31.04. Actions > ʿUmar b. al-Kaṭṭāb (66/75)

٣١.٠٤۔ الأفعال > مسند عمر بن الخطاب ص ٦٦

suyuti:2-3251bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥١b

"عن عمر قال: ثَلَاثَةٌ هُنَّ فَوَاقِرُ: جَارُ سُوءٍ فِى دَارِ مُقَامَةٍ، وَزَوْجَةُ سُوءٍ إِنْ دَخَلتَ عَلَيْهَا لَسَنَتْكَ، وَإِنْ غِبْتَ عَنْهَا لَمْ تَأْمَنْهَا، وَسُلْطَانٌ إِنْ أَحْسَنْتَ لَمْ يَقْبَلْ مِنْكَ وَإِنْ أَسَأْتَ لَمْ يُقلْكَ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان
suyuti:2-3252bSlm n ʿMr Ḍrb ʿAbdullāh Āb.ah Bi-al-Ddirrah Wqāl Ataktaniá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥٢b

"عن أسلم أن عمرَ ضرب عَبْدَ اللَّه ابْنَهُ بالدِّرَّةِ وقال: أَتَكْتَنِى بِأبِى عِيسَى؟ أَوَ كَانَ لَهُ أَبٌ؟ ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3253bSlm > Jāʾt Āmrʾh ʿBd Allāh Ibn ʿMr b. al-Khṭāb Lá ʿMr Ibn al-Khṭāb Fqālt Lh Yā Myr al-Mʾmnyn Āʿdhurniá Mn Abá ʿYsá > And Man Abū ʿYsá Qālt Āb.uk ʿAbdullāh > Qad Yukná Biʾbiá ʿĪsá Qālt Nʿm > Yā Slm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥٣b

"عن أسلم قال: جاءت امرأة عبد اللَّه [ابن عمر بن الخطاب] إلى عمر ابن الخطاب فقالت له: يا أمير المؤمنين اعْذُرْنِى من أَبى عيسى، قال: وَمَنْ أَبُو عيسى؟ قالت: ابْنُكَ عَبْدُ اللَّه، قال: قَدْ يُكْنَى بِأبِى عِيسَى؟ ! قالت: نعم، قال يا أسلمُ اذْهَبْ فَادْعُهُ ولا تخبرهِ لأَىِّ شَىْءٍ أدعوه، فجئت فقلت له: أَجِب أبَاكَ، فسألنى: لأى شَئٍ "دعاه؟ فَأبَيْتُ أَنْ أخبره، فَرَشَانِى بَيْضَةَ دَجَاجَةٍ بَحْرِيَّةٍ، فأخبرته، فجاء وقد حَذِرَ، فقال لى: أَخْبَرْتَهُ؟ وكان لا يكذب، فقلت: نَعَمْ، فضربنى، ثم قال له: تَكَنَّيْتَ أبَا عِيسَى؟ ! وَهَلْ لِعيسى مِنْ أَبٍ؟ ! لَيْسَ هَذَا الْكُنَى مِنْ كُنَى العَرَبِ، إِنَّمَا كُنَى العَرَبِ: أَبُو شَجَرَةَ، وأَبو سَلَمَةَ، وأَبو قَتَادَةَ؛ لأسْمَاءٍ عَدَّهَا".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3254bal-Bhá > Kān Byn ʿByd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥٤b

"عن البهى قال: كان بين عبيد اللَّه بن عمر وبين المقداد شئ، فنال منه عبيد اللَّه، فشكاه المقداد إلى أبيه، فنذر عمر ليقطعن لسانه، فلما خاف ذلك من أبيه تحمل على أبيه بالرجال فقال: دعونى فأقطع لسانه فيكون سنة يعمل بها من بعدى، لا يوجد رجل شتم رجلا من أصحاب رسول اللَّه ﷺ إلا أقطع لسانه".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3255bal-Shʿbá > Jāʾt Āmrʾh Lá ʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥٥b

"عن الشعبى قال: جاءت امرأة إلى عمر فقالت: يا أمير المؤمنين إنى وجدت صبيا ووجدت معه قبطية فيها مائة دينار، فأخذته واستأجرت له ظئرًا، وإن أربع نسوة يأتينه فيقبلنه لا أدرى أيتهن أمه، فقال لها: إذا أتينك فأعلمينى. ففعلت، فقال لأمْرَاةٍ منهن: أيتكن أم هذا الصبى؟ فقالت: واللَّه ما أحسنت ولا أجملت يا عمر؛ تعمد إلى امرأة ستر اللَّه عليها فتريد أن تهتك سترها؟ قال: صدقت، ثم قال للمرأة: إذا أتينك فلا تسأليهن عن شئ وحسنى إلى صبيهن. ثم انصرف".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان
suyuti:2-3256bAbá Mwsá al-Shʿrá > Tyt ʿMr Fslmt ʿLyh Fʾdhā Rjl Qāʿd > Dh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥٦b

"عن أَبى موسى الأشعرى قال: أتيت عمر فسلمت عليه، فإذا رجل قاعد عنده، فقال عمر: يا أبا موسى أتعرف هذا الرجل؟ قلت: لا، ومن هذا الرجل؟ قال: هذا الذى أفلت من قتل أَبى عامر، قال: وقد قاتل أبو عامر قبله عشرة من المشركين كلما قتل رجلا قال: اللهم اشهد، حتى إذا بقى هذا الحادى عشر ذهب ليتعاطاه فقال: اللهم اشهد فنزل الرجل حائطا وقال اللهم لا تشهد على اليوم، قال عمر: قد جاء اليوم مسلما".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3257bAbá Mrym ʿByd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥٧b

"عن أَبى مريم عبيد قال: دخلت مع عمر بن الخطاب محراب داود فقرأ فيه (ص) وسجد".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3258bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥٨b

"عن عمر قال: اجتنبوا أعداء اللَّه اليهود والنصارى في عيدهم يوم جمعهم؛ فإن السخط ينزل عليهم، فأخشى أن يصيبكم، ولا تعلموا رطانهم فتخلقوا بِخُلقِهم".  

[خ] البخاري في تاريخه، [هب] البيهقى في شعب الإيمان
suyuti:2-3259bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٥٩b

"عن عمر قال: اعتزل ما يؤذيك وعليك بالخليل الصالح، وقلَّ ما تجده، وشاور في أمرِك الذين يخافون اللَّه ﷻ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان
suyuti:2-3260bIbn Srāqh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٠b

"عن ابن سراقة أن أبا موسى الأشعرى كتب إلى عمر بن الخطاب يشاوره في جارية أراد أن يشتريها، فكتب إليه عمر: لا تتخذ منهن فإنهن قوم لا يتعايرون الزنا، وإن اللَّه نزع الحياء من وجوههم كما نزع من وجوه الكلاب، وعليك بجارية من سبايا العرب تحفظك في نفسها وتخلفك في ولدها".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3261bAbá Umāmh al-Bāhlá > ʿMr b. al-Khṭāb Nh Sʾl Rswl Allāh Ṣlá Allāh ʿLyh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦١b

"عن أَبى أُمامة الباهلى عن عمرَ بن الخطاب أنه سأل رسولَ اللَّه ﷺ عن الغُسلِ من الجنابة، فقال رسولُ اللَّه ﷺ فإنى أُفَرِغُ على رَأسى ثَلاثَ مَراتٍ، أَعْركُ رأسى في كل مرة".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3262bal-Ḥsn > Kān Lʿmr ʿYwn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٢b

"عن الحسن قال: كان لعمر عيونٌ على الناس، فأتوه فأخبروه أن قوما اجتمعوا ففضلوه على أَبى بكر فغضب وأرسل إليهم فأتى بهم فقال: يا شرَّ قومٍ، يا شرَّ حى، يا سيد الحصان! ! فقالوا: يا أمير المؤمنين لم تقول لنا هذا؟ ما شأننا؟ ! فأعاد ذلك

عليهم ثلاث مرات: ثم قال بعدتم فقونتم بينى وبين أَبى بكر الصديق! ! فوالذى نفسى بيده لوددت أنى في الجنة حيث أرى فيها أبا بكر مَدَّ البصر".  

