31.04. Actions > ʿUmar b. al-Kaṭṭāb (34/75)

٣١.٠٤۔ الأفعال > مسند عمر بن الخطاب ص ٣٤

suyuti:2-1651bMuḥammad b. Sīrīn > Nubbiʾt > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Kān
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥١b

"عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَال: نُبِّئْتُ أَن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ فِى قَوْمٍ وَهُوَ يَقْرأُ، فَقَامَ لِحَاجَةٍ ثُمَّ رَجَعَ وَهُوَ يَقْرَأُ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ لِمَ (لَا) (*) تَتوَضَّأُ يَا أَمِيرَ الْمؤْمِنينَ وَأَنْتَ تَقَرأُ؟ فَقَال عُمَرُ: مَنْ أَفْتَاكَ بِهَذَا؟ أَمسَيْلِمَة؟ (* *) ".  

مالك، [عب] عبد الرازق وأَبو عبيد في فضائل القرآن. وابن سعد وابن جرير
suyuti:2-1652bʿAbdullāh b. ʿĀmir > Ṣallaynā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥٢b

"عَنْ عَبْد اللَّه بْنِ عَامِرٍ، قَال: صَلَّيْنَا ورَاءَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الصُّبْحَ فَقَرأَ فِيهَا بِسُورَة يُوسُفَ وسُوَرةِ الْحَجِّ (*) قِرَاءَةً بَطِيئَةً".  

مالك، [عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1653bQatādah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥٣b

"عَنْ قَتَادَةَ قَال: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: لَعَطْسَةٌ وَاحِدَةٌ عِنْدَ حَدِيثٍ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ شَاهِدِ عَدْلٍ".  

الحكيم
suyuti:2-1654bNs n Nās Laqūā ʿAbdullāh b. ʿMr Bmṣr Faqālūā Nará Ashyāʾ from Kitāb Allāh Wʾamar > Yuʿmal Bihā Lā Yuʿmal Bihā Faʾaradnā > Nalqá Amīr al-Muʾmnyn Fiá Dhalik Faqadimawqadimūā Maʿah Falaqiá ʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥٤b

"عَنْ أنس أنَّ نَاسًا لَقُوا عَبْدَ اللَّه بْنَ عمر بمصر فَقَالُوا: نَرَى أَشْيَاءَ مِنْ كِتَابِ اللَّه وأَمَرَ أَنْ يُعْمَلَ بِهَا لَا يُعْمَلُ بِهَا، (فَأَرَدْنَا أَنْ نَلْقَى أَمِيرَ المُؤْمنينَ فِى ذَلِكَ، فَقَدِمَ

وقَدِمُوا مَعَهُ، فَلَقِى عُمَرَ، فَقَال: يَا أَمِيرَ المُؤْمِنينَ، إِنَّ نَاسًا لَقُونِى بِمِصْرَ فَقَالُوا: إِنَّا نَرَى أَشْيَاءَ مِنْ كِتَابِ اللَّه، أَمَرَ أَنْ يُعْمَلَ بِهَا لَا يُعْمَلُ بِهَا) (*) فَأحَبّوا أَنْ يَلْقَوْك فِى ذَلِكَ، فَقَالَ: اجْمَعْهُمْ (لِى) (*) فَجَمَعَهُمْ لَهُ، فَأَخَذَ أَدْنَاهُم رَجُلًا، فَقَال: أَنْشُدُكَ بِاللَّه وَبِحَقِّ الإِسْلام عَلَيْكَ أَقَرَأت القُرْآنَ كُلَّهُ؟ قَال: نَعَمْ، قَال: فَهَلْ أَحْصَيتَهُ فِى نَفْسِكَ؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهَلْ أَحْصَيتَهُ فِى بَصَرِكَ؟ (قَالَ: لَا، قَالَ) (*) هَلْ أَحْصَيتَهُ فِى لَفْظِكَ؟ هَلْ أَحْصَيتَهُ فِى أَثَركَ؟ ثُمَّ تَتَبَّعَهُمْ حَتَّى أتَى عَلَى آخِرِهمْ، قَالَ: فَثَكِلَتْ عُمَرَ أمُّهُ، أتُكَلِّفُونَهُ (* *) أَنْ يُقِيمَ النَّاسَ عَلَى كِتَابِ اللَّه، قَدْ عَلِمَ رَبُّنَا أَنَّهُ سَيَكُونُ لَنَا سيِّئَات، وَتَلَا: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا} هَلْ عَلِمَ أَهْلُ المَدِينَةِ فِيمَا قَدِمْتُمْ؟ قَالُوا: لَا (قال) (*) لو عَلِموا لَوَعْظتكم (* * *) ".  

ابن جرير عن
suyuti:2-1655bʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥٥b

"عَنْ عُمَرَ قَال: أبُو بَكْرٍ سَيِّدُنَا، وَأعْتَقَ سَيِّدَنَا -يَعْنِى بِلَالًا".  

[ش] ابن أبى شيبة [خ] البخاري [ك] الحاكم في المستدرك والخرائطى في مكارم الأخلاق، وأَبو نعيم
suyuti:2-1656bʿAbd al-Raḥman b. Abiá Bakr al-Ṣiddīq > Qāl Rsūl Allāh Ṣlá Allāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥٦b

"عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِى بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّه ﷺ : حَدَّثَنِى عُمَرُ أَنَّهُ مَا سَبَقَ (أَبَا) (*) بَكْرٍ إِلَى خَيْرٍ قَطُّ إِلَّا سَبَقَهُ بِهِ".  

