2. Sayings > Definite Article (5/39)
٢۔ الأقوال > ال مع۔۔۔ ص ٥
"الْجَنَّةُ أقربُ إِلَى أحَدِكمْ مِنْ شِرَاك نَعْلِهِ، والنارُ مثلُ ذلك".
"الْجَنَّةُ لَهَا ثمانيةُ أَبواب، والنَّارُ لَهَا سبعةُ أَبْواب".
"الْجَنَّةُ بناؤها لَبِنَةٌ من فضة، ولبنةٌ من ذهب، ومِلاطُها المسكُ الأَذْفَرُ، وَحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتُرْبَتُهَا الزعفرانُ، من يدخلها يَنْعَمُ لا يَبْأسُ، ويَخْلُدُ لا يموتُ، لا تبلى ثيابهم، ولا يَفْنَى شَبَابُهُمْ".
"الْجَنَّةُ دارُ الأَسخياء، والذي نفسي بيده لا يدخُلُ الجنَّةُ بخيل ولا عاق والديه ولا منّانُ بما أَعطى".
"الْجُمُعَةُ إِلَى الجُمُعَةِ كفارةُ لِمَا بَينَهُمَا ما اجْتُنبت الكبائر وزيادة ثلاثة أيام".
"الْجُمُعَةُ إِلى الجُمُعَةِ وَالصَّلَوَاتُ الخَمْسُ كفاراتُ لما بَينَهُن ما اجْتُنبت الكبائِرُ، والغُسْلُ يوم الجُمُعَةِ كفارةُ، والمشىُ إِلى الجُمُعَةِ كُلُّ قدم منها كعملِ عشرين سنةً، فإِذا فرغَ من صلاةِ الجُمُعَةُ أُجيزَ بعمل مائتى سنة".
"الْجُمُعَةُ واجبة على أهلِ كُلِّ قرية، وإن لم يكونوا إلا ثلاثةٌ رابعهم إِمامهم" .
"الْجُمُعَةُ على من آواهُ الليلُ" .
"الْجَنَّةُ مائةُ درجة ما بين كُلِّ درجتين كلما بين السماءِ والأرضِ".
"الْجَنَّةُ مائةُ درجة، ولو أن العَالمِينَ اجْتَمُعوا في إِحدَاهُنَّ وَسِعَتْهُم".
"الْجَنَّةُ دارُ الأَسْخِياءِ" .
"الْجَنَّةُ تَحْتَ ظِلالِ السيُوف".
"الْجَنَّةُ تَحْتَ أقْدَامِ الأُمهات" .
"الْجَنَّةُ مائةُ دَرَجَة، ما بين كُل دَرَجَتَين مسيرةُ خَمْسمائة عام والفِرْدَوسُ أَعْلاها درجة ومنها تَفَجَرُ أنْهَارُ الجَنَّةِ الأرْبَع، وَفوْقَ ذَلِكَ يَكُونُ العَرْش" .
"الْجَنَّةُ مائه دَرَجَةٍ، تسعُ وتِسْعُونَ لأهْلِ الْعَقْلِ، وَدَرَجةُ لسائِر النَّاسِ الذين هم دُوُنَهُم".
"الْجَنَّةُ مائةُ دَرَجةٍ، ما بين كُلِّ دَرَجَتَين مَسِيرَةُ خَمْسمائة عام".
"الْجَنَّةُ بالمَشْرِق".
"الْجَنَّةُ في السماءِ، والنَّارُ في الأرض".
"الْجَنَّةُ مائةُ دَرَجَةِ أعدَّها اللهُ للمُجاهِدِين".
"الْجنُّ ثلاثةُ أَثلاث، فثلثُ لهم أَجْنِجَة يَطِيرُونَ بِها فِي الهَواءِ، وَثُلثُ حَياتٌ وَكِلابُ، وَثُلثُ يَحِلُّونَ وَيَظعَنُون".
"الْجِنُّ لا تَخْبِلُ أَحدًا في بَيتِهِ عَتيقٌ من الخَيل".
"الْجُودُ من جُودِ الله تَعَالى، فجُودُوا يَجد اللهُ لكم، ألا إِنَّ الله خَلَقَ الجُودَ فَجعله في صُورَةِ رَجُلٍ، وَجَعَلَ أُسَّهُ رَاسِخًا في أَصِل شَجرةِ طُوبى، وشيد أَغصانها بأَغصان سدرة المنتهى، ودلى بعض أَغصانها إلى الدنيا، فمن تعلق بغصن منها أَدخله الجنة، ألا إِنَّ السخاءَ من الإيمان، والإِيمان في الجَنَّةِ، وَخَلَقَ البُخْلَ من مَقْتِهِ وَجَعل أُسَّهُ رَاسِخًا في أصْلِ شَجَرَةِ الزَّقُوم ودَلَّى بعض أَغْصَانِها إِلى الدنيا، فَمَنْ تَعَلَّقَ بغُصْنٍ منها أَدْخَلَهُ النَّارَ، ألَّا إِنَّ البُخْلَ مِنَ الكُفْرِ، والكُفْرُ في النَّارِ".
"الْجِهَادُ واجب عليكم مع كُلِّ أمير برًا كان أو فاجِرًا، وإنْ هو عَمِلَ الكبائر، والصلاةُ واجِبَةٌ عَلَيكُم خَلفَ كُلِّ مُسْلِمٍ برًا كان أَو فاجرًا، وإنْ عَمِلَ الكبائر، والصَّلاةُ واجبةٌ عليكم على كُلِّ مسلم يموتُ برًا كان أو فَاجِرًا، وإنْ هو عَمِلَ الكبائر".