أسد بن موسى في فضائل الشيخين
suyuti:2-3263bJbyr b. Nfyr n Nfrā Qālwā Lʿmr b. al-Khṭāb And al-Lah Mā Rʾynā Rjlā Qḍá Bi-al-Qsṭ Wlā Aqwal Bi-al-Ḥq Wlā Shd ʿLá al-Mnāfqyn Mnk Yā Myr al-Mʾmnyn Fʾnt Khyr Mh Bʿd al-Nbá ﷺ Fqāl Mn Hw Yā ʿWf Fqāl Bw Bkr Fqāl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٣b

"عن جبير بن نفير أن نفرا قالوا لعمر بن الخطاب: واللَّه ما رأينا رجلا أقضى بالقسط ولا أَقْوَلَ بالحق، ولا أشد على المنافقين منك يا أمير المؤمنين، فأنت خير أمة بعد النبى ﷺ فقال: من هو يا عوف؟ فقال: أبو بكر، فقال عمر: صدق عوف وكذبتم، واللَّه لقد كان أبو بكر أطيب من ريح المسك وأنا أَضَلُّ من بعير أهلى".  

أبو نعيم في فضائل الصحابة، قال ابن كثير: إسناده صحيح
suyuti:2-3264bSlymān b. Ysār > Khṭb ʿMr al-Nās Fqāl Yā Yhā al-Nās Nh Ykwn Mná Mdhá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٤b

"عن سليمان بن يسار قال: خطب عمر الناس فقال: يا أيها الناس إنه يكون منى مذى، وإن كل فحل يمذى، يغتسل من المنى ويتوضأ من المذى".  

[ص] سعيد بن منصور
suyuti:2-3265bAbá Bḥryh al-Kndá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٥b

"عن أَبى بحرية الكندى أن عمر بن الخطاب خرج ذات يوم فإذا هو بمجلس فيه عثمان بن عفان".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3266bal-Ḥsn al-Bṣrá > Kān
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٦b

"عن الحسن البصرى قال: كان عمر قد حجر على أعلام قريش من المهاجرين الخروج في البلدان إلا بإذن وأجل، فشكوه، فبلغه، فقام فقال: ألا إنى قد سَنَّنْتُ الإسلام: من البعير يبدأ فيكون جذعا، ثم ثنيا، ثم رباعيا، ثم سداسيا، ثم بازلا، فهل ينتظر بالبازل إلا النقصان؟ ! ألا وإن الإسلام قد بزل، ألا وإن قريشا يريدون أن يتخذوا مال اللَّه مَغْرما دون عبادة إلا فأمَّا وابن الخطاب حى فلا، إنى قائم دون شُعَبِ الحرة تأخذ بحلاقيم قريش وحجزها أن يتهافتوا في النار".  

سيف، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3267bIbn ʿMr > Jāʾ al-Zbyr Lá ʿMr Fqʾl Āʾdhan Lá n Khrj Fʾqātl Fy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٧b

"عن ابن عمر قال: جاء الزبير إلى عمر فقأل: ائذَنْ لى أن أخرج فأقاتل في سبيل اللَّه، قال: حسبك؟ قد قاتلت مع رسول اللَّه ﷺ ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3268bal-Shʿbá > Lm Ymt ʿMr Ḥtá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٨b

"عن الشعبى قال: لم يمت عمر حتى ملته قريش، وقد كان حصرهم بالمدينة وأسبغ عليهم، وقال: إن أخوف ما أخاف على هذه الأمة انتشاركم في البلاد، فإن كان الرجل ليستأذنه في الغزو وهو ممن حضر في المدينة من المهاجرين، ولم يكن فعل ذلك بغيرهم من أهل مكة، فيقول: قد كان لك في غزوك مع النبى ﷺ ما يبلغك، هو خير لك من الغزو اليوم ألا ترى الدنيا ولا تراك؟ ! فلما ولى عثمان خلى عنهم فاضطربوا في البلاد وانقطع إليهم الناس، قال محمد وطلحة: فكان ذلك أول وهن دخل على الإسلام، وأول فتنة كانت في العامة ليس إلا ذلك".  

سيف، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3269bMymwn b. Syāh > ʿMr Nh Tlā Hdhh al-Āyh Thum Awrathnā al-Kitāb al--Adhīn Āṣṭafaynā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٦٩b

"عن ميمون بن سياه، عن عمر أنه تلا هذه الآية: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ} فقال رسول اللَّه ﷺ سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفور له".  

[ق] البيهقى في السنن في البعث، وقال: إرسال بين ميمون بن سياه وبين عمر
suyuti:2-3271bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧١b

"عن عمر قال: اشتدوا على الفساق واجعلوهم يَدًا يدا، ورجلا رجلا".  

عبد بن حميد، وأَبو الشيخ
suyuti:2-3272bBshr b. ʿĀṣm > Jāʾ Tmym al-Dārá Āstʾdhn ʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧٢b

"عَنْ بشر بن عاصم قال: جاء تميم الدارى استأذن عمر أن يقص على الناس قائما، فأذن له".  

العسكرى
suyuti:2-3273bal-Ḥsn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧٣b

"عن الحسن أن رجلا أتى أهل ماء فاستقاهم فلم يسقوه حتى مات عطشا، فأغرمهم عمر بن الخطاب ديته".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-3274bMuḥmd b. Sīrīn Fiá al-Jaddāt al-Rbʿ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧٤b

"عَنْ مُحمد بن سِيرِينَ فِى الجَدَّات الأرْبعِ أَنَّ عُمَر اطْعَمَهُنَّ السُّدُسَ".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-3275bMasrūq > Qadmnā > ʿUmar > Kayf
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧٥b

"عَنْ مَسْرُوقٍ (*) قَال: قَدمْنا عَلى عُمَر فَقَالَ: كَيْفَ عَيْشُكُم؟ قُلْنا أَخْصَبُ قومٍ، نحن قَومٌ يخَافُونَ الدجال، قال: مَا قَبْلَ الدجالِ أخوف عَليكُمْ: الهَرْجُ، (قُلْتُ: وَمَا الهَرْجُ؟ ) قَال: القَتْلُ؛ حتَّى إنَّ الرَّجلَ ليقتل أباه".  

[ش] ابن أبى شيبة
suyuti:2-3276bNs
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧٦b

"عَنْ أنسٍ قَال: اسْتُودِعْتُ مَالًا فَوضَعْتُه مَع مَالِى فَهَلَك من بَيْنِ مَالِى، فَرَفَعْتُ إلَى عُمَرَ، فَقَالَ: إنَّكَ لأَمِين فِى نَفْسٍ، وَلَكِن هَلَكَ مِن بَيْنِ مَالِكَ فَضَمِنْتَهُ".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-3277bAbá Mijliz > Arād ʿUmr > Lā Yadaʿ Miṣr from al-Amṣār Llā Atāh > Lah Kaʿb Lā Taʾatá al-ʿIrāq
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧٧b

"عَنْ أَبى مِجلِز قَال: أَرادَ عُمر أَنْ لَا يَدَعَ مِصْرًا مِن الأَمْصَارِ إلَّا أَتَاه، فَقَالَ لَهُ كَعبٌ: لَا تَأَتى العِرَاق فَإِنَّ فِيه تَسْعَة أَعَشارِ الشَّرِّ".  

