" تأتى الإبل على ربها على خير ما كانت إذا هي لم يعط فيها حقها, تطؤه بأخفافها, وتأتى الغنم على ربها على خير ما كانت إذا لم يعط فيها حقها, تطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها (قال) ومن حقها أن تحلب على الماء, ألا: لا يأتين أحدكم يوم القيامة ببعير يحمله على رقبته له رغاء, فيقول: يا محمد, فأقول: لا أملك لك شيئًا, قد بلغت, ألا: لا يأتين أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته؛ لها بعارٌ. فيقول: يا محمد. فأقول: لا أملك لك شيئًا قد بلغت (قال) ويكون كنز أحدهم يوم القيامة شجاعا أقرع؛ يفر منه صاحبه ويطلبه؛ أنا كنزك. فلا يزال حتى يلقمه أصبعه".
4. Sayings > Letter Tā (1/12)
٤۔ الأقوال > حرف التاء ص ١
"تُؤخَذُ أَليَةُ كَبْشٍ عَرَبِيٍّ، لَيستْ بِالصَّغِيرةِ، ولا بالكَبيرَةِ، فِي عِرْقِ النَّسَا".
"تَأتِيكُمْ مِن بَعْدِى أَرْبَعُ فتَنٍ: فالرَّابعَةُ الصَّمَّاءُ، العَمْيَاءُ، المُطبقَةُ، تُعْرَكُ الأمَّةُ فِيهَا بِالبَلاءِ عرْكَ الأدِيم، حَتَّى تُنكرَ فِيها المَعْرُوف، وَيُعْرَف فيهَا المُنكَرُ، تَمُوتُ فِيهَا قُلوُبُهُم كَمَا تَمُوتُ أَبْدَانُهُمْ".
"تَابعُوا بَينَ الحجِّ وَالعُمْرَةِ فَإِن المُتَابَعَة بَينَهُمَا تَنْفِى الفَقْرَ وَالذُّنوبَ، كَمَا يَنْفى الكِيُر خَبَثَ الحدِيد".
"تَابِعُوا بَينَ الحَجِّ وَالعْمرةِ فَإِنَّ مُتابَعَةً بَينهُمَا يَزيدَان في الأجلِ وَيَنْفِيان الفَقْرَ وَالذُّنوبَ كمَا يَنْفِي الكيرُ الخَبَثَ".
"تَابِعُوا بَينَ الحَجِّ وَالعُمْرَةِ فَإنَّ مُتابَعَةً بَينَهُمَا تَزِيدُ فِي العُمْرِ وَالرِّزْقِ، وَتَنْفِي الذُّنوبَ مِنْ بَني آدَمَ كَمَا يَنْفِي الكيرُ خَبَثَ الحديد".
"تَابِعُوا بَينَ الحَجِّ وَالعُمْرَةِ فَإِنَّهُمَا ينفْيَانِ الذنوب كَمَا يَنْفِي الكير خَبَثَ الحَدِيد".
"تابِعُوا بَينَ الحَجِّ وَالعُمرةِ فَإِنَّهُمَا يَنْفيَانِ الفَقْرَ وَالخطَايَا كَمَا يَنْفِي الكيرُ خَبَثَ الحدِيد".
"تَابعُوا بَينَ الحجِّ وَالعُمْرَة فَإنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الفَقْرَ وَالخَطَايَا وَالذُّنوب كمَا يَنْفِي الكيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ، وَالذَّهَبِ، وَالفِضَّة، وَلَيسَ لِلحِجَّةِ المَبْرُورَةِ ثَوَابٌ إِلَّا الجَنَّةَ".
"تَابعُوا بَينَ الحَجِّ والعُمْرَة فَإِنَّ مُتَابَعَةً بَينهُمَا تَنْفى الفَقْرَ وَالذُّنوبَ، كَمَا يَنْفِي الكيرُ خبَثَ الحَدِيَدِ".
"تَابِعُوا بَينَ الحَجِّ وَالعُمْرَة فإِنَّهُمَا يزيدَان في العُمْر وَالرزق، وَيَنْفِيان الفَقْرَ، كَمَا يَنْفِي الكيرُ خبَثَ الحَدِيدِ".
"تَأتِى المَلائِكَةُ بأبى بَكْر معَ النبيين وَالصِّدِّيقينَ تَزُفُّهُ إِلَى الجَنَّةِ زَفًّا".
"تأخُذُ الملائكةُ بأبى بكْرٍ مع النبيِّين والصِّدِّيقين تزُفُّهُ إِلَى الجنةِ زَفًّا".