"الْجِهَادُ عَمُودُ الإِسْلامِ وذِرْوَةُ سَنَامِه".
"الْجِهَادُ ماض منذُ بَعَثَى اللهُ تَعَالى أَنْ يُقَاتِلَ آخرُ أُمَّتي الدجَّال،
لا يبطلهُ جَوْرُ جائرٍ ولا عَدْلُ عادلٍ".
"الْجِهَادُ في سَبيل الله بابٌ عظيمُ يُنَجِّى الله به من الغَمِّ والهَمِّ، وإيَّاكُمْ والغُلولَ فإِنَّهُ عارٌ وشنارُ يَوْمَ القَيَامَةِ".
"الْجِلاوزةُ والشُّرط وأَعوانُ الظَّلمِة كِلاب النارِ" .
"الْجِيرَان ثَلاثَةُ: فجارٌ له ثلاثة حقوق: جارُكَ في الدار، وأخُوكَ في الإِسْلام، وبينك وبَينَهُ قَرَابَةُ، وَجَارُ له حقَّان: جَارُكَ في الدار وأخُوكَ في الإِسْلام، وجَارٌ له حقٌّ واحدٌ كالذي هو جارُك" .
2.5 Section
٢۔٥ ال مع الحاء
" الحَائضُ تَنْظرُ ما بينَها وبين عشر، فإن رَأَت الطُهْرَ فهي طاهرُ، وإنَّ جَاوَزَت العَشْرَ فهي مُسْتَحاضةُ تَغْتَسلُ وتُصَلى، فإِنْ غَلَبهَا الدمُ احْتشَتْ واستثفرت وتَوَضأُ لكُلِّ صلاةٍ، وتَنْتظر النُفسَاءُ مَا بَينَها وَبين الأرْبَعين، فإِنْ رَأَت الطُهْرَ قَبْلَ ذَلكَ فهي طاهرُ، وإنَّ جَاوَزَتِ الأرْبعين فهي بمنزْلَة المُسْتَحَاضة، تَغْتَسلُ وتُصلِّى، فإِنَّ غَلَبَها الدمُ احْتَشتْ واستثفرت، وَتَوَضَّأُ لكُلِّ صلاة".
"الحَائضُ والنُفَساءُ إِذا أتَتَا على الوقْتَ تَغْتَسِلان وتُحْرمَان، وَتقْضيان المنَاسِكَ كلَّهَا غَيرَ الطوافِ بالبيت".
"الحَائط تُلقى فيه العذرةُ النتنُ إِذا سُقِيَ ثلاثَ مراتٍ فَصلِّ فيه".
"الحَاج والمُعتمرُ والغَازى في سَبيل الله والمجَمَّعُ في ضمان الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم".
"الحَاجُّ والعُمَّارُ وفدُ الله، إِنَّ دَعَوْهُ أَجَابَهُمُ، وإِنْ اسْتَعمروه غَفَرَ لهم".
"الحَاجُّ الراكبُ له بكل خُفٍّ يضعُه بَعِيرُهُ سنة، والماشِى له بكُلِّ خُطوة يَخْطُوها سَبْعُونَ حسنةً من حَسَنَاتِ الحَرَم".
"الحَاجُّ الشَّعْثُ التَّفِلُ" .
"الحَاجُّ في ضَمَان الله مُقْبلًا مُدْبرًا، فإِنَّ أصَابَهُ في سَفَره تَعَبُ أو نَصَبُ غَفَر اللهُ له بذلك سَيئاتِه، وكان له بكُلِّ قَدَم يَرْفَعُه ألفُ دَرَجَة في الجَنَّةِ، وبكُلِّ قَطرَة تُصيبهُ مِنْ مَطر أجرُ شَهيد".
"الحَامِلُ المُتَوفَّى عنها زوجها لَا نفَقَةَ لها".
"الحَامِلُ والمُرضِعُ والشَّيخُ الكبير إِذا خَافُوا على أَنْفُسِهم في شهر رمضان أَفْطَرُوا وأَطْعَمُوا عن كُلِّ يوم مسكينًا".
"الحافى أَحقُّ بصَدْرِ الطريق من المُنْتَعِل" .
"الحُبَاب شَيطان".
"الحُبُّ في اللهِ فريضة، والبُغْضُ في اللهِ فريضة".
"الحُبُّ في الله والبُغْضُ في الله أفْضَل الأعْمال".
"الحِجَامَةُ في الرأس هي المُغَيثَة، أَمَرنى بها جبريلُ حين أَكلتُ طعام اليهودية".
"الحجَامَةُ يَومَ الثُلاثَاءِ لسبعْ عَشْرَةَ من الشهر دواءٍ لداءِ السنة".
"الحِجَامَةُ في الرَّأسِ شِفَاءٌ مِنْ سَبعٍ: من الجنون والجُذَامِ والبَرَصِ والأَضْرَاسِ والنُّعاس".
"الحِجَامَةُ في الرأسِ شِفَاءُ من سَبع إِذا ما نَوَى صَاحِبُهَا: من الجُنُون والصُدَاع والجذَامِ والبرَصَ والنُّعَاسِ ووجَع الضِّرْس وظُلمَةٍ يَجِدُها في عَينَيهِ".
"الحِجَامَة تَزيد في العَقْل، وتَزِيدُ الحَافِط حِفظًا" .
"الحِجَامَةُ على الريق أَمْثَلُ وفيها شفاءٌ وبَرَكَةٌ" .
"الحِبةُ السَّوْدَاءُ شِفَاءُ من كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السام" .
"الحَجُّ في سَبِيلِ اللهِ تُضعَّفُ فيه النَّفَقَةُ بسَبْعمائةَ ضِعْف" .