الديلمى، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-1657bʿUrwah > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Qaraʾ al-Sajdah / > al-Mnbar Yawm al-Jumuʿah Fanazal Fasajad Wasajadūā Maʿah Thum Qarʾahā Yawm al-Jumuʿah al-Ukhrá Fadhahabūā Liyasjudūā > Hl > Rislikum In Allāh Lam Yaktubhā ʿAlaynā Illā > Nashāʾ Faqaraʾhā Falam Yasjud Wamanaʿahum
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥٧b

"عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّاب قَرَأَ السَّجْدَةَ وَهُوَ عَلَى المنْبَر يَوْمَ الجُمُعَةِ فَنَزَلَ فَسَجَدَ وَسَجَدُوا مَعَهُ، ثُمَّ قَرأَهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ الأُخْرَى فَذَهَبُوا لِيَسْجُدُوا فَقَالَ: هل (*) عَلَى رِسْلِكُمْ، إِنَّ اللَّه لَمْ يَكْتُبْهَا عَلَيْنَا إِلَّا أَنْ نَشَاءَ فَقَرَأهَا فَلَمْ يَسْجُدْ وَمَنَعَهُم أَنْ يَسْجُدُوا".  

مالك، والطحاوى
suyuti:2-1658bAslam > Kān ʿUmar b. al-Khaṭṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥٨b

"عَنْ أَسْلَمَ قَالَ: كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُصَلِّى مِنَ اللَّيْلِ مَا شَاءَ اللَّه أَنْ يصَلِّى، حَتَّى إِذَا كَانَ نِصْفُ اللَّيْلِ أيْقَظَ أهْلَهُ إِلَى الصَّلَاةِ، ثُمَّ يَقُولُ لَهُمْ: الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ وَيتْلُو (*) هَذِه الآيَةَ: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ} إِلَى قَوْلِهِ: {وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} (* *) ".  

مالك, [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1659bAslam
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥٩b

"عَنْ أَسْلَمَ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ إِذَا قَدِمَ مَكَّةَ صَلَّى بِهِمْ رَكْعَتَيْن، ثُمَّ قَالَ: يَا أَهْلَ مَكَّةَ أَتِمُّوا صَلَاتكُم، فَإِنَّا قَوْمٌ سَفْرٌ".  

مالك، [عب] عبد الرازق (*)، وابن جرير، والطحاوى [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1660bNāfiʿ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٠b

"عَنْ نَافِعٍ أنَّ عُمَرَ كَانَ يَأمُرُ بِتَسْوِيَةِ الصُّفُوفِ، فَإِذَا جَاءُوا فَأَخْبَرُوهُ أَنْ قَدِ اسْتَوَتْ، كَبَّرَ".  

مالك، [عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1661b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦١b

"عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِى مَالك أَنَّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَخْرُجَ عُمَرُ، فَإِذَا خَرَجَ وجَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَأَذَّنَ الْمؤُذِّنُ جَلَسْنَا نَتَحَدَّثُ حَتَّى إِذَا سَكَتَ الْمُؤذَّنُ وَقَامَ عُمَرُ سَكَتُوا فَلَمْ يَتَكَلَّمْ أَحَدٌ حَتَّى يَقْضِى الْخُطبَتَيْنِ".  

مالك، والشافعى، والطحاوى، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1662bZayd b. Aslam n ʿUmar b. al-Khaṭṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٢b

"عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ أن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، قَال: لَا يُصَلِّى أَحَدُكُم وَهُوَ ضَامٌّ بِيْنَ وَرِكيْهِ".  

مالك
suyuti:2-1663bYaḥyá b. Saʿīd n ʿĀtkah b.t Zayd b. ʿAmr b. Nufayl Āmarʾh ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Kānat Tastaʾdhinuh > al-Msjid Fayaskut > Lʾakhrujan Illā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٣b

"عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أنَّ عَاتكَةَ بنْتَ زَيْد بْنِ عَمْرِو بْن نُفَيلٍ امَرأةَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، كَانَتْ تَسْتَأذِنُهُ إِلَى الْمسْجِدَ فَيَسْكُتُ فَتَقُولُ: لأَخْرُجَنَّ إِلَّا أَنْ يَمْنَعَنِى".  

مالك
suyuti:2-1664bSaʿīd b. al-Msyb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٤b

"عَنْ سَعِيد بْنِ المسيب أن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّاب، وعثمان بن عفان كَانَا يفعلانِ ذلك -يعنى- الاستِلْقاءَ، وَوَضع إِحْدَى الرجلين على الأخرى".  

مالك، [هب] البيهقى في شعب الإيمان
suyuti:2-1665bIbn ʿUmar > Rʾayt Sʿd b. Abá Wqāṣ Ymsḥ ʿLá Khuffayh Bi-al-ʿRāq Ḥyn Twḍʾ Fʾnkrt ʿLyh Dhlk Flmā Ājtmʿnā > d ʿMr > Liá Sal Abāk
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٥b

"عَنِ ابن عُمَرَ قالَ: رأَيتُ سعدَ بْنَ أَبى وقاصٍ يمسحُ على خُفَّيْهِ بالعراق حين توضأَ فأنكرتُ عليهِ ذلك، فلما اجتمعنَا عندَ عمرَ قَالَ لِى: سَلْ أَبَاكَ عما أنكرتَ علىَّ من مسحِ الخفين، فذكرتُ ذلِكَ لَهُ، فَقَالَ: نعم إذا حَدَّثَكَ سعدٌ بشئٍ عن رسول اللَّه ﷺ ، فَلَم تَسَلْ عنهُ غيرَهُ".  