"تأخُذ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَهَا فَتَطَّهرُ فَتُحْسنُ الطَّهور، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رأسِهَا فَتَدْلُكُهُ دلكًا شديدًا حَتَّى يبْلُغَ الماءُ أُصُولَ شعْرِهَا، ثُم تفيض علَى جسَدِها، ثُم تأخُذُ فِرصةً مُمَسَّكةً فَتَطَّهَّرُ بهَا".
"تَاركُوا الترْكَ ما تركُوكم".
"تُؤْخَذُ صَدَقَاتُ المُسلمين عَلى مِيَاهِهمْ".
"تؤخذُ صَدَقاتُ أَهلِ البادِيَةِ على مِيَاهِهِمْ، وبأفْنيَتِهِم".
"تَأكُلُ النَّارُ ابْنَ آدَمَ إِلَّا أَثَرَ السُّجود، وَحَرَّمَ اللهُ عَلَى النَّارِ أنْ تأكُلَ أَثَرَ السُّجُودِ".
"تَألَّفُوا النَّاسَ وَتَأنَّوهُم وَلَا تُغيرُوا عَلَيهِمْ حَتَّى تَدْعُوُهم، فَما عَلَى الأرْضِ مِنْ أَهْلِ بَيتِ مَدَرٍ، وَلَا وَبَرٍ إِلَّا تَأتُونِى بِهم مُسْلمينَ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِن أَنْ تَأتُونى بِنِسَائِهمْ، وَأَوْلادِهِمْ، وَتقْتُلوا رِجَالهم".
"تبًّا للذَّهب، وَالفِضَّة، قيل: فَما ندخرُ؟ قَال: لسانًا ذاكرًا، وَقَلبًا شَاكرًا، وَزْوجَةً تعِينُ عَلَى الآخرَة".
"تبًّا لِلذَّهَبِ وَالفِضَّة، يتَّخِذُ لسَانًا ذاكِرًا، وَقَلبًا شَاكرًا، وَزَوْجَةً تُعِينُ عَلى الآخِرَة".
"تَاهَ سِبْطٌ مِن بَنِي إِسرائيلَ ممَّن غضبَ اللهُ عَلَيهِم، فإن يكُ فَهُوَ هَذا، فإِن يكُ فَهُو هَذَا، فإِن يَكُ فَهُوَ هذا؛ يَعْنِي الضَّبَّ".
"تَبَارَكْتَ تُرسِلُ عَلَيهُم الفتَنَ".
"تَبَاركَ الذِى قسَّمَ العَقْلَ بَين عِبَادِهِ أَشْتَاتًا؛ إِنَّ الرَّجُلَين لَيَسْتَوى عَمَلُهُمَا، وبرُّهُمَا، وَصَوْمُهُمَا، وَصَلاتُهمَا، وَلكنَّهُمَا يَتَفَاوَتَان فِي العَقْل كَالذَّرَّة في جَنْب أُحُد، ومَا قَسَمَ اللهُ لِخَلقِهِ حَظًّا هُوَ أَفْضَلُ مِنَ العَقْلِ وَاليَقِينِ".
"تَبَرَّكْ بالقُرآن فَهُوَ كلامُ اللهِ".
"تَبَارَكَ مُصَرِّفُ القُلُوب".
"تَبَايَعُوا الذَّهَبَ بِالفضَّةِ كَيف شِئْتمُ، وَالفِضَّةَ بِالذهبِ كَيفَ شِئْتُم".
"تَبْدَأُ الخَيلُ يَومَ ورْدِها".
"تُبعَثُ نارٌ علَى أَهل المشرق فتحشُرهُمُ إِلى المَغرب؛ تَبيتُ مَعَهمُ حَيثُ بَاتُوا، وَتقِيلُ مَعَهمُ حْيَثُ قالُوا: يَكُونُ لهَا مَا سَقَطَ منْهم وَتَخلَّفَ، تسُوقُهم سَوْقَ الجمَل الكَسِير".
"تُبعَثُ النُّخَامَةُ يومَ القيامَةِ فِي القِبلةِ وَهِيَ في وجْهِ صاحِبها".
"تَبْلُغُ حِليةُ أَهْل الجنَّةِ مَبلَغ الوُضُوءِ".
"تَبَسُّمُكَ في وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صدَقةٌ، وَأمرُكَ بالمعْروف ونَهْيُك عن المُنكَر صَدَقةٌ، وإرْشادُكَ الرجُلَ في أَرْضِ الضَّلال لَكَ صَدَقةٌ، وَبَصَرُكَ للرَّجُل الردِئِ
البَصر لَك صَدَقَةٌ، وإمَاطَتُكَ الحجَرَ والشَّوْكَ والعَظْمَ عن الطَّريق لكَ صَدقَةٌ، وإِفراغُكَ من دلوكَ في دَلو أخيك لكَ صدقة".