[ش] ابن أبى شيبة
suyuti:2-3278bʿUmar b. al-Khaṭṭāb > Ṣallá Rasūl Allāh Ṣlá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧٨b

"عَنْ عُمَرَ بن الخَطَّابِ قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّه ﷺ يَومًا صَلاةَ الظُّهْرِ فَقَرأَ مَعَه رَجُل مِنَ النَّاسِ فِى نَفْسِه، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَه قَالَ: هَلْ قَرأَ [معى] منكم أَحَدٌ قَال ذَلِك ثَلاثًا، فَقالَ لَه الرَّجل: نَعَم يَا رَسولَ اللَّه، أَنَا كُنْتُ أَقْرأُ بِسبِّحِ اسمِ رَبِّك الأعْلَى، قَالَ: مَا لِى أُنَازعُ القُرَآنَ؟ ! أمَا يَكْفِى أَحَدَكُم قِرَاءَةُ إمَامَه؟ إِنَّما جُعِل الإِمَامُ ليُؤْتَم بِه، فَإذَا قَرأَ فَأَنْصِتُوا".  

[ق] البيهقى في السنن في كتاب وجوب القراءة في الصلاة
suyuti:2-3279bʿUmar > Smiʿt Rasūl Allāh Ṣlá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٧٩b

"عَنْ عُمَرَ قَالَ: سمِعْتُ رَسُولَ اللَّه ﷺ فَوْقَ المِنْبَر وَهُوَ يَتَعوَّذُ من خَمْسٍ: اللهم إنِّى أَعوذُ بِكَ من الجُبْنِ، والبُخْلِ، وَأَعوذُ بِكَ منْ سُوءِ العُمُر، وَأَعوذُ بِكَ منَ فِتْنَةِ الصَّدْرِ، وَأَعوذُ بِكَ منَ عَذابِ القبر".  

[ق] البيهقى في السنن في عذاب القبر
suyuti:2-3280bMnṣwr b. ʿBd al-Ḥmyd al-Ḍbá > Sālm b. ʿBd Allāh Ibn ʿMr > Jāʾwā Bʾsyr Lá al-Ḥjāj Fqāl al-Ḥjāj Qm Yā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٠b

"عَنْ منصور بن عبد الحميد الضبى، عن سالم بن عبد اللَّه ابن عمر قال: جاءوا بأسير إلى الحجاج، فقال الحجاج: قم يا سالم فاضرب عنق الأسير، فسل سيفه فأتاه فقالوا لأبيه عبد اللَّه: إن ابنك ذهب ليضرب عنق الأسير، قال: ما كان ليفعل، قالوا: إنه قد سَلَّ سيفه وأتاه، فقال: يا هذا توضأت الغداة وضوءا حسنا، وصليت في الجماعة؟ قال: نعم، فغمد سيفه ورجع. فقال له الحجاج: ما منعك أن تضرب الأسير؟ قال: ما سمعت من والدى يحدث عن عمر عن رسول اللَّه ﷺ قال: "أيما رجل توضأ صلاة الغداة وضوءا حسنا، وصلى في الجماعة كان في جوار اللَّه" ما كنت لأقتل جار اللَّه يا حجاج، قال أبوه: ما أخطأت حيث سميته سالما".  

ابن النجار
suyuti:2-3281bYaḥyá b. Saʿyd > Dhakar ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Faḍl Abiá Bakr al-Ṣidyq Fajʿal Yaṣf Manāqibah Thum
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨١b

"عَنْ يَحْيى بْنِ سَعيدٍ قَال: ذَكَر عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ فَضلَ أَبِى بَكْرٍ الصِّديق، فَجعَلَ يَصفُ مَنَاقِبَه، ثُمَّ قالَ: وَهَذا سيِّدُنا، وبلالٌ حَسَنةٌ مِنْ حَسَناتِ أَبِى بَكْرٍ".  

أبو نعيم
suyuti:2-3282bHishām b. Ḥassān > Kasaḥ Abw Mūsá Bayt al-Māl Fawjad Fyh Dirham Famar Bh Ibn Lʿumar b. al-Khaṭṭāb Faʾaʿṭāh Faraʾá ʿUmar al-Drhm Maʿ al-Ṣabi > from Ayn Lak Hadhā > ʿṬānīh Abw Mūsá Faʾaqbal ʿUmar > Abiá Mūsá > Mā Kān Lak Bi-al-Mdyanh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٢b

"عَنْ هِشَامِ بنِ حَسَّان قَال: كَسَحَ أَبو مُوسَى بَيْتَ المَالِ فَوجَدَ فيه دِرهَمًا، فَمَرَّ به ابْنٌ لعُمَرَ بنِ الخَطَّابِ فَأَعْطاهُ، فَرَأَى عُمَرُ الدّرْهمَ مَعَ الصَّبِىِّ، فَقَالَ: مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا؟ قَالَ: أعْطَانِيه أَبو مُوسَى، فَأَقْبَل عُمَرُ عَلَى أَبِى مُوسَى فَقَالَ: أمَا كَانَ لَكَ بالمديَنةِ أَهْلُ بَيْتٍ أَهْوُن عَلَيْكَ مِن آلِ عُمَرَ؟ ! أَرَدْتَ أن لَا يَبْقَى عِن أُمّة مُحَمّد ﷺ أَحَدٌ إلَّا طَالَبنَا بمَظْلِمَةٍ فِى هَذَا الدِّرهِم، ثْم أَخَذَ الدِّرْهَم فَألقَاهُ فِى بَيْت المالِ".  

ابن النجار
suyuti:2-3283bAbiá Wāʾl > Mar ʿUmar Biʿajwz Tabyʿ Laban Fiá Sūq al-Layl > Lahā Yā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٣b

"عَنْ أَبِى وَائلٍ قَالَ: مَرَّ عُمَرُ بِعَجوزٍ تَبيعُ لَبَنًا فِى سُوقِ اللَّيل، فَقالَ لَها: يَا عَجوزُ لَا تَغُشِّى المُسْلِمين وزوَّار بَيْتِ اللَّه وَلَا تَشْوبِى اللَّبنَ بالمَاءِ، فقالت: نَعَمْ يا أمَيرَ المؤمَنين، ثُم مَرَّ عليها بعَدَ ذَلِكَ فقَالَ: يَا عجوزُ ألَمْ أَتَقَدَّمْ إِليكَ أَنْ لَا تَشْوبِى لَبنَكِ بالماءِ؟ ! فَقالَت: وَاللَّه مَا فَعَلتُ، فَتَكَلَّمتِ ابْنَةٌ لَهَا مِن دَاخِلِ الخِبَاءِ فَقَالَتْ: أَغِشًّا وَكَذِبًا جَمَعْتِ عَلَى نَفْسكِ؟ ! فَسَمِعَها عُمَرُ فَهَّم بِمُعَاقَبةِ العَجوزِ، فَتَركَهَا لِكَلامِ ابْنَتِها، ثُمَّ التَفَتَ إلَى بَنِيهِ فَقَالَ: أيُّكم يَتَزَوَّجُ هَذِه؟ فَلَعَلَّ اللَّه ﷻ أَن يُخْرِجَ مِنْهَا نَسمَةً طيِّبةً مِثْلَهَا، فَقالَ عَاصمُ بنُ عُمَرَ: أَنَا أَتَزوَّجهُا يَا أَميرَ المؤمنين، فَزَوَّجها إِيَّاه، فَوَلَدتْ لَهُ أُمَّ عَاصِم، فَتَزوَّجَ أمَّ عَاصِم عبدُ العَزِيزِ بنُ مرْوَانَ فَوَلَدَتْ لَه عُمَرَ بَنَ عَبدِ العَزِيزِ".  

ابن النجار
suyuti:2-3284bZayd b. Thābt > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Rḍy Allāh > h Āsataʾdhan ʿAlayh Yawm Faʾadhin Lah And Raʾsuh Fiá Yad a neighborīh Lah Turajjiluh Faynzaʿ Raʾsah > Lah ʿUmar Rḍy Allāh > h Daʿhā Turjjiluk > Yā Amyr al-Mʾumnyn Law Arslt l Jiʾtuk > ʿUmar Lays > Biwḥá Ḥattá Nazīd Fyh Fqāl ʿMr Nmā al-Ḥājh Lá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٤b

"عَنْ زَيدِ بنِ ثَابتٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ ؓ اسَتَأْذَنَ عَلَيهِ يَومًا فَأَذِن لَهُ وَرَأْسُه فِى يَدِ جَارِية لَهُ تُرَجِّلُه، فَينْزَعُ رَأْسَه، فَقَالَ لَه عُمَرُ ؓ: دَعْهَا تُرجِّلُكَ، قَالَ يَا أَميرَ المؤُمنينَ: لَوْ أَرْسلتَ إلىَّ جِئْتُكَ، فَقَالَ عُمَرُ: لَيسَ هُوَ بِوحْى حَتَّى نَزِيدَ فيه (فقال عمر: إنما الحاجة لى إنى جئتك لتنظر في أمر الجد، فقال زيد: لا واللَّه ما يقول فيه) (*)، ويَنْقُصُ مِنه، إنَّما هُو شَىْءٌ تَرَاهف، فإنْ رَأيتُه وَافَقنِى تَبِعْتُه، وإلَّا لَم يَكُن عَلَيْك فِيه شَىْءٌ، فَأبَى زَيْد، فَخَرجَ مُغْضبًا، قَال: قَدْ جِئْتُكَ وأَنَا أَظنُّكَ سَتَفْرُغُ مِن حَاجَتِى! ! ثُم أتَاهُ مَرَّةً أُخْرَى في السَّاعةِ الَّتِى أَتَاهُ المَرَّةَ الأُولَى، فَلَمْ يَزَلْ به حَتَّى قَالَ: فَسَأكْتُب لَكَ فِيهِ كتابًا، فَكَتبَه فِى قِطْعِة قَتَبٍ (* *) وضَرَبَ لَه مَثَلًا، إنَّمَا مَثَلُهُ مَثَلُ شَجَرَةٍ نَبَتَتْ عَلَى سَاقٍ واحدٍ فَخَرَجَ فِيهَا غُصْنٌ، ثُمَّ خَرجَ فِى الغُصْنِ غُصْنٌ آخر فالساق يسقى الغصنين فإن قطعت الغصن الأَولَ ثم رَجَع المَاءُ إلَى الغُصْنِ -يَعْنِى الثَّانِى- وَإِنْ قَطَعْتَ

الثَّانِى رَجَعَ المَاءُ إلَى الأَولِ فَأتِى بِه، فَخَطب النَّاسَ عُمَرُ ثُم قَرأَ قِطْعَةَ القَتبِ عَلَيهم ثَمَّ قَالَ: إِنَّ زَيْد بنَ ثَابتٍ قَدْ قَالَ فِى الجَدِّ قولًا وَقَد امْضَيْتُهُ، قَالَ: وَكَان أَوَّل جَدٍّ كَانَ، فَأَرَادَ أَنْ يَأْخُذَ المَالَ كُلَّهُ: مَالَ [ابن] ابنهِ دُونَ إخوَتهِ، فَقَسَمَهُ بَعْد ذَلِكَ عُمرُ بنُ الخطَّابِ ؓ".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-3285bIbn Abá al-Zinād > Brāhym b. Yḥyá b. Zyd b. Thābt > Jaddatih m Saʿd b. Saʿd b. al-Rabyʿ Āmrāh Abiá Thābt > Rajaʿ Li Zyd b. Thābt Ywm Fqāl n Kānat Lak Ḥājh > Tukallimīh Fiá Myrāthk Mn Byk Fʾn Myr al-Mʾmnyn ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Qd And Rrath al-Ḥaml al-Ywm Wkānt m Saʿd Ḥmlā Fqutil Abūhā Saʿd b. al-Rbyʿ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٥b

"عَنْ ابنِ أَبى الزِّنادِ، عن إبراهيمَ بنِ يحيى بنِ زيدِ بنِ ثابتٍ عن جَدَّتِهِ أمِّ سَعْدٍ بِنتِ سَعْدِ بنِ الرَّبيع امراةِ أَبِى ثابتٍ أَنَّها أَخْبَرَتْه قَالَت: رَجَع إلِىَّ زيدُ بنُ ثَابتٍ يومًا فقَالَ: إن كَانَتْ لَك حَاجةٌ أَن تُكَلِّمِيهِ فِى ميراثك من أبيك فإنَّ أميرَ المؤمنين عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ قدَ وَرَّثَ الحَمْل اليومَ، وكانتْ أمُّ سَعدٍ حمْلا فقُتِل أَبُوهَا سَعدُ بن الربيع، فَقَالَتْ أمُّ سَعْدٍ: مَا كُنت لأطلُبَ من إِخْوَتِى شيئًا".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-3286bIbn ʿUmar > ʿUmr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٦b

"عَنِ ابنِ عُمَرَ، عَن عُمرَ قَال: مَنَ وهَبَ هِبَةً فَلَمْ يَثبتْ فَهُو أَحَقُّ بِهبَتِه إِلا لذِى رَحمٍ".  

[ص] سعيد بن منصور [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-3287bʿBd Allāh b. Bdr al-Jhná Nnah Nazal Manzil Biṭryq al-Shām Fawjad Ṣurrah Fīhā Thamānwn Dīnār Fadhakar Dhalik Lʿumar b. al-Khṭṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٧b

"عَنْ عبدِ اللَّه بنِ بدر الجهنى أنَّه نَزَلَ مَنزِلًا بِطريق الشَّام، فَوجَد صُرَّةً فِيهَا ثَمانونَ دِينارًا، فَذَكَر ذَلِك لعُمَرَ بنِ الخطَّابِ، فقالَ لَه عُمَرُ: عَرِّفْها علَى أَبْواب المَساجدِ واذْكُرْهَا لِمَن يَقْدُم مِنَ الشَّام سَنَةً، فإذا قُضِيَتِ السَّنةُ فَشَأنُكَ بها".  

