنِ وَدَاعَةَ مُرْسَلًا

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:3839a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٨٣٩a

"أفضل المؤمنين كلُّ مؤمن مخمومِ القلبِ صدوقِ اللسانِ، قالوا: يا رسول الله ما مخمومُ القلبِ؟ قال: التقى النَّقِي الذي لا إثم فيه، ولا بغي، ولا غِلَّ، ولا حسدَ، قالوا: فمن يليه؟ قال: الذين نسوا الدُّنيا، وأحبوا الآخرة قالوا: فمن يليه؟ قال: مؤمن في خُلُقٍ حَسَنٍ".  

الحكيم، [هـ] ابن ماجة [حل] أبى نعيم في الحلية والخرائطى في مكارم الأخلاق عن ابن عمرو