"تُبعَثُ المَلائِكَةُ يَومَ الجُمُعَةِ إِلَى أَبْوَاب المَسْجدِ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فإذَا مَا صَعِدَ الإِمَامُ عَلَى المِنْبَر طُويَتِ الصُّحُفُ".
"تَبكينَ أوْ لا تَبكِينَ، مَا زَالتِ المَلائِكَةُ تُظِلُّهُ بأجنِحَتِهَا حَتَّى رَفَعتُمُوه".
"تَبْلُغُ الحِليَةُ مِنَ المُؤمِن حيثُ يَبْلُغُ الوُضُوءُ".
"تَبْلُغُ المَسَاكِنُ أَهَاب".
"تُبنَى مَدِينَةٌ بَينَ دِجْلَةَ دُجَيْل، وقُطرُبُّلَ وَالصَّرَاة، تُجْبَى إِلَيهَا خَزَائنُ الأمْصَار وجَبَابرَتُهَا؛ يُخْسَفُ بهَا وَبمَنْ فيهَا، فَلَهِى أسْرعُ ذهَابًا فِي الأرْضِ مِنَ الوَتِدِ الحَدِيدِ فِي الأرْضِ الرِّخْوَةِ".
"تَتْرُكُونَ المَدِينَةَ عَلَى خير مَا كَانَتْ؛ لَا يَغْشَاهَا إِلَّا العَوَافِى، وآخِرُ مَن يُحْشرُ رَاعِيَان مِنْ مُزينَةَ، يُريدَان المَدِينَةَ، يَنعقَان بغَنمِهما فَيَجدَانِهَا وحُوشًا، حَتَّى إِذا بَلَغَ ثَنِيَّةَ الوَدَاع خرَّا عَلَى وُجُوهِهمَا".
"تجافَوْا عَنْ ذَنْب السَّخِيِّ، فَإِنَّ الله آخِذٌ بيَدِهِ كُلَّمَا عَثرَ".
"تَجَافَوْا عَن زَلَّة السَّخِيِّ، فَإنَّهُ إِذَا عَثَرَ أخَذَ الرَّحْمنُ بيَده".
"تَجَاوَزُوا عَنْ ذَنب السَّخيِّ، وَزَلَّةِ العَالِم، وَسَطوَةِ السُّلطَانِ العَادِل؛ فَإِنَّ اللهَ تَعَالى آخِذٌ بيَدِهِمْ كُلَّما عَثَرَ عَاثِرٌ مِنهمُ".
"تَجَاوَزُوا عَنْ ذَنب السَّخِيِّ، فَإِنَّ اللهَ آخِذٌ بيَدهِ كُلَّمَا عَثَرَ".
"تَجَاوزَ اللهُ عَن أُمَّتِي مَا حَدَّثتْ بهِ أنْفُسها مَا لَم تَعْمَلْ بهِ أَوْ تَتَكَلَّم بهِ".
"تَجبُ الجُمُعَةُ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ إِلَّا امْرَأَةً، أوْ صَبيًّا، أَوْ ممْلُوكًا".
"تَجْرِي الحَسَنَاتُ عَلَى صَاحب الحُمَّى، مَا أَصبحَ عَلَيهِ يومٌ أَوْ ضَرَبَ عَلَيه عِرْقٌ".
"تُجْعَلُ النَّوَائِحُ يَوْمَ القيَامَة صَفَّين: صَفٌّ عَنْ يمِينِهمْ، وَصَفٌّ عَنْ يَسَارهِمْ، فيَنْبَحْنَ عَلَى أَهْل النَّار، كَمَا يَنْبحُ الكلابُ".
"تَجَهَّزُوا لِقُبُوركُمْ، فَإِنَّ القَبْر لَهُ فِي كل يَوْمٍ سَبْعَ مَرَّاتٍ؛ يَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ الضَّعِيفَ، ترَحَّمْ فِي حَيَاتِكَ عَلَى نَفسِكَ قَبْل أَنْ تَلقَانِى أَتَرَحَّمْ عَلَيكَ وَتَلق منى السُّرُورَ".
"تَجدونَ مِنْ شَرِّ النَّاسِ ذا الوَجْهَين: يَأتِي هَؤُلاءِ بَوَجه، وَهَؤُلاءِ بوَجْه".
"تُجُوِّز عَنْ أُمَّتِي عَنْ ثَلاثَة: عَن الخطَإِ، وَالنِّسيَان، وَالكَرْهِ".
"تَجَهَّزُوا إِلَى هَذِهِ القَرْية الظَّالِم أَهْلُهَا، فَإِنَّ اللهَ فَاتِحُهَا عَلَيكُمْ إِنْ شَاءَ اللهُ، وَلَا يَخْرُجَنَّ مَعِى ضَعِيفٌ وَلَا مُضْعِفٌ".