[حم] أحمد
suyuti:2-1666bAbiá Snān al-Duʾalá > Dakhal > ʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٦b

"عَنْ أَبِى سنانٍ الدُّؤَلى أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُمَرَ وعندَهُ نفرٌ من المهاجرين (الأولين، فأرسَلَ إلى سَفَطٍ أتى به من قلعة العراق فكان فيه خاتم فأخذه بعضُ بنيه) فأدخَلَهُ فِى فيهِ فانتزعهُ عمرُ منهُ ثم بكى عمرُ، فقال له مَنْ عنده: لِمَ تبكى وقَد فتح اللَّه بك،

وَأَظْهَرَكَ على عَدُوِّكَ، وأَقَر عَيْنَيكَ؟ فقال: إنى سمعت رسولَ اللَّه ﷺ يقول: لا تُفْتحُ الدُّنْيَا عَلَى أَحدٍ إِلَا أَلْقَى اللَّه بينهمُ العداوةَ والبغضاءَ إِلَى يَوْمِ القيامةِ وأنَا أُشْفِقُ من ذَلِكَ".  

[حم] أحمد
suyuti:2-1667bʿMr > Sʾlt Rswl Allāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٧b

"عَنْ عمر قالَ: سألتُ رسولَ اللَّه ﷺ كَيْفَ يصنعُ أحدُنَا إِذَا هُوَ أجْنَبَ، ثم أرادَ أن ينامَ قبل أن يَغْتَسِل؟ فَقَالَ: لِيتَوَضَّأ وضوءَهُ للصَّلَاةِ، ثمَّ لِيَنَمْ".  

[حم] أحمد
suyuti:2-1668bAbá Sʿyd > Khṭb ʿUmr al-Nās Fqāl n Allāh Rkhhaṣ Lnbyh Mā Shāʾ Wʾn Nbiá Allāh Ṣlá Allāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٨b

"عَنْ أَبى سعيدٍ قالَ: خطبَ عُمر النَّاسَ (فقال) (*) إن اللَّه رخَّصَ لنبيهِ مَا شَاءَ، وإن نبِى اللَّه ﷺ قَدْ مَضَى لسبيلِهِ، فَأَتِمُّوا الحجَّ والعمرةَ كَمَا أمركم اللَّه، وحصِّنوَا (فروج) (*) هَذِه النساءِ".  

[حم] أحمد ومسدد، وابن أَبى داود في المصاحف، والطحاوى
suyuti:2-1669bʿMr > Qaḍá Raswl Allāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦٩b

"عَنْ عمر قالَ: قَضَى رَسولُ اللَّه ﷺ ، أن صاحِبَ الدَّابَّةِ أحقُّ بِصَدْرِهَا".  

[حم] أحمد والحاكم في الكنى وحسَّنه
suyuti:2-1670bḤamzah b. ʿBd Klāl > Sār ʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٠b

"عَنْ حَمزَةَ بن عبد كلَالٍ قال: سارَ عمرُ إِلَى الشام بعد مَسِيِرِهِ الأولِ كان إِلَيْهَا، حتَّى إذا شَارَفَهَا بلَغَهُ أنَّ الطَّاعونَ فاشٍ فِيهَا، فقالَ لهُ أصحابُهُ: ارِجعْ ولا تَقْتَحِمْ عليها، فلوْ نزلتهَا وهو بهَا لم نَرَ لَكَ الشُّخُوصَ عَنْهَا، فانصرفَ رَاجِعًا إلى المدينةِ، فَعَرَّسَ من ليلَتِهِ تِلكَ وأنا أقربُ القومِ منهُ، فلما انبعثْتُ معه في أَثَرِهِ فسمعتُه يقولُ: رَدَّونى عن الشَّامِ بعد أن شارَفْتُ عليهِ لأنَّ الطاعونَ فيها أَلَا وَمَا مُنصَرَفِى عنهُ بمؤخِّرٍ في أجَلِى وما كان

قُدومى بمعجِّلٍ عَنْ أَجَلِى، أَلَا ولو قدِمتُ المدينةَ ففرَغْتُ من حاجَاتٍ لابُدَّ لِى منهَا لقد سرتُ حَتَّى أدخلَ الشامَ ثم أنْزِلُ حِمصَ، فإنِّى سمعت رسول اللَّه ﷺ ، يقولُ: ليبعثنَّ اللَّه منهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ سبعِين ألفًا لا حسابَ عليهم ولا عذابَ عليهم، مبعثُهُمْ فيما بينَ الزيتونِ وحائطُهَا فِى الَبْرثِ الأحمرِ مِنْها".  

[حم] أحمد والشاشى، [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك [خط] الخطيب في تلخيص المتشابه، [كر] ابن عساكر في تاريخه قال الذهبى: منكر جدا، وأورده ابن الجوزى في الواهيات، وقال: لا يصح فيه أبو بكر بن سليمان بن عبد اللَّه العدوى متروك
suyuti:2-1671bAbá Rāfʿ n ʿMr Kān Mstnd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧١b

"عَنْ أَبى رافعٍ: أن عمرَ كان مستندًا إلى ابن عباس وعنده ابنُ عمرَ وسعيد بن زَيد، فقال: اعلموا أنِى لم أقل في الكلالة شيئًا، ولم أستخلفْ من بعدى أحدًا، وأَنَّهُ من أدركَ وفاتِى من سبىِ العربِ فهو حرٌّ من مالِ اللَّه، فقال سعيد بن زيد: أما إنك لو أشرتَ بِرَجُلٍ من المسلمين لائتمنك النَّاسُ، وقد فعلَ ذلك أبو بكر وَائتَمَنَهُ النَّاسُ، فقال عمرُ: قد رأَيتُ في أصحابِى حرصًا سَيِّئًا وإِنِّىِ جَاعِلٌ هذا الأمرَ إلى هؤلاء النفرِ الستة الذين مات رسُولُ اللَّه ﷺ وهو عنهم راضٍ، ثم قال: عمرُ: لو أدركنِى أحدُ رجلين ثم جعلتُ هذا الأمر إليه لوثقتُ به، سالمٌ مولى ابن أَبى حذيفة، وأَبو عبيدة بن الجراح".  

