31.06. Actions > ʿAlī b. Abū Ṭālib (15/59)

٣١.٠٦۔ الأفعال > مسند على بن أبى طالب ص ١٥

suyuti:4-700bKhālid b. ʿArʿarh > Qāl ʿLi Salūny ʿAmmā Shiʾtum And Lā Tasʾlnná Llā ʿAmmā Yanfaʿ or Yaḍur > a man Yā Amyr al-Muʾmnyin Mā al-Dhāriyāt Dharw > Wayḥak Alam Aqul Lak Lā Tasʾal Illā ʿAmmā Yanfaʿ Wayaḍur Tilk al-Ryyāḥ > Famā al-Ḥāmilāt Wiqr > ʿAl al-Saḥāb > Famā al-a neighboriyāt Yusr > Tilk al-Sufun > Famā al-Muqassmāt Amr > Tilk al-Malāʾikah > Famā al-Jawārá al-Kunnas > al-Kawākib > Famā al-Saqf al-Marfūʿ > al-Samāʾ > Famā al-Bayt al-Maʿmūr > Bayt Fy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٠b

"عَنْ خَالِدِ بْنِ عَرْعَرةَ قَالَ: قَالَ علِىٌّ: سَلُوني عَمَّا شِئتُمْ وَلاَ تَسْألنّى إلَّا عَمَّا يَنْفَعُ أَوْ يَضُرُّ، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا أَميرَ الْمُؤْمنيِنَ! مَا الذَّارِيَاتُ ذَرْوًا؟ قَالَ: وَيْحَكَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ لاَ تَسْأَلْ إِلَّا عَمَّا يَنْفَعُ وَيَضُرَّ؟ ! تِلكَ الريّاَحُ، قَالَ: فَمَا الْحَامِلاَتُ وِقْرًا؟ قَالَ عَلىٌّ: السَّحَابُ، قَالَ: فَمَا الْجَارِيَاتُ يُسْرًا؟ قَالَ: تِلكَ السُّفُنُ، قَالَ: فَمَا الْمُقَسّمَاتُ أَمْرًا؟ قَالَ: تِلكَ الْمَلائِكَةُ، قَالَ: فَمَا الْجَوَارى الكُّنَّسُ؟ قَالَ: الْكَوَاكِبُ، قَالَ: فَمَا السَّقْفُ الْمَرْفُوعُ؟ قَالَ: السَّمَاءُ، قَالَ: فَمَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ؟ قَالَ: بَيْتٌ في السَّمَاءِ يُقَالُ لَهُ الضُّرَاحُ وَهُوَ بِحِيَالِ الْكَعْبَة مِنْ فَوْقِهَا، حُرْمَتُهُ في السَّمَاءِ كَحُرْمَةِ الْبَيْتِ في الأرْضِ، يُصَلِّى فِيهِ كل يوم سَبْعُونَ ألْفًا مِنَ الْمَلائكَةِ لاَ يَعُودُونَ منْهُ أَبَدًا، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ! أَخْبِرْني عَنْ هَذَا الْبَيْت، هُوَ أَوَّلُ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ؟ فَإِنْ كانَتِ الْبُيُوتُ قَبْلَهُ، وَقَدْ كَانَ نُوحٌ يَسْكُنُ الَبُيُوتَ، وَلَكِنَّهُ أَوَّلُ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ مُبَارَكًا وَهُدًى لَلعَالَمِينَ، قَالَ: فَأَخْبِرْني عَنْ بِنَائهِ؟ قَالَ: أَوْحَى الله إِلَى إِبْرَاهِيمَ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - أَنِ ابْنِ لي بَيْتًا، فَطَافَ إِبْرَاهِيمُ وَدَعَا، فَأَرْسَلَ الله رِيحًا يُقَالُ لَهَا: السَّكِينَةُ، وَيُقَالُ لَهَا: الْحَمُوح، لَهَا عَيْنَانِ

وَرَأسٌ، وَأَوْحَى إِلَى إِبْرَاهِيمَ أَنْ يَسِيرَ إِذَا سَارَتْ، وَيَقِيلَ إِذَا قَالَتْ، فَسَارَتْ حَتَّى انْتَهَتْ إِلَى مَوْضِعِ الْبَيْتِ فتطوقت عَلَيْهِ مِثْلَ الحجفة، وَهِىَ بِإِزَاءِ الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ، يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، لاَ يَعُودُونَ فيه إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَجَعَلَ إِبْرَاهِيمُ وَإسْمَاعِيلُ يَبْنيَانِ كُلَّ يَوْمٍ سَاقًا، فَإِذَا اشْتَدَّ عَلَيْهِمَا الْحَرُّ اسْتَظَلاَّ في ظلِّ الْجَبَلِ، فَلَمَّا بَلَغَا مَوْضِعَ الْحَجَرِ قَالَ إِبْرَاهِيِمُ لإِسْمَاعِيلَ: إِيْتنى بِحَجرٍ أَضَعُهُ يَكُونُ عَلَمًا لِلنَّاسِ، فَاسْتَقْبَلَ إِسْمَاعِيلُ الْوَادِىَ وَجَاءَهُ بِحَجَرٍ فَاستصْغَرَهُ إبْرَاهيمُ وَرَمَى بِهِ، وَقَال: جِئني بِغَيْرِهِ، فَذَهَبَ إِسْمَاعِيلُ، وَهَبَطَ جبْرِيلُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ بِالْحَجَرِ الَأسْود، فَجَاءَ إِسْمَاعِيلُ، فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: قَدْ جَاءَني مَنْ لَمْ يَكَلنى فيه إِلَى حَجَرِكَ، فَبَنَى الْبَيْتَ وَجَعَلَ يَطُوفُونَ حَوْلَهُ وَيُصَلُّونَ حَتَّى مَاتُوا وَانْقَرضُوا، فَتَهَدَّمَ الْبَيتُ، فَبَنَتْهُ الْعَمَالِقَةُ، فَكَانوا يَطُوفُونَ بِهِ حَتَّى مَاتُوا وانقَرَضُوا، فَتَهَدَّمَ الْبَيْتُ، فَبَنَتْهُ قُرَيْشٌ، فَلَمَّا بَلَغُوا مَوْضِعَ الْحَجَرِ اخْتَلَفُوا في وَضْعِهِ، فَقَالُوا: أَوَّلُ مَنْ يَطلُعُ مِنَ الْبَاب، فَطَلَعَ رَسُولُ اللهِ ﷺ فَقَالُوا: قَدْ طَلَعَ الأمِينُ، فَبَسَطَ ثَوْبًا وَوَضعَ الحَجَرَ وَسطهُ، وَأَقَرَّ بُطُون قُرَيشٍ، فَأَخذَ كُلُّ بَطنٍ مِنْهُمْ بِنَاحِيةٍ مِنَ الثَّوْبِ، وَوَضَعَهُ بِيَدِهِ ﷺ ".  

الحارث، وابن راهويه، والصابونى في المائتين، [هب] البيهقى في شعب الإيمان وروى بعضه الأزرقى، [ك] الحاكم في المستدرك
suyuti:4-701bʿAli > al-Nabi ﷺ > Khallaftuk > Takūn Khalīfatá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠١b

"عَنْ عَلِىٍّ أَنَّ النَّبِىَّ ﷺ قَالَ: خَلَّفْتُكَ أَنْ تَكُونَ خَلِيفَتى، قُلتُ: أَتَخَلَّفُ عَنْكَ يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَلاَ تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّى بمَنْزِلَة هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلَّا أَنَّهُ لاَ نَبِىَّ بَعْدِى؟ ! ".  