مالك، والشافعى، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-3288bSālm b. ʿBd Allāh > Lmā Wulliá ʿUmar b. al-Khṭṭāb Qaʿad > Rizq Abiá Bkr al-Dhá Kānwā Faraḍūā Lah Bidhalk Fāshtadt Ḥājtuh Wājtamaʿ Nafar from al-Muhājrīn Fīhm ʿThmān Wʿlá Wṭalḥh And al-Zbyr Fqāl al-Zbyr Lw Qlnā Liʿumar Fiá Zyādh Tazyduhā Yyāh Fiá Rizqh Fqāl ʿAl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٨b

"عَنْ سالم بن عبد اللَّه قالَ: لمَا وُلِّى عُمَرُ بنُ الخطَّابِ قَعَد عَلى رِزْقِ أَبِى بكرٍ الذى كَانوا فَرَضُوا لَه بِذَلكَ، فَاشْتَدت حَاجتُه، واجْتَمَعَ نَفَرٌ مِن المُهاجرِينَ فِيهم عثمانُ وعلى وطَلحةُ والزبيرُ، فقال الزبير: لو قلنا لِعُمَر فِى زيادة تَزيدُها إيَّاه فِى رِزْقهِ؟ ! فقالَ عَلىٌّ: وَدِدْنا أنه فَعَل ذَلِك، فَانطَلِقُوا بِنَا، فَقالَ عثمانُ: إنَّه عُمَرُ فَهَلُمُّوا فلنَسْتَشِر ما عنده مِن وراء وراءِ، نَأتِى حَفْصةَ فَنُكَلِّمُها، ونَسْتَكْتِمُها أَسْمَاءنا، فَدَخَلُوا عَليها وَسَأَلُوها أَنْ تُخْبِرَ بالخبرِ عن نفرٍ وَلَا تُسمَّى أحدًا لَه إِلَّا أَنْ يَقْبَلَ، وَخَرجُوا مِن عِندِها فَلَقِيَتْ عُمَرَ في ذلِكَ فَعَرفَتِ الغَضَبَ فِى وَجْهِه، فقَال: مَنْ هَؤُلاءِ؟ قَالَت: لَا سَبِيلَ إِلىَّ عَلَيهم حَتَّى أَعْلَمَ مَا رَأيُكَ، فقَال: لَو عَلِمْتُ مَنْ هم لَسَوَّدْتُ وجوهَهُم، أَنْت بَينِى وَبَيْنَهُمْ أُناشِدُكِ اللَّه: مَا أفْضَل مَا اقتنى رَسولُ اللَّه ﷺ فِى بيتك مِنَ المَلْبَسِ؟ قَالَتْ: ثَوْبَين مُمَشَّقَين كَانَا يَلَبَسُهُمَا للْوَفدِ وَيْخطُبُ فيِهما للجُمَع، قَالَ: فَأَى طَعَامٍ نَالَهُ عنْدك أرْفَعُ؟ قالَت: خُبزُنا خُبْزُ شَعير نَصُبُّ عَلَيها وَهِى حَارَّةٌ أَسْفَلَ عُكَّة لَنا فَجعَلْنَاهَا حَيْسةً (*) دَسِمَاءً حُلْوة نَأكُلُ منها ونَطْعَمُ منها استطابة لَها، قال: فَأَىُّ مِبْسَطٍ كان يَبْسُطُه عِنَدكِ كَان أَوْطَأ؟ قالت كِسَاءٌ

لَنا ثَخِينٌ كُنَّا نَرْفَعُه في الصَّيف (فنجعله تحتنا، فإن كان الشتاء بسطنا نصفه) (*) وتدثرنا نصفه، قال يا حَفصةُ: فَأَبلغِيهم عَنِّى أنَّ رَسولَ اللَّه ﷺ قَدَّر فَوضَعَ الفُضُولَ مَواضِعها وَتَبلَّغَ (* *) بالتوجيه (* * *)، وإنِّى قَدّرت فَواللَّه لأضَعَنَّ الفُضُول مواضِعها ولأَبلغَنَّ بالتوجيه، وإنَّما مَثَلِى ومَثَلُ صَاحِبَىَّ كثلَاثَةِ نَفَر سَلَكُوا طَرِيقًا، فَمَضَى الأولُ وَقَد تَزَوَّد زَادًا فَبَلَغَ، ثُمَّ أتبَعَهُ الآخرُ فَسَلَكَ طَرِيقهُ فأفضى إليه ثم أتبعهما الثالث، فإن لزم طريقهما ورَضِى بزَادهِمِا لحِق بهِمَا وكَان مَعَهُما، وإن سَلَك غيرَ طَرِيقِهمَا لَم يُجامعْهما أبدًا".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3289bal-Aḥanf b. Qays > Mā Kdhabt Qaṭ Llā Marrah > And Kyf Yā Bā Baḥr > Wafadnā > ʿUmar Bifatḥ ʿAẓym Falmmā Danwnā from al-Madynh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٨٩b

"عَنِ الأَحَنف بنِ قَيْسٍ قالَ: مَا كذَبتُ قَطُّ إلَّا مَرَّة، قَالُوا: وَكيْف يا أبا بَحْرٍ؟ قَالَ: وَفَدْنَا عَلى عُمَرَ بِفَتْح عَظيمٍ، فَلمَّا دَنوْنَا مِن المَدينةِ قالَ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ: لَوْ أَلْقَيْنَا ثيابَ سَفَرِنَا وَلَبِسْنَا ثيابَ صُوفنَا فَدَخْلنَا عَلى أمير المُؤْمنين والمُسلمين فِى هَيئةٍ حَسنَةٍ وشارَة (* * * *) حَسَنَةٍ كان أَمْثَلَ، فَلَبسْنَا ثِيابَ صُوفنَا وألقَيْنَا ثِيابَ سَفَرِنا حَتَّى إِذَا طَلَعْنَا فِى أوائِلِ المَدينةِ لَقِيَنَا رَجُل فَقَالَ: انْظُروا إلَى هؤُلاء، أَصْحابُ دنيا وربِّ الكَعْبَة قَال: فَكُنْتُ رَجُلًا يَنْفعنى رَأْيِى، فَعلِمْتُ أَنَّ من ذَلِك لَيْس بمُرِافقٍ للقَوم فَعَدلْتُ فَلَبَسْتُها وَأَدْخَلتُ ثيابَ صُوفى العَيْبةَ وأَشرَجْتُهَا (* * * * *) وأَغْلَقْتُ طَرَفَ الرِّدَاءِ ثم رَكِبْتُ رَاحِلَتِى وَلِحقْتُ

أَصْحَابى، فلمَّا دَفَعْنَا إلَى عُمرَ نَبَت (*) عَيْنَاه عَنهم ووَقَعَتْ عَيْنَاه عَلَىَّ، فأَشَارَ إلىَّ بِيده فَقَالَ: أَيْن نَزَلتُم؟ قُلْتُ: في مَكانِ كَذا وكَذا، فقالَ: أرِنِى يَدَكَ، فَقَامَ مَعَنَا إلَى مَناخِ رِكَابِنَا فَجَعل يتَخللهَا ببَصره ثُمَّ قال: أَلَا اتقيتُم اللَّه فِى ركابكم هَذِه؟ أَمَا عَلِمْتُم أَنَّ لَهَا عَلَيكُم حَقًّا؟ أَلا تَقَصَّدْتم بها في السَّيرِ؟ أَلَا حَلَلْتُم عَنْهَا فأَكَلتْ مِن نَبْت الأَرْضِ؟ فَقُلْنا: يَا أمير المؤَمنين: إنَّا قَدِمنَا بَفَتْح عَظِيم، فَأَحَبَبْنَا أَنْ نُسْرعَ إلَى أَميرِ المؤمنين وإلَى المُسلِمين بالَّذى يَسُرُّهَم، فَحَانتْ منُه إلتفاتَه فَرأى عَيْبَتِى، فقَالَ هَذِهِ العَيبْةُ؟ قُلتُ: لِى يا أَميرَ المؤمنين. قَال: فَما هَذَا الثَّوبُ؟ قُلتُ: رِدَائِى، قال: بِكم ابتَعْتَهُ؟ فَألقَيتُ ثُلُثَى ثَمَنِهِ، فَقَال: إِنَّ ردَاءكَ هَذَا لحَسَنٌ لَوْلا كثْرةُ ثَمنِه، ثُمَّ انصرَفَ رَاجعًا وَنَحن مَعَه، فَلَقِيهُ رَجلٌ فقَالَ: يا أَميرَ المؤمنين انطلِق معى فَاعْدُنِى علَى فَلان؛ فَإنَّه قَد ظَلَمَنِى فَرفَعَ الدِّرَّة فَخَفَق (* *) بِها عَلى رَأسِه وقَالَ: تَدَعُون أَميرَ المؤمنين وَهُو مُعرِضٌ لكم حَتى إذا شُغِلَ فِى أَمرٍ من أمرِ المُسلمين أتيتموه: أعدُنِى اعْدُنِى! ! فَانَصرف الرَّجُلُ وَهُوَ يَتَذَمَّرُ (* * *) قال: عَلَى الرَّجُل، فألْقى إليه المخْفَقَةَ (* * * *) فَقَال: امْتَثلْ، فَقَال: لَا وَاللَّه وَلَكَن ادَعُها للَّه وَلَك، قَالَ: لَيَس هَكَذا، إِمَّا أَنْ تَدَعَهَا للَّه إرادةَ مَا عِنْدَه أَو تَدَعَها لِى فَأَعْلَم ذَلِك، قال: (أَدعها؟ )، قَال: [فانصرف ثم مضى حتى دخل منزلا ونحن معه فافتتح الصلاة فصلى] ركعتين وَجَلس، فَقَالَ: يَا بْنَ الخطَّابِ كُنْتَ وَضِيعًا فَرفَعَك اللَّه، وَكنْتَ ضَالّا [فهداك اللَّه، وكنت ذليلا

فأعزك اللَّه، ثم حملك على رقاب المسلمين، فجاءك رجل يستعيذبك فضربته ما تقول لربك غدًا إذا أتيته؟ قال] فَجعَلَ يُعَاتِبُ نَفْسَه فِى ذَلِكِ مُعَاتَبَةً ظَنَنَّا أَنَّهُ مِن خَيرِ أَهْلِ الأَرْضِ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3290bal-Ḥsn al-Baṣr > Atayt Majls Fiá Jāmiʿ al-Abṣrah Faʾdhā > Binafar from Aṣḥāb Rasūl Allāh ﷺ Ytadhkkarwn Zuhd Abá Bkr Wʿumar Wmā Fataḥ Allāh ʿAlayhimā Mn al-Islām And Ḥusn Sīrtihmā Fadanwt from al-Qawm Fʾdhā Minhm al-Aḥnaf b. Qays al-Tamīmá Jālis Maʿhum Fsmʿth > Akharjanā ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Fiá Sariyyah Lá al-ʿIrāq Fafataḥ Allāh ʿAlaynā al-ʿRāq Wbld Fārs Fʾṣb.ā Fyhā Mn Byāḍ Fārs Wkhrāsān Fjʿlnāh Mʿnā Wāktsynā Mnhmā Flmā Qadmnā > ʿMr ʿRaḍ > Bwajhh Wajaʿal Lā Yukalmunā Fāshtd Dhalik
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٠b

"عَنِ الحسنِ البَصرىِّ قَال: أَتَيْتُ مَجْلسًا فِى جَامِع الَبصْرَةِ فَإذا أَنَا بِنَفَرٍ مِن أَصحاب رَسُولِ اللَّه ﷺ يتَذكَّرون زُهْد أَبى بكْر وعُمَر ومَا فَتَح اللَّه عَلَيْهِمَا من الإِسلام وَحُسْنِ سِيرتِهما، فَدَنوْتُ مِنَ القَوْم فإذَا مِنهم الأَحْنَفُ بنُ قَيسِ التَّمِيمى جَالِسٌ مَعهُم فسمعته يَقُولُ: أَخَرجَنَا عُمَرُ بنُ الخَطَّاب فِى سَرِيَّة إلى العِرَاق فَفَتَح اللَّه عَلَيْنَا العراق، وبلد فارس، فأصبنا فيها من بياض فارس وخراسان فجعلناه معنا واكتسينا منهما، فلما قَدمْنَا عَلَى عمر أعْرَضَ عَنَّا بوَجههِ وَجَعَل لَا يُكَلمُنَا، فَاشْتدَّ ذَلِك عَلَى أَصْحَابِ رَسول اللَّه ﷺ فَأَتَينا ابْنَهُ عَبْدَ اللَّه بنَ عُمَر وَهو جَالسٌ فِى المسْجد، فَشَكَوْنَا إِلَيه مَا نَزَلَ بِنَا مِن الجَفاءِ مِنْ أَمِيرِ المؤِمنينَ عمر بن الخطاب، فقال عبد اللَّه إن أمير المؤمنين رَأَى عَلَيْكُمْ لِباسًا لَم يَر رَسُولَ اللَّه ﷺ يَلْبَسهُ، وَلَا الخَليفةَ من بعده أبا بكر الصِّديق، فأتينَا مَنَازِلَنَا فَنزَعْنَا مَا كَانَ عَلَينا وَأتيناهُ في البِزَّةِ (*) التى كَانَ يَعْهدُنَا فيها، فَقَامَ يُسَلِّم عَليْنا عَلَى رَجلٍ، رَجُل وَيُعانِق منَّا رَجُلًا رَجُلًا حَتَّى كَأَنَّهُ لَم يَرنَا قَبْلَ ذَلِك، فَقَدَّمْنا إليه الغَنَائِم فَقَسَمَهَا بيننا بالسَّوِيَّة، فَعُرِضَ عَلَيه في الغَنائِم سِلال مِن أَنْواع الخَبِيصِ من أَصْفَرَ وَأحْمَرَ فَذَاقَه عُمَرُ فَوَجَدَهُ طيِّبَ الطَّعَام، طَيِّب الرِّيحِ فأَقَبل عَلَيْنَا بِوَجْهِه وَقَالَ: واللَّه يَا مَعْشَر المُهَاجِرينَ والأَنصارِ لَيَقْتُلَنَّ مِنْكم الابْن أبَاه والأخُ أَخَاه عَلى هَذَا الطَّعامِ، ثُمَّ أَمَر بِهِ فَحُمِلَ إلَى أَوْلاد مَن قُتِلوا بَيْن يَدَى رَسول اللَّه ﷺ من المهاجرين والأنصارِ ثُم إِنَّ عُمَرَ قَامَ مُنْصرِفًا، فَمشَى وَراءَه أَصْحابُ رَسولِ اللَّه ﷺ في أَثَرهِ، فَقَالُوا: مَا تَروْنَ يا مَعْشَر المُهَاجِرين والأَنْصارِ إلَى

زُهْدِ هَذَا الرَّجلِ وَإلى حِلْيتِهِ، لَقَد تقَاصَرتْ إلَينَا أَنفُسُنَا مُذْ فَتَح اللَّه عَلَينَا عَلَى يَدَيْه دِيارَ كِسْرَى وَقَيْصَر وَطَرَفَى المَشْرِقِ والمَغرِب ووفُود العَرَبِ والعَجَم يَأتُونَه فَيرَوْنَ عَلَيه هَذِه الجُبَّةَ قد رَقَعَهَا اثْنَتَى عَشْرَةَ رُقْعَة، فَلَو سَألْتُمَ مَعَاشِرَ أَصْحَابِ مُحمَّدٍ ﷺ وأَنْتُمُ الكُبَراء من أَهْلِ المَواقفِ وَالمشَاهِد مَع رَسولِ اللَّه ﷺ ، والسابقينَ من المهاجرين والأَنْصارِ أن يُغَيِّر هَذِه الجُبَّةَ بِثَوْبٍ لَيِّن يُهَابُ فيه مَنْظَرهُ وَيُغْدَى عَلَيه جَفْنَةٌ مِنَ الطَّعَام وَيُراحُ عَلَيه جَفنَةٌ يأكُلُهُ وَمَن حَضَره منَ المُهَاجِرين والأَنْصَارِ، فَقَالَ القومُ بأَجْمَعِهمْ: لَيْسَ لِهَذا القَولِ إلَّا عَلِىُّ بنُ أَبِى طَالبٍ فَإنَّه أجَرأ النَّاسِ عَلَيْهِ، وَصِهْرُه عَلَى ابنَتِه، أو ابنَتُه حَفْصَةُ؛ فَإنَّها زَوجَةُ رَسُولِ اللَّه ﷺ ، وَهُو مُوجِبٌ لها لِمَوْضِعهَا مِن رَسُولِ اللَّه ﷺ فَكَلَّموا عَلِيًّا، فَقَالَ: لَست بفاعل ذلك، وَلَكن عَلَيكُم بَأزْوَاجِ رَسولِ اللَّه ﷺ فإنَّهنَّ أُمهَاتُ المُؤمنين يَجْتَرِئْنَ عَلَيه، قَال الأحْنَفُ بنُ قَيس: فَسَألُوا عَائشةَ وَحَفْصَةَ، وكَانَتَا مُجتَمعَتْين، فَقالَت عَائِشةُ: إنِّى سَائِلَةٌ أَمِيرَ المؤِمنينَ ذَلِكَ، وَقَالَت حَفْصَةُ: مَا أرَاهُ يَفْعَلُ، وسيبينُ لكَ ذَلِك، فَدَخَلتَا عَلَى أمِيرِ المؤمنينَ فَقَرَّبَهُما وأدْنَاهُما، فَقَالَت عَائشةُ: يَا أَمِيرَ المؤمنينَ أَتَأذن لى: قَال تَكَلمين (*) يا أمَّ المؤمنين، قَالَت: إنَّ رسول اللَّه ﷺ مَضَى لِسَبِيلهِ إلَى جَنَّتِهِ وَرِضْوانهِ، لَم يُرِدِ الدُّنيَا ولَم تُرِدْه، وَكذَلِك مَضَى أَبو بكْرٍ عَلَى أَثَرِه لِسبيلِه بَعدَ إحْيَاءِ سُنَنِ رَسول اللَّه ﷺ وقَتَلَ الكَذَّابِين وَأَدْحَضَ حُجَّةَ المُبْطِلينَ بَعْد عَدْله فِى الرَّعِيَّةِ، وَقَسْمِه بالسَّوِيَّة، وَأَرْضَى رَبَّ البَرِيَّةِ، فَقَبضهُ اللَه إلَى رَحْمَتِه وَرِضَوانِهِ، وَأَلحَقَه بِنَبِيِّهِ ﷺ بالرفيع (* *) الأَعْلَى، لَم يُرِدِ الدُّنيَا وَلَم تُرِدْه، وَقَد فَتَحَ اللَّه عَلَى يَدَيْك كُنوزَ كِسْرَى وَقَيْصَرَ وَدِيارَهما، وَحُمِل إلَيْك أَمَوالُهُمَا، وَدَانَتْ لَكَ طَرَفَا المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ وَنَرْجُو مِنَ اللَّه المَزِيدَ، وَفِى الإِسْلام التَّأيِيد، وَرسُلُ العَجَم يَأتُونَك، وَوفُودُ العَرَب يَرِدونَ عَلَيك، وعَلَيْك هَذِه الجُبَّةُ قَد رقَعْتَها اثْنَتَى عَشْرَةَ رُقْعَةً، فَلَوْ غيَّرتَها بِثَوْبٍ لين يهاب فيه منظرك، وَيُغْدَين عليك بجفنة من الطعام، وَيُرَاحُ عَلَيْكَ بجفنة تأكل أنت ومن حضرك من المهاجرين والأنصار، فَبكَى

عُمَرُ عنْدَ ذلك بُكَاءً شَدِيدًا ثُمَّ قَالَ: سَأَلْتُكِ بِاللَّه: هَلْ تَعْلَمِين أَنَّ رَسولَ اللَّه ﷺ شَبعَ مِنْ خُبزِ بُرٍّ عَشَرَة أَيَّامٍ، أو خَمْسَة، أو ثَلَاثَة؟ أَوْ جَمَع بين عشاءٍ وغداءٍ حتى لحق باللَّه؟ فقالت لا، فأقبل عَلى عَائِشةَ فَقالَ: هَلْ تَعْلَمِين أَنَّ رَسولَ اللَّه ﷺ قُرِّب إلَيْه طَعَامٌ عَلَى مَائِدةٍ فِى ارْتَفاعِ شبْرٍ منَ الأَرْضِ؟ كَانَ يَأمُرُ بالطَّعام فَيُوضَعُ عَلَى الأَرْضِ وَيأمُر بالمائِدةِ فَتُرْفَعُ؟ قَالَتا: اللَّهُمَّ نَعَمْ، فَقَالَ لَهُمَا: أَنْتُما زَوْجَتَا رَسول اللَّه ﷺ ، وَأمَّهَاتُ المُؤمنين وَلَكُما عَلَى أمِيرِ (*) المؤمنينَ حقٌّ وَعَلى خَاصَّةً، ولِكنْ أَتَيْتُمانى تُرَغبانى فِى الدُّنْيا، وإنِّى لَا أَعْلَمُ أن رَسُولَ اللَّه ﷺ [لَبس جُبَّةً من الصوف فربما رقَّ جلده من خشونتها، أتعلمان ذلك؟ قالتا: اللهم نعم، قال: فهل تعلمين أن رسول اللَّه ﷺ ] (* *) كَانَ يَرْقُد عَلَى عَباءَةٍ عَلَى طَاقَةٍ واحدة، وكان مِسْحًا (* * *) في بَيْتِك يَا عائشةُ يكُونُ بالنهارِ بسَاطًا وَبالليلِ فِرَاشًا، فَندْخُل فَنرَى أَثَر الحَصِير عَلَى جَنْبِه، أَلَا يَا حَفْصَةُ أنْتِ حدثتنى أَنَّك أَثنيتِ لَهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَوَجَدَ لِينَهَا فَرَقَدَ عَلَيه فَلَم يَسْتَيْقظ إلَّا بأَذَانِ بِلالٍ، فَقَالَ لَكِ يَا حَفْصَةُ: مَاذَا صَنعْت؟ أَثْنَيْت المِهَاد لَيْلتِى حَتى ذَهَبَ بِى النَّومُ إلَى الصَّباح، مَالِى وللِدُّنْيَا، ومَا للدُّنيَا وَمَالِى؟ ! شَغَلْتُموَنى بِلين الفرَاشِ! ! يَا حفْصَةُ: أَمَا تَعْلَمِين أنَّ رَسُولَ اللَّه ﷺ كَان مَغْفورًا لَه مَا تَقَدَّمَ مِنَ ذَنْبهِ وَما تَأَخَر؟ أَمْسَى جَائعًا، وَرَقَد سَاجِدًا، فَلَمْ يزل رَاكِعًا وسَاجِدًا باكيًا ومُتَضرِّعًا في آنَاءِ الليْل والنَّهارِ إلى أَنْ قَبَضَهُ اللَّه إلَى رَحْمتِه وَرِضْوانِه، لَا أَكَلَ عُمَرُ طَيِّبا ولَا لَبِسَ لَيِّنًا، فَلَه أُسْوَةٌ بصَاحِبَيْه، ولا جَمَعَ بَيْنَ أُدْمَيْن إلَّا المِلْحِ والزَّيت، وَلَا أَكَلَ لَحْمًا إلَّا فِى كُلِّ شَهْرٍ حتَّى يَنْقَضِى من قضى من القوم، فخرجنا فخبرنا بذلك أصحاب رَسولِ اللَّه ﷺ فَلَمْ يَزَلْ بذلك حَتَّى لَحِقَ باللَّه ﷻ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3291bʿUmar Nnah Balaghah Qatl Abiá ʿUbayd > Raḥim
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩١b

"عَنْ عُمَر أنَّه بَلَغَهُ قَتْلُ أَبِى عُبَيْدٍ فَقَالَ: رَحِمَ اللَّه أَبَا عُبَيدٍ! ! لَو انْحَازَ إلىّ لكُنْتُ لَهُ فِئَةً".  

ابن جرير
suyuti:2-3292bʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٢b

"عَنْ عُمَر أَنَّه كَانَ يَقولُ للجيوشِ إِذَا بَعَثَهُم: أَنَا فِئَتُكُمْ".  

ابن جرير
suyuti:2-3293bal-Nzāl b. Sbrh n Rjlā Mn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٣b

"عَنِ النزال بن سبرة أن رجلا من المسلمين قتل رجلا من أهل الحيرة نصرانيا عمدا، فكتب في ذلك إلى عمر، فكتب أن أقيدوه منه، فدفع إليه فكان يقال له: اقتله، فيقول: حتى يجئ الغيظ، حتى يجئ الغضب، فبينما هم كذلك (إذ جاء كتاب من عند عمر أن لا تقتلوه؛ فإنه لا يقتلُ مؤمنٌ بكافر، وليعطِ الديةَ) (*) ".  

ابن جرير
suyuti:2-3294bYḥyá b. Sʿyd > Balaghanā > ʿUmar Fatḥ Bayt al-Maqdis
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٤b

"عَنْ يحيى بن سعيد قال: بَلَغَنَا أَنَّ عُمَرَ فَتحَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ، وَأَنَّ رَجُلًا مِنَ الْجند أَصَابَ رَجُلًا منْ أَهْلِ الْخَرَاجِ، فأَرَادَ أَنْ يُقِيدَهُ، فَقَالَ النَّاسُ: مَالَكَ أَنْ تُقِيدَ كَافِرًا مِنْ مُسْلِمٍ، فَقَالَ: لأُغْلِظَنَّ عَلَيْهِ فِى الْعَقْلِ".  

ابن جرير
suyuti:2-3295bʿMrw b. Dynār > Akhbaraniá Mn Raʾá ʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٥b

"عَنْ عمرو بن دينار قال: أَخْبَرَنِى من (رَأَى) عُمَرَ (أَنَّ عُمَرَ) يَشْرَبُ قَائِمًا".  

ابن جرير
suyuti:2-3296bAbiá ʿAbd al-Raḥman al-Ḥubali
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٦b

"عَنْ أَبِى عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبَلِىِّ أَنَّ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ كَانَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ صَوْتًا بِالْقُرْآنِ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: اعْرِضْ عَلَىَّ، فَقَرَأَ عَلَيْهِ سُورَةَ بَرَاءَة، فَبَكَى عُمَرُ".

. . . .  

suyuti:2-3297bMḥmd b. Sḥāq > Khbrná Ṣālḥ b. Brāhym b. ʿBd al-Rḥmn b. ʿWf > Byh > And al-Lah Mā Māt ʿMr b. al-Khaṭṭāb Ḥattá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٧b

"عَنْ محمد بن إسحاق قال: أخبرنى صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه، قال: واللَّه مَا مَاتَ عمر بْنُ الْخَطَّابِ حَتَّى بَعَثَ إِلَى أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّه ﷺ فَجَمَعَهُمْ مِنَ الآفاقِ: عَبْدَ اللَّه [ابْنَ حُذَافَةَ]، وَحُذَيْفَةَ، وَأَبَا الدَّرْدَاءِ، وَأَبَا ذَرٍّ، وَعُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ، فَقَالَ: مَا هَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِى أَفْشَيْتُمْ عَنْ رَسُول اللَّه ﷺ فِى الآفَاقِ؟ قَالُوا: (أَتَنْهَانَا؟ ) قَالَ: لَا، أَقِيمُوا عِنْدِى، لَا وَاللَّه لَا تُفَارِقُونِى مَا عِشْتُ، فَنَحْنُ أَعْلَمُ نَأخُذُ وَنَرُدُّ عَلَيْكُمْ، فَمَا فَارَقُوهُ حَتَّى مَاتَ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3298bʿUrwah al-Bāriqi
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٨b

"عَنْ عُرْوَةَ الْبَارِقِىِّ أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى عُمَر فِى عَيْنِ الدَّابَّةِ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُمَرُ: إِنَّا كُنَّا نَقْضِى فِيهَا كَمَا يُقْضَى فِى عَيْن الإِنْسَانِ، ثُمَّ اجْتَمَعَ رَأْيُنَا أَنْ نَجْعَلَهَا الرُّبُعَ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3299bḌamrah b. Rabīʿah > Mālik b. Anas > Nāfiʿ > Ibn ʿUmar Ibn al-Khaṭṭāb > Qāl Rasūl Allāh ﷺ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٢٩٩b

"عَنْ ضَمرَةَ بْن رَبِيعَةَ، عَنْ مَالِكِ بن أَنَسٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ابْن الْخَطَّابِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ لأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللَّه وَرَسُولَهُ، وَيُحِبُّهُ اللَّه وَرَسُولُهُ، كَرَّارٍ غَيْرِ فَرَّارٍ، يَفْتَحُ اللَّه عَلَيْهِ، جِبْرِيلُ عَنْ يَمِينِهِ، وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِهِ. فَبَاتَ الناس متشوقين، فلما أصبح قال أين على؟ قالوا: يَا رَسُولَ اللَّه ما يُبْصِرُ، قَالَ ائْتُونِى بِهِ، فَأُتِى بهِ، فَقَالَ لَه النَّبِىُّ ﷺ : ادْنُ مِنِّى، فَدَنَا مِنْهُ، فَتَفَلَ فِى عَيْنِهِ فَمَسَحَهَا بِيَدِهِ، فَقَامَ عَلِىٌّ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ كَأَنَّهُ لَمْ يَرْمَدْ".  

[قط] الدارقطنى في السنن [خط] الخطيب في رواة مالك، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-3300bNāfʿ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٣٣٠٠b

"عَنْ نافع قال: كَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا دَخَلَ الْحَرَمَ أَمْسَكَ عَنِ الإِهْلَالِ حَتَّى يَسْعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، فَإِذَا فَرَغَ مِنَ السَّعْى بَيْنَهُمَا أَهَلَّ، حَتَّى إِذَا كَانَ عَشِيَّةَ التَّرْوِيَةِ

رَاحَ إَلَى مِنًى، فَإِذَا غَدَا إِلَى عَرَفَةَ أَمْسَكَ عَنِ الإِهْلَال، وكَان التَّكْبِيرُ وَالْحَمْدُ وَالرَّغْبَةُ والمَسْأَلَةُ، وَيَقُولُ: إِنِّى رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فَعَلَ ذَلِكَ".  

ابن جرير