[حم] أحمد [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك
suyuti:2-1672bʿBd al-Rḥmn b. Abiá Laylá > Knt Mʿ ʿUmar Fʾtāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٢b

"عَنْ عبد الرحمنِ بنِ أَبِى لَيْلَى قَالَ: كنتُ معَ عُمَرَ فأتاه رجلٌ فقال: إِنى رأَيتُ الهلالَ، هلالَ شوالٍ، فقال عمرُ: يأيها النَّاسُ أَفْطِروا، ثم قامَ إلى عسٍّ فِيهِ مَاءٌ فتوضَّأَ، وَمَسَح على خُفَّيْهِ فقالَ الرجلُ: واللَّه يَا أميرَ الْمؤْمِنِينَ ما آتَيْتُكَ إِلَّا لأَسْأَلَكَ عَنْ هذَا، أرَأَيْتَ غيركَ فعلهُ؟ قَالَ نَعَمْ، رأيت خيرًا منِّى وخَيرَ الأُمَّة، رأَيتُ أَبَا أَبَا الْقَاسِمِ ﷺ ، فَعَل مِثلَ الذِى فَعلتُ وعليهِ جُبَّةٌ شامِيَّة (ضيِّقَةُ) (*) فأَدْخَل يدَهُ من تَحْتِ الجُّبَّةِ، ثُم صَلَّى عُمَرُ المَغْرِبَ".  

[حم] أحمد وابن سعد، والبزار، [ع] أبو يعلى
suyuti:2-1673bʿBd al-Rḥmn b. ʿWf n ʿMr > Rajam Rswl Allāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٣b

"عَنْ عبد الرحمنِ بنِ عوف أن عمرَ قَالَ: رَجَمَ رسولُ اللَّه ﷺ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ، ولولا أَنْ يقولَ قائِلُونَ: زَادَ عمرُ فِى كتاب اللَّه لأَثْبَتُّهَا كما نَزَلَتْ".  

[حم] أحمد وابن الأنبارى في المصاحف
suyuti:2-1674bAslam
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٤bعَنْ أسلمَ قَالَ

"كنَّا إِذَا قُلنَا لعمرَ: حَدِّثْنَا عن رسولِ اللَّه ﷺ قالَ: أخَافُ أن أَزِيدَ حرفًا، أو أَنْقُصَ حرفًا، إِنَّ رسولَ اللَّه ﷺ قَالَ: من كَذَبَ علىَّ متعمدًا فليتبوأ مقعدهُ مِنَ النَّارِ".  

ابن صاعد في طرق حديث من كذب، وابن عبد البر في العلم وروى صدره الموقوف، الدارمى [هـ] ابن ماجة [ك] الحاكم في المستدرك
suyuti:2-1675bMālk b. Ws b. al-Ḥdthān > Rsl La ʿMr b. al-Khṭāb Fjʾth Ḥyn Tʿālá al-Nhār Fwjdtuh Fy Byth Jālsā ʿLá Sryr Mughḍib Lá Rumālih Mutkiʾ > Wsādh Mn Adam Fqāl Lá Yā Māl Nnah Qd Daf Hl Byāt Mn Qwmk Wqd Mrt Fyhm Biraḍkh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٥b

"عَنْ مالك بن أوس بن الحدثان قَالَ: أرسل (إلَىَّ) (*) عمرُ بْنُ الخطابِ فجئته حينَ تعالى النهارُ فوجدتُه في بيته جالسا على سريرٍ مُغْضِبًا إلى رُمَالِهِ، مُتكِئًا عَلَى وسادةٍ من أَدَمٍ، فقال لى: يَا مَالُ، إنَّهُ قد دَفَّ أهل أبياتٍ من قومكَ وقد أمرتُ فيهم بِرَضْخٍ فخذْهُ فاقسِمْه بينهمْ، فقلتُ: لو أمرتَ بهذَا غيرِى، قالَ: خُذْ يا مالكُ، فجاءَ يَرْفَأ فقالَ: هل لكَ يا أميرَ المؤمنينَ في عثمانَ، وعبد الرحمن بن عوفٍ والزبيرِ وسعدٍ؟ قال عمرُ: نعم، فَأذِنْ لهمْ، فدخلُوا، ثم جاءَ فقالَ: هَلْ لكَ في عباسٍ وعلىٍّ؟ قال: نعم، فَأَذِنَ لهما، قال عباسٌ: يَا أَميرَ المؤمنينَ، اقضِ بينِى وبينَ هَذَا، فقالَ بَعْضُ القوِم: أجل؛ يا أميرَ المؤمنينَ فاقْضِ بَيْنَهمْ وَأرِحْهُمْ، قال مالكُ: فَخُيِّلَ إلىّ أنهمْ كانوُا قَدَّمُوهُمْ لذلكَ، قال عُمر (اتَّئِدْ) (* *) أَنْشُدُكُمْ باللَّه الذى بإذنه تقومُ السماءُ والأرضُ، أَتعلمونَ أنَّ رسولَ اللَّه ﷺ قالَ: لا نُورَثُ وَأَمَّا مَا تَرَكْنَا صدقةٌ قالُوا: نعَلمْ، فأقبلَ على عباسٍ وعلىٍّ فقالَ: أنْشُدُكُما باللَّه الذى بإذنِه تقومُ السماءُ والأرضُ، أتعلمانِ أنَّ رسولَ اللَّه ﷺ ، قالَ: لا نُورَثُ وإن مَا تَرَكنَاهُ صدقةٌ؟ قالَا: نعمْ، قال عمرُ: فإنَّ اللَّه كان خصَّ رسوَلهُ ﷺ بخاصةٍ لم يَخُصَّ أحدًا غيرهُ قالَ: {مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى} مَا أدْرِى هل قرأَ الآيةَ التى قبلَها أم لَا؟ فقسَّمَ