[طس] الطبرانى في الأوسط
suyuti:4-702bUsayd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٢b

"عَنْ أُسَيْد بْنِ صَفْوانَ صاحِبِ رسول الله ﷺ قَالَ: لَما تُوفِّىَ أَبُو بَكْرٍ سَجَّوْهُ ثَوْبًا وَارْتَجَّتِ الْمَدِينَةُ بِالْبُكَاءِ، وَدُهِشَ النَّاسُ كَيَومَ قُبضَ رَسُولُ اللهِ ﷺ وجَاءَ عَلِىُّ بْنُ أَبِى طَالِب مُسْرِعًا بَاكِيًا مُسْتَرْجعًا وَهُوَ يَقُولُ: الْيَوْمَ انْقَطَعَتْ خِلاَفَةُ النبوَّةِ حَتَّى وَقفَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ الَّذى فِيهِ أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ قَالَ: رَحِمَكَ الله أَبَا بَكْرٍ! ! كنْتَ أَوَّلَ الْقَوْمِ إِسْلاَمًا، وَأَخْلَصَهُمْ إِيمَانًا، وَأَكْثَرَهُمْ يَقِينًا، وَأَعْظَمَهُمْ غَنَاءً، وَأَحْدَبَهُمْ عَلَى الإِسْلاَمِ، وَأَحْوَطَهُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ وآمَنَهُمْ عَلَى أَصْحَابِهِ، وَأَحْسَنَهُمْ صُحْبَةً، وَأَعْظَمَهُمْ مَنَاقِبَ، وَأَكْثرَهُمْ سَوَابِقَ، وَأَرْفَعَهُمْ دَرَجَةً، وَأَقْرَبَهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ ﷺ وَأَشْبَهَهُمْ بِهِ هَدْيًا وَسَمْتًا وَخُلُقًا وَدَلا، وَأَشْرَفَهُمْ مَنْزِلَةً وَأَكْرَمَهُمْ عَلَيْهِ، وَأَوْثَقَهُمْ عِنْدَهُ، فجزاك الله عَنِ الإِسْلاَمِ وَعَنْ رَسُولِهِ وَالْمُسْلِميِنَ خَيْرًا صَدِّيقًا، قَالَ الله تعالى: جَاءَ بِالصِّدْقِ يَعْني: مُحَّمدًا، وَصَدَّقَ بِهِ يَعْني أَبَا بَكْرٍ، آسَيْتَهُ حينَ بَخِلُوا، وَكُنْتَ مَعَهُ حِينَ قَعدُوَا، صَحِبْتَهُ في الشِّدَّة أَكْرَمَ صُحْبَةٍ ثَانِىَ اثْنَيْنِ في الْغَارِ والْمَنْزِلِ، رَفيِقُهُ في الْهِجْرَةِ وَمَواطِنِ الْكُرْهِ، خَلَفْتَهُ في أُمَّتِهِ بِأَحْسَنِ الْخِلاَفَةِ حِينَ ارْتَدَّ النَّاسُ، وَقُمْتَ بِدِينِ الله قِيَامًا لَمْ يَقُمْهُ خَلِيفَةُ نبى قبلك قربته حِينَ ضَعُفَ أَصْحَاُبهُ، وَبَرزْتَ حِينَ اسْتَكَانُوا، وَنَهَضْتَ حِينَ وَهَنُوا، وَلَزِمْتَ مِنْهَاجَ رَسُولِ الله ﷺ وَكنْتَ خَلِيفَةً حَقّا، لَمْ يُنَازعْ بِزَعْم الْمُنَافِقِينَ، وَطَعْنِ الْحَاسِدينَ، وَكُرْهِ الْفَاسِقيِنَ وَغَيْظِ الْكَافِرِينَ، فَعُمْتَ بِالأمْرِ حِينَ فَشِلُوا، وَمَضَيْتَ بِنُورِ اللهِ حِينَ وَقَفُوا، وَاتَّبَعُوكَ فَهُدُوا، كنْتَ أَخْفَضَهُمْ صَوْتًا، وَأعْلاَهُمْ فَوْقًا، وَأَقَلَّهَمْ كَلاَمًا، وَأَصْوَبَهُمْ مَنْطِقًا، وَأَشَدَّهُمْ يَقينًا، وَأَشْجَعَهُمْ قَلبًا، وَأَحْسَنَهُمْ عَقْلًا، وَأَعْرَفَهُمْ بالأُمُورِ وَكُنْتَ وَاللهِ لِلدِّينِ يَعْسُوبًا أَوَّلًا حِينَ تَفرَّقَ النَّاسُ عَنْهُ وآخِرًا حِينَ فَلُّوا، كنْتَ لِلمُؤْمِنيِنَ أبًا رَحِيمًا، إِذ صَارُوا

عَلَيْكَ عِيالًا، فَحَمَلَتَ أثْقَالًا عَنْهَا ضَعُفُوا، وَحَفظتَ مَا أَضَاعُوا وَرَعَيْتَ مَا أَهْمَلُوا، وَشَمَّرْتَ إِذ خَنَعُوا، وَصَبَرْتَ إِذْ جَزِعوا، فَأَدْرَكتَ أثَارَ مَا طَلَبُوا، وَنَالُوا بِكَ مَا لَمْ يَحْتَسِبُوا، كُنْتَ عَلَى الْكَافِرِينَ عَذَابًا صبّا، وَلِلمُؤْمِنيِنَ غَيْثًا وَخِصْبًا، ذَهْبتَ بِفَضَائِلِهَا، وَأَحْرَزْتَ سَوَابِقَهَا، لَمْ تَفْلَلْ حُجَّتُكَ، وَلَمْ تَضْعُفْ بَصِيرَتُكَ، وَلَمْ تَجْبُنْ نَفْسُكَ، وَلَمْ تَخُنْ، كنْتَ كَالْخَيْلِ لا تُحرَّكْهُ الْعَوَاصِفُ وَلا تُزِبلُهُ الرَّواجِفُ، كنْتَ كَمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ أمَنَّ النَّاسِ في صُحْبَتِكَ وَذَاتِ يَدِكَ، وَكَمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : ضَعِيفًا في بَدَنِكَ، قَوِيّا في أَمْرِ اللهِ، مُتَوَاضِعًا في نَفْسكَ، عَظِيمًا عِنْدَ اللهِ، جَلِيلًا في الأرْضِ، جَليلًا عِنْدَ الْمُؤْمِنينَ ثُمَّ لَمْ يَكُنْ لأحَدٍ فِيكَ مَهْمَزٌ، وَلِقَائِل فيكَ مَغْمَزٌ، وَلاَ لأحدٍ عنْدَكَ هَوَادَةٌ، وَالذَّلَيلُ عنْدَكَ قَوِىٌّ عَزِيزٌ حَتَّى تَأخُذَ لَهُ الْحَقَّ وَالْقَوِىُّ الْعَزَيزُ عِنْدَكَ ضعِيفٌ حَتَّى تَأخَذَ مِنْهُ الْحَقَّ، الْقَرَيبُ وَالْبَعيدُ عِنْدَكَ في ذَلِكَ سَوَاءٌ، شَأنُكَ الْحَقُّ وَالصِّدْقُ، وَقَوْلُكَ حُكْمٌ وَحَتْمٌ، وأَمْرُكَ غُنْمٌ وَعَزْمٌ، ثَبَّتَّ الإِسْلاَمَ، وَسَبَقْتَ وَالله سبقا بَعِيدًا، وَأَتْعَبْتَ مَنْ بَعْدَكَ تَعبًا شَدِيدًا، وَفُزْتَ بِالْخَيْرِ فَوزًا مُبينًا، فَجَلَلتَ عَنِ البكَاءِ، وَعَظُمَتْ رزيتك في السَّماءِ، وَهَدَّتْ مُصيِبتكَ الأنَام، واللهِ لاَ يُصَابُ المسْلِمونَ بَعْدَ رَسُولِ الله ﷺ بِمِثْلكَ، كنْتَ لِلدِّينِ عِزًّا وَكنَفًا، ولِلمْسلِميِن حِصنًا وأُنسًا، وعلَى المنَافِقِينَ غِلظَةً وَغَيظًا وَكَظمًا فَألحَقَكَ الله بِنَبِيَّكَ ﷺ ولاَ حَرمَنا أَجْرَكَ، وَلاَ أضَلَّنَا بَعْدَكَ، وَإنَّا للهِ وَإنَّا إِليهِ رَاجِعُونَ".  

[د] أبو داود في التفسير، والشاشى، وأبو زكريا في طبقات أهل الموصل، وأبو الحسن على ابن أحمد بن إسحاق البغدادى في فضائل أبى بكر وعمر، والمحاملى في أماليه، وابن منده وأبو نعيم في المعرفة، واللالكائى في السنة، [خط] الخطيب في المتفق، [كر] ابن عساكر في تاريخه وابن النجار، [ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:4-703bʿAli > Alā Ukhbirukum
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٣b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلِ آيَةٍ في كِتَابِ الله حَدَّثَنِى بِهَا رَسُولُ الله ﷺ ؟ {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} قَالَ لي رَسُولُ الله ﷺ سَأُفَسِّرُهَا لَكَ يَا عَلِىُّ: مَا أَصَابَكُمْ في الدُّنْيَا مِنْ بَلاَءٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ عُقُوبَةٍ فَالله أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُثنِّىَ عَلَيْكُمُ الْعُقُوبَةَ في الآخِرَةِ، وَمَا عَفَا الله عَنْهُ في الدُّنْيَا فَالله أَحْلَمُ - وَفي لَفْظٍ أَجَلُّ - مِنْ أَنْ يَعُودَ بَعْدَ عَفْوِهِ".  

[حم] أحمد وابن منيع، وعبد بن حميد، والحكم، [ع] أبو يعلى وابن المنذر، وابن أبى حاتم، وابن مردويه، [ك] الحاكم في المستدرك
suyuti:4-704bal-Ḥārith > ʿAli And ʾAḥsib Muʿmar Rafaʿah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٤b

"عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِىٍّ - وَأَحْسِبُ مُعْمَرًا رَفَعَهُ - قَالَ: مِنْ شِرَارِ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ الْقُبُورَ مَسَاجِدَ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:4-705bʿLy > Āḥtajam Rasūl Allāh Ṣallá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٥b

"عَنْ عليٍّ قَالَ: احْتَجَمَ رَسُولُ الله ﷺ ثُمَّ قَالَ لِلحَجَّام حِينَ فَرَغ: كمْ خَرَاجُكَ؟ قَالَ: صَاعَانِ، فَوَضَعَ عَنْهُ صَاعًا وَأمَرَنِى فَأَعْطَيْتُهُ صَاعًا".  

[ش] ابن أبى شيبة وفيه جناب الكلبى ضعيف
suyuti:4-706bʿAbdullāh b. ʿAwf b. al-Ḥmar n Musāfir b. ʿAwf b. al-Ḥamr > Liʿalá b. Abiá Ṭālb Ḥyn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٦b

"عَنْ عَبْدِ الله بن عَوْف بْنِ الأحْمَر: أنَّ مُسَافِرَ بن عَوْف بنِ الأحَمْرِ قَالَ لِعَلى بن أَبِى طَالبٍ حين انصَرَفَ مِنَ الأنبَارِ إِلَى أهْلِ النَّهْرَوان: يَا أَمِيرَ المؤمِنينَ! لاَ تَسِرْ في هَذِه السَّاعَةِ وسر في ثَلاَثِ سَاعات يَمْضِينَ مِنَ النّهارِ، قَالَ على: وَلِمَ؟ قَال: لأنَّك إِذا سِرْتَ في هَذِه السَّاعَةِ أَصَابكَ أنت وأصحابَكَ بَلاءٌ ووَضُرٌّ شَدِيدٌ، وإِنْ سِرْتَ فِى السَّاعَةِ الَّتِى أَمَرتُكَ بِها ظَفِرتَ وظَهرتَ وأَصبْتَ وطَلبتَ، فقال على: مَا كانَ لمحمد ﷺ منجم ولاَ لَنا مِن بَعْدِه، هَلْ تَعلمُ مَا في بَطنِ فَرسى هَذِه؟ قَال: إِنْ حَسبْتُ علمتُ، قَال: مَن صَدَّقكَ بِهذَا القَوْلِ كَذَّبَ القُرآنَ، قَالَ الله تَعَالى، {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ} الآية، مَا كَانَ مُحَمَّدٌ ﷺ يَدَّعِى عِلم مَا ادَّعَيتَ عَلَيه". تَزْعُمُ أنَّكَ تَهْدِى إِلى عِلم السَّاعَةِ الَّتِى تُصِيبُ السُّوءُ مَنْ سافَرَ فِيها؟ قَالَ. نَعم، قَال: مَنْ صَدَّقَكَ بِهذَا القَوْلِ اسْتَغْنَى عَنِ الله في صَرْفِ المكْرُوهِ عَنْه، وَينبغَى لِلمُهتَمِّ بأمرِكَ أَنْ يُوليكَ الأمْرَ دُون اللهِ ربِّه، لأنَّكَ أَنْتَ تَزْعُمُ هِدَايتَهُ في السَّاعَةِ الَّتى تَنْجُو مِن السُّوءِ مَنْ سَافَرَ فِيها، فَمَنْ آمَنَ بِهَذَا القَوْلِ لَم آمنْ عَلَيهِ أَنْ يَكُونَ كمَنِ اتَّخَذَ دون الله نِدّا وَضِدّا، اللهُمَّ لاَ طَائرَ إِلا طَيْرُكَ، وَلاَ خَيْرَ إِلَّا خَيْرُكَ، ولاَ إِلهَ غَيْرُكَ. نُكَذبكَ ونُخَالِفُكَ وَنَسيرُ في هَذِه السَّاعَةِ الَّتى تَنهانَا عَنْهَا، ثُمَّ أَقْبَل عَلَى النَّاسِ فَقَالَ: يَا أيُّهَا النَّاسُ إِيَّاكُم! وَتَعَلُّمَ هَذِه النُّجُوم إِلَّا ما يهتدى في ظُلَمَاتِ البَرِّ والبَحَرِ، إِنَّما النُّجُوم كَالكَافِرِ، وَالكَافِرُ في النَّارِ، واللهِ

لَئنِ بَلَغَنِى أَنَّكَ تَنْظُر في النُّجُوم وَتَعْمَل بِهَ لأَخْلَدتُكَ في الحَبْسِ مَا بَقِيتُ وبقيتَ، ولأحرمِنَّكَ العَطَاء مَا كانَ لي سُلطَان، ثُمَّ سَارَ في السَّاعةِ التِي نَهَاهُ عَنْها، فَأتى أَهْلَ النَّهْرَوان فَقَتَلهُمْ، ثُمَّ قَالَ: لَو سِرْنَا في السَّاعَةِ الَّتى أَمَرنا بِها فَظَفِرْنا أَوْ ظَهَرَنَا لَقَالَ قَائِلٌ: سَارَ في السَّاعَةِ الَّتِى أَمَرهَا المنجِّمُ مَا كَانَ لمِحمدٍ ﷺ مُنَجِّم وَلاَ لَنَا مِنْ بَعْدِه، فَفَتَح الله عَلَينا بِلاَدَ كسْرَى وَقَيْصَر وَسَائرَ البُلدَان، أَيُّها النَّاسُ! تَوكَّلُوا على اللهِ، وثقُوا بِه فِإِنَّهُ يَكْفِى مَا سِوَاهُ".  

الحارث، [خط] الخطيب في كتاب النجوم
suyuti:4-707bʿLy > In Haʾulāʾ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٧b

"عَنْ عليٍّ قَالَ: إِنَّ هَؤُلاَء العَرَّافِينَ كُهَّانُ العجَم، فَمَنْ أَتَى كَاهِنًا يُؤْمِنُ بِمَا يَقُولُ فَقَد كفَر بِمَا أُنزلَ عَلى محمَّد ﷺ ".  

[ش] ابن أبى شيبة
suyuti:4-708bMuslim al-Baṭyn > Akhabrná Man
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٨b

"عَنْ مُسْلِم البَطينِ قال: أَخَبرنى مَنْ سَمِعَ مُؤذِّن عَلىٍّ يجعَلُ الإِقامَةَ مَرَّتينِ مرَّتيْنِ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:4-709bal-Sar b. Ismāʿyl > al-Shaʿb > Ḥaddathná Sfyān b. al-Lyl > Lmā Qdm al-Ḥsn b. ʿAly al-Mdīnh Min
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٠٩b

"عن السَّرىِّ بن إِسْماعيلَ، عَن الشَّعبىَ قال: حَدَّثنى سفيان بن الليل قال: لما قدم الحسن بن عَلي المدِينةَ مِنَ الكُوفَةِ أَتَيتهُ فَقُلتُ: يَا مُذِلَّ المؤمِنِينَ! فَقَال: لاَ تَقُلْ ذَاكَ فَإِنِّى سَمعتُ أَبِى يَقُولُ: سَمعتُ رسُولَ الله ﷺ يقول: لاَ تَذْهَبُ الأيَّامُ وَالليالِى حتَّى يَمْلكَ رَجُل - وهُو معاوية - وَالله مَا أُحِبُّ أَنَّ لي الدُّنيَا ومَا فِيهَا بَعْد ما سَمِعْتُ هَذَا مِنَ الحَدِيثِ أَنْ لاَ أكون رَجَعْتُ إِلى المدينةِ".  

سمويه، ورواه نعيم بن حماد في الفتن، [عق] العقيلى في الضعفاء بلفظ: والله ما أحب أن لي الدُّنيا وما فيها وأنَّه نهران في محجمة من دم، وزاد قال: وسمعت أبي يقول: قال رسول الله ﷺ : "من أحبنا بقلبه، وأعاننا بيده، كنت أنا وهو في عليين، ومن أحبنا بقلبه وأعاننا بلسانه، وكف يده، فهو في الدرجة التى تليها، ومن أحبنا بقلبه، وكف عنا لسانه ويده، فهو في الدرجة التى تليها" قال: ... (*) سفيان بن الليل كوفيّ ممن يغلو في الرفض، لا يصح حديثه، وقال في الميزان: تفرد بحديثه هذا السرى بن إسماعيل - أحد الهلكى - عن الشعبيّ، وقال أبو الفتح الأزدى سفيان بن الليل له حديث "لا تمضى الأمة حتَّى يليها رجل واسع البلعوم" قال: وفى لفظ آخر "واسع السوم، يأكل ولا يشبع" وسفيان مجهول والخبر منكر انتهى
suyuti:4-710bʿLy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٠b

"عن عليٍّ قالَ: قَالَ لِى رسولُ اللهِ ﷺ حَينَ رَجَعْتُ مِنْ خَيْبَرَ قَوْلًا مَا أُحِبُ أَنَّ لِىَ بِهِ الدُّنْيَا جَميعًا".  

[ع] أبو يعلى
suyuti:4-711bʿLy > Ṭalbaniá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١١b

"عن عليٍّ قَالَ: طَلبَنِى رَسُولُ الله ﷺ فَوَجَدَنِى فِى جَدْوَلِ نَائِمًا، فَقَال: قُمْ، ما ألُوم النَّاسَ يُسَمُّونَكَ أَبَا تُرَابِ، فَرَآنِى كأَنى وَجَدْتُ فِي نَفْسى مِنْ ذَلكَ، فَقَال قُم والله لأرْضِيَنَّكَ؛ أَنْتَ أَخِى وَأَبُو وَلَدى، تُقَاتِلُ عَنْ سُنَّتِى، وَتبرِئُ ذمَّتِى، مَنْ مَاتَ في عَهْدِكَ فَقَدْ كبر الله، وَمَنْ مَاتَ فِى عَهْدِكَ فَقَدْ قَضَى نَحبه، وَمَنْ مَات بِحُبِّكَ بَعْدَ موتِكَ خَتَمَ الله لَهُ بِالأمنِ وَالإِيمَانِ مَا طَلَعَتْ شَمْسٌ أَوْ غَربَتْ، وَمَنْ مَاتَ يُبْغِضُكَ مات مِيتَةً جَاهِليةً، وحَوُسِبَ بِمَا عَمِل فِى الإِسلام" قال البوصيرى: (*) رواته ثقات

.  

suyuti:4-712bZādhān > Baynā al-Nās Dhāt Yawm ʿInd ʿAli Dh Wāfqwā Mnh Nafs
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٢b

"عن زَاذَانَ قال: بَيْنا النَّاس ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ عَلِىٍّ إذْ وَافقوا منه نَفْسًا طيِّبةً فقالوا: حَدِّثْنَا عَنْ أَصْحَابِكَ يا أَمِيرَ المؤمنين، قال: عنْ أىِّ أَصْحَابِى؟ قالوا: عن أَصحاب النبىِّ ﷺ ، قال: كلُّ أَصْحَاب النبىِّ ﷺ أَصْحَابِى فَأيَّهُمْ تُرِيدُونَ؟ قالوا: النَّفَرَ الَّذى رَأَيناكَ تُلطفهم بِذِكرِكَ والصَّلاةِ عَلَيهم دُونَ اليَوم، قال: أَيُّهم؟ قالوا: عبد الله بن مسعود، قال: عَلِمَ السنَّةَ وقرأ القرآنَ، وَكَفى بهِ عِلمًا، ثم ختم به عِنْدَهُ فَلم يَدرُوا ما يريد بقوله: كفَى بِه عِلمًا بِعَبْدِ اللهِ أَمْ كفى بالقرآنِ، قالوا: فحذيفة؟ قال: عَلِمَ أو عُلِّم أسماءَ المنافقين، وَسَألَ عَنِ المعْضِلاَتِ حتَّى عَقَل عَنْها، قَال: سَألتُموهُ عَنْها تَجِدُوه بِهَا عالمًا، قَالُوا: فَأبو ذر، قال: وعاء وعى علمًا، وكَانَ شَحِيحًا حَريصًا شَحِيحًا على العلم، وَكَانَ يُكْثِرُ السُّؤَالَ فَيُعْطَى ويُمْنَع، أمَا إِنَّه قد ملئ له في وِعَائهِ حَتَّى امْتَلأَ، قَالُوا: فَسَلمَانُ؟ قَالَ: امْرُؤٌ منا وإلينا أَهْلَ الَبيْتِ، مَنْ لكُمْ بِمثلِ لُقْمان الحَكِيم عَلمَ العِلمَ الأوَّلَ وَأَدْرَك العِلمَ الآخِرَ، وَقَرأَ الكِتَابَ الأوَلَ وَالكِتَابَ الآخَرَ، وَكَانَ بَحرًا لا ينَزَف، قَالُوا: لِعَمَّارِ بن يَاسِر، قَالَ: ذَاك امْرُؤ خَلطَ الله الإِيمانَ بلَحْمهِ وَدَمِهِ وَعَظمِهِ وَشَعْرِهِ وَبَشَرِهِ، لاَ يُفَارِقُ الحقَّ ساعةً، حَيْثُ زَالَ زَالَ مَعَه، لاَ يَنْبِغى لِلنَّارِ أَنْ تَأكُلَ منه شَيئًا، قَالُوا: فَحدِّثْنَا عَنْكَ يَا أميرَ المؤْمِنِينَ، قَال: مَهلًا، نَهى الله عَنِ التَّزكية، فَقَال قَائِل: إِنَّ الله - عَزَ وجَل - يَقُولُ: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} قَالَ: فَإنِّي أُحَدِّثَكُمْ بِنعْمةِ ربِّى: كنْتُ إِذَا سُئلتُ أعْطَيتُ، وَإذَا سَكَت ابْتَديتُ فبين الجوَارِح مِنِّى مُلِئَ عِلما جمّا، فَقَامَ عَبدُ الله بن الكواءِ

الأعْوَرُ مَنْ بَنِى بَكْر بنِ وَائل فَقالَ: يَا أَمير المؤمِنِينَ! مَا الذَّارِيَاتُ ذَرْوًا؟ قَالَ: الرِّيَاحُ، قالَ: فَما الحَامِلاَتُ وِقْرا؟ قَالَ: السَّحابُ، قَالَ: فَما الجَارِيَاتُ يُسْرا؟ قَال: السُّفُن، قَالَ: فَما المُقَسِّمَات أَمْرًا؟ قَال: الملاَئِكَةُ، وَلاَ تَعُدْ لِمثلِ هَذَا لاَ تَسْأَلنِى عَنْ مِثْلِ هَذَا، قال: فما السماء ذَاتُ الحُبُكِ؟ قَال: ذَات الخَلقِ الحَسَنِ، قَالَ: فَما السَّوَادُ الَّذى في جَوْفِ القَمَر؟ قَال: أعْمَى سَألَ عَنْ عُمَيَّا، مَا العِلمَ أَرَدْتَ بِهذَا وَيحَكَ! ! سَلْ تَفَقُهًا وَلاَ تَسْألْ تَعَبُّثًا - أَوْ قَالَ تَعَنُّتًا - سَلْ عَما يَعْنِيكَ وَدع مَا لاَ يَعْنِيكَ، قَالَ: فَوالله إِنَّ هَذَا لَيَعْنِينى، قَالَ: فَإنَّ اللهَ تَعَالى يَقُول: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ} السَّوادَ الَّذِى في جَوْفِ القَمَر، قَالَ: فمَا لِلجرَّةِ؟ قَال: شَرْح السَّماءِ، ومِنْها فُتِحتْ أَبْوابُ السَّماءِ بِمَاء مُنْهَمرٍ زَمَنَ الغَرَقِ عَلَى قَوْم نُوْح، قَال: فما قوس قزح؟ قَالَ: لاَ تَقُلْ قَوْسُ قُزَح؟ فَإِنَّ قُزَحَ شَيْطَانٌ، وَلِكنَّه القَوْسُ، وَهِى أمَانٌ مِنَ الغَرَقِ، قَال: فَكمْ بَيْنَ السَّمَاءِ إلَى الأرْضِ؟ قالَ: قَدْرُ دَعْوَةِ عَبْد دَعَا اللهَ. لاَ أَقُولُ غَيرَ ذَلِكَ، قَال: فَكَمْ بَيْن المشْرِقِ والمغْربِ؟ قَال: مَسِيرةُ يَوْمٍ لِلشَّمْسِ، مَنْ حَدَّثَكَ غَيْرَ هَذَا فَقَد كذَبَ، قَالَ: فَمنِ الذِينَ قَالَ الله {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ}؟ قَال: دَعْهُم فَقَدْ كُفِيتهُمْ، قَالَ: فَما ذو القَرْنَيْنِ؟ قالَ: رَجُلٌ بَعَثَهُ الله إِلى قَوْمٍ عُمَّال كفَرة أَهْل الكتاب، كَان أوائلهم عَلَى حَقٍّ، فَأشْرَكُوا بِربِّهِمْ، وَابْتَدَعُوا في دِينِهِمْ، وَأَحْدَثُوا عَلَى أنْفُسِهِم فَهُمُ الَّذِينَ يَجْتَهِدُون فِى البَاطِلِ وَيَحسبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى حَقٍّ، وَيَجْتَهِدُونَ فِى الضَّلاَلَةِ وَيحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى هُدًى، فَضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى الحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صَنعًا، وَرَفَعَ صَوْتَهُ، وَقَالَ: وَمَا أَهْلُ النَّهْرَوانِ مِنْهُمْ بِبَعيد. فَقَال ابن الكواء: لاَ أَسْألُ سِوَاكَ، وَلاَ أَتَّبعُ غَيْرَكَ، قَالَ: إِنْ كَانَ الأمْرُ إِليْك فَافْعَلْ".  

ابن منيع، [ص] سعيد بن منصور
suyuti:4-713bAbiá Juḥyafh > ʿAlyyā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٣b

"عَنْ أَبِى جُحيَفةَ قَالَ: سَمِعْتُ عَليّا يَقُولُ عَلَى المِنْبَر: هَلَكَ فىَّ رَجُلاَنِ، مُحِبٌّ غالٍ، وَمبغِضٌ غَالٍ".  

ابن منيع ورواته ثقات
suyuti:4-714bBy al-Bakhtari > Qīl Liʿali Ḥaddithnā > Ṣḥāb Muḥammad > Yyihim Faqālūā Ḥaddithnā > ʿAbdullāh b. Masʿūd > ʿAlim
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٤b

"عن أبي البَخْتَرِىِّ قَالَ: قِيلَ لِعَلِىٍّ حَدِّثْنَا عَنْ أصْحابِ مُحَمَّد، فَقَال: عَنْ أيِّهِمْ؟ فَقَالُوا: حَدِّثْنَا عَنْ عَبْدِ الله بنِ مَسْعُود، قَال: عَلِمَ القُرآنَ والسُّنَّةَ ثُمَّ انتهَى، وكفىَ بِذَلِكَ عِلمًا، فَقَالوا: حَدِّثْنَا عَنْ أَبِى مُوسى، قال: صُبِغَ في العِلم صَبْغَة ثُمَّ خَرجَ مِنْهُ، قَالوا: حَدِّثنَا عَنْ عَمَّار، قَال: مُؤْمِنٌ يَنسى، إذا ذكِّر ذَكر، قالوا: أَخْبِرْنا عَنْ

أَبِى ذَرٍّ، قَالَ: وَعَى عِلمًا، ثُمَّ عَجَزَ فيه، قَالُوا: أَخْبِرْنَا عَنْ حُذَيفَةَ، قَال: أَعْلَمُ أَصْحَابِ مُحمَّد بِالمُنَافِقينَ، قَالُوا: أخْبِرْنَا عَنْ سَلمَانَ؟ قال: أَدْرَكَ العِلم الأوَّل وَالعلمَ الآخِرَ، بحر لا يلزح (*) قعره مِنَّا أَهْل البَيْتِ، قَالُوا: أَخْبِرْنا عَنك؟ قَالَ: إِيَّاها أرَدْتُم، كنت إِذَا سُئِلتُ أَعْطَيتُ وَإِذَا سَكَتُّ ابْتَدَيْتُ".  

ابن سعد، والمروزى في العلم، والدورقى، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-715bal-Ḥasan b. Saʿd > Bīh > Yḥls Wṣafyyah Kānā from Saby al-Khumus Fazanat Ṣafīh Birajul from al-Khumus And Waladat Ghulām Fāddaʿá al-Zāniá Wyḥls Fākhtaṣmā > ʿUthmān Farafaʿahumā ʿThmān > b. Abiá Ṭālib
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٥b

"عَنِ الحَسَنِ بْنِ سَعْد عَنْ أبِيهِ: أَنَّ يحلس (* *) وصَفيَّةَ كَانَا مِنْ سَبْي الخُمُسِ، فَزَنَتْ صَفِيةُ بِرَجُلٍ مِنَ الخُمُسِ وَوَلَدَتْ غُلاَمًا، فَادَّعى الزًّانِى ويحلس (* *) فَاخْتَصما إِلَى عُثْمَانَ، فَرَفَعَهُمَا عثمَانُ إِلَى عَلى بْنِ أَبِى طَالِب، فَقَالَ عَلىٌّ: أَقْضِى فِيهَا بِقَضاءِ رَسُولِ الله ﷺ : الولد لِلفِرَاشِ، وَللعَاهِر الحجر وَجلَدَهَا خَمْسِينَ خَمْسِينَ".  

الدورقى
suyuti:4-716bʿAl > Baʿath Rasūl Allāh Ṣallá Allāh ʿLyh Wslm Sariyyah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٦b

"عَنْ عَلىٍّ قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ الله ﷺ سَرِيَّةً فَأَسرُوا رَجُلًا مِنْ بَنِى سُلَيْمٍ يُقَالُ لَه: الأصْيَد بن سَلَمَةَ، فَلَمَّا رآهُ رسُولُ الله ﷺ رقَّ لَهُ وَعَرضَ عَليه الإِسْلاَمَ فَأسْلَمَ، وَكَانَ لَهُ أَدب شَيْخٌ كبِير، فَبَلَغهُ ذَلِكَ، فَكَتَبَ إِليه:

من رَاكب نَحْو المدينة سَالِما ... حَتَّى يُبَلغ مَا أَقُول الأسيدا

أَتَركتَ دِين أبِيكَ وَالشِّيم العُلَى ... أودوا وَبايعت الغَدَاةَ مُحَمَّدا

في أبيات، فَاستَأذَنَ النبيَّ ﷺ فِى جَوَابِهِ فَأَذِنَ لَهُ، فَكَتبَ إِليهِ.

إِنَّ الذِى سَمَكَ السَّماءَ بِقُدْرَتِهِ ... حَتَّى عَلاَ فِى مُلكِهِ وَتَوحَّدا

بَعَثَ الَّذِى مَا مِثْلُهُ فِيمَا مَضَى ... يَدْعُو لِرَحْمَتهِ النَّبِى مُحَمَّدا

في أبيات فَلَما قَرأَ كتَابَ وَلَدِه أَقْبَلَ إِلَى النَّبيّ ﷺ ".  

أبو موسى في الذيل، وأبو المخابن الليثى في مشيخته، وفيه عبيد الله بن الوليد الوصافى ضعيف
suyuti:4-717bʿLy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٧b

"عن عليٍّ أَنَّهُ كانَ إِذَا قَالَ: سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ، قَالَ: رَبنا وَلَكَ الحَمْدُ، اللَّهمَّ بِحَوْلِكَ وَقُوَّتِكَ أَقُومُ وَأَقْعُدُ".  

[عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-718bʿLy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٨b

"عن عليٍّ قال: إِذَا كَانَ أَحَدُكُم يُصَلِّى فَليحسرِ العِمَامَةَ عَنْ جَبْهَتِهِ".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-719bʿLy > from al-Sunnah > Lā Taʿtamd Byadayk Ḥayn Turīd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧١٩b

"عن عليٍّ قال: مِنَ السُّنَّة أَنْ لاَ تَعْتَمدَ بيَدَيكَ حَينَ تُرِيدُ أَنْ تَقُومَ بَعْدَ القُعُودِ فِى الركْعَتَينِ".  

[عد] ابن عدى في الكامل
suyuti:4-720bʿLy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٠b

"عن عليٍّ: أنَّه كانَ إِذَا تَشَهَّدَ قَالَ: بِسْم الله ولله".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-721bʿByd Allāh b. By Rāfʿ > ʿAli And Jābr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢١b

"عن عبيد الله بن أبي رَافعٍ عَنْ عَلِىِّ وَجَابر قَالا: يَقْرأ الإِمَامُ وَمَنْ خَلفَهُ فَى الأوَلَيَيْن بِفَاتِحةِ الكِتَابِ وَسُورَةٍ، وَفي الأُخرَيَيْنِ بِفَاتِحةِ الكِتابِ".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-722bʿĀṣim b. Ḍamrah > ʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٢b

"عَنْ عَاصِم بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: إِذَا جَلَسَ مِقْدَارَ التَّشَهُّدِ ثُمَّ أَحْدَثَ فَقَدْ تَمَّتْ صَلاَتُهُ".  

[عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن وقال: عاصم ليس بالقوى
suyuti:4-723bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٣b

"عَنْ عَلِىٍّ: أَنَّهُ كَانَ يُسلِّمُ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَاره: السَّلام عَلَيْكُمْ، السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ".  

[عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-724bʿAlī
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٤bعَنْ عَلِىٍّ قَالَ

"إِنَّ مِنَ السُّنَّةِ إِذَا سَلَّمَ الإمَامُ أَنْ لاَ يَقُومَ مِنْ مَوْضِعِهِ الَّذى صَلَّى فِيهِ يُصَلِّى تَطَوُّعًا حَتَّى يَنْحَرِفَ أَوْ يَتَحَوَّلَ أَوْ يَفْصِلَ بِكَلامٍ".  

[عب] عبد الرازق [ش] ابن أبى شيبة [قط] الدارقطنى في السنن [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-725bʿAbdullāh b. Maʿqil
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٥b

"عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَعْقِلٍ قَالَ: قَنَتَ عَلِىٌّ فِى الفَجْرِ".  

الطحاوى، [هق] البيهقى في السنن وقال: هذا عن عليٍّ صحيح مشهور
suyuti:4-726bʿAbd al-Raḥman b. Sūwayd al-Kāhili > Kʾanniá Smaʿ ʿAliyyā Fiá al-Fajr Ḥīn Qanat /
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٦b

"عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بنِ سُوَيْد الكَاهِلِىِّ قَالَ: كأَنِّى أسْمَعُ عَلِيّا فِى الفَجْرِ حِينَ قَنَتَ وَهُوَ يَقُولُ: اللَّهُمًّ إِنِّى أَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-727bʿArfajh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٧b

"عَنْ عَرْفَجةَ قالَ: صَلَّيْتُ مَعَ ابْنِ مَسْعُود صَلاَةَ الفَجْرِ فَلَمْ يَقْنُتْ، وَصَلَّيْتُ مَعَ عَلِى فَقَنَتَ".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-728bYazīd b. Abiá Ziyād > Ashyākhanā Yuḥaddithwn > ʿLy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٨b

"عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِى زِيَاد قَالَ: سَمِعْتُ أَشْيَاخَنَا يُحَدِّثونَ أَنَّ عليًا كَانَ يقْنُتُ فِى الصَّلاَةِ (*) الصبح بَعْدَ الرُّكوع".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-729bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٢٩b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: إِذَا سَجَدَت المَرْأَةُ فَلتَضُمَّ فَخِذَيْهَا".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-730bʿAbd al-Raḥman b. Maʿqil
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٠b

"عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْقِل: أَنَّ عَلِىَّ بنَ أَبِى طَالِبٍ قَنَتَ فِى المَغْرِبِ، فدَعَا عَلَى نَاسٍ وَعَلى أَشْيَاعِهِمْ. وَقَنَتَ بَعْدَ الركوع".  

[ش] ابن أبى شيبة [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-731bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣١b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: ثَلاَثٌ لاَ يَدْخُلُ أحَدٌ منْهُمُ الجَنَّةَ: اللَّعَّانُ، وَالمَنِّانُ، وَمُدْمِنُ خَمْرٍ، وَثَلاَثٌ لاَ يَحِلّ مِنْهُنَ شَىْءٌ: ثَمَنُ الخَمْرِ، وَكسْبُ الحَجَّام، وَأجْرُ الزَّانِيَةِ".  

الدورقي
suyuti:4-732b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٢b

" نَهَانِى رَسُولُ الله ﷺ عَنْ لُبْسِ القِسِّىِّ المُرَجَّم، وَأَنْ أَفْتَرِشَ حِلسَ دَابَّتِى الَّذِى يَلِى ظَهْرَهَا، وَانْ أَضَعَ حِلسَ دَابتِى عَلَى ظَهْرِهَا حَتَّى أذْكُرَ اسْمَ الله، فَإنَّ عَلَى كُلِّ ذِرْوَة شَيْطَانًا، فإذَا ذكُرَ اسمُ اللهِ تعالى (*) ".  

الدورقي
suyuti:4-733bGhazwān b. Jarīr from his father > Tadhākarūā al-Fawāḥish ʿInd ʿAli > Tadrūn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٣b

"عَنْ غَزْوَانَ بْنِ جَرِيرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: تَذَاكَرُوا الفَوَاحِشَ عِنْدَ عَلِىٍّ، فَقَالَ: أتَدْرُونَ أىَّ الزَنا عِنْدَ اللهِ أعْظَمُ؟ فَقَالُوا: يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ الزِّنا كُلُّهُ عَظِيمٌ، قَالَ: قَدْ عَلمْتُ أنَّ الزِّنا كلَّهُ عَظِيمٌ، وَلَكِنْ سَأخْبِرُكُمْ بِأعْظَم الزِّنا عِنْدَ اللهِ: أَنْ يَزْنِىَ الرَّجُلُ بِزَوْجَةِ الرَّجُلِ المُسْلِم فَيَكُون زَانيًا وَقَدْ أفْسَدَ عَلَى رَجُل مُسْلم زَوْجَتَهُ، ثُمَّ قَالَ عِنْدَ ذَلِكَ: بَلَغَنَا أَنَّهُ يُرْسَلُ عَلَى النَّاسِ (رِيح تَبْلُغُ مِنَ النَّاسِ) (* *) كُلَّ مَبْلغٍ وَكَادَتْ أَنْ تُمْسِكَ بِأنْفَاسِ

النَّاسِ، فَإِذَا مُنَادٍ يسْمِعُ الصَّوْتَ كُلُّهُمْ: أَتَدْرُونَ مَا هَذِهِ الريحُ الَّتِى قَدْ اَذَتْكُمْ؟ فَيَقُولُونَ: لاَ نَدْرِى وَالله غَيْرَ أَنَّهَا قَدْ بَلَغَتْ مِنَّا كُلَّ مَبْلَغٍ، فَيُقَالُ: أَلاَ إِنَّهَا رِيحُ فُرُوجِ الزناةِ الَّذِينَ لَقُوا اللهَ بِزِنَاهُمْ لَمْ يَتُوبُوا مِنْهُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ بِهِمْ. فَلَمْ يَذْكَرْ عِنْدَ الانْصِرَافِ جَنَّةً ولاَ نَارًا".  

الدورقى
suyuti:4-734bYūsf b. Māzin > a man Saʾl ʿAlyā > Ānʿat al-Nbi ﷺ > Lays Bi-al-Dhāhib Ṭūl And Fawq al-Rabʿah Idhā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٤b

"عَنْ يُوسف بْنِ مَازِن: أَنَّ رَجُلًا سَألَ عَليا فَقَالَ: انْعَتِ النبِىَّ ﷺ فَقَالَ: لَيْسَ بالذاهِبِ طُولًا، وَفَوْقَ الرَّبْعَةِ، إِذَا قَامَ فِى القوم غَمَرهُمْ، أبْيضُ شَدِيدُ الوَضَح ، ضَخْمُ الهَامَةِ، أَغَرُّ، أبْلَجُ ، ضَخْمُ القَدَمَيْنِ وَالكَعْبَيْنِ، إِذَا مَشَى يَتَقَلعُ كَأنمَا يَنْحِدرُ فِى صَبَبٍ ، كَأنَّ العرق فِى وَجْهِهِ اللُّؤْلُؤُ، لَمْ أَرَ قَبْلَهُ ولاَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ ﷺ ".  

الدورقى
suyuti:4-735bJaʿfar b. Muḥammad > Bīh from his father > ʿAli b. Abiá Ṭālib > al-Nabi Ṣallá Allāh ʿLyh Wslm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٥b

"عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد عَنْ أبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ: أَنَّ النَّبِىَّ ﷺ قَضَى باليَمِينِ مَعَ الشاهِدِ الراقدِ وَقَضَى بِهَا عَلِىٌّ بالكُوفَةِ".  

الدورقي
suyuti:4-736bMuḥammad b. Jaʿfar from his father > Jadh > ʿAliá b. Abiá Ṭālib > Nahá Rasūl Allāh Ṣallá Allāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٦b

"عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدهِ عَنْ عَلِى بْنِ أَبِى طَالِبٍ قَالَ: نَهَى رَسُولُ الله ﷺ عَنْ (حدوَد) اللَّيْلِ، وَحَصَادِ اللَّيْلِ".  

الدورقي، وأبو بكر الشَّافعي في الغيلانيات، وابن منده في غرائب شعبة
suyuti:4-737bSaʿīd b. Jubayr > Abū al-Ṣhbāʾ Saʾl ʿAli b. Abiá Ṭālib > Yawm al-Ḥj al-Kbar > al-Ṣalāh al-Wusṭá > Idbār al-Nujūm > Naʿam Yā Abū al-Ṣahbāʾ Baʿath
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٧b

"عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ: أَنَّ أَبَا الصهْبَاءِ سَألَ عَلِىَّ بْنَ أَبِى طَالِبٍ عَنْ يَوْمٍ الحج الأكبَرِ؟ وَعَنِ الصَّلاَةِ الوُسْطَى؟ وَعَنْ إِدْبَارِ النُّجُوم؟ فَقَالَ: نَعَمْ يَا أَبَا الصَّهْبَاءِ، بَعَثَ النَّبِي ﷺ أَبَا بَكْر يُقِيمُ لِلناسِ الحَجَّ قَبْلَ حَجَّةِ الوَدَاع بِسَنَةٍ، وَأَرْسَلَنِى مَعَهُ

بِأرْبَعِينَ آيَة مِنْ بَرَاءَةَ، فَأَقْبَلنَا نَسِيرُ حَتَّى جِئْنَا عَرَفَةَ، فَقَامَ أبُو بَكْرٍ فَخَطَبَ النَّاسَ عَلَى رَاحلَتِهِ، فَحَضَّ عَلَى الحَجّ، وَأَمَرَ بمَواقِيتهِ، ثُمَّ قَالَ: قُمْ يَا علِىُّ فَأَدِّ رِسَالَةَ رَسُولِ اللهِ ﷺ ، فَقُمْتُ فَاقْتَرَأتُ أرْبَعِينَ آَيَةً مِنْ بَرَاءَةَ، ثُمَّ صَدَرْتُ إِلَى مِنى فَرَمَيْتُ الجَمْرَةَ، وَنَحَرتُ البَدنَةَ، وَحَلَقْتُ رَأسِى، وَطُفْتُ أَتَتَبَّعُ الفَسَاطِيطَ أَقْرَأُ عَلَيْهِمْ، وَعَلِمْتُ أَنَّ أَهْلَ الجَمع لَمْ يَشْهَدُوا المَسْجِدَ كُلُّهُمْ، وَسَألتنِى عَنْ إِدْبَارِ النُّجُوم؛ فَهُمَا رَكْعَتَا الفَجْرِ، وَسَألتنِى عَنْ صَلاَةِ الوُسْطَى؛ وَهِىَ صَلاَةُ العَصْرِ الَّتِى فُتِنَ بِهَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ".  

الدورقى
suyuti:4-738bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٨b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: كانَ النَّبِىُّ ﷺ إِذا أَصْبَحَ قَالَ: اللَّهُمَّ بِكَ نُصْبِحُ، وَبِكَ نُمْسِى، وَبِكَ نَحْيَى، وَبِكَ نَمْوتُ، وَإلَيْكَ النشور. وَيَقُولُ حِينَ يُمْسِى مِثْلَ ذَلِكَ، وَيَقُولُ في آخرِهَا: وَإلَيْكَ المَصِيرُ".  

الدورقي، وابن جرير وصححه
suyuti:4-739b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٣٩b

"نَهَى رَسُولُ اللهِ ﷺ عَنِ الضَّبِّ، والضبع، وَعَنِ الكلبِ، وَكسْبِ الحَجام، وَمَهْرِ البَغِيِّ".  

الدورقي
suyuti:4-740b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٠b

"كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ إِذَا عَادَ مَرِيضًا وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأسِهِ فَقَالَ: أَذْهِبِ البَأسَ رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشافِى، اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ لِفُلاَنِ بْنِ فُلاَن شفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا".  

الدورقى
suyuti:4-741bʿAli > al-Nabi ﷺ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤١b

"عَنْ عَلِىٍّ: أَنَّ النَّبِىَّ ﷺ قَالَ فِى بَوْلِ الرَّضِيع: يُنْضَحُ بَوْلُ الغُلاَم، وَيُغْسَلُ بَوْلُ الجَارِيَةِ".

. . . .  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ت] الترمذي وقال: حسن، وابن خزيمة، والطحاوي، [قط] الدارقطنى في السنن [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-742bʿAlī
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٢b

"عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: يُغْسَلُ بَوْلُ الجَارِيَةِ، وَيُنْضَحُ بَوْلُ الغُلاَم مَا لَمْ يَطعَمْ".  

[د] أبو داود [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-743bAbiá Maṭar n ʿAliyyā Āshtará Qamīṣ Bithalāthah Darāhim Falabisah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٣b

"عَنْ أَبِى مَطَر أنَّ عَلِيّا اشْتَرَى قَمِيصًا بِثَلاَثَةِ دَرَاهِمَ فَلَبِسَهُ وَقَالَ: الحَمْدُ لله الَّذِى كَسَانِى مِنَ الرَياشِ مَا أُوَارِى بِهِ عَوْرَتِى، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِى حَيَاتِى، ثُمَّ قَالَ: كانَ رَسُولُ الله ﷺ إِذَا لَبِسَ ثَوْبًا جَدِيدا قَالَ هَكَذَا".  

[ع] أبو يعلى
suyuti:4-744bʿAli > Llmiqdād Sal Liá Rasūl Allāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٤b

"عَنْ عَلِىٍّ أَنَّهُ قَالَ للمِقْدَادِ: سَلْ لِى رَسُولَ الله ﷺ عَنِ الرَّجُلِ يُلاَعِبُ امْرَأَتَهُ وَيُكلّمُهَا فَيَكُونُ مِنْهُ المَذىُ؛ فَإِنَّهُ لَوْلاَ أَنَّ ابْنَتَهُ تَحْتِى لَسَأَلتهُ، فَسَأَلَهُ المِقْدَادُ فَقَالَ: يَغْسِلُ ذَكَرَهُ وَأنثيَيْهِ ثُمَّ ليَنْضَحْ فِى فَرْجِهِ".  

[عق] العقيلى في الضعفاء والطحاوى
suyuti:4-745bʿĀysh b. Anas Aḥad Baniá Saʿd b. Layth > Tadhākar ʿAliá b. Abiá Ṭālib And ʿAmmār b. Yāsir Wa-al-Miqdād b. al-Swad al-Madhá > ʿAli Nniá a man Madhhāʾ Fāsʾalūā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٥b

"عَنْ عايش بْنِ أَنَس أَحَد بَنِى سَعْدِ بْنِ لَيْث قَالَ: تَذَاكَرَ عَلِى بْنُ أَبِى طَالِبٍ وَعَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ وَالمِقْدَادُ بْنُ الأسْوَدِ المَذى، فَقَالَ عَلِىٌّ: إنِّى رَجُل مَذَّاء، فَاسْأَلُوا عَنْ ذَلكَ رَسُولَ الله ﷺ فَإِنِّى أَسْتحْيي أَنْ أَسْأَله عَنْ ذَلِكَ لمَكَانِ ابْنَته مِنِّى، فَسَألَهُ أَحَدُ الرَّجُلَيْنِ، فَقَالَ النَّبِىُّ ﷺ : ذَاكمُ المَذْىُ، إِذَا وَجَدَهُ أَحَدٌ مِنْكُمْ فَليَغْسِلْ ذَلِكَ مِنْهُ ثم لِيَتَوَضَّأ فَيُحْسِن وضُوءَهُ، ثُمَّ لِيَنْضَحْ فَرْجَهُ".  

[عق] العقيلى في الضعفاء
suyuti:4-746bal-Ṣbgh b. Nabātah > Qāl ʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٦b

"عَنِ الأصبغ بْنِ نَبَاتَةَ قَالَ: قَالَ عَلِىّ: إِنَّ خَلِيلِى ﷺ حَدثَّنِى أني أضْرَبُ لِسَبْعَ عَشْرَةَ تَمْضِى مِنْ رَمَضَانَ، وَهِى الليْلَة الَّتِى مَاتَ فِيهَا مُوسَى، وَأمُوتُ لاِثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ تَمْضِى مِنْ رَمَضَانَ وَهِى الَّتِى رُفِعَ فِيهَا عِيسَى".  

[عق] العقيلى في الضعفاء وابن الجوزي في الواهيات
suyuti:4-747bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٧b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ مِنْ هَذِهِ الأمَّةِ أَبُو بَكْر وَعُمَرُ، وَإنِّى لَموْقُوف مَعَ مُعَاوِيةَ فِى الحِسَابِ".  

[ق] البيهقى في السنن وقال: غير محفوظ، [كر] ابن عساكر في تاريخه وفيه أصبغ أبو بكر الشيبانيّ مجهول، وابن الجوزي في الوهيات
suyuti:4-748b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٨b

"رَأَيْتُ النَّبِىَّ ﷺ قَرَنَ فَطَافَ طَوَافَيْنِ، وَسَعَى سَعْيَيْنِ".  

[عق] العقيلى في الضعفاء [قط] الدارقطنى في السنن وضعفاه
suyuti:4-749bSūwayd b. Ghafalah > Aṣābat ʿAlī Khaṣāṣah > Lifāṭimah Law Atayt al-Nabi ﷺ Fasaʾaltih Faʾatath
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٧٤٩b

"عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ قَالَ: أَصَابَتْ عَلِيًا خَصَاصَةٌ فَقَالَ لِفَاطِمَةَ: لَوْ أَتَيْتِ النَّبِىَّ ﷺ فَسَأَلتِه؛ فَأَتَتْهُ - وَكَانَ عِنْدَهُ أُمُّ أَيْمَنَ - فَدَقَّتِ البَابَ؛ فَقَالَ النَّبِى ﷺ لأمِّ أَيْمَنَ: إنَّ هَذَا لَدَقُّ فَاطِمَةَ، وَلَقَدْ أَتَتْنَا فِى سَاعَةٍ مَا عَوَدَتْنَا أَنْ تَأتِيَنَا فِى مِثْلِهَا (فَقُومِى فَافْتحِى لَهَا البَابَ، فَفَتَحَتْ لَهَا الْبَابَ، فَقَالَ: يَا فَاطِمَةُ لَقَدْ أَتَيْتِنَا فِى سَاعَة مَا عَوَّدْتِنَا أَنْ تَأتِينَا فِى مِثْلِهَا)، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ الله هَذِهِ المَلاَئِكَةُ طَعَامُهَا التَّهْلِيلُ وَالتسبيحُ وَالتَّحْمِيدُ، مَا طَعَامُنَا؟ قَالَ: وَالَّذِى بَعَثنِى بِالحَقِّ مَا احتبس فِى (بيت) آلِ مُحَمَّدِ منذ ثَلاَثِينَ يَوْمًا، وَلَقَدْ أَتَتَنَا أَعْنُزٌ، فَإِنْ شِئْتِ أَمَرْنَا لَك بخَمْسَةِ أَعْنُزٍ، وَإنْ شِئْتِ عَلمْتُكِ كلِمَات عَلَّمَنِيهِن جِبْرِيلُ، فَقَالَتْ: بَلْ عَلمْنِى الخَمْسَ كلمَات الَّتى عَلمَكَهُن جِبْرِيلُ، قَالَ: قُولى: يَا أَوَّلَ الأوَّلِينَ، يَا آخِرَ الآخِرِينَ، وَيَا ذَا القُوةِ المَتِينِ، وَيَا رَاحِمَ المَسَاكِينِ، وَيَا أَرْحَمَ الراحِمِينَ.

فَانْصَرَفَتْ فَدَخَلَتْ عَلَى عَلِىٍّ فَقَالَ: مَا وَرَاءَكِ؟ فَقَالَتْ: (ذهبت) من عندك إلى الدُّنيا وَأَتَيْتُكَ بِالآخِرَةِ، فَقَالَ: خَيْرُ أَيَّامِكِ، خَيْرُ أَيَّامِكِ".  

(أبو الشَّيخ في جزء من حديثه) ولم أَرَ في رجاله من جرح، إلَّا أن صورته صورة المرسل، فإن كان سويد سمعه من على فهو متصل