رَسُولُ اللَّه ﷺ (أموالَ بنِى النضير) (*) فواللَّه ما استأثر (بها) عليكمْ، ولا أخذهَا دُونَكُمْ حتى بقى هذا المالُ، فكانَ رسولُ اللَّه ﷺ يأخذُ منهُ نفقةَ سنة، ثم يجعلُ مَا بَقِى أسوةَ المالِ، ثم قال: أَنشُدُكُمْ باللَّه الذى بإذنه تقومُ السمواتُ والأرضُ أتعلمونَ ذلكَ؟ قالوُا: نعمْ، ثم نشد عباسًا وعليًا بمثلِ ما نَشَدَ به القوم، أتعلمونَ ذلكَ؟ قالَا: نعم، قال: فلما تُوُفِّى رسولُ اللَّه ﷺ ، (قال أبو بكرِ: أنا ولىُّ رسولِ اللَّه ﷺ ) (*) فجئتمَا، تطلبُ ميراثكَ من ابن أَخِيكَ، ويطلبُ هذَا ميراثَ امرأتهِ مِن أبيهَا، فقال أبو بكرٍ: قالَ رسولُ اللَّه ﷺ : "لَا نُورثُ ما تركناهُ صدقةٌ" (*) فرأيتماهُ كاذبًا آثِمًا (غادرًا خائنًا، واللَّه يعلمُ إِنهُ لصادقٌ بَارٌّ راشدٌ تابعٌ للحقِّ ثم توفِّى أَبو بكرِ فقلتُ: ) (*) أنَا ولِىُّ رسولِ اللَّه ﷺ ، وولىُّ أَبى بكرٍ فرأيتمانِى كاذبًا آثِمًا غادرًا خَائنًا، واللَّه يعلمُ أنِّى لصادقٌ بارٌّ راشدٌ تابعٌ للحقِّ، فوليتها، ثم جئتَنِى أنتَ وهذَا وأنتمُا جميع، وأمرُكُما وَاحدٌ، فقلتمَا: ادفعها إلينَا، فقلتُ: إن شِئْتُمَا دفعتهَا إليكمَا على أنَّ عليكمَا عهدُ اللَّه وميثاقُه أن تعملَا فيها بالذِى كَانَ يعملُ رسولُ اللَّه ﷺ ، وأَبو بكرٍ: فأخذتماهَا بذلِكَ، فقالَ: أكذِلكَ كَانَ؟ قالَا: نعمْ (قال) (*) ثم جئتمانِى لأقْضِى بينكُمَا، لَا واللَّه، لَا أقْضِى بينكمَا بغيرِ ذَلِكَ حتَّى تقومَ الساعةُ فإنْ عجزتمَا عَنْهَا فَرُدَّاهَا إلىّ".

. . . .  

[عب] عبد الرازق [حم] أحمد وأَبو عبيد في الأموال، وعبد بن حميد، [خ] البخاري [م] مسلم [د] أبو داود [ت] الترمذي [ن] النسائي وأَبو عوانة، [حب] ابن حبّان وابن مردويه، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1676bʿĀʾshh n Fāṭmh b.t Rswl Allāh ﷺ Sʾlt Abū Bkr Bʿd Wfāh Rswl Allāh ﷺ > Yaqsm Lahā Mīrāthahā Mmmā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٦b

"عَنْ عائشةَ أن فاطمةَ بنتَ رسولِ اللَّه ﷺ ، سألتْ أَبا بكرٍ بعد وفاةِ رسولِ اللَّه ﷺ أَنْ يَقْسمَ لَها مِيراثَهَا ممَّا تَرَكَ رسول اللَّه ﷺ مما أفاءَ اللَّه، فقالَ لهَا أبو بكر: إن رسول اللَّه ﷺ قال: لَا نُورثُ ما تركناهُ صدقةٌ، فغضبتْ فاطمةُ فهجرتْ أبَا بكرٍ، فلم تَزَلْ مهاجرةً له حتى تُوفِّيتْ، وعاشتْ بعدَ رسولِ اللَّه ﷺ ستةَ أشهرٍ، وكانتْ فاطمةُ تسالُ أبَا بكرٍ نصيبَهَا مِمَّا تركَ رسولُ اللَّه ﷺ ، من خيبَر وَفَدَكَ وصدقَتِه بِالمدينة، فَأَبَى أبُو بكرٍ ذلكَ وقالَ: لسَتُ تاركًا شيئًا كان رسولُ اللَّه ﷺ يَعْمَلُ بِه إِلَّا عَمِلتُهُ، فِإِنِّى أخْشَى إِنْ تركتُ شيئًا من أمِرهِ أَنْ أَزِيغَ، فأمَّا صَدَقَتُهُ بالمدينة فدفَعها عمرُ إلَى علِّى والعباسِ فغلبَ علىُّ عليهَا، وأما خيبرُ وفَدَكُ فَأَمْسَكَهُمَا عمرُ وقالَ: هما صدقةُ رَسولِ اللَّه ﷺ كَانَتَا لِحقوقِه التى تَعْروُهُ وَنَوَائِبِهِ وَأمْرهمَا إِلَى مَنْ وَلِىَ الأمرَ، فهمَا عَلَى ذلِكَ إلى اليومِ".  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم [د] أبو داود [ت] الترمذي
suyuti:2-1677bZyd b. Thābt > Mrniá ʿMr b. al-Khṭāb Lyāliá Ṭāʿwn ʿMwās Wkānt al-Qbylh Tmwt Bʾsrihā Fʾmrniá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٧b

"عن زيد بن ثابت قال: أمرنِى عمر بن الخطاب ليالِى طاعون عمواس، وكانت القبيلة تموتُ بأسرِها، فأمرنِى أن أُوَرِّثَ الأحياءَ من الأمواتِ، ولا أُوَرِّثَ الأمواتَ بعضَهم من بعضٍ".  

[ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1678bIbn ʿUmr n ʿUmr b. al-Khṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٨b

"عن ابن عُمر أن عُمر بنَ الخطابِ كَانَ لا يُغيرُ شيبةً فِى الإِسلاِمِ فَقِيلَ لَهُ: يا أميرَ المؤمنينَ أَلَا تُغيِّر؟ فَقالَ عمرُ: سمعتُ رسولَ اللَّه ﷺ يقولُ: مَنْ شَابَ شيبةً فِى الإِسلامِ كَانَتْ لهُ نورًا يومَ القيامةِ، وَمَا أَنَا بمغيرٍ شَيْبَتِى".  

أبو نعيم في المعرفة
suyuti:2-1679bZyd b. Abá Ḥbyb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧٩b

"عن زيد بن أَبى حبيب قال: كتب عمر إلى سعد حين افتتَح العراقَ: أما بعدُ فقد بلغَنِى كتابُكَ تَذكُرُ أن النَّاسَ سألوك أن تَقْسِمَ بينهم مغانِمَهُمْ وما أفاء اللَّه عليهم، فإذا جاءَكَ كتابِى هذَا فانظُرْ مَا أجْلَبَ النَّاسُ عليكَ إلا العسكر من كراعٍ، أَوْ

مَالٍ، فاقسمه بينَ من حَضَر من المسلمينَ، واترك الأرضينَ والأنهارَ لِعُمَّالِهَا، فيكون ذلك في اغتباطِ المسلمين، فإنّكَ إن قسمتهَا بين من حضَرَ لم يكن لمن بَعدِهمْ شئٌ".  

أبو عبيد، وابن زنجويه معًا في الأموال، والخرائط في مكارم الأخلاق، [ق] البيهقى في السنن [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-1680bḤārthh b. Muḍarrib n ʿMr Rād n Yqsm Hl al-Sawād Byn al-Mslmyn Wʾmr Bhm n Yuḥṣawā Fwjad al-Rjl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٠b

"عن حارثة بن مُضَرِّبٍ أن عمرَ أرادَ أن يقسم أهلَ السَّوَادِ بين المسلمين، وأمر بهم أن يُحْصَوْا فوجَد الرجلَ المسلم نصيبَهُ ثلاثةً من الفلاحين -يَعْنِى العلوجَ، فشاورَ أصحابَ النبىِّ ﷺ في ذلك، فقال علىٌّ: دعْهُمْ يكونوا مَادَّةً للمسلمين، فبعث عثمانَ بن حُنَيْفٍ فوضعَ عليهم ثمانيةً وأربعينَ، وأربعةً وعشرين، واثنى عشرَ".  

أبو عبيدة، وابن زنجويه، والخرائطى، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1681bJryr b. ʿBd Allāh al-Bjlá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨١b

"عن جرير بن عبد اللَّه البجلى قالَ: كانت بُجَيْلَةُ ربعَ النَّاسِ فَقَسَمَ لهم عمر (ربعَ السَّواد فاستغلوهُ ثلاثَ سنين، ثم قدمت على عمر) فقال: لولا أنِى قاسمٌ مسئولٌ لَتَرَكْتُكُمْ على مَا قُسِمَ لكم، ولكنى أرى أن تردُّوا على الناس، ففعل".  

الشافعى، وأَبو عبيد، وابن زنجويه، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1682bNāfʿ > Ṣāb al-Nās Ftḥ Bi-al-Shām Wfyhm Blāl Wmʿādh b. Jbl Fktbūā Lá ʿMr b. al-Khṭāb n Hdhā al-Fʾ al-Dhá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٢b

"عن نافعٍ قال: أصابَ النَّاسُ فتحًا بالشامِ وفيهم بلالٌ ومعاذُ بن جبلٍ فكتبُوا إلى عمرَ بن الخطابِ إنَّ هذا الفئَ الذى أصبنا لك خمُسُهُ ولنَا ما بَقِى، وليس لأحدٍ منه شئٌ كما صنَع النبىُّ ﷺ بخيبرَ، فكتبَ عمرُ: إِنَّهُ ليسَ على ما قلتُمْ، ولكنى أُنفِقُهَا للمسلمين، فراجعوهُ الكتابَ وراجعهم يَأبَوْنَ وَيأَبى، فلما أبَوْا قام عمرُ فدعا عليهم فقال: اللهم اكفِنى بلالًا وأصحابَ بلالٍ، فما حَالَ الحولُ حتى ماتُوا جميعًا".  

أبو عبيد، وابن زنجويه، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1683bSlymān b. Ysār > Hl al-Shām > Lʾbiá ʿUbydh b. al-Jrāḥ Khdh Mn Khaylnā And Raqīqinā Ṣdqh Fʾbá Thm Abá ʿMr b. al-Khṭāb Thm Klmwh Yḍā Fktb Lá ʿMr b. al-Khaṭāb Fktb Lyh ʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٣b

"عن سليمانَ بنِ يسارِ أَنَّ أهْلَ الشامِ قالُوا لأبِى عُبيدةَ بنِ الجراحِ: خذ من خَيْلنَا وَرَقِيقِنَا صدقةً فأبَى، ثم أَبى عمر بن الخطاب، ثم كلموه أيضا، فكتب إلى عمرَ بنِ الْخَطاب، فكتب إليهِ عمر: إِنْ أحَبُّوا فخذْهَا منهُمْ، وَارْدُدْهَا عَلَيْهِمْ، وَارْزُقْ رَقِيقَهُمْ".  

مالك، وأَبو عبيد، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1684bYaḥyá b. Sʿyd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٤b

"عن يَحْيى بنِ سعيدٍ أنَّ عاتكةَ بِنْت زَيْدِ بن عَمْرو بن نفيلٍ امرأة عُمَرَ ابْنِ الْخَطَّابِ كَانَتْ تُقبِّلُ رأَسَ عُمَرَ وَهُوَ صَائِم وَلَا يَنْهَاهَا".  

مالك، وابن سعد، وأورده ابن سعد أيضا عن يحيى بن سعيد عن أَبى بكر بن محمد بن عمر، وابن جرير عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عمر أن عاتكة امرأة عمر قَبَّلَتْهُ، وهُوَ صائِمٌ فَلَمْ يَنْهَهَا
suyuti:2-1685bʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٥b

"عَنْ عُمَرَ قَالَ: مَنْ كَانَ في سَفَرٍ في رَمَضانَ فَعَلِمَ أَنَّهُ دَاخِل الْمَدِينَةَ فِى أوّلِ يَوْمِهِ دَخَلَ وهُوَ صَائِمٌ".  

مالك
suyuti:2-1686bʿUmar Nnah Arsal > al-Ḥārith b. Hishām > Ghad Ywm ʿĀshūrāʾ Faṣum And ʾMur Hlak
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٦b

"عَنْ عُمَرَ أنَّهُ أَرْسَلَ إِلَى الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ أَنَّ غَدًا يومُ عَاشُورَاء فَصُمْ وَأمُرْ أهْلَكَ أَنْ يَصُومُوا".  

مالك، وابن جرير
suyuti:2-1687bal-Qāsim b. Muḥmmad
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٧b

"عَنِ الْقَاسِم بْنِ مُحمَّدٍ قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: الدِّينارُ بِالدِّينَارِ وَالدِّرهَمُ بِالدَّرْهَمِ، وَالصَّاعُ بِالصَّاعِ، وَلَا يُبَاعُ غَائِبٌ بِنَاجِزٍ".  

مالك، وابن جرير
suyuti:2-1688bʿUmar > Fy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٨b

"عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ في رَجُلٍ أَسْلَفَ رَجُلًا طَعَامًا عَلَى أَنْ يَقْضيَهُ إِيَّاهُ فِى بَلَدٍ آخَرَ، فَكَرِهَ ذَلِكَ عُمَرُ وَقَالَ: فَأَيْنَ الْحَمْلُ؟ ".  

مالك
suyuti:2-1689ba man from Ahl al-Kūfah > ʿMar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨٩b

"عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ أَنَّ عمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَتَبَ إِلَى عَامِلِ جَيْشٍ كَانَ بَعَثَهُ: أَنَّهُ بَلَغَنِى أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يَطلُبُونَ العِلْجَ حَتَّى إِذَا اشْتَدَّ فِى الْجَبَلِ وَامْتَنَعَ قَالَ: الرَّجُلُ مِترس (*)، يَقول: لا تَخَفْ، فَإِذَا أَدْرَكَهُ قَتَلَهُ، وَإِنِّى والَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَا يَبْلُغُنِى أَنَّ أَحَدًا فَعَلَ ذَلِكَ إِلَّا ضَرَبْتُ عُنُقَهُ".  

مالك
suyuti:2-1690bZayd b. Aslam from his father > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٠b

"عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيه أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ قَتْلِى بِيَدِ رَجُلٍ صَلَّى لَكَ رَكْعَةً أَوْ سَجْدَةً وَاحِدَةً يُحَاجُّنِى بِهَا عِنْدَكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ".  

مالك، وابن راهويه، وصحح
suyuti:2-1691bYaḥyá b. Saʿīd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩١b

"عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيد أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّاب كَانَ يَحْمِلُ فِى الْعَامِ الْوَاحِدِ عَلَى أَرْبَعِينَ أَلْفَ بَعِيرٍ (يَحْمِلُ الرجلَ إلَى الشَّامِ عَلَى بَعيرٍ)، وَيَحْمِلُ الرَّجلَ إِلَى الْعِرَاقِ عَلَى بَعيرٍ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَقَالَ: احْمِلْنِى وَسُحَيمًا، فَقَالَ عُمَرُ: أَنْشُدُكَ بِاللَّه أسُحَيْمٌ زِقٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ".  

مالك، وأَبو سعد
suyuti:2-1692bIbn Abiá Mulaykah > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Mar Biāmraʾah Majdhūmah And Hiá Taṭūf Bi-al-Bayt
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٢b

"عَنِ ابْنِ أَبِى مُلَيْكَةَ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ مَرَّ بِامْرَأَةٍ مَجْذُومَةٍ وَهِى تَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَقَالَ لَهَا: يا أمَةَ اللَّه: لَا تُؤْذِى النَّاسَ لَوْ جَلَسْتِ فِى بَيْتِكِ، فَجَلَسَتْ، فَمَرَّ بِهَا رَجُلٌ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ: إِنَّ الَّذِى كَانَ نهَاكِ قَدْ مَاتَ فَاخْرُجِى، قَالَتْ: مَا كُنتُ لأُطِيعَهُ حَيًا وَأَعْصِيَهُ ميِّتًا".  

مالك، والخرائطى في اعتلال القلوب
suyuti:2-1693bSaʿīd b. al-Musyyib
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٣b

"عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسيِّب قَالَ: قالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: لَا تُنْكَحُ الْمَرْأةُ إِلَّا بِإِذنِ وَلِيِّهَا، أَوْ ذِى الرَّأى مِنْ أَهْلِهَا أوِ السُّلطَانِ".  

مالك، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1694bAnas b. Mālik > ʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٤b

"عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَوْمًا وَخَرَجْتُ مَعَهُ حَتَّى دَخَلَ حَائِطًا فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ -وَبَيْنِى وَبَيْنَهُ جِدَارٌ، وَهُوَ في جَوْفِ الْحَائِط: عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ! وَاللَّه لَتَتَّقِيَنَّ (اللَّه) (*) بُنَىَّ الخَطابِ أَوْ ليُعَذِّبَنَّكَ".  

مالك، وابن سعد، وابن أَبى الدنيا في محاسبة النفس، وأَبو نعيم في المعرفة، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:2-1695bYaḥyá b. Saʿīd > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Raʾá Jābir b. ʿAbdullāh / Ḥāmil Laḥm > Mā Hadhā > Yā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٥b

"عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَأَى جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّه وَهُوَ حَامِلٌ لَحْمًا، فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَرِمْنَا إِلَى اللَّحْم فَاشْتَرَيْتُ بِدِرْهَمٍ لَحْمًا، فَقَالَ عُمَرُ: أمَا يُرِيدُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَطْوِى بَطْنَهُ لِجَارِهِ وَابْنِ عَمِّهِ؟ فَأَيْنَ تَذْهَبُ عَنْكُمْ هَذِهِ الآيَةُ: {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِى حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا} ".  

مالك
suyuti:2-1696bYaḥyá b. Saʿīd > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb > Lirajul Mā Āsmuk > Jamrah > Ibn Man > Ibn Shihāb > Mimman > from al-Ḥurqah > Ayn Maskanuk > Biḥarrah al-Nār > Biʾayyihā > Bidhāt Laẓá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٦b

"عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيد أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ لِرَجُلٍ: مَا اسْمُكَ؟ قَالَ: جَمْرَةٌ، قَالَ: ابْنُ مَنْ؟ قَالَ: ابنُ شِهَاب، قَالَ: مِمَّنْ؟ قَالَ: مِنَ الحُرقَة، قَالَ: أَيْنَ مَسْكَنُكَ؟ قَالَ: بِحَرَّة النَّارِ، قَالَ: بِأَيِّهَا؟ قَالَ: بِذَاتِ لَظَى، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: أَدْرِكْ أَهْلَكَ فَقَدِ احْتَرَقُوا".  

(مالك)
suyuti:2-1697bʿUmar > Inniá Lʾuḥib
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٧b

"عَنْ عُمَرَ قَالَ: إِنِّى لأُحِبُّ أَنْ أَنْظُرَ (إلَى الْقَارِئِ) أَبْيَضَ الثِّيَابِ".  

مالك
suyuti:2-1698bMālik > Balaghah > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb And ʿAbd Allāh b. ʿUmar Waʿabd Allāh Ibn Masʿūd Wasālim b. ʿAbdullāh Wa-al-Qāsim b. Muḥammad Wasulaymān b. Yasār And Ibn Shihāb Kānūā Yaqūlūn Idhā Ḥalaf al-a man Biṭalāq al-Marʾah Qabl > Yankiḥahā Thum Athim Faʾin Dhalik
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٨b

"عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، وَعَبْدَ اللَّه بْنَ عُمَرَ، وَعَبْدَ اللَّه ابْنَ مَسْعُودٍ، وَسَالِم بْنَ عَبْدِ اللَّه، وَالْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ، وَسُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ، وَابْنَ شِهَابٍ كَانُوا يَقُولُونَ: إِذَا حَلَفَ الرَّجُلُ بِطَلَاقِ الْمَرْأَة قَبْلَ أَنْ يَنْكِحَهَا ثُمَّ أَثِمَ فَإِنَّ ذَلِكَ لَازِمٌ لَهُ (إِذَا نَكحَهَا) ".  

مالك
suyuti:2-1699bal-Sāʾib b. Yazīd > ʿUmar b.
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩٩b

"عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ خَرَجَ عَلَيْهِمْ، فَقَالَ: إِنِّى قَدْ وَجَدْتُ مِنْ فُلَانٍ رِيحَ شَرَاب فَزَعَمَ أَنَّهُ شَرَابُ الطِّلَاءِ (*) وَإنِّى سَائِلٌ عَمَّا يَشْرَبُ، فَإِنْ كَانَ يُسْكِرُ جَلدْتُهُ الْحدَّ، فَجَلَدَهُ عُمَرُ الْحَدَّ (تَامًا) ".  

مالك، والشافعى، [عب] عبد الرازق وابن وهب، وابن جرير، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-1700bThawr b. al-Diyaliá > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Āstashār Fiá al-Khamr Yashrabuhā al-a man > Lah ʿAli b. Abiá Ṭālb Nará > Tajlidah Thamānīn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٠٠b

"عَنْ ثَوْرِ بْنِ الدِّيَلِى: أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ اسْتَشَارَ فِى الْخَمْرِ يَشْرَبُهَا الرَّجُلُ؟ فَقَالَ لَهُ عَلِىُّ بْنُ أَبِى طَالبٍ: نَرَى أَنْ تَجْلِدَهُ ثَمَانِينَ؛ فَإِنَّهُ إِذَا شَرِبَ سَكِرَ، وَإِذَا سَكِرَ هَذَى، وإِذَا هَذَى افْتَرَى، فَجَلَد عمَر فِى الْخَمْرِ ثَمانِينَ".  

مالك، ورواه [عب] عبد الرازق عن